الرحالة و المسافرون العرب

كوبري ستانلي : طراز إيطالي وتصميم ملكي وغرام من نوع آخر

في منتصف المسافة بين قلعة قايتباي و قصر المنتزه بني كوبري ستانلي أحد أهم المعالم السياحية في الاسكندرية ، بل من أجمل معالم مصر كلها. عند الوقوف أعلاه تجد نفسك أمام لوحة ربانية مكتملة الجوانب، البحر على يمينك ويسارك، السماء صافية، صوت الأمواج المريحة للأعصاب، تصميمه المعماري العتيق، المارة والزائرين الذين يمتلئون جوانبه منذ الصباح الباكر وحتى سواد الليل كل فرد منهم يبدو على ملامحه مشاعر مختلفة، تأمل، سعادة، مرح، حزن، وغيره.

منذ نشاته أصبح النزهة الأساسية لزوار عروس البحر الأبيض المتوسط، ومتنفس قاطنى المدينة الساحلية. تم تشييده في عام 2000، وافتتحته سوزان مبارك، قرينه الرئيس الأسبق حسني مبارك  في 2 سبتمبر عام 2001، بتكلفة قدرت وقتها ب 30 مليون جنيه مصري، وتم إنشاؤه فوق خليج ستانلي، لتسهيل الحركة المرورية بطريق الكورنيش، ويبلغ طوله 400 متر، وعرضه 21 متر. ويفخر اهالي الاسكندرية بكونه من آثار مصر الحديثة.

كوبري ستانلي .. تصميم ملكي وطراز إيطالي

سُمي كوبري  ستانلي ، لوجوده في حي ستانلي شرقي الإسكندرية، وهو واحد من أعرق الأحياء المصرية المشيدة على الطراز الإنجليزي، وفى القرن العشرين أطلق على الحي ستانلي نسبة إلى  الرحالة والصحفي الإنجليزي هنري ستانلي، مكتشف منابع نهر النيل. وتم تشييد كوبرى ستانلي على الطراز الفلورنسى الإيطالى، المستوحى من كوبرى المنتزه، الذي شيده المهندس الإيطالى بروتشى باشا فى عهد الملك فاروق.

هذا الكوبري السحري، يتمتع بموقع فريد من نوعه، وبتصميم أشبه للقصور الملكية في هيئته، من حيث الإضاءة وشكل الكبائن المحاطه به، حيث أنه محاط بعدد من الكبائن الموجودة على ثلاثة طوابق،  وقديماً كانت تلك الكبائن عبارة عن أكواخ خشبية متراصة، ونظرًا للإقبال المتزايد على شاطئ ستانلي الذى يقع بالقرب منه، قامت  محافظة الإسكندرية عام 1932 بإنشاء المزيد من الأكواخ على 3 مستويات، تطورت فيما بعد لتلك الكبائن التى ميزت شاطئ ستانلي، ما جعله يحتكر أجواء سكندرية خاصة، حتي أن الأوروبيون اعتادوا تسميته بـ”ستانلي باي”، فبالاضافة إلي كونه أحد الخلجان النادرة، فإنه يحتضن تكوينات صخرية نادرة.

كوبري ستانلي في السينما المصرية

لم يحظى كوبري ستانلي بشهرة واسعة فقط، بل اشتهر شاطئ ستانلى فى عدد من الأفلام السينمائية، حيث تم فيه تصوير مشهد من فيلم “الحياة الحب” للفنان محمود المليجى، وأيضًا فيلم “الحرمان”، للفنان عماد حمدى وفيروز، وكان الشاطئ بطل فيلم “صايع بحر” للفنان أحمد حلمى.  بالإضافة لعدد من المشاهد السينمائية والتليفزيونية ومواد الإعلانية الأخرى، كما شهد العديد من الفعاليات السياحية والترويجية والثقافية.

حي ستانلي في الاسكندرية

قد يعتقد البعض أن حي ستانلي يشتهر بذلك الكوبري الرائع، الذي يخترق شاطئة الخليجي، لكنه في واقع الأمر اكتسب شهرة طيلة تاريخة كأحد أعرق أحياء عروس البحر المتوسط، وكان قبلة لجميع الطبقات الراقية، فتوافد علية مشاهير المجمعات الغربية والمحلية، من الملك الأردني الملك حسين وزوجته، والرئيس محمد أنور السادات وزوجته، إلي الكتاب والشعراء كأحمد رامي ونجيب محفوظ وإحسان عبد القدوس وأنيس منصور.

