الرحالة و المسافرون العرب

متحف النوبة في اسوان: نافذة على تراث بلاد الذهب

يحتل متحف النوبة ربوة عالية، تجذب الأنظار، وعلى منحدرٍ حاد يجسد النيل من منبعه حتى وصوله للمصب، ومساحة 50 ألف متر مربع، يحتل منها المبنى 7000 متر، حيث يقف شاهدًا على أهم مراحل التاريخ المصري.

داخل المتحف مزيج بين التاريخ الفرعوني والنوبي؛ فعليك أن تمر به عند زيارتك لأسوان، كونه يضم تاريخ 17 ألف سنة قبل الميلاد، يجذبك فور دخولك الأجانب، وهم يجلسون بالساعات أمام جمال تمثال واحد في المتحف، فاستعد معنا لجولة في أحضان التاريخ.

متحف النوبة تصميم فريد وروعة في الجمال

متحف النوبة في اسوان
متحف النوبة في اسوان
  • يُحاكي المتحف العمارة النوبية بداية من شكله الخارجي والرسومات على جدران الحوائط.
  • يتكون المتحف النوبي من ثلاثة طوابق.
  • يحتوي الطابق الأول على المخازن والورش ومعامل الترميم.
  • والطابق الثاني هو الأهم بالنسبة لزائر متحف النوبة، حيث تجد في مدخله قاعة كبرى لعرض الآثار، ثم قاعة للمحاضرات، وأخيرًاً قاعة كبار الزوار.
  • الطابق الثالث بالمتحف النوبي يشمل مكتبة تحوي مخظوطات الحياة واللغة النوبية، بالإضافة لكافيتريا وغرفة تصوير.

أشهر المعروضات داخل متحف النوبة

يضم المتحف النوبي ثلاث آلاف قطعة آثار من العصور التاريخية المختلفة، المصرية، الرومانية، القبطية، والإسلامية، كما أن هناك 90 قطعة أثرية نادرة، بالإضافة لـ50 قطعة لا تقدر بثمن، يعود تاريخها إلى ما قبل التاريخ.

رمسيس الثاني في المتحف النوبي

أنت الآن في معزلٍ عن العالم الخارجي، لأن المتحف مزود بالعزل الصوتي والحراري، فقط هيا بنا لتعرف أهم الحكايات عن تمثال رمسيس الثاني، الذي يقف شامخاً يتوسط الآثار النوبية.

رمسيس الثاي هو زوج نفرتاري، الذي أكد أهل التاريخ أنها من أصول نوبية، ويعنى اسمها «المصاحبة الجميلة أو المحبوبة»، وكانت بنت النوبة «كبيرة الزوجات الملكيات» لرمسيس المعظم.

مقتنيات ما قبل التاريخ

متحف النوبة في اسوان
تاريخ النوبة بالمتحف

في متحف النوبة تقودك عيناك لعصور ما قبل التاريخ، بداخله ترى الأدوات التي استخدمها إنسان الكهف، وتطير بروحك عندما ترى شكل إنسان لديه جناحين، ويرتدي قلادة المعبود آمون، تصيبك الدهشة والحيرة، وقتها عليك أن تتذكر أن هذا التمثال هو الروح التي تسبح بعيدًا عن الحياة.

تجد أيضًا داخل المتحف النوبي هيكلاً عظمياً، تم اكتشافه في وادي الكوبانية بأسوان يعود تاريخه إلى 17 ألف سنة قبل الميلاد، تم اكتشافه على أيد أحد الباحثين الأجانب، وكان مغطى بالرمال، وكان الجسد ممددًا على الأرض بينما تتجه الرأس نحو الشرق، حيث بدء الحياة، ومولد الإنسان.

موقع ووقت واسعار زيارة متحف النوبة

الأمر لا يكلفك كثيراً، ولا جهداً للوصول إلى متحف النوبة، حيث يقع المتحف في منتصف مدينة أسوان، وتستطيع الوصول إليه من خلال حافلة لا تتعدى أجرة الوصول ثلاثة جنيهات.

يعمل متحف النوبة على فترتين: الأولى من الساعة 9 صباحًا حتى الساعة 1 ظهرًا، والثانية من الساعة 5 مساءً حتى 9 مساءً .

ورسوم الدخول 50 جنيهًا، و25 للطالب المصري.

أقرب الفنادق إلى متحف النوبة

إذا كنت تريد تكلفة متوسطة فعليك بفندق مرحبا بالاس من فئة الثلاث نجوم، ومن فئة الخمس نجوم فندق “هيلنان أسوان” القريب جدا من متحف النوبة.

Booking.com