الرحالة و المسافرون العرب

جنة خضراء تُزهر من جديد..ماذا تجد في قصر المنتزه بالإسكندرية بعد التجديد؟

عاد قصر المنتزه في ثوبه الجديد بتحفة فنية مزجت بين تصميمه الأصيل وعصريته الحديثة بين آلاف الأشجار النادرة والزهور المبهجة، مع إضافة لمسات تضمن راحة الزوار وسهولة حركتهم أثناء الزيارة. فتأهلت حدائقه من جديد لتُصبح جنة خضراء للاسترخاء والاستمتاع بالمناظر الطبيعية الخلابة.

قصر المنتزه بعد التجديد

يمكن اعتبار حدائق المنتزة أكبر تجمع لحدائق التنزه المطلة على شاطئ البحر المتوسط، حيث تمتد الحديقة على مساحة مترامية لأكثر من 360 فدان، المساحة الشاسعة على ربوة مرتفعة وتطل على البحر، دفعت الخديوي عباس حلمي الثاني إلى استغلالها وتحويلها إلى مصيف ملكي لعائلته العلوية.

فلا يزور أيًا منا الإسكندرية دون المرور بقصر المنتزه الذي يقصده الزوار من داخل وخارج مصر، وإن كنت لم تزر الحديقة مؤخرًا فعليك بالزيارة، لتراها في حلتها الجديدة بعد التجديدات التي أضفت عليها رونقًا إلى رونقها.

فهو  يسكن منطقة تتميز بموقعها الفريد على ساحل البحر المتوسط، وشُيد قصر المنتزه العتيق، بحي المنتزه، بالإسكندرية، فوق هضبة مرتفعة، تحيط بها الغابات والأشجار من كل جانب، واكتسب القصر الذي تم بنائه عام 1892 أهميته التاريخية بمرور السنوات، حتى أصبح واحدًا من أهم المعالم السياحية المصرية التي يحرص السائحين على زيارته، لاستمتاع بتلك التحفة المعمارية النادرة، بالإضافة للنباتات النادرة الموجودة بحدائقه، فضلًا عن عبقرية المكان، الذي تم اختياره بعناية، لتغلفه نسمات الهواء الرطب حتى في ذروه حرارة الصيف.

قصر المنتزه بعد التجديد
قصر المنتزه بعد التجديد

عنوان ومواعيد زيارة قصر المنتزه

يمكن زيارة حدائق المنتزة في أي يوم من أيام الأسبوع من السبت إلى الجمعة من الساعة الثامنة صباحًا وحتى الساعة الثانية عشر بعد منتصف الليل. وتقع الحديقة في حي المنتزه 77 طريق جمال عبد الناصر، شرق مدينة الإسكندرية .

سعر تذكرة الدخول

إذا كنت من زوار حدائق المنتزة الدائمين ستجد أن سعر تذكرة الدخول لم يطرأ عليه أي تغيير، على الرغم من التطويرات الجديدة التي شهدتها الحديقة، فإن قيمة التذكرة مازالت 25 جنيه للفرد، ومثلهم لدخول السيارة.

وسائل التنقل الجديدة .. فلا تستطيع الآن التجول بالسيارة

انس وسائل التنقل القديمة، عند زيارتك للحديقة هذه المرة، ستجد اختيارات واسعة للتنقل، إليك الاختيارات:

  • الجديد في عملية التنقل أنه لا يسمح الآن بالتجول بالسيارة داخل الحديقة، حيث تم إنشاء باركينج داخلي للسيارات عند المدخل الركنة بـ 50 جنيه ليوم كامل.
  • على الرغم من ذلك يمكن الدخول بالسيارة في حالات محدودة فقط، في حالة الحجز في فندق أو في أي مطعم أو كافيه داخل الحديقة، عندها يمكنك اصطحاب السيارة.

المشي أو الدراجة الهوائية

  • الوسيلة المتاحة للتجول داخل الحدائق الآن هي قدميك حيث يمكنك المشي إذا كنت من محبي المشي، لكن تذكر أن المساحة شاسعة وقد تشعر بالإرهاق.
  • والوسيلة الأخرى وهي الدراجة الهوائية، حيث يمكنك تأجير دراجة هوائية لمدة ساعة بـ 50 جنيه، والنصف ساعة بـ 25جنيه، حيث يوجد مسار جديد مخصص لركوب الدراجات داخل حدائق المنتزة.