حتي الفنانين كعمر الشريف وأحمد رمزي وحسن يوسف، والكثير من المطربين المصريين والعرب وعلى رأسهم العندليب عبد الحليم حافظ، وأجمل الفنانات ومنهم فاتن حمامة وصباح وشادية وسعاد حسني وسهير رمزي وليلى فوزي ومريم فخر الدين، والفنانات السكندريات هند رستم وشويكار وزبيدة ثروت، كما حظي الشاطئ بزيارة الكاتبة الإنجليزية أجاثا كريستي.

ويعد كوبري ستانلي مصدر رزق للكثيرين، حيث يتوجه الصيادون إليه يومياً بحثاً عن الرزق وقوت يومهم، كما ينتشر بائعى حلو الفريسكا على جانبي الكوبري، وبائعي البلالين للأطفال، وعربات الأيس كريم، ومع مرور الوقت، ومنذ بداية نشأته وحتى الآن، أصبح الممشي المفضل لدى العائلات المصرية، والأصدقاء، والأحبة، كونه يعد مكان للتنزه غير مكلف على الإطلاق، ويشكل مصدراً للسعادة لسكان وزائري عروس البحر الأبيض المتوسط. وبعد أن كان موضعًا لمواكب الأمراء والملوك، أصبح الكوبري موقعًا لمواكب الزفاف والأعراس الشعبية البسيطة، ولرحلات الحنطور السياحية، ولجولات المواطنين الباحثين عن الذكري الساحرة.

أنشطة ترفيهية على كوبري ستانلي

البعض يرى كوبري ستانلي على إنه مجرد كوبري مشاه، لكن من خلاله يمكنك القيام بعدد من الأنشطة الترفيهية، التي يُمكن القيام بها على الكوبري وبالقرب منه ، فمنذ الصباح الباكر، يمكنك أن تستمع بالتمشية على الكوبري، المحاط بالبحر الأبيض المتوسط من الجهتين في رحلة رائعة لا تنسي،  تشاهد فيها الزخارف الرائعة لأبراج الكوبري الأربع ومنظر البحر الممتد أمامك ستنعم بنزهة رائعة.

فعند سيرك علي الكوبري قدماً يمكنك أن تتذوق أسلوب المعيشة الإسكندري، وتشاهد كبار السن من الرجال  وهم يلعبون الطاولة والشباب يستمتعون بمنظر السماء في ليالي الإسكندرية من مقهي قريب، أما  ليلاً، ستكون المتعة أضعاف من التمشية نهاراً، فتكون الإضاءات ساطعة ويكون الكوبري مضاء بعدة أنوار مميزة تجعل من نزهتك متعة حقيقة كما يمكنك التقاط عدد من الصور الرائعة للكوبري لتكون ذكرى طيبة. كما يمكنك أن تلتقط العديد من الصور الشخصية، وخلفيتك البحر، لتوثيق زيارتك لهذا المعلم الرائع في قلب البحر.

وإذا كنت تبحث عن شاطئ قريب من كوبري ستانلي، فعلي بعد دقيقة واحدة وأنت تقف على الكوبري، يوجد شاطئ ستانلي، من أجمل شواطئ الإسكندرية، وأرخصهم، حيث تستطيع قضاء يوم ممتع مع العائلة على الشاطئ أو استئجار كبينة أو شالية على الشاطئ نفسه، ويتميز هذا الشاطئ بالمياه الزرقاء الصافية والرمال البيضاء الناعمة.

البعض يفضل الذهاب إلى مدينة الإسكندرية في شهر رمضان، فإذا كنت من المحبين لذلك، ستجد على كوبري ستانلي مجموعة من الفاعليات والأجواء الرمضانية المختلفة على الكوبري وشاطئ ستانلي، تزيد من أجواء المكان بهجة ومرح.

وإذا شعرت بالجوع  وتريد أن تتناول وجبه الغداء أو العشاء أو تناول مشروبك المفضل، فيمكنك التجول في المطاعم والكافيهات المحلية والدولية المنتشرة بالقرب من كوبري ستانلي، فتستطيع أن تستمتع بوقتك هناك دون الشعور بالملل أو الرتابة.

حرصًا منا على تقديم أفضل خدمة للقارئ.. إذا كان لديك أي مشكلة مع محتوى التقرير، بخصوص معلومات غير صحيحة أو منسوخة من موقع آخر، أو وجود معلومات تعتقد أنه من المفيد إضافتها، يرجى استخدام هذا النموذج لإفادتنا بالشكوى أو التصحيح أو الإضافة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.