الرحالة و المسافرون العرب

عاصمة نيجيريا : استمتع بسياحة الحدائق والادغال في ابوجا

أبوجا عاصمة نيجيريا ، مدينة جميلة مليئة بالحياة والمغامرة. المدينة عبارة عن خلية نحل من عدة مناطق محاطة بالعديد من البلدات التابعة. وعلى الرغم من كونها عاصمة إدارية مع الكثير من الأنشطة التجارية والاقتصادية الجادة الجارية، فإن أبوجا تفتخر بمناطق الجذب المذهلة مثل شلالات غورارا وميلنيام بارك وقرية الفنون والحرف وبحيرة جابي وحديقة وحديقة الحيوانات الوطنية للأطفال.

إن التجول في “مركز الوحدة” عبر سيارات الأجرة أو الحافلات يمنح السائحين أيضًا فرصة الاستمتاع بإطلالات على معالم لا تقدر بثمن مثل صخرة آسو وبرج الألفية وميدان إيجل. مع غروب الشمس، ترتفع الحياة الليلية في المدينة. مع مجموعة مذهلة من المطاعم والحانات والنوادي للاختيار من بينها، تقدم  عاصمة نيجيريا بالفعل مجموعة واسعة من الخيارات لعشاق الحفلات الليلية والباحثين عن المتعة من جميع الأعمار.

اماكن سياحية في عاصمة نيجيريا ابوجا

هناك ثلاث كلمات تصف تجربة أبوجا للتنزه، وهي  المرح والمرح  والمرح. فهناك يمكنكأن تنضم إلى محموعة المتنزهين الذبين يتسلقون التلال والصخور ويخوضون الرحلات الطويلة. عادةً ما يكون هذا نشاطًا مخططًا له مسبقًا، لذلك لا تتوقع الاستيقاظ في صباح أحد الأيام والتوجه إلى الجبل على أمل لقاء “قدامى المحاربين” في وضع الاستعداد. هذا لن يحدث. من الأسلم التنزه مع أشخاص معروفون نسبيًا على الأقل لكي تتمكن من الموصول إلى أفضل نقاط الإقلاع.

بعد حصولها على مركز العاصمة في 12 ديسمبر 1991، نمت الإمكانات الاقتصادية والسياحية في أبوجا، على مر السنين على قدم وساق، مما أدى إلى انتشار عوامل الجذب الرائعة في المدينة وزاد من الإقبال السياحي عليها. فهي الآن تشمل العديد من المعالم السياحية المميزة كونها أحد أفضل المدن في أفريقيا. وفيما يلي سنشير لك إلى أفضل المناطق التي يجب زيارتها عندما تكون في رحلة لعاصمة نيجيريا.

المسجد الوطني في العاصمة النيجيرية

المسجد الوطني في العاصمة النيجيرية
المسجد الوطني

يقع المسجد الوطني في عاصمة نيجيريا عبر المركز مسكوني الوطني، هو جمال مثير للإعجاب بنسبة هائلة. له قبة ذهبية تتألق عندما تشرق الشمس، بينما تهيمن مآذنه على أفق المدينة، مما يزيد من روعة المسجد. وفي العدة يتوفر المرشدين السياحيين لتوجيه السياح حول المسجد، طالما أن الصلاوات والشعائر الدينية ليست جارية في وقت الزيارة.

حديقة ملانيون في ابوجا

حديقة ملانيون في ابوجا
حديقة ملانيون

بتكليف من صاحبة الجلالة الإمبراطورية، الملكة اليزابيث الثانية ملكة المملكة المتحدة، عاشت حديقة ملانيون الوطنية على مر السنين بسمعة طيبة كأكبر حديقة ترفيهية في أبوجا عاصمة نيجيريا تعد منطقة “ميتاما” في أبوجا موطنًا لهذه المنشأة العامة التي تغطي مساحة تبلغ حوالي 32 هكتارًا. يمكنك الذهاب مع عائلتك أو أصدقائك و حتى الذهاب بمفردك، فهناك دائمًا شيء للجميع.

يكشف التصميم على الطراز الإيطالي عن نهر جميل يحدّد المنتزه إلى بيئتين طبيعيتين ذات طبيعة غير ملوثة وتصوير علمي للبيئة الطبيعية. ستشعر بالإثارة من المروج الجميلة والمسارات المرصوفة بالحجر الأبيض الروماني والنوافير والنباتات الخضراء وملعب الأطفال ومرافق الألعاب. يتجول الناس في الحديقة غالبًا في عطلات نهاية الأسبوع والعطلات الرسمية.

حديقة الأطفال وحديقة الحيوانات في ابوجا

حديقة الأطفال وحديقة الحيوانات في ابوجا
حديقة الحيوانات الوطنية نيجيريا

حديقة الأطفال الوطنية وحديقة الحيوانات هي رحلة نهارية شهيرة في عاصمة نيجيريا، حيث يمكنك تقديم أطفالك للعب مع الحيوانات والطيور المختلفة. هناك الكثير من الحيوانات الأليفة مثل الجمال والحمير والفيلة والطيور.

كما يمكنك مشاهدة الحيوانات البرية مثل الفهود والأسود والزرافات والحمير الوحشية والنعام والأسود. ستجد الحديقة في الركن الشمالي الشرقي من العاصمة النيجيرية. يقع المنتزه بالفعل في قاعدة “صخرة  آسو “في أبوجا بالقرب من طريق مورتالا محمد السريع شمالا. الحديقة مفتوحة يوميًا للزوار ورسوم دخولها بسيطة.

مركز مسكوني الوطني في عاصمة نيجيريا

مركز مسكوني الوطني في عاصمة نيجيريا
مركز مسكوني الوطني

بُني هذا المبنى في عاصمة نيجيريا على الطراز القوطي الجديد، مع العديد من الأقواس المحورية والصحن الواسع، وهو صرح بسعة 8000 شخص، وهو يعد مثالًا للتميز المعماري. إن السقف ذو اللون النحاسي، ونوافذ الزجاج الملونة، والأرضية الرخامية هي بالفعل متعة سياحية وأشياء يجب رؤيتها.

يتوفر المرشدين السياحيين لتوجيه السياح حول المنشأة، طالما أن الاحتفالات أو الأحداث ليست جارية في وقت الزيارة. تشمل المرافق الأخرى داخل المبنى مركز المؤتمرات ومدرسة ومكتبة ومساحات المكاتب والشقق السكنية.

صخرة آسو في عاصمة نيجيريا

صخرة آسو في عاصمة نيجيريا
صخرة آسو

هذه هي أكبر صخرة في عاصمة نيجيريا، حيث يبلغ ارتفاعها حوالي 936 مترًا فوق مستوى سطح البحر، وتهيمن عليها المناظر الطبيعيةالخلابة، كما أنها تطل على الجمعية الوطنية.  آسو تعني النصر في اللغة النيجيرية، وقد سُميت بهذا الاسم نسبةً لشعب أبوجا الذي يصف نفسه دائمًا بالشعب المنتصر، لذا فإن الصخرة التي أصبحت مرادفة لرمز القوة والسلطة في الدولة . وتحتوي الصخرة على بعض الكهوف التي يمكن زيارتها من قبل السياح.

ساحة النسر في العاصمة النيجيرية

ساحة النسر في العاصمة النيجيرية
ساحة النسر

تم بناء ساحة النسر في عاصمة نيجيريا في عام 1999 لتكون بمثابة منصة للإقلاع الرسمي لجمهورية نيجيريا. ومنذ ذلك الحين وفرت الساحة الأساسية كافة عمليات الانتقال الرمزي للسلطة وتنصيب الحكومة الجديدة، ولا سيما حفل أداء الرئيس التنفيذي للجمهورية الاتحادية. يتم استخدام ساحة النسر لاستضافة موكب العيد الوطني وحفل أداء اليمين الدستورية للرئاسة، وكذلك تنظيم عدد من التجمعات الترفيهية، البرامج السياسية، التجمعات الدينية، الحفلات الغنائية، العروض الموسيقية وحفلات الافتتاح والجوائز.

أنشطة أخرى يمكن القيام بها في عاصمة نيجيريا

  1.  اسمتع بحيرة ومتنزه جابي: تؤدي جميع الطرق في عاصمة نيجيريا إلى بحيرة ومنتزه جابي الشاسع، حيث يخرج سكان أبوجا للتمرن والاسترخاء والمتعة في هذا الموقع الجميل، إذا كنت من محبي الأنشطة الخارجية، فإن المنتزه هو مكان يجب عليك زيارته بمجرد وصولك إلى المدينة. تقع بحيرة جابي الصناعية بين منطقتي جابي وكادو، وقد تم تطوير حديقة جابي المطلة على البحيرة إلى منتجع من قبل المستثمرين. إن المنتزه يوفر إمكانية ركوب القوارب التقليدية وركوب القوارب السريعة وممارسة الرياضات المائية، وهي أيضا مكان للصيد.
  2. نادي IBB الدولي للغولف: هل تبحث عن ملعب جولف قياسي دولي؟ لن تجد أفضل من هذا الملعب المذهل، حيث أن ملعب IBB للجولف مكون من 18 حفرة، كما يحتل مساحة تبلغ حوالي 101 هكتارًا، وقد تم بناؤه بدقة عالية، مع خضراوات متموجة جميلة مصحوبة بمجموعة من البرك والبحيرات والجداول. تشمل المرافق ملاعب التنس، بيت النادي، بار النادي، مطاعم، غرف تغيير الملابس، عربات الجولف، ترولي ومسارات للقيادة.
  3. سد عثمان: زيارة سد عثمان هو سد من صنع الإنسان يمد إقليم العاصمة الاتحادية في عاصمة نيجيريا بالضوء والماء. يتم تغليفه في محيط طبيعي. هنك لا يمكنك تجاهل الشرائح الأرضية المتموجة وتكوينه الصخري المتوج مع الانحناءات المثيرة ونباتات السافانا. يقع على بعد 25 كم من أبوجا على الطريق المؤدي إلى طريق كادونا السريع و 6 كم على طريق بواري.
  4. استمتع بع أطفالك بحديقة العجائب: تتمتع هذه الحديقة الأولى من نوعها في عاصمة نيجيريا بموقع استراتيجي بالقرب من الاستاد. وهي مكان مثالي للترفيه والاسترخاء للباحثين عن المتعة من جميع الأعمار. هناك سوف تجد أنشطة مثيرة للانخراط تشمل الكثير من الألعاب المناسبة للكبار والصغار. لا يُسمح بإحضار الطعام حيث تزدهر منافذ الطعام وأكشاك المشروبات داخل الحديقة وتوفر لك الكثير من المرطبات اللذيذة، منها ما هو عالمي ومنها ما هو تقليدي أفريقي.