الرحالة و المسافرون العرب

اكتشف سحر محمية وادي الموجب: رحلة إلى قلب الأردن

وادي سد موجب الأردن

السير بين انحناءات جبال مُطلة على المياه تخلق حالة خاصة من المتعة تشعر بها في زيارة محمية وادي الموجب الاردن التي تُعد واحدة من أكثر الجولات استمتاعاً بالمنطقة بأكملها.

تشتهر المحمية الطبيعية الشاسعة بأوديتها الضخمة التي جعلتها مكانًا جاذباً للتجديف، فلن نبالغ حين نقول إن المشي لمسافات طويلة بين أطراف الوادي قد تُعد واحدة من أجمل التجارب التي تمر بها في حياتك.

و رغم أن استمتاع المغامرة هو الطاغي على الرحلة إلا أن الإعداد الجيد هو السر دائماً وكأنه مفتاح لباب السعادة من حيث تنظيم الوقت وترتيب الأماكن والانتباه لدرجة الحرارة والملابس الأنسب للزيارة وغيرها كثيراً من نصائح يرشدك إليها المسافرون العرب.

ما هي محمية وادي الموجب الاردن؟

محمية وادي الموجب هي محمية طبيعية خلابة تقع في الجزء الغربي من الأردن، وتمتد على طول شواطئ البحر الميت وهو أدنى مكان على وجه الأرض.

ومن السمات الخاصة في وادي الموجب الاختلافات الكبيرة في الارتفاع، فأدني نقطة لها هي 400 متر (1.312 قدمًا) تحت مستوى سطح البحر وأعلى نقطة لها ارتفاع مذهل 900 متر (2952 قدمًا) فوق مستوى سطح البحر.

وغني عن القول فإن مكانًا به مثل هذه الاختلافات الملحوظة في الارتفاع يوفر مناظر لا تصدق، والمنطقة الشاسعة مليئة بالأودية الجميلة والنباتات والحيوانات النادرة ومناظر بانورامية رائعة كذلك يمكنك مشاهدة الطيور المهاجرة بكثرة فيه، ويعد سفح وادي الموجب هو الجزء الأكثر إثارة للاهتمام للزوار، فهذا هو المكان الذي تجد فيه بعض الوديان الرائعة المليئة بمياه الأمطار من مرتفعات المحمية.

 أين تقع محمية وادي الموجب

وادي الموجب، المعروف تاريخيًا باسم أرنون، يقع بداخلة محمية الموجب وهي أخفض محمية طبيعية في العالم، وتقع في شرق البحر الميت، على بعد حوالي 90 كم جنوب عمان، وتقع المحمية في المرتفعات الوسطى في الجزء الجنوبي من وادي الأردن، وتضم المحمية مجموعة من الجبال والأودية تمتد من جرف الوادي المتصدع إلى شواطئ البحر الميت.

 وادي الموجب في الأردن
وادي الموجب في الأردن

ما هي الأنشطة السياحية المتاحة في محمية وادي الموجب

من أبرز الأسئلة التي تتبادر إلى ذهن السياح والزوار قبل زيارة وادي الموجب هو ما هي الأنشطة الترفيهية التي يمكن القيام بها داخل المحمية؟.

فنظرًا لطبيعة موقعها ذو التكوينات الصخرية والجبال المرتفعة والأودية يظن البعض أن محمية وادي الموجب خالية من الأنشطة الترفيهية، إلا أن ذلك غير صحيح، فالمحمية مُفعمة بالأنشطة الترفيهة المختلفة والتي ستأخذك في مغامرة فريدة من نوعها، وأبرزها ما يلي:

 شلالات وادي الموجب تجربة ذات طابع خاص

 تنزه عبر مياه وادي الموجب من خلال وادي جورج تريك الذي يصب في البحر الميت، وخلال الرحلة ستصل إلى شلالات الوادي الجميلة وهي نشاط مثالي خلال أشهر الصيف الدافئة، وداخل المضيق، تنظم العديد من الشركات السياحية أيضًا مغامرات التجديف والهبوط من قمم الجبال.