عربة الجولف

أكثر من فرد أو أسرة كاملة فلا خيار أمامك سوى عربات الجولف الجديدة، ولكن خيارات عربات الجولف مفتوحة، فإذا تعاملت مع عربات الجولف كموصلة للوصول إلى مكان بعينه داخل المنتزه ستكلفك 20 جنيه للفرد، وعند عودتك 20 جنيه أخرى.

حدائق المنتزة
حدائق المنتزة

جولة سياحية بعربة الجولف الجديدة

  • أما إذا أردت الانطلاق في جولة سياحية بعربة الجولف في عرض حي لكامل الحديقة، فالرحلة تختلف من حيث الجولات وعدد الأفراد، جولة كاملة لفرد إلى 4 أفراد ربع ساعة بـ 100 جنيه.
  • أما جولة كاملة لمدة 15 دقيقة بعربة أكبر لأكثر من 4 أفرد ستكلفك 160 جنيه، وفي نهاية الرحلة تعيدك العربة إلى بوابة الدخول الرئيسية مرة أخرى، وأكثر من ربع ساعة، فقد يتضاعف السعر لكل رحلة.

بحيرات صناعية جديدة تضفي جمالًا للمشهد 

  • الجديد في حدائق المنتزه هو البحيرات الصناعية، عددها 4 بحيرات على مساحة 31 م2 مطلة على قصر السلاملك والكازينو الخاص بالقصر، يربط بينهم 3 شلالات وممرات من الأحجار الطبيعية.
  • وتستخدم البحيرات  داخل المنتزه لأكثر من استخدام كخزان في ري الحدائق، ومكان لجذب السياح فيقصدها الجميع للاتقاط الصور التذكارية.

مسارات جديدة وملاعب أوسع

  • مسارات جديدة زينت الحدائق بطول مساحتها، بأسوار تحمل مصابيح للإضاءة ليلًا، حيث اختفت الطرق الأسفلتية، وتطورت إلى طرق جديدة من الجرانيت والبازلت، ومنها مسارات للمشي وركوب الدراجات.
  • ومناطق بأرضيات رخامية للتنزه وسط ملاعب رياضية للتنس والطائرة، وكرة القدم، وغيرها من الألعاب، تم التوسع في إنشائها لتستوعب نشاطات جديدة.

شواطئ جديدة

  • المنتزة باي” شاطئ جديد على الضفة الأخرى من كوبرى المنتزة الأحمر الشهير، أو كبري فينيسيا، يرسم لوحة فنية مع كوبري العشاق في الخلفية وقصر الحرملك والسلاملك والفنار، يعمل من الساعة 7 صباحًا إلى الساعة 11 مساءً، سعر التذكرة 125 جنيه للفرد.
شواطئ جديدة
شواطئ جديدة
  • وهناك مكان للإقامة جديد على شكل أكواخ ذات طابع استوائي من سعف النخيل مطلة مباشرة على البحر والمكان يحمل اسم “cleopatra forest”.
  • تم استحداث ممشى أو كورنيش باللون الأزرق ويبلغ طوله 5 كيلومترات بمسارات ملتوية، وأسوار يعلوها مصابيح للإضاءة.
بحيرات المنتزه
بحيرات المنتزه

مباني قيد الإنشاء

  • لازال هناك مباني قيد الإنشاء في أنحاء المكان في خطة لتحويلها إلى سوق تجاري يضم المطاعم والكافيهات.
  • وسوق آخر سيتم عرض فيه منتجات المنتزه من نباتات الزينة والزهور والأشجار ومستلزمات إنتاج البساتين وتنسيق الحدائق، وهناك عدة شواطيء جاري العمل عليها.

