الرحالة و المسافرون العرب

متحف البحرين الوطني : جولة في ذاكرة الدولة

بين الوثائقيات والحرف التقليدية

كتبت: منى صقر| من لم يملك ماضي، ليس له حاضرًا و لن يملك مستقبل، جملة تداولتها الأجيال في إشارة إلى أهمية الحفاظ على التاريخ والآثار في كل دولة، المعنى الذي يتلخص في متحف البحرين الوطني ، واحد من أقدم وأهم متاحف البحرين، فتميز بتصميم فريد و مساحة كبيرة جدًا تساع استقبال عدد غفير من الزوار الراغبين في التمتع بجولة داخل ذاكرة البحرين، فيعرض المتحف أبرز المراحل التي مرت بها الدولة، من خلال وسائل مختلفة بين عروض الصوت والضوء، في قاعات مُخصصة لاستقبال الزوار، وكل قاعة منهم تمثل حقبة معينة.

معلومات عن متحف البحرين الوطني

يُطل على شاطئ البحر بتصميم معماري فريد من نوعه، فيتحول لونه ليلاً إلى بلورة كرستالية مُنيرة، تجعل زيارته الأميز بين أقرانه.

فعندما تصل دولة البحرين، عليك وضع خطة لزيارة معالها الأثرية وعلى رأسهم متحف البحرين فهو الأكثر شهرة، وهناك بعض الأسباب التي تجعل زيارة متحف البحرين شيقة:

  • الطراز المعماري للمتحف يستحق الزيارة والتأمل، لاختلافه وتميزه، حيث بلغت تكلفة بناء المتحف أموال طائلة وصلت لـ 30 مليون دولار أمريكي.
  •  يضم المتحف قطع أثرية يعود تاريخها لقرون طويلة، وكل قطعة منهم ستجعلك تشعر أنك ترى الماضي وتشعر بالتاريخ.
  •  تم بنائه على مساحة 20 ألف مترًا مربعًا، مما يعني إمكانية تواجد العديد من الزوار فيه.
  •  يوثق كافة الأحداث التاريخية التي مرت بها الدولة، الأمر الذي يوفر متعة أكثر للزائرين.
  •  يوفر عدد من الأنشطة التي تجعل زيارته مميزة وربما لا تُنسى.
متحف البحرين الوطني
متحف البحرين الوطني

قاعات متحف البحرين الوطني

عندما تضع قدمك داخل متحف البحرين الوطني، أعلم أنك بدأت رحلة طويلة، عليك ترتيب أفكارك من أجل تحقيق أقصى استفادة من وقتك داخله، لتعدد قاعات المتحف التي تحكي تاريخاً وتسرد قصص الماضي بالدولة وتتنوع بين أقسام التجارة والتقاليد، والوثائقيات، كذلك يوفر بعض الأنشطة المُمتعة والتي يمكنك ممارستها هناك، ويعد أهمها التقاط الصور أمام المتحف بل وفي كل أركانه، لأنه بمجرد وصولك ستجد أمامك صرحًا كبيرًا بتصاميم أنيقة من الداخل والخارج، فهو يطل على شاطئ البحر، و يتحول لونه إلى بلورة كرستالية مُنيرة ليلاً، ليعكس تصميمه المعماري المتطور.

متحف البحرين الوطني
متحف البحرين الوطني

و ينقسم المتحف من الداخل إلى عدد من القاعات وأهمها:

