الرحالة و المسافرون العرب

متحف أسوان : جولة في التاريخ المصري على ضفاف جزيرة الفنتين

متحف أسوان | إذا كنت من عشاق مدينة أسوان، وتهوى قضاء عطلتك نصف السنوية أو السنوية في جو عائلي، وفي جوها الذي تتخلله البساطة من كل اتجاه وبين أناسها الذين تنعكس على طباعهم تلك البساطة ووسط مبانيها ذات الطابع الخاص الذي لن تره إلا في أسوان، فربما متحف أسوان أو النوبة، ذلك النموذج الذي يطابق البيت النوبي في مواصفاته المعمارية المعروفة والمريحة للنظر سيكون اختصار لكل ما تريد معرفته عن تلك المدينة ذات الرونق المميز.

وإذا كنت ذاهبًا مع عائلتك أو أصدقائك أو حتى مستقلًا بذاتك فالأمر بسيط جدًا، أنت لست بحاجة سوى لملابس مريحة ونظارتك الشمسية وحقيبة الظهر الخاصة بمقتنياتك، هذا كل ما تحتاجه لتتحرك بسهولةوحرية وهكذا يسهل التقاط الصور التذكارية في كل زاوية تنال إعجابك في تلك القطعة النوبية الأصيلة التي تتحدث عن نفسها وتعكس الثقافة النوبية بكل تفصيلاتها.

متحف أسوان في جزيرة الفنتين

الفنتين من المسميات التي تطلق على متحف أسوان أيضًا وهو اسم الجزيرة التي بُني عليها، حيث أُقيم عام 1889 على تلك الجزيرة التي تتضمن آثار هامة من بينها معابد للإله الذي كان يعُتقد أنه إله الجزيرة، وكان في البداية مجرد استراحة لمهندس الري الإنجليزي الذي صمم خزان أسوان، وظل الوضع هكذا إلى أن انتهى العمال من مشروع خزان أسوان، ليتحول المبنى عام 1912 للمتحف الذي يتحدث عن ألة البيت النوبي.

يقع المتحف في مكان استراتيجي يجعل مهمة استقطاب الأجانب أكثر سهولة وكذلك زيارتك له كسائح داخلي ستكون على نفس المنوال، إذ يوجد في منطقة أثرية تتوسط أسوان، ويحيط به مجموعة من المعابد كمعبد “الإله خنوم” ومعبد “الإلهة ساتت” ومعبد “حقا إيب”، فضلًا عن مقياس النيل الذي يوجد بالقرب منه.

جولة في متحف أسوان

وعندما تصل إلى المتحف ستجد شرفة تتقدم المبنى وتطل على حديقة متحف أسوان وعلى النيل في مواجهه مدينة أسوان، ويتكون المتحف من دور أرضي وبدروم ، ويتميز سقف المتحف بأنه مبني على الطراز الجمالوني الذي تعلوه بلاطات تعكس حرارة الجو بما يتناسب مع طبيعة درجة الحرارة في أسوان لذلك لا تحمل هم الحرارة التي قد تعكر صفوك خلال جولتك الممتعة.

وما أن تدخل المتحف تجده ويقسم من الداخل وفقًا للعصور التاريخية التي يضم قطع أثرية تعود إليها، حيث يتكون الدور الأرضي من قاعة استقبال، وأربع قاعات أخرين مقسمات إلى اثنين على اليمين واثنين على اليسار.

ثم تجد ممر دائري يفتح عليه قاعتان إحداهما لعرض المومياوات والتوابيت وسلم يؤدي إلى البدروم الذي توجد به خمس حجرات مستخدمة كمخازن للآثار تفتح على صالة وسطى كبيرة يعلوها منور مسقوف من أعلى بقضبان حديدية وزجاج مسلح.

وبينما أنت تتجول في متحف أسوان ستجده يحتوي على آثار تم العثور عليها في منطقة أسوان وجزيرة إلفنتين الأثرية يعود تاريخها بعضها إلى عصر ما قبل الاسرات ويعود البعض الآخر العصور الفرعونية والعصر البطلمي الروماني وحتى العصر القبطي والإسلامي.

مقتنيات متحف اسوان

وعن مقتنيات المتحف التي تمثل الجوهر الداخل الذي لا يخلوا من المظهر الجذاب والذي يجعل جولتك ترفيهية تثقيفية، يضم المتحف بعض تماثيل الملوك والأفراد وبعض المومياوات للكبش رمز الإله وأنواع مختلفة من الفخار وعناصر معمارية وزخرفية وعدد من التوابيت وأدوات الحياة اليومية وبعض اللوحات الجنائزية.

كما يضم حديقة متحفية، وكهف ما قبل التاريخ المنقوش بنقوش صحرية رائعة، وبيت نوبي تحيطه بحيرة، مومئذنة على الطراز الإسلامي الذي يعود للعصر الفاطمي، في مشهد مشرف تجتمع فيه القطع المميزة للعصور المختلفة.

ليست المقتنيات فقط هي ما قد يجذبك للتجول داخل تلك القطعة التي تعد نافذة ترضيي شغفك تجاه الحياة النوبية، بل إنه ملحق بعدة خدمات كوسائل العرض المتحفي الحديثة وقاعة محاضرات ومكتبة حديثة ومركز تسجيل و توثيق وحيز لاقامة معارض مؤقتة ومخازن ومعمل ترميم وورش عمل واستوديو تصوير، وتتميز تلك الأماكن بوسائل تهوية حديثة.

إذا مررت بكل ما سبق فها قد انهيت جولتك في متحف أسوان ، لكن انتظر قليلًا الجولة لم تنهِ بعد، فعلى نفس الجزيرة وعلى بعد 10 أمتار فقد يوجد ملحق للمتحف يسمى ” الانكس” والذي بني حديثًا، سوف تكتمل جولتك بزييارته.

وتبلغ مساحة ذلك الملحق 220 متر مربع ويتضمن 3 قاعات عرض، ويشتمل على حوالي عدد 670 رقما أثريا بدءا من عصر الدوله القديمة وحتى العصر البطلمي الروماني.

مواعيد واسعار تذاكر متحف أسوان

ويكون المتحف جاهزًا لاستقبال الزوار بشكل يومي ابتداءً من الساعة 9 صباحًا وحتى 5 مساءً، وتبلغ سعر التذكرة 20 جنيه إذا كنت زائر مصري و 140 جنيه للسائح الأجنبي، و5 جنيهات للطالب المصري بينما تكون تكلفة التذكرة للطالب الأجنبي 70 جنيه.

كيفية الوصول إلى متحف اسوان

بعد وصولك لمدينة اسوان الجميلة، يمكنك أخذ أحد العبارات او القوارب الشراعية الصغيرة (الفلوكة)؛ للوصول لجزيرة الفنتين.

ثم يمكنك التجول بتلك الجزيرة الجميلة، والاستمتاع بصخورها الفريدة والآثار المتنوعة حتى تصل إلى متحف أسوان لتطلع بنفسك على عظمة الحضارة المصرية، وتصبح شاهدًا عليها.

حرصًا منا على تقديم أفضل خدمة للقارئ.. إذا كان لديك أي مشكلة مع محتوى التقرير، بخصوص معلومات غير صحيحة أو منسوخة من موقع آخر، أو وجود معلومات تعتقد أنه من المفيد إضافتها، يرجى استخدام هذا النموذج لإفادتنا بالشكوى أو التصحيح أو الإضافة.

مصدر الموقع الرسمي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.