السياحة في وادي الموجب
السياحة في وادي الموجب

أنواع نادرة من النباتات والحيوانات

تغطي محمية الموجب للمحيط الحيوي مساحة مذهلة تبلغ 212 كيلومترًا مربعًا، وتمتد المحمية بين طريق الملك السريع وشاطئ البحر الميت وتضم العديد من المواقع البارزة مثل منتجع ينابيع ماعين الحارة ونهر الموجب، كما تحمي المحمية سبعة أودية تضم حيوانات ونباتات برية، ويمكن للزوار البحث عن الذئب السوري وقط جبل كاراكال.

منتجع ينابيع ماعين الحارة

ماعين هو منتجع شلال مياه حارة رائع يقع بجوار البحر الميت، ويقع على بعد 30 كيلومترًا فقط من مدينة مادبا، ويمكن للزوار أن يجدوا أنفسهم مسترخين بجانب شلالات ماعين تحت خلفية جبلية خلابة على بعد 15 دقيقة فقط، ويقع هذا المنتجع على مسافة 264 مترًا تحت مستوى سطح البحر وسط مناظر طبيعية هادئة ويمكن للزوار اختيار الإقامة هنا لبضع ساعات أو حتى بضعة أيام.

التجول عبر مسارات وادي الموجب

مع مثل هذه المناظر الطبيعية المتنوعة، هناك الكثير من الأشياء التي يمكن القيام بها لأولئك الذين يحبون استكشاف الأماكن الرائعة في الهواء الطلق، تضم المحمية بعض مسارات المشي الرائعة التي تتراوح من حيث الأطوال والصعوبة.

هناك 4 مسارات رئيسية وهي سيك تريل، كانيون تريل، طريق ملاقي، والوعل تريل، والأكثر اختيارًا هو سيك تريل والذي سيقودك عبر الوديان إلى حتى تصل إلى شلال كبير.

ومن هناك سوف تسبح مع التيار، نظرًا لأنك ستتجول عبر الوديان على طول المياه، فلن تحتاج إلى خريطة لوادي الموجب، ولا يمكنك أن تخطئ حرفيًا لأن المياه تجري مباشرة عبر الأخاديد.

محمية وادي الموجب في الأردن
محمية وادي الموجب في الأردن

نصائح لرحلة ممتعة في وادي الموجب

إذا كنت ترغب في الهروب من حرارة الصيف والاستمتاع بالسباحة في المياه الباردة، فلا تفوت زيارة سد موجب لقضاء وقت ممتع بالداخل، حيث يفضل الكثير من الزوار الاستمتاع بالسباحة خلال أشهر الصيف الحارة في بركة المياه العميقة التي تقع في الوادي الضيق، مع العلم أن عمق البركة يختلف حسب مستويات الأمطار الموسمية كل عام.

هل أحتاج إلى مرشد سياحي محمية وادي الموجب الاردن؟

أحد الأسئلة الأكثر شيوعًا التي يسألها زوار وادي الموجب هو ما إذا كنت بحاجة إلى مرشد أم لا، وبينما تكون الأدلة في معظم الأماكن اختيارية، فإن “المسافرون العرب” يوصون بالحصول على دليل لوادي الموجب خاصًة إذا كنت تسافر بمفردك.

السبب ليس لأنك لن تجد طريقك، فكما قلنا، لا يمكنك أن تخطئ عندما تكون على سيك تريل ولكن سبب وجوب أن يكون لديك مرشد في وادي الموجب هو أن الأخاديد تحمل العديد من المفاجآت، وستحتاج إلى صعود بعض السلالم والصخور التي لا يمكن أن تكون زلقة فحسب، بل يصعب رؤيتها أيضًا بسبب تدفق المياه عبر الوديان.

يعرف المرشدون العوانق الداخلية والخارجية وسيكونون قادرين على إخبارك بكيفية التعامل مع كل عقبة في الطريق، وحتى لو كنت متجولًا جيدًا، فإنه يمنحك شعورًا جيدًا بوجود شخص بجانبك يمكنه إخبارك بالمكان الذي يجب أن توليه اهتمامًا خاصًا.

ما هي أسعار الدخول إلى محمية وادي الموجب

رسوم الدخول إلى وادي الموجب هي 21 دينار أردني (حوالي 26 يورو أو 29 دولارًا) للسياح، بينما يدفع الأردنيون رسومًا مخفضة قدرها 15 دينارًا (مسارات المياه) أو 12 دينارًا (مسار الوعل)، والاسعار لا تشمل الجولات المصحوبة بمرشدين، مما يعني أن السعر يشمل فقط دخول المنطقة.