أقسام متحف البحرين الوطني

  • قاعة المخطوطات والوثائقيات التي تحتوي على مجموعة استثنائية من الكُتب القيمة والعريقة، بجانب مجموعة من المخطوطات النادرة، التي يرجع تاريخها إلى العصر الإسلامي، كما توضح المخطوطات التنوع بين الخطوط العربية.
  • كما تُقدم قاعة دلمون، التي تحتوي على العديد من القطع الأثرية، التي وُجدت في هذه الفترة، مجموعة مميزة من الأواني الفُخارية والطوابع الدلمونية، لتكشف الهيمنة التُجارية التي تحققت في هذه الفترة.
  • يضم أيضاً قاعة المدافن على الطراز الدلموني، ويُعرض بها الكثير من المدافن على هذا الطراز، وتم تطويرها مؤخرًا كي تناسب تطور الوقت، وتكشف القاعة أيضًا التقاليد التي تم اتباعها في عصر دلمون.
  • ومن أعرق القاعات المعروضة داخل متحف البحرين ، هي قاعة تايلوس والإسلام، وسبب تسميتها بهذا الاسم، أن دولة البحرين قديمًا عُرفت باسم تايلوس، وتحتوي هذه القاعة على مجموعة كبيرة من الأواني الزخفية، والمجوهرات، وبعض الشواهد الجنائزية، التي تُبهر المُتفرجين عليها.
  • ولا تفوتك زيارة قاعة العادات والتقاليد، التي تحتوي على مختلف الجوانب الحياتية لدولة البحرين، والعادات والتقاليد المتبعة قديماً، وتعرض المناسبات التي كان يتم إحيائها في الحياة اليومية للشعب البحريني، لذلك هذه القاعة خصيصًا بها تنوع شديد بالمعروضات.
  •  بين المدافن والتاريخ، نجد القاعة التي تحتوي على حرف الأشخاص قديمًا، في قاعة تحمل اسم التجارة والحرف التقليدية، وذلك بسبب شهرة دولة البحرين بالمكانة التجارية، في العالم قديماً، حيث مارسوا النشاطات التجارية المختلفة، بين الصيد والخياطة والتجارة، والحرف اليدوية المتعددة وصناعة الفخار.
  • ومن المشاهد التي لن تنساها أشكال المنازل المُصممة لتُحاكي تصميم البيوت البحرينية القديمة، من خلال مجسمات صغيرة لبعض البيوت المرصوصة بجانب بعضها البعض في شكل أقرب للحقيقة.
قاعة العادات والتقاليد
قاعة العادات والتقاليد
  • وبجانب هذه المحتويات، يعرض المتحف صور للمجسمات الكبيرة، لبعض المخلوقات البرية والكائنات البحرية، المتواجدة في البحرين قديمًا.
  • ولا تنسى زيارة مركز الفنون، الذي يحتوي على العديد من اللوحات التي رسمها أمر الرسامين، بجانب بعض التماثيل المنحوتة بعناية والتي تخطف الأنظار بمجرد النظر لها.
متحف البحرين الوطني
متحف البحرين الوطني

موقع المتحف  

يملك موقعًا متميزًا، لإطلالته على المياه مباشرة، فيقع على شبه جزيرةٍ اصطناعية في موقع استراتيجي يطل مباشرة على جزيرة المحرّق، غيبدو في شكل الرخامي الأبيض بين المياه كلوحة فريدة .فهو يقع في جسر الشيخ حمد بمدينة المنامة بالبحرين، وهو موقع جغرافي متميز.

متحف البحرين الوطني
متحف البحرين الوطني

أوقات متحف البحرين الوطني و رسوم الدخول

يفتح متحف البحرين أبوابه أمام الزوار طوال أيام الأسبوع بداية من 9:00 صباحًا، حتى 8:00 مساءً، وإجازته الوحيدة طوال الأسبوع هي يوم الثلاثاء.

و تكلفة رسوم الدخول بسيطة جدًا، وهي دينار بحريني واحد فقط.

فنادق قريبة

إذا كنت سائحًا، وتبحث عن مقر بالقرب من المتحف الوطني، تجد أمامك خيارات متعددة:

ولها منتجع نوفوتيل الدانة البحرين، وهو من أرقى الفنادق هناك والمُطل على شاطئ البحر مباشرةً، وأعطاه الزوار تقييمات جيدة، ويعتبر موقع الفندق متوسط وقريب من العديد من المزارات السياحية في البحرين، ومثلًا تجده على بُعد 800 متر فقط من متحف البحرين الوطني.

منتجع نوفوتيل الدانة البحرين
منتجع نوفوتيل الدانة البحرين

فندق فورسيزون خليج البحرين، هو الخيار الثاني أمامك، ويعتبر الفندق من أفخم فنادق البحرين، وحاصل على 5 نجوم، وتقييماته ممتازة، والسبب موقعه الاستراتيجي أمام البحر، وتمتعه بشاطئ خاص، ووجود العديد من مرافق الترفيه داهل الفندق، وهو يبعد عن المتحف بمسافة 3.7 كم فقط.