أنشطة سياحية تستمتع بها في زيارة المنتزه 

  • جولة بعربة الجولف الجديدة في عرض حي للمناطق الأثرية بحدائق المنتزة ومنها قصر الحرملك والسلاملك والطاحونة وكشك وجزيرة الشاي والفنار وبرج وميدان الساعة.
  • الخروج في نزهة مع العائلة والتمتع بحدائقها الملكية الخلابة وتناول الطعام في الهواء الطلق، وهناك حدائق مزودة بألعاب للأطفال.
حدائق قصر المنتزه بالاسكندرية
حدائق قصر المنتزه بالاسكندرية
  • الآن يمكنك التمتع برياضة ركوب الدراجات واستنشاق هواء المنتزة العليل بكل سهولة وعلى قدر عالي من الأمان بعيدًا عن زحمة السيارات وفي مسارات مخصصة تجوب أنحاء المنتزة.
  • زيارة الشواطئ الجديدة، والتمتع بالخدمات التي تقدمها سواء من المطاعم والكافيهات، أو الألعاب المائية والجولات البحرية لرؤية واسعة لكامل الحديقة من البحر.
  • زيارة البحيرات الصناعية الجديدة وسط جمال الحديقة القديم، حيث يمكنك التجول بحرية، وأخذ الصور التذكارية.

تجارب الزوار وتنوع وسائل الترفيه

من خلال إطلاع فريق “الرحالة” على تجارب الزوار بحدائق وقصر المنتزه بعد التجديد اختارنا بعض تعليقاتهم لننقل لكم الصورة كاملة عن التجربة وجاءت كالتالي:

  • أشادت إحدى الزائرات بعمليات التطوير التي أضفت طابعًا جديدًا إلى المكان القديم يجذب بدوره أكبر عدد من الزوار لما تشهده من تنوع جديد في وسائل الترفيه. على الرغم من اعتراضها في باديء الأمر على قرار عدم اصطحاب السيارة، وارتفاع تكلفة عربات الجولف، لكنها تؤكد أنها اعتادت على المشي في الهواء الطلق للوصول إلى الشاطئ، وأشادت بانطلاق الأطفال دون القلق من حركة السيارات.

  • وعبر زائر آخر عن سعادته بالتطويرات الجديدة فيقول أن الحديقة في حلتها الجديدة أعادت للشعب ثقافة الخروج إلى الحدائق المتسعة والجناين، الثقافة التي تم استبدالها بالخروج إلى المولات والأماكن المغلقة، ويشيد بالبحيرات الصناعية، وجمالها الذي يذكره بجنوب أفريقيا.
  • وأبدي زائر إعجابه بـ الكبائن والشاليهات الجديدة على طراز شاليهات الساحل الشمالي، والأكواخ الاستوائية، وينفي ما يتداوله البعض عن إزالة الأشجار النادرة خلال عملية التطوير، كما يعرب عن سعادته باستبدال الأسفلت بالأحجار الصديقة للبيئة في رصف الطرق.
  • أما “جيجي سمير” فوثقت زيارتها للمنتزة، خلال صفحتها الرسمية على يوتيوب، بجولة استكشافية للأماكن الجديدة المستحدثة في الحديقة، وأماكن آخرى سيتم افتتاحها في 2024، وبالطريقة ذاتها وثق أحمد طه تجربته عبر فيديو على يوتيوب وجاء كالتالي:

سبب بناء قصر المنتزه

يرجع سبب بناء قصر المنتزه، لتعلق الخديوي عباس حلمي الثاني بتلك البقعة من الأرض، والتي كان يتخذ منها جده، محمد علي، موقعًا دفاعيًا، إذ استكان في ذهنه بأن يشيد أحد القصور الملكية الفخمة على تلك المساحة ذات الطبيعة الخلابة، وقد كان، بعدما تم تشيده على الطراز المعماري الكلاسيكي، الممتزج بأساليب العمارة القوطية بمراحلها المختلفة، فضلًا عن أجزاء من طراز العمارة الإيطالية، ومقتطفات من نظيرتها الإسلامية، وقد أولى الخديوي عباس حلمي الثاني، أهمية شديدة لبناء هذا القصر، لدرجة أنه أشرف بنفسه على الأشجار والنباتات التي تم زراعتها في حدائقه.

مراحل بناء وتطور قصر المنتزه

صور قصر المنتزه في الاسكندرية
صور قصر المنتزه في الاسكندرية

تم بناء أول مباني القصر في عهد الخديوي عباس حلمي الثاني، عام 1892، وأطلق عليه قصر السلاملك، واستخدمه الخديوي للإقامه به خلال رحلات الإصطفاف والصيد، وتحول في الفترة الحالية لمتحف يضم أشهر مقتنيات أسرة محمد علي.

وفي عام 1932، تم إضافة قصر الحرملك وتطوير الحدائق القديمة، وإضافة عدة حدائق أخرى، تضم أشجار عتيقة وأحواض زهور نادرة، وتحول ذلك القصر في الفترة الحالية لمبنى فندقي متكامل الخدمات.

وبقيام ثورة 1952، تم إنشاء عدة منشآت سياحية، بداخل جنبات القصر، فضلًا عن عدد من المطاعم والكازيونهات، وغيرها من الخدمات التي تجعل منه مركزًا سياحيًا متكاملًا، بما يحقق الاستفادة من المظاهر الطبيعية التي يتفرد بها من حدائق وشواطيء وغيرها من المظاهر الأخرى.

قصر المنتزه من الداخل

بمجرد أن تعبر بوابة قصر المنتزه، والدخول لجناباته، تجد نفسك محاط بعددد كبير من الحدائق، التي تحوي باقة هائلة من الزهور النادرة، ومن ثم تمتزج الطبيعة بروعة البناء المعماري، بعدما يظهر قصر «السلاملك»، الذي يحوي باقة فريدة من مقتنيات أسرة محمد على، معروضة بين جنباته، وفق أحدث طرق عرض المتاحف العالمية.

وبالخروج من قصر «السلاملك»، ووطأة قصر «الحرملك»، سيدهشك ذلك البناء العتيق، الذي تم تزويده بكافة الخدمات الفندقية الفاخرة، لتتناسب مع روعة المكان، وذلك بعدما تم تقسيمه لـ 233 غرفة، تطل جميعها على البحر والحدائق الملكية، بالإضافة لـ 4 أجنحة جونيور، و10 أجنحة كورنر، وجناحين ملكيين، إلى جانب فيلا مترامية الأطراف، حيث تحتل الطابق السادس من الفندق بأكمله، ويقصدها في الغالب للعائلات الكبيرة، إذ تضم 6 غرف، وقاعة استقبال كبيرة، ومطبخ خاص.

حدائق المنتزة
حدائق المنتزة

وبخلاف ما سبق، يعد برج الساعة، من أشهر المعالم الموجودة بالقصر، ويرجع سبب تلك الشهرة التي يكتسبها ذلك البرج الأثري للتماثيل الأربعة الذهبية المصممة للملك فؤاد الأول، والتي تخرج من جناباته مع دقات عقارب إتمام الساعة.

كما يعد كشك الشاي، الذي تم تشيده على الطراز الروماني، من أهم المباني التي يحرص زائري القصر على  مشاهدته، بالإضافة لسينما الأميرات، وهي عبارة عن حديقة غناء مسورة وبها حائط كبير مجهز لعرض أفلام السينما العالمية.

ومن ناحية البحر، تتواجد خمسة شواطيء خاصة، تطل على «خليج المنتزه»، الذي يرجع تسميته نسبة إلى القصر، وتتميز تلك الشواطيء، برمالها الناعمة، وصفاء مساحة المياه المطلة عليها، وهما شواطيء عايدة، كليوباترا، فينيسيا، سميراميس، بالإضافة لشاطيء فلسطين.

مواصلات المنتزه

موقع قصر المنتزه المتميز، على كورنيش الإسكندرية، يجعل عملية الوصول إليه يالأمر السهل، إذ يمكن إقتناء «مشروع» من أي مكان على طريق الكورنيش للوصول إليه، كما يمكن استقلال سيارات الأجرة «التاكسي»، أو حجز رحلة لهناك من خلال تطبيقات شركات النقل الموجودة في مصر مثل «أوبر».

قصر المنتزه
قصر المنتزه قديمًا

أهم الأحداث والشخصيات الذي استضافها قصر المنتزه

شهد قصر المنتزه، أول قمة عربية تحتضنها مصر، والتي حضرها جميع رؤساء الدول العربية وملوكها عام 1964، كما أقام فيه عدد من الرؤساء وزعماء العالم، خلال زيارتهم لمصر، في حقب زمنية مختلفة، من بينهم الرئيس الفرنسي جاك شيراك وقرينته، والملكة «صوفيا» ملكة إسبانيا، والملكة «رانيا» قرينة الملك عبد الله الثاني بن الحسين، ملك الأردن، بالإضافة لـ ولي العهد السعوي محمد بن سلمان، وغيرهم من الشخصيات التاريخية التي سبق وأن تبوءوا القصر.

مصدر الموقع الرسمي
اترك تعليقا