الرحالة و المسافرون العرب

أهم الأنشطة السياحية في قصر المصمك التاريخي في الرياض السعودية

قصر المصمك | الرحالة |

 

سمة أشياء بُنيت لتبقى وتصمد أمام الزمن, فقصر المصمك الذي تم تشيده من الطوب الطيني بوسط العاصمة السعودية الرياض ظل شامخاً ليكون شاهداً على واحدة من أهم فترات شبه الجزيرة العربية عبر التاريخ, فتاريخ القصر يسبق تاريخ الدولة السعودية الحالية, لذلك يحرص جميع زوار مدينة الرياض على زيارة القصر والتجول داخله ومشاهدة آثار معركة الرياض عام 1902.

 

ويرجع تاريخ قصر المصمك إلى عام 1895م, حيث شيده الأمير عبد الرحمن بن ضبعان وقت توليه إمارة الرياض, ويقع قصر المصمك قرب السور القديم في الركن الشمالي الشرقي لمدينة الرياض ويقع الآن بشارع الإمام تركي بن عبد الله في حي الديرة, وتعني كلمة المصمك أي البناء المرتفع الحصين, وشهد قصر المصمك معارك تاريخية هامة كما يُعد من أهم مباني الرياض الأصلية.

 

بماذا يتميز قصر المصمك

 

يتم الدخول إلى القصر عبر بوابته الغربية المصنوعة من جذوع النخل والتي يبلغ إرتفاعها نحو ثلاثة أمتار ونصف فيما يصل سمك الباب إلى 10سم, ويوجد بالباب ثلاثة عوارض بالإضافة إلى فاتحه تسمى الخوخة ببوابة صغيرة جداً لا تسمح بدخول أكثر من شخص منحنياً.

 

ويوجد بقصر المصمك مسجد وهو عبارة عن مساحة واسعة محاطة بالجدران فيما يشبه الغرفة وبها عدة أعمدة وفتحة لتهوية السقف بالإضافة لأماكن وضع المصاحف, وفي مواجهة المدخل تجد المجلس أو ما يسمى بالديوانية ويشب تصميم المباني في منطقة نجد.

 

كما يوجد بئر تُستخرج منه المياه بإستخدام الدلو, ويوجد في كل ركن من أركان قصر المصمك برج دائري الشكل يصل إرتفاعه إلى 18 متر, أما فناء المصمك الرئيسي فهو محاط بغرف ذات أعمدة ويوجد درجات تؤدي إلى سطح القصر  بالإضافة إلى ثلاث وحدات سكنية، الأولى كانت تستخدم لإقامة الحاكموالثانية استخدمت بيتاً للمال، والثالثة خصصت لإقامة الضيوف.

 

تاريخ قصر المصمك

 

كان المصمك مسرحاً لمعركة فتح الرياض عام 1902 والتي تمكن فيها الملك عبد العزيز آل سعود إستعادة العاصمة وهزيمة آل رشيد, وأثناء زيارتك لقصر المصمك ستتمكن من مشاهدة آثار هذه المعركة على باب القصر متمثلة في سنة الرمح الذي قُتل به عجلان بن محمد وهو مبعوث آل رشيد بالرياض, واستخدمه الملك عبد العزيز آل سعود بعد ذلك كمخزن للأسلحة ثم تحول إلى سجن.

 

وفي عام 1400 هجرياً, قامت إمارة الرياض بترميم القصر, وتبنت وزارة المعارف السعودية فكرة تحويل القصر إلى متحف يحكي تاريخ الدولة السعودية وتأسيسها على يد الملك عبد العزيز آل سعود, وبالفعل تم إفتتاحه كمتحف في عام 1995م تحت رعاية الأمير سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض آنذاك.

 

الأنشطة السياحية في قصر المصمك

 

ستشعر أثناء جولتك داخل قصر المصمك بقيمة المكان التاريخي الذي تسير فيه لما لا ومنه خرجت الدولة السعودية الثالثة, فيمكنك مشاهدة آثار المعركة على بوابة القصر, كما يمكنك التجول داخل القصر لترى المجلس أو الديوانية كما يُطلق عليه والذي تم تصميمه على الطريقة النجدية.

 

فيما يحرص جميع زائرو قصر المصمك على دخول المجلس المكون من غرفة كبيرة, كما يوجد في الجهة الشمالية الشرقية من القصر بئراً ما زال كما هو, ويلتقط زوار قصر المصمك الصور التذكارية بجوار الأبراج الأربعة الموجودة في أركان القصر, ويمكنك الإستماع إلى تاريخ الدولة السعودية وأهم إنجازات مؤسسها الملك عبد العزيز بن سعود, بالإضافة لمشاهدة عدد من الآثار.

 

مواعيد زيارة قصر المصمك والفنادق القريبة

 

يفتح قصر المصمك أبوابه يومياً على فترتين, الفترة الأولى من الثامنة صباحاً وحتى الثانية عشر ظهرا, أما الفترة الثانية فتكون من الرابعة مساء وحتى التاسعة, وتُغلق الفترة الصباحية يوم الجمعة فيما تُخصص الفترة الثانية للعائلات من الرابعة وحتى السابعة والنصف مساء.

 

وحرصت السعودية وعدد من المستثمرين السعودين والأجانب على إقامة فنادق ومطاعم بالقرب من القصر من أجل جذب أكبر عدد من الزائرين وتوفير جميع الخدمات, ويُعد فندق كورب إن ديرة من أقرب الفنادق القريبة من قصر المصمك حيث تبعد مسافة 500 متر فقط ويُصنف من أفضل الفنادق في الرياض, كما يوجد عدد آخر من الفنادق مثل فندق فور بوينتس باي شيراتون الرياض والذي يصنف من فئة خمس نجوم ويبعد مسافة 800 متر عن قصر المصمك.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.