الرحالة و المسافرون العرب

مدن لبنان السياحية: بالصور أفضل ما يستحق الزيارة في بلد الحب والفن

لبنان عنوان للسياحة الطبيعية الممتعة التي يقصدها الكثير من السياح، ومنها نتسائل جميعاً عن أفضل مدن لبنان السياحية لجولات ممتعة لا تُنسى.

وهناك العديد من مدن لبنان العريقة، التي وجدت منذ قرون عديدة، وكانت موطنًا للحضارات القديمة التي تظهر في البقايا المعمارية الموجودة في المدن. كذلك الفخار والمواد المسجلة، ولقد تأثرت المدن وتاريخها بالعديد من الشخصيات الهامة على مر التاريخ، والذين استقروا فيها في فترات مختلفة.
ويعتبر التراث الثقافي التقليدي في المتاحف وداخل المدن هو عامل جذب سياحي وبحثي وأثري هام، ويذهب الكثير لمشاهدته، والاستمتاع بالمناطق السياحية الجذابة.

مدن لبنان
مدن لبنان

قائمة مدن لبنان السياحية

تمتليء لبنان بالعديد من المدن السياحية والأثرية الرائعة والتي يذهب إليها السياح من كل مكان لمشاهدتها، والإطلاع على مناظرها الطبيعية الخلابة، ومن أشهرها:

مدينة بيروت بين أشهر مدن لبنان

تعد مدينة بيروت هي عاصمة لبنان، وهي الأكبر والأكثر سكانًا، ويبلغ عدد سكانها 1916100 نسمة. وتعد المدينة القديمة هي أهم ميناء تجاري في لبنان مع نقاط التجارة ويضم العديد من المصارف والشركات المحلية والأجنبية. وشهدت المدينة تطورًا كبيرًا على مدى قرون من التفاعل مع أشخاص مختلفين من مختلف البلدان والمجتمعات.
وتجذب المدينة عددًا كبيرًا من السائحين إلى العديد من الأماكن الأثرية مثل المتاحف كمتحف بيروت الوطني، ومتحف سرسق، والمتحف الأثري للجامعة الأمريكية في بيروت. وتستضيف بيروت على ملاعبها العديد من الأنشطة الرياضية.

مدينة بيروت
مدينة بيروت

السياحة في بيروت

السياحة في بيروت تتميز بالعديد من الأنشطة التي يمكنك القيام بها للاستمتاع في المدينة، كذلك زيارتها تعد الأجمل من بين المدن التي تتميز بالكثير من الأماكن ومن أمثلتها:

المتحف الوطني في بيروت

يعتبر أفضل متحف في المدينة التي يبلغ عمرها 6000 عام. ويضم المتحف حوالي 100000 قطعة أثرية من العصور الوسطى التي تم اكتشافها في لبنان، وهو أحد أفضل أماكن للزيارة في بيروت.
ويحتوي على أكبر مجموعة من القطع الفينيقية في العالم، فضلًا عن التابوت الرخامي الذي يظهر سفينة فينيقية، وأيضًا التمثال البرونزي الفينيقي لريشيب الذي يعود تاريخه إلى القرن التاسع عشر إلى القرن الثامن عشر قبل الميلاد.

مسجد محمد الأمين

لا تكتمل زيارة معالم بيروت من دون جولة في المسجد ، فهو عينة جميلة من الهندسة المعمارية في الشرق الأوسط. ويوجد الكثير من الزخرفات داخل المسجد، فضلًا عن الديكورات الداخلية المزخرفة بشكل فني والجدران المنقوشة مفتوحة للجمهور.
وكان المسجد مكان للعبادة وقد تم تخطيطه وبنائه على مدى عدة عقود. ويبلغ ارتفاع القبة المركزية الزرقاء 48 مترًا وارتفاع برج المآذن 65 مترًا، مما يشكل أهم معالم.

طرابلس أكبر مدن لبنان

تعتبر طرابلس هي ثاني أكبر مدينة من حيث المساحة، وعدد السكان وتقع في المنطقة الشمالية من لبنان. ويبلغ عدد سكان طرابلس 229398 نسمة. وطرابلس مدينة قديمة ذات أهمية أثرية كبيرة بسبب تراثها المعماري الغني الذي تطور عبر قرون من وجودها.
وكانت طرابلس مركزًا ماليًا مهمًا وميناءً خلال القرون الأولى لتأسيسها وظلت ميناءً رئيسيًا في لبنان.
وتحتوي المدينة على مناطق جذب سياحي مهمة مثل برج الساعة، ومحميات جزر النخيل الطبيعية. كما أنها تعد مركزًا دينيًا مهمًا به العديد من المساجد والكنائس، فضلًا عن المركز التعليمي، ومركز النقل والاتصالات.

