الرحالة و المسافرون العرب

متاحف العالم : قائمة بالأفضل عالمياً وعربياً .. أشهر 10 بينهم بريطاني ومصري

متاحف العالم هي الشاهد الأول على عظمة حضارات العالم وثقافاتهم المختلفة. فتمثل متاحف العالم الأثرية في أي مدينة بالعالم، تاريخ تلك المدينة بل الدولة بأكملها، ومن الصعب تصنيف المتاحف جميعها على أساس واحد، فهناك متاحف تستقطب عددا كبيرا من السياح لشهرتها أو كونها الأقدم أو الاجمل أو الأغرب.

ورغم الاختلاف على التصنيف، يظل هناك إجماعا على وجود عددا من الصروح الضخمة في شتى بقاع الأرض، تحوي بين طياتها كنوزا حضارية وقطعا فريدة.

أشهر 10 متاحف في العالم 

وتمثل المتاحف الأثرية في أية منطقة من العالم دليلا على تاريخها وتوثيقا لحضارتها، وتضم المتاحف قطعا أثرية ولوحات فنية وأدوات عسكرية، تم اكتشافها من عصور ماضية وحرصت الدول على جمعها وتلميعها وعرضها في تلك المتاحف، بهدف الترويج السياحي وتعريف الغير بتلك الثقافة.

1- المتحف المصري أشهر متاحف العالم 

المتحف المصري بالقاهرة
المتحف المصري بالقاهرة

في مصر يجتمع التاريخ، في تلك البلد التي تضم المتاحف الترفيهية والأثرية والبحرية والفنية، يوجد أشهر المتاحف المصرية، وهو المتحف المصري القديم، ويمكن لمحبي المصريات والآثار الفرعونية الاستمتاع بتجربة دخول المتحف المصري، ومشاهدة المومياوات والتماثيل والقطع الأثرية، نظرا لاحتوائه على 136 ألف أثر فرعوني.

ويضم المتحف عدداً من اللافتات التعريفية على كل قطعة بالمتحف، فضلاً عن الصور والمنحوتات من عصور مختلفة كالروماني واليوناني بجانب المصري. يمكنك التعرف على المزيد عن المتحف المصري بالقاهرة ومعرفة التاريخ على لسان 150 ألف قطعة أثرية.

2- متحف الأرمتاج

بالبحث في موسوعة جينيس لأكبر مجموعة من اللوحات في العالم، أو بالانتقال من القارة الأفريقية إلى قارة آسيا، تجد متحف الأرمتاج في سان بطرسبرج في روسيا، وهو واحد من أفضل متاحف العالم.

ويضم المتحف أكبر مجموعة من حلي الذهب القديمة من شرق أوروبا وغرب آسيا، كما يحوي الأرميتاج قاعات كبيرة لعرض الحضارات من حقب تاريخية مختلفة.

3- متحف اللوفر أشهر متاحف العالم 

 متحف اللوفر أشهر متاحف العالم
متحف اللوفر أشهر متاحف العالم

في أوروبا وتحديدا أحدى دول الاتحاد الأوروبي، يمكنك زيارة متحف اللوفر في العاصمة الفرنسية باريس، وهو الأشهر عالميا بين متاحف الفن العالمية.

والباحث في تاريخ اللوفر، يعلم كان في الأصل قلعة يعود تاريخها للقرون الوسطى، وتضم قاعات المتحف مجموعة هائلة من القطع الفنية سواء كانت تماثيل أو لوحات زيتية، فضلا عن الآثار الرومانية والإغريقية والمصرية.

ويشتهر المتحف بعيدا عما يحويه من أثار ولوحات، بلوحة الموناليزا، وهي عبارة عن سيدة تنظر إليك من جميع الأتجاهات ولا تبعد نظرها عنك.

4- المتحف البريطاني

افتتح المتحف في البداية، اعتماداً على مجموعات العالم الفيزيائي السير هانز سلون،  ويحتوي المتحف على أكثر من 13 مليون قطعة من جميع القارات، كما يضم أٌقسام عدة بينها القسم المصري والأشوري واليوناني والروماني والبريطاني.

5- متحف الفن الحديث

عند زيارتك للقارة الأمريكية،وتحديدا الولايات المتحدة، يمكنك الذهاب لمتحف الفن الحديث بنيويورك، ويتكون المتحف من خمسة طوابق كاملة من الأعمال الفنية، من القديم وصولا إلى أعمال الفنانين المعاصرين مثل، فن وارهول البوب من الانطباعيين الفرنسيين.

6- المتحف الوطني للأنثروبولوجيا

متاحف العالم
متاحف العالم

افتتح رسميا أول متحف للتاريخ الطبيعي في المكسيك، وينقسم المتحف إلى قسمين رئيسيين، ويمكنك هناك الاستمتاع  بالطبيعة والتجول بداخله ومشاهدة كافة المعروضات الشهيرة على مستوى العالم الموجوده به.

7- متحف طوكيو الوطني

يقدم متحف طوكيو الوطني في اليابان مجموعة مميزة من القطع الثقافية، لمحبي السياحة الثقافية، حيث يوفر جزءا خاصا بالدروع والأسلحة، فضلا عن وجود أقسام بداخله تتعلق بالأزياء والملابس.

8- – متحف مخلفات الحرب في مدينة هوشي منه في فيتنام

متاحف العالم
متاحف العالم

قد يجذبك متحف المخلفات الحربية في مدينة هروشيما بفيتنام، خاصة وأن الدخلو إلى متحف مخلفات الحرب أمر مدهش، مع توافر شاشات العرض الكبيرة والمصنوعات اليدوية والصور، التي توضّح حرب فيتنام على مدار الـ30 عامًا مع استمرار الحرب.

9- متحف سُمية لماذا يصنف بين أجمل متاحف العالم 

سمية بين اجمل متاحف العالم
سمية بين اجمل متاحف العالم

يعد المتحف ملكية خاصة، وسمي على اسم “سمية ضومط” زوجة رجل الأعمال المكسيكي اللبناني الأصل كارلوس سليم، ويوجد في العاصمة المكسيكية مكسيكو سيتي.

ويتألف من ستة طوابق، وهو مكسو بـ 16 ألفاً من ألواح الألومنيوم سداسية الأضلاع، ويضم المتحف فنانين من المكسيك، وأوروبا، بما في ذلك أكبر مجموعة موجودة خارج فرنسا لأعمال النحات المعروف رودان، والزائر له يرغب في رؤية تصميم المتحف والتصوير عنده.

10- متحف الفن الإسلامي بقطر

متحف الفن الإسلامي بقطر
متحف الفن الإسلامي بقطر

صمم متحف الفن الإسلامي بالدوحة في العاصمة القطرية، ويتكون من خمسة طوابق من الحجر الجيري، وبني على أراضٍ كانت من قبل مغمورة بالمياه، ويطل على الواجهة البحرية للدوحة.

ويضم المتحف مجموعة كبيرة من  المقتنيات الدالة على الفن الإسلامي على مدى نحو 1400 عام.

اترك تعليقا