الرحالة و المسافرون العرب

رحلة للبحث عن الثراء في “متنزه فوهة الألماس” .. أي ألماسة تجدها هي ملكك الخاص

رحلتنا اليوم إلى متنزه فوهة الألماس الذي  يقصده الناس من جميع أنحاء العالم؛ بحثًا عن الثراء، بين رواسب الماس والينابيع الساخنة وأكبر سلاسل الجبال شرق جبال روكي، وغرب جبال الآبالاش، تحتضن أركنساس الكثير من الجيولوجيا المثيرة للاهتمام، فهي وجهة مناسبة لكل مسافر يهتم بالجيولوجيا، ومن يدري قد تجد ماسة تدفع ثمن رحلتك. وفي هذا التقرير يصحبكم الرحالة لـ متنزه فوهة الألماس، وأماكن الإقامة القريبة منه، مع أهم نصائح قبل الزيارة.

أين يقع متنزه فوهة الألماس

يقع متنزه فوهة الألماس بأحد ولايات “أمريكا” وتحديدًا ولاية “أركنساس” في الجزء الجنوبي الغربي منها في منطقة “مورفريسبورو” مقر مقاطعة بايك، وهي وجهة مثالية يقصدها الجميع للاستجمام والراحة بفضل طبيعتها الخلابة، لكن ليس هذا المقصد الوحيد من الزيارة، فسر توافد الجميع إليها من جميع أنحاء العالم لا للاستجمام فقط ولكن للبحث عن الثروة.

فعند زيارتك للمنطقة ستجد الجميع يبحث عن الألماس، إلى حد الجنون، فمعظم سكان المنطقة والزائرين ينتظر أن يجد ماسة تحقق أحلامه “كنز علي بابا” ؛ وذلك يرجع إلى التنوع الجيولوجي الهائل للمنطقة، فيما يتعلق بكل من التربة والمعادن ستدركه بمجرد الوصول، وتصيبك العدوى وتبدأ في البحث.

قصة الفوهة الألماسية المتحولة لمزار سياحي

منذ حوالي 100 مليون سنة ، كان ساحل خليج المكسيك يمر عبر وسط مقاطعة بايك. كانت “مورفريسبورو”، الواقعة في الركن الجنوبي الغربي من المقاطعة، تحت الماء. أدى انفجار بركاني إلى قذف الرماد والصخور المنصهرة نحو السماء وخلق حفرة بمساحة ثمانين فدانًا. تسببت الدورات المضطربة للأرض في شق الألماس طريقه إلى السطح من أعماق الأرض.

تُعرف هذه المنطقة الآن باسم “متنزه فوهة الألماس”، وتقع على بعد ميلين جنوب شرق “مورفريسبورو”، تتمتع المنطقة بشهرة كبيرة في مجال التنقيب عن المعادن والماس، تمتد شهرتها من القدم حتى الآن.

ويعتبر التنقيب عن الألماس من التراث الحي للمنطقة، ومصدر جذب للعديد من السياح، كما قصدها العديد من المستوطنين القدامى لنفس السبب؛ “البحث عن الألماس”.

فيقول مسؤولو “متنزه فوهة الألماس” أنه يتم العثور على ألماسة أو اثنتين يوميًا. وكان أحد أكبر الاكتشافات عبارة عن ألماسة بيضاء يبلغ وزنها 8.52 قيراط اكتشفها زائر في عام 2015.

وبالفعل تم العثور على أكثر من 35000 ماسة من قبل الزوار منذ افتتاح “متنزه فوهة الماس” عام 1972، ومن أبرز الماسات التي تم العثور عليها في “متنزه فوهة الألماس” “ماسة العم سام عيار 40.23 قيراطًا، وماسة “أماريلو ستارلايت” عيار 16.37 قيراط، و “نجمة أركنساس” عيار 15.33 قيراطًا، و”اسبيرانزا” عيار 8.52 قيراط.

متنزه فوهة الألماس
متنزه فوهة الألماس

كيفية الوصول إلى متنزه فوهة الألماس

يوجد أربعة مطارات هم الأقرب لـ “متنزه فوهة الألماس”، وهم:

  • مطار تيكساركانا (TXK) الذي يقع على بعد 71 كم من المتنزه.
  • مطار هوت سبرينغز (HOT) على بعد 45.7 ميلاً.
  • مطار ليتل روك (LIT) على بعد 96.3 ميلاً.
  • مطار شريفبورت (SHV) على بعد 110.1 ميلًا.