طرابلس
طرابلس

السياحة في طرابلس

يمكنك زيارة العديد من الأماكن السياحية في طرابلس، والتي من أشهرها:

قلعة ريموند دي سان جيل

هي واحدة من أهم المعالم السياحية في طرابلس، وتأسست قلعة ريموند دي سان جيل في طرابلس لأول مرة عام 636 م من قبل القادة العرب، وهي واحدة من أكبر القلاع في لبنان.
تطل القلعة على نهر أبو علي وتشتهر بوجود ممرات تحت الأرض كان يستخدمها القادة للفرار. وبينما تم إغلاق هذه الممرات أو غمرها بالمياه منذ فترة طويلة، إلا أن وجودها يزيد من غموض هذه القلعة الشهيرة.

زيارة الأسواق القديمة

تشتهر طرابلس بالأسواق القديمة، فهناك العديد من الأسواق القديمة التي يمكنك استكشافها، ومن أبرزها العطارين، والنحاسين، والخياطون. وقسمت الأسواق طبقًا للنقابات القديمة، وكانت تعتمد على صناعة الصابون المصنوع من زيت الزيتون.

صيدا أكبر مدن لبنان

لا يمكنك زيارة لبنان من دون زيارة صيدا، فهي ثالث أكبر مدينة من حيث عدد السكان في لبنان، ويبلغ عدد سكانها 163،554 نسمة. ونشأت المدينة من عصور ما قبل التاريخ وحتى العصر الحديث.
وتحمل المدينة أدلة على ثقافات سكانها الذين استقروا بها، والتي تظهر من خلال الهندسة المعمارية المتنوعة والفخار والمنحوتات.
ويوجد في صيدا منشآت تجارية مهمة، ومراكز صحية ومدارس وكنائس ومساجد ومراكز ترفيه. وتعتمد المدينة بشكل رئيسي على الأنشطة الزراعية مثل زراعة القمح. ويعتبر التلوث مشكلة هامة في المدينة، وذلك بسبب مواقع الإغراق الخطرة الممتلئة بالمواد التي تضر بالبحر وتؤثر على جودة الأسماك، وذلك إلى جانب تعريض حياة السكان للخطر.

الأماكن السياحية في صيدا

الأماكن السياحية في صيدا، تمتاز بالعديد من النشاطات الممتعة التي ستقضي بها وقتًا رائعًا، يميزها عن غيرها واليك تفاصيلها كي تستطيع الاستفادة من وقتك داخلها، ومن أشهرها:

قصر دبان

هو واحد من أشهر الأماكن السياحية في صيدا، وهو موجود في الأسواق وبالقرب من فندق يعقوب. وتم بناؤه في الأصل كمسكن عربي تقليدي خاص في عام 1721، واستمر في كونه منزلًا عائليًا حتى عام 1978.
واستحوذت عائلة دبان على القصر وسرعان ما أضافوا طابقين علويين في عام 1920 وجعلوه أكثر طرازًا أوروبيًا. في عام 1978، أُجبرت الأسرة على المغادرة بسبب الحرب الأهلية وأصبح المبنى مأوى للاجئين لمدة 5 سنوات. وبعد أن دمرته الحرب تم ترميم القصر في نهاية المطاف في عام 2000 وتم الترحيب بالزائرين في عام 2001. مدخل القصر مجاني.

متحف الصابون

كان متحف الصابون سابقًا مصنعًا للصابون حتى عام 1975 نظرًا للعديد من الحمامات في المنطقة المحيطة، وخلال الحرب الأهلية من 1975 إلى 1990. وتم تحويل الطابق الأرضي من المصنع إلى مأوى للاجئين، كما تم ترميم مصنع الصابون فقط في عام 2000 وأعيد افتتاحه كمتحف الصابون.
وسوف تتعرف على تاريخ مصنع الصابون وكيف تم تصنيعه وتتوفر المعلومات بثلاث لغات وهي: العربية والإنجليزية والفرنسية.