كما يمكنك استئجار المعدات في الموقع أو إحضار المعدات الخاصة بك، وإذا كنت سائحًا في الأردن، فربما ترغب في استئجار المعدات في الموقع والتي تشمل الآتي:

  • سترة النجاة (إلزامية ، متوفرة مجانًا).
  • الخزانة (اختيارية، متاحة مجانًا) موصى بها لمقتنياتك الثمينة.
  • أحذية مائية (اختيارية) وتكلفتها حوالي 6 يورو / 7 دولارات أمريكية.
  • حقيبة جافة (اختيارية)، تكلفتها حوالي 11 يورو / 12 دولارًا أمريكيًا، نوصي بها للاحتفاظ بهاتفك معك.
  • سعر الدليل يختلف ولكن بشكل عام، هناك قد يكلفك نحو 35 يورو أو 40 دولارًا .

 وادي الموجب أوقات الدوام

بحسب تعليمات وزارة السياحة الأردنية يفتح وادي الموجب يوميًا، خلال فصل الصيف من الساعة 8 صباحًا حتى الساعة 6:30 مساءً.

وتعمل المحمية والتي تمثل واحدة من أجمل معالم السياحة في الأردن من 1 أبريل إلى 31 أكتوبر فقط لأسباب تتعلق بالسلامة.

واعتمادًا على الطقس، قد يكون مفتوحًا لفترة أطول قليلاً (حتى أوائل / منتصف نوفمبر أو يغلق قبل بضعة أيام في أكتوبر).

والأمر نفسه ينطبق على الربيع، وذلك لأن هطول الأمطار الغزيرة في المناطق البارزة يؤدي إلى تيارات غزيرة في ممرات وادي الموجب مما يجعل الزيارة خطرة للغاية.

يغلق الموقع خلال شهر رمضان في الساعة 3 مساءً، لذا يجب أن تبدأ رحلتك ظهرًا على أبعد تقدير، مع العلم أنه لا يوجد جولات إرشادية متاحة خلال شهر رمضان، ولا يمكن الوصول إلى مسارات وادي الموجب إلا للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 18 عامًا، لأن مسارات المياه ليست مناسبة للأطفال.

ماذا نرتدي في محمية وادي الموجب الاردن؟

تختلف الملابس في وادي الموجب عما سترتديه عند استكشاف أماكن أخرى في البلاد مثل البتراء أو صحراء وادي رم.

بالنسبة لوادي الموجب، يجب أن ترتدي ملابس رياضية، وتعد السراويل الطويلة الضيقة هي الخيار الأنسب لأسباب تتعلق بالسلامة (لحماية بشرتك من الصخور).

ويجب أن ترتدي النساء قميصًا داكن اللون لتجنب شفافية القماش عند البلل، وفيما يتعلق بالأحذية، يوصي “المسافرون العرب” بالأحذية الرياضية غير القابلة للانزلاق.

السياحة في الاردن
السياحة في الاردن

كيف يمكن الوصول إلى محمية وادي الموجب؟

في حين أن محمية الموجب مساحتها شاسعة للغاية، إلا أن هناك نقطة وصول واحدة تبدأ منها جميع المسارات وتسمى مركز المغامرات.

يمكنك ببساطة كتابة اسم “مركز مغامرات وادي الموجب” في خرائط Google والتنقل إلى هناك، ويمكنك الوصول بسهولة إلى وادي الموجب من عمان أو البحر الميت أو البتراء عبر طريق البحر الميت السريع.

أماكن الإقامة في وادي سد موجب الأردن 

وادي الموجب منطقة ريفية وخيارات الإقامة محدودة، لذلك تأكد من حجز إقامتك الليلية مسبقًا.

كذلك وبحسب نصائح المسافرون العرب يمكنك إما البقاء في أحد منتجعات البحر الميت (حوالي 30-45 دقيقة بالسيارة من مركز المغامرات) أو في شاليهات الموجب التي تقع عبر الشارع.

وإذا كنت لا ترغب في قضاء الليل في المنطقة، يمكنك مغادرة عمان في وقت مبكر جدًا من الصباح، والتوقف في وادي الموجب، والمتابعة إلى البتراء في نفس اليوم.