بعد الوصول بالطائرة يمكنك أن تستقل أتوبيس أو سيارة أجرة والوصول بسهولة إلى “متنزه فوهة الألماس” التي تقع 209 طريق ستيت بارك، مورفريسبورو.

رسوم الدخول ومواعيد العمل 

 يفتح المتنزه أبوابه أمام زواره يوميًّا من الساعة الثامنة صباحًا وحتى الساعة الرابعة عصرًا بتوقيت الولاية طوال أيام الأسبوع بدون أجازات.

رسوم الدخول إلى متنزه فوهة الألماس

يمكنك الدخول إلى “متنزه فوهة الألماس” للبحث عن الألماس، وتحقيق حلم الثراء فقط بـ 6 دولار للطفل الذي يتراوح عمره بين 6 – 12 سنة و(الأطفال الأقل من 5 سنوات) مجانًا، و(10) دولار للبالغ الذي يتجاوز عمره 13 عامًا.

متنزه فوهة الألماس
متنزه فوهة الألماس

نصائح هامة لا يفوتك معرفتها قبل الزيارة

عند دخولك “متنزه فوهة الألماس” تجد نفسك على مساحة ممتدة من الطين تقدر بـ 37 فدانًا، وهو السطح المتآكل للحفرة البركانية، كما أن هناك مناطق منخفضة في المتنزه قد استقرت على مر السنين، أو نتيجة مخلفات مصانع التعدين التجارية في العشرينيات والثلاثينيات، بعد تأجير أدوات الحفر والتنقيب التي توفرها المتنزه، ينطلق الزوار في رحلة للبحث عن الثراء وسط مجموعة متنوعة من الصخور والمعادن والأحجار الكريمة والماس، فأي صخرة أو معدن أو ماسة تعثر عليه هو ملكك ويمكنك الاحتفاظ به.

ابدأ زيارتك بمركز زوار “متنزه فوهة الماس” لإثراء معلوماتك عن الألماس الخام، ومعرفة المزيد عن الصخور والمعادن الموجودة في المتنزه وكيفية البحث باستخدام تقنيات مختلفة، حيث يقدم موظفو المتنزه تعريفًا مجانيًا للصخور والمعادن، بالإضافة إلى عروض توضيحية لاستخراج الألماس وبرامج تفسيرية أخرى.

يمكنك إحضار معداتك الخاصة، أو استئجار معدات التعدين الخاصة بك من المتنزه، أيضًا يمكنك التخييم حيث يضم ا”متنزه فوهة الألماس” 47 موقعًا للتخييم مع وصلات مياه وكهرباء وصرف صحي فئة A، وخمسة مواقع أخرى لنصب الخيام.

تجارب المسافرين في الحصول على الماس

دفع حلم العثور على الماس والوصول إلى الثراء اليوتيوبرز”Mike and Heather” لزيارة “متنزه فوهة الماس”، وفي توثيق لرحلتهما إلى المتنزه، يشرح اليوتيوبر كيفية البحث عن الألماس والتخييم بالمتنزه، وما واجه الثنائي من صعاب مثل حرارة الشمس الحارقة وضيق الوقت.

يوضح الثنائي طرق البحث والتنقيب بعد زيارتهما لمركز الزوار لمعرفة المزيد عن الصخور والمعادن وطرق البحث، وأيضًا بفضل إرشادات ممثلي المتنزه المنتشرين في أنحاء المكان لتقديم العون والمساعدة؛ 

هناك  ثلاثة طرق للبحث والتنقيب تعتمد معظمها على الظروف المناخية والوقت المتاح للتنقيب وفقًا لتجربتهما؛ منها:

  • البحث السطحي وهو بحث سريع من خلال التدقيق بالنظر في الطبقة السطحية للتربة.
  • البحث الأسهل لكن فرصه أقل في العثور على الألماس.
  • أما البحث الأكثر فعالية فهو عند هطول أمطار غزيرة، وفي حالة عدم هطول أمطار يمكن تحقيقه ببل التربة بالماء، حيث يغسل ماء المطر التربة ويبقى الألماس والمعادن والصخور مكشوفة على السطح.
  • هناك طريقة أخرى أكثر إجهادًا  تتطلب حفر عميق وإزالة التربة  المناسبة وغسلها في أحواض من المياه داخل غربال، وفرز الحصى من الغرابيل والتدقيق حتى تجد الألماس، وذلك إذا حالفك الحظ. وإذا شعرت بالتعب أو لم يكن الوقت كافيًّا، يمكنك استكمال عملية البحث في المخيم الملحق بالمنتزه.