مدينة صور التاريخية أقدم مدن لبنان

وُجدت صور في العصور القديمة كمدينة فينيقية وهي حاليًا واحدة من أكبر المدن في لبنان، ويبلغ عدد سكانها 135204 نسمة. وتم تأسيسها في حوالي 2750 قبل الميلاد، وتطورت المدينة لتصبح مركزًا تجاريًا مزدهرًا. واشتهرت مدينة صور بإنتاج الصبغة ذات اللون الأرجواني، والتي كان يستخدمها الملوك. وتم تصنيف المدينة كموقع للتراث العالمي لليونسكو بسبب دورها الهام في التاريخ والعمارة العتيقة المنتشرة بها في كل مكان. ولكن تظل العمارة هناك في خطر بسبب انتشار المباني الحديثة.

مدينة صور
مدينة صور

ميدان سباق الخيل

ميدان سباق الخيل في صور هو رمز للعظمة الرومانية القديمة، وكان ميدان سباق الخيل يستوعب ما يصل إلى 40 ألف شخص.
وتم الحفاظ على الآثار جيدًا ويمكنك الحصول على جولة، والتسلق داخل مقاعد الاستاد، كذلك التجول عبر الممرات القديمة والشارع الروماني.
الأمر الأكثر إثارة للإعجاب في ميدان سباق الخيل ليس حجمه في الارتفاع بل حجم المجمع الكبير؛ حيث يبلغ حجم أطلال ميدان سباق الخيل حجم العديد من ملاعب كرة القدم مما يجعل استكشاف الموقع مغامرة بحد ذاتها.

أطلال الميناء

يقع هذا الميناء الروماني الأثري على بعد 5 دقائق من ميدان سباق الخيل. والجزء الأكبر من أنقاض الميناء الموجودة حاليًا عبارة عن سلسلة من الأعمدة على الواجهة البحرية مباشرة، مما يجعلها مشهدًا خلابًا.

مدينة الشمس بعلبك أعلى مدن لبنان

مدينة الشمس بعلبك بين أجمل مدن لبنان، وتقع المدينة على أعلى نقطة في سهل البقاع، وتتميز بالمساحات الخضراء الواسعة، والنهر الذي يتخللها، والمعروف باسم نهر الليطاني.
ويمكنك زيارة العديد من المواقع الأثرية المميزة في المدينة مثل المعابد والآثار الرومانية، كذلك ممارسة العديد من الأنشطة، ومن أهم الأنشطة:

  • زيارة العديد من الآثار الإسلامية، والمنتشرة بكثرة في المدينة نتيجة لوجود العديد من الثقافات العربية التي مكثت فيها.
  • يمكنك حضور العديد من المهرجانات التي تُقام في المدينة، ومن أشهرها أوبرا باريس، كذلك أوبرا ميلانو. ومشاهدة الرقص الشعبي هناك.
  • القيام بجولة رائعة على نهر الليطاني، والاستمتاع بالجو الساحر هناك، فضلًا عن تناول أشهى الأطعمة المنتشرة في أرجاء المدينة.

السياحة في بعلبك

الأماكن السياحية الأثرية في المدينة بعلبك تعد أكثر الأماكن جذباً للسياح المقبلين على السياحة في لبنان، ومن أبرز ما يميزها وادي البقاع مع حجر المرأة الحامل اليكم تفاصيلهما:

وادي البقاع

يعد سهل البقاع من أجمل الأماكن الطبيعية في لبنان، وذلك بسبب مناظرها الخلابة، كذلك موقعها المتميز في وسط لبنان، وتحدها سلاسل جبال لبنان الغربية والشرقية.
يعتبر البقاع مصدر غذائي هام للبنان، وذلك بسبب خصوبة تربتها ووفرة المياه فيها؛ حيث يتخللها نهرا العاصي والليطاني أكبر نهري لبنان. وأيضًا تنتشر بساتين الفاكهة في سهل البقاع وأشهرها التفاح وكذلك زراعة الخضار. وهذه الصفات جعلت من سهل البقاع مركزًا للعديد من الحضارات التي خلفت أروع المواقع الأثرية.
وعند السفر إلى بعلبك للمرور عبر سهل البقاع. للاستمتاع برائحة التاريخ وسط الطبيعة الساحرة.

حجر المرأة الحامل

الحجر الحامل هو أكبر حجر منحوت على مستوى العالم، وويبلغ طوله حوالي 20 مترًا، وعرضه 4 أمتار، أما وزنه 1615 طنًا. ويقع حجر الحبلي في المدخل الشمالي الشرقي لمدينة بعلبك؛ حيث كان الرومان يزيلون الأحجار الكبيرة ونحتها.

بالفيديو أفضل الاماكن السياحية في مدن لبنان

اترك تعليقا