الرحالة و المسافرون العرب

متحف الاحياء المائية بالاسكندرية : أفضل 10 أنشطة سياحية

متحف الاحياء المائية بالاسكندرية ، من أهم المزارات السياحية، التي تتمتع بها مدينة الإسكندرية بجمهورية مصر العربية، فالمتحف يحوي الكثير من أسرارعالم البحار، حيث يتميز بمقتنيات نادرة من الشعاب المرجانية وأسماك، ليس لها مثيل حتى في غالبية متاحف الاحياء المائية حول العالم، كما يعد المتحف من أهم المزارات الترفيهية للأطفال، للتعرف على عالم البحار.

ويشمل هذا التقرير الذي يقدمه الرحالة، كل ما يهمك معرفته، حول متحف الاحياء المائية بالاسكندرية ، فاستمتع بقراءته.

 موقع متحف الاحياء المائية بالاسكندرية

يقع المتحف، بحي الأنفوشي أومنطقة بحري، بجوار قلعة قايتباي، بمحافظة الاسكندرية، تابع للمعهد القومي لعلوم البحار والمصايد، تم انشاء المتحف عام 1930م، وكان يهدف لتعزيز السياحة المائية، حيث الاحتفاظ بما يتم استخراجه من البحار، من أشكال وألوان أسماك غريبة ونادرة، وتم افتتاحه رسميًا بعد 36عام.

ومتحف الاحياء المائية ، متحف صغير يحتوي على  العديد من الأسماك والاحياء المائية، التي تم استخراجها من البحرين المتوسط والأحمر، إضافة لأنواع أخرى نيلية، كانت تعيش بنهرالنيل ونهر الأمازون، فالمتحف معرض تثقيفي وترفيهي وعلمي أيضًا.

الأنشطة الترفيهية في المتحف

1- من الوهلة الأولى لدخولك متحف الاحياء المائية بالاسكندرية ، ستنبهر بالتراث والعراقة التي تغلب على المكان من حولك، فوجود المتحف في واجهة قلعة قايتباي أضفى على المكان عبق تاريخي خاص، وستشعر للحظات أن المتحف جزء حربي من القلعة، فاستمتع بذلك.

2- وبالمدخل الرئيسي للمتحف ، صممت اللافتة على الباب الرئيسي بشكل أقرب للطراز الحربي، وعلى جانبيها عمودين يستند عليهما المدخل، فاستمتع بمشاهدتها قبل الولوج إلى المتحف.

الطابق الأرضي من المتحف

3- يضم متحف الاحياء المائية بالاسكندرية ، ثلاث طوابق ستبدأ بالطابق الأرضي حيث يضم عدة أقسام، استمتع في القسم الأول بمشاهدة نوع نادر من الأسمالك البحرية، وهي سمكة الشيطان، وهي سمكة مهددة بالانقراض لذا تم الاحتفاظ بها بالمتحف.

وبنفس القسم يمكنك الاستمتاع بمشاهدة، سمكة الدجاجة أوأسد البحر، وهي نوع نادر يكاد يكون غيرموجود بالعالم، وهي تتميز بقوتها وشكلها المخيف، كما لها القدرة على اطلاق مواد سامة بالماء، حال شعرت بخطر يهددها.

4- وبالقسم الثاني من الدور الأرضي، استمتع بمشاهدة العديد من الدواليب، التي تحتوي على عدد من القواقع والأصداف النادرة المحنطة، والتي تعيش بمناخ خاص، والتي تجذب العديد من السائحين لزيارتها، نظرا لغرابة شكلها، فهي مكونة رقائق مختلفة الحجم، تصغر كلما ارتفع الصدف إلى أعلى.

الطابق الثاني من متحف الاحياء المائية بالاسكندرية

5- والطابق الثاني من المتحف، مقسم لعدة أقسام، ففي مواجهة القسم الأول، يمكنك الاستمتاع بمشاهدة مجموعة نادرة من الحفريات، والتي ترجع لمئات السنين، إضافة للعديد من الهياكل العظمية لأسماك القرش والحيتان.

6- وبالقسم الثاني من الطابق الثاني ، به العديد من الدواليب أيضًا المليئة بأنواع وأشكال نادرة من الشعاب المرجانية، إضافة للعديد من القواقع البحرية ذات الأشكال المتعددة، فاستمتع بمشاهدتها ايضًا.

كما يوجد في ركن من القسم الثاني، العديد من الصناديق الزجاجية، التي تحوي بداخلها عدد من السلاحف متنوعة الأشكال، يمكنك الاستمتاع بمشاهدتها وهي تمارس حياتها الطبيعية التي هيئت لها.

7- وبالقسم الثالث من الطابق الثاني من المتحف ، يوجد مجموعة نادرة من الأسمالك الغضروفية المحنطة، ومنها نوع يطلق عليه اسم الحدأة، وهذا النوع من الأسماك معروف عنه خطورته على الانسان، حيث يمتلك أسنان ذات صلابة وحدة عالية.

فبامكانك الاستمتاع بمشاهدتها عن قرب، إضافة إلى وجود أسماك الترسة، وتعتبرمن الكائنات البحرية المهددة بالانقراض، وهى من فصيلة الزواحف التي تعيش فى البحار والمحيطات، وتوجد لافتات تشرح كيفية وضع الترسة للبيض، ودفنها في الرمال، وطبيعة معيشتها، لامدادك بمعلومات قيمة عنها.

الطابق الثالث من متحف الاحياء المائية بالاسكندرية

8- أما الطابق الثالث من متحف الاحياء المائية بالاسكندرية ، يضم مجموعة من المتعلقات البحرية، كالأجهزة التي استخدمت في عملية تحنيط الاحياء المائية، وأجهزة أخرى استخدمت في المجال المائي، مثل جهاز قياس زوايا الماء، وجهاز التعرف على سرعة الرياح، جهاز لقياس رطوبة البحر، وجهاز تحديد الاتجاهات، فاستمتع بمشاهدة كل ما يتم استخدامه في عالم البحار.

أنشطة للمهتمين بالبحوث في المتحف

9- وان كنت من هواة الاطلاع والمعرفة، أو من الباحثين في علوم الاحياء المائية، ستجد ضالتك في المتحف ، حيث يخضع المتحف للإشراف العلمى على المصايد كما يضم عدة معامل، ومكتبة تحتوى على مجموعة من الكتب النادرة، الخاصة بعلوم البحار والمحيطات.

10- وفي نهايتك زيارتك لمتحف الاحياء المائية بالاسكندرية ، بامكانك اصطحاب أسرتك وزيارة قلعة قايتباي، وتناول أشهى الأكلات المصرية والعالمية بمطعم القلعة، والاستمتاع بأجمل اطلالة على البحر مباشرة، لذكرى رحلة ترفيهية لن تنسى أبدًا من الذاكرة.

مواعيد زيارة وأسعار دخول متحف الاحياء المائية

يفتح متحف الاحياء المائية بالاسكندرية ، أبوابه للزوار يوميًا، من الساعة التاسعة صباحًا، حتى الساعة السادسة مساءًا، ويبلغ سعر تذكرة الدخول خمسة جنيهات مصرية للبالغين، وثلاث جنيهات للأطفال.

مصدر موقع المحافظة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.