المناطق الترفيهية بالقرب من “متنزه فوهة الألماس”

بجانب زيارة “متنزه فوهة الألماس”، ينصح اليوتيوبرز عند زيارة المنطقة بزيارة حديقة “Hot Springs” الوطنية، بمجرد دخول الحديقة سيذكرك المكان بعين كليوباترا في سيوة المصرية ، و ستجد نفسك على مساحة 5550 فدانًا في قلب  إحدى العجائب الجيولوجية.

فالمكان واحة طبيعية، وموطن لعشرات من ينابيع الطاقة الحرارية الأرضية،  وتحتوي الحديقة على 8 حمامات تاريخية يقصدها الزوار للاعتقاد في قدرة مياها الحرارية على الشفاء، يغذي المياه في  الحمامات والنوافير ينابيع ساخنة معدنية تمتد على طول قاعدة جبل هوت سبرينغز.

السياحة في أركنساس

أركنساس هي وجهة لراكبي الدراجات من جميع أنحاء العالم، يمكنك تجربة ركوب الدراجات الجبلية، وهناك مسارات للدراجات للمبتدئين في جميع أنحاء الولاية، حيث يأخذك كل مسار إلى مناظر رائعة لطبيعتها الخلابة، للاستمتاع بركوب الدراجات وسط جمال الطبيعة وثرائه.

كما تضم الولاية أكثر من 600 ألف فدان من البحيرات و9 آلاف ميل من الأنهار والجداول، حيث يمكنك ممارسة هواية صيد الأسماك، أو التزلج على المياه، أو ركوب القوارب والزوارق والاستمتاع بصفاء بحيراتها.

سيجد هواة المشي غايتهم  في أركنساس حيث توفر الولاية  مسارات للمشي في كل مكان عبر التضاريس الجبلية، وبجانب الأنهار والجداول، فالولاية تحتوي على 300 ميل من مسارات المشي، استمتع بالمشي لمسافات طويلة وسط جمال أركنساس الخلاب.

لا يمكن أن تفوت الرحلة دون التعرف على ثقافة السكان الأصليين، يمكنك البحث عن البلورات والفخار في تلة مفتوحة في قرية “كادوها” الهندية، وزيارة المتحف الملحق بالقرية حيث يضم قطعًا أثرية مثل الجرار الفخارية والأدوات الحجرية، كما ينظم المتحف معارض وبرامج وفعاليات تعليمية، يمكنك أيضًا زيارة متجر الهدايا الخاص بالقرية وشراء الهدايا من الحرف الهندية القديمة.

أفضل الفنادق القريبة لمتنزه فوهة الألماس

Diamonds Old West Cabins

  • مكان جذب فريد لجميع أفراد الأسرة، تقع الكبائن على مساحة 40 فدانًا – وتقع على سفوح جبال أواتشيتا – تأخذك إلى شكل ومظهر مدينة الحدود الغربية القديمة.
  • تكلفة الإقامة مايعادل 7300 جنيه مصري.

Diamond Oaks Inn

  • يقع الفندق على بعد 1.6 كيلومتر من المتاجر والمطاعم في وسط المدينة و1.6 كيلومتر من متنزه كريتر أوف دايموندز الحكومي.
  • تكلفة الإقامة ما يعادل 6125 جنيه مصري.

Little Shamrock Motel & Waterpark

  • يقع هذا الموتيل الموسمي غير التقليدي على بعد 3.2 كيلومتر من قرية كادوها الهندية و6.4 كيلومتر من منتزه Crater of Diamonds State Park.
  • تكلفة الإقامة 4386 جنيه مصري

كتبت التقرير: هبة صلاح