الرحالة و المسافرون العرب

عاصمة سريلانكا : أشهر الاماكن والانشطة السياحية في كولومبو

عاصمة سريلانكا كولومبو الحاصلة على لقب “مدينة الحدائق في الشرق” هي محطة يجب زيارتها في سريلانكا. لم تعد فقط المدينة المترامية الأطراف التي يتعين عليك تحملها في طريقك إلى الشواطئ،  فقد أصبحت وجهة جديرة بالاهتمام في حد ذاتها وتمثل بداية ممتازة لمغامراتك السريلانكية.

لا يزال تراث جذور حديقة كولومبو الاستعمارية سليم على طول شوارعها المظللة. تعد Fort مكانًا جذابًا بفضل الترميم المستمر لهندستها الاستعمارية التاريخية، في حين تمتلئ Pettah بالأسواق والتجارة المنتشرة. حتى طريق جالي المزدحم بالمرور أصبح أكثر تشددًا مع المجمعات الفندقية الجديدة اللامعة.

يدعم الجانب العالمي في كولومبو المطاعم والمعارض والمحلات التجارية الأكثر أناقة من أي وقت مضى. المفاجآت كثيرة: مع القليل من الاستكشاف ستجد طعامًا محليًا رائعًا ومتاجر مميزة ومقاهي صغيرة ودودة. وفي الوقت نفسه، فإن طفرة البناء التي لا مثيل لها تعمل على تغيير أفق المدينة.

السياحة في كولومبو عاصمة سريلانكا

تقع كولمبو سريلانكا على الساحل الشمالي من المحيط الهندي، ويطلق عليها “دمعة الهند” نظرًا لأنها تقع على الحدود البحرية الشمالية للهند، أما الجهة الجنوبية الشرقية تقع مع جزر المالديف، وقد ذكرها ابن بطوطة في كتابه “الرحالة العربي” مما يدل على أنها مدينة قديمة ولها تاريخ عريق .

تضم عاصمة سريلانكا الكثير من مناطق الجذب السياحي المثيرة للاهتمام، من منتزهات، شواطئ خلابة ومراكز للتسوق، وهناك يمكن أن تقوم بالعديد من الأنشطة التي لن تشعر معها أبدًا بالملل. إليك بأهم مناطق الجذب هناك.

 منارة كولومبو

 منارة كولومبو 
منارة كولومبو

المنارة هي واحدة من مناطق الجذب الأقل شهرة ولكنها رائعة بنفس القدر في عاصمة سيرلانكا. يبلغ ارتفاع المنارة 12 مترًا، وقد تم بناؤها على قاعدة خرسانية في عام 1952. يتدفق السياح والسكان المحليون إلى المنارة للجلوس والاسترخاء في مكان هادئ. من المنارة، يمكنك الاستمتاع بإطلالات رائعة على المحيط الهندي.

شاطئ جبل لافينيا في عاصمة سريلانكا

يقع شاطئ حبل لافينيا في ضاحية مونت لافينيا الواقعة في كولمبو، ويعتبر الشاطئ وجهة سياحية هامة في سريلانكا منذ زمان طويل، كما أنه يحتضن العديد من المهرجانات بشكل سنوي .

يتميز شاطئ جبل لافينيا بالمياه الزرقاء النقية ورماله الذهبية الناعمة، وينتشر على طول الشاطئ مجموعة من الأفيال التي تنقل الزوار منه وإليه، كما تنتشر مجموعة من المحال التجارية لكافة الأغراض التي قد يحتاج إليها السياح .

 حدائق القرفة في العاصمة السريلانكية

 حدائق القرفة في العاصمة السريلانكية
حدائق القرفة

في السابق كانت هذه الحدائق موطنًا لأشجار القرفة المنتشرة على مساحة شاسعة، أما الآن فإن حدائق القرفة تعرض مباني مهمة مثل المتحف الوطني ومكتب رئيس الوزراء وقاعة مدينة كولومبو وقاعة الاستقلال. كما أن لديها الكثير من المؤسسات التعليمية والمكاتب الدبلوماسية والمساكن التي يمكن اسكتشافها.

المتحف الوطني في كولومبو

المتحف الوطني في كولومبو
المتحف الوطني

تأسس المتحف الوطني الذي يعد أكبر متحف في البلاد من قبل السير ويليام هنري الحاكم البريطاني آنذاك في عام 1877، وهو يعد معلمًا سياحيًا مهمًا في عاصمة سريلانكا وهو كنز من المعرفة، حيث يعرض المتحف الوطني العديد من الوثائق والتحف والمعارض مثل عرش وتاج ملوك كاندي. وكذلك مجموعة ضخمة من الكتب والمخطوطات التي تعكس الموروثات الثقافية والحضارية والعلمية للشعب السريلانكي، كما يمكنك إيجاد بعض الكتب باللغة العربية .

يعتبر متحف كولومبو الوطني من أكبر وأقدم المتاحف في سريلانكا، الذي يحتضن مجموعة من الآثار القديمة والمخطوطات النادرة التي تعود إلى أيام الاحتلال الهولندي.

يتميز المتحف الوطني باللون الأبيض المبني على الطراز الإيطالي، وأثناء التجول بين مقتنيات المتحف ستجد مجموعة من اللوحات الفنية المذهلة، تماثيل الآلهة و مجموعة من الهياكل العظمية للحيوانات القديمة .

يروي متحف كولومبو الوطني قصة سريلانكا قبل وبعد وصول المستعمرين البريطانيين إلى هنا. يعرض المتحف الوطني أيضًا بعض القطع الأثرية المثيرة للاهتمام وقطع من الأدب، والتي تأخذك عبر تاريخ هذه المدينة الساحلية.

مواعيد العمل: 9 صباحًا حتى 6 مساءً.

 منتزه فيهاراماهاديفي في عاصمة سريلانكا

 منتزه فيهاراماهاديفي في عاصمة سريلانكا
منتزه فيهاراماهاديفي

منتزه فيهاراماهاديفي هو حديقة تراثية تصادف أنها أقدم حديقة في كولومبو، وقد تم تطوير هذه الحديