الرحالة و المسافرون العرب

متحف الاقصر .. استمتع بـ376 قطعة أثرية بأقل من ثمن ساندوتش

أهم المعلومات عن متحف الاقصر من الداخل : لا تمر به مرور الكرام

متحف الاقصر .. مجرد ذكر اسمه تهوى إليه النفس، وعند وصولك إليه، تجد مختلف الجنسيات تتجمع داخله، هنا مارك قدِمَ من أمريكا لرؤية تراث مر عليه قرابة الـ7000 عام، بينما يقف جون منبهرًاَ بعظمة التحف.

لست مطالبًا بالبحث كثيرًا عن متحف الأقصر ، فشهرته اكتسبها بضمه لمقتنيات خاصة بالحياة اليومية للمصري القديم، وأدوات حربية، وعملات نادرة.

ماذا ينقصك الآن إلا زيارة متمعنة لمتحف الأقصر؟ احزم أمتعتك فورًا، وتجول مع الرحالة لتراه عن قرب.

على ضفاف حابي يقف متحف الأقصر شامخًا

يطل متحف الأقصر على ضفاف حابي (كورنيش النيل) بالبر الغربي، كما أطلق عليه القدماء، وتحديدًا بالقرب من متحف التحنيط، ويتوسط معبدي التحنيط والكرنك، الأمر لا يكلفك أكثر من خمس جنيهات (أقل من ثمن ساندوتش) للوصول إليه من أي منطقة داخل المحافظة الطيبة، تنتظر حافلة تنقلك في دقائق معدودات لتصل بك إليه.

متع عينيك في متحف الأقصر بـ376 قطعة أثرية من العصور الفرعونية المختلفة، ورغم أن هناك عشرات المتاحف التي تضم مقتنيات فرعونية إلا أن المتحف تميز بضمه لقطع نادرة.

متحف الاقصر من الداخل

متحف الاقصر
متحف الاقصر
  • يتكون متحف الاقصر من طابقين فقط، الأرضي والعلوي.
  • تستقبلك رأس الإله محت ورت فور دخولك إلى الطابق الأرضي، عليك أن تبتسم فور روؤيتها لتمثال إله السعادة والحب، وتتخذ شكل بقرة جسمها مصنوع من الخشب المطلي بالذهب، ولها قرنين مصنوعين من النحاس، وعيونها مطعمة بحجر اللازورد، ولها قاعدة مطلية بالشمع الأسود.
  • خطوات بعدها تشاهد تمثال لرأس الملك أمنحوتب الثالث، المصنوعة من الجرانيت، ورأس أخرى نادرة للملك سنوسرت الثالث، إضافة لتمثال للإله آمون.
  • استمتع أيضًا في الطابق الأرضي من متحف الاقصر بمشاهدة تمثال رائع للملك تحتمس الثالث، المصنوع من حجر الشست، وكذلك أكبر وأجمل تمثال مصنوع من الألباستر، للإله سوبك وأمنحوتب الثالث.
  • اختتم جولتك في الطابق الأرضي بمشاهدة لوحة الكرنك، والمكتوب عليها باللغة المصرية القديمة، نص يحكي عن صراع حكام طيبة مع الهكسوس قديمًا.

إخناتون يرحب بك في متحف الأقصر

  • تستقبلك فور الوصول لمتحف الأقصر تماثيل للملك إخناتون.
  • وتليه اللوحات الجنائزية القبطية، إضافة لأحجار التلاتات (عدد من الأحجار المنقوشة، التي تم تجميعها من معبد الكرنك)، وهي ضمن معابد الملك إخناتون، والتي تصور الحياة اليومية والدينية بالمعبد.
  • داخل متحف الأقصر ستسافر عبر آلة الزمن بمشاهدتك مجموعة من الأواني والحلي، وبعض التمائم الملكية، ستشعر وقتها كأنك في الحقبة الفرعونية.
  • هناك أمام جمال قطع حجرية متميزة، منقوش عليها صور للملك إخناتون وزوجته، وهما يتعبدان لإله الشمس آتون، في مشهد لم ترَه عيناك إلا في متحف الأقصر.
  • كما توجد لوحة من الحجر الجيري للملك كاموس، يرجع تاريخها للعام الثالث من حكم الملك كاموس، وقد نقش عليها قصة انتصاره على الهكسوس.

أهم الأنشطة بالقاعة الكبرى في متحف الاقصر

متحف الاقصر
أهم الأنشطة بالقاعة الكبرى في متحف الاقصر
  • تضم القاعة الكبرى معظم التماثيل، التي خرجت من خبيئة الجانب الغربي من فناء أمنحتب الثالث في معبد الأقصر، ومنهم تمثال مزدوج للملك حور محب، إضافة لتمثال آخر للملك حورمحب وهو أمام الإله آمون راكعًا، ويقدم له آنية بها مشروب، فاستمتع بمشاهدته عن قرب.
  • وتضم القاعة أيضًا تمثال رائع، وهو تمثال التمساح للإله سوبك، مصنوع من الألباستر، وقد تم اكتشافه عام 1967ميلاديا، وهو من القطع الأثرية النادرة للملك آمنحوتب الثالث، وهو واقف على يمين الإله سوبك، على هيئة جسم بشرى ورأس تمساح.
  • استمتع بمشاهدة تمثال مميز وضخم، للملك آمنحوتب الثالث في متحف الأقصر، المصنوع من حجر الكوارتيزيت، ويبلغ ارتفاع التمثال مترين ونصف المتر.
  • تصل بعد ذلك لتمثال أحد ملوك الحرب المصريين القدماء، وهو تمثال الملك تحتمس الثالث، الذي قاد 14 حملة عسكرية بقارة آسيا، والتمثال مصنوع من الشست الأخضر، وقد تم العثور عليه في خبيئة الكرنك.
  • ولا تنسَ تمثال للوزير نس بافا شوتي، والذي تم العثور عليه أيضًا بالخبيئة، إضافة إلى تمثال آخر مزدوج يعود للأسرة التاسعة عشر.
 متحف الاقصر
متحف الاقصر

تماثيل تحكي التاريخ وتكشف عظمة فن التحنيط

  1. يحتوي  متحف الاقصر على مجموعة ضخمة من التماثيل كتمثال الحكيم والكاتب «آمنحتب بن حابو»:” وهو من كبار الموظفين والمسؤول عن أعمال ومشاريع الملك آمنحتب الثالث”.
  2. تجد تمثال آخر للكاتب الملكي، ورئيس الرماة تاي، وتمثال آخر مزدوج لباسر وزوجته، تم العثور عليهم في محافظة شمال سيناء، بتل الحبوة فاستمتع بمشاهدتها.
  3. كما يوجد تمثال آخر لـ «نب رع»، وهو تمثال مصنوع من الألباستر، وتمثال آخر للملك رمسيس الثاني بالتاج المزدوج.
  4. ولا يفوتك مشاهدة مسلة الملك رمسيس الثالث، وقد تم النقش على وجه المسلة، من الأربع أوجه بكتابة هيروغليفية، بها اسم الملك.
  5. ومن أشهر ما يميز متحف الاقصر ، وجود المومياوات وقد تم وضع اثنان منهما بصورة كاملة في صالة العرض، ويوجد اثنان آخران تم كسوتهما بالكتان، حفاظًا عليهما من العوامل المحيطة، فاستمتع بمشاهدتهم للتعرف على عظمة فن التحنيط في العصور المصرية القديمة.
  6. وقد تم اهداء مومياوات أخرى من متحف مايكل بأطلانطا إلى الشعب المصري، وأُرسلت إلى متحف الاقصر عام 2004 ميلاديا، وهي للملك رمسيس الأول، مؤسس الأسرة التاسعة عشر، وموياء أخرى للملك أحمس الأول.

مواعيد وأسعار زيارة متحف الاقصر

يفتح متحف الاقصر أبوابه للزائرين يوميًا، من الساعة 9 صباحًا، وحتى السابعة 4 مساءً، ومن الساعة 5 مساءً، وحتى الساعة 10 مساءً.

وسعر دخول المتحف للمصريين 20 جنيهًا مصريًا، وللطلبة 5 جنيهات مصرية، أما أسعار الدخول للأجانب تقدر بـ140جنيه، وللطلبة الأجانب 70 جنيهًا مصريًا.

مصدر وزارة الآثار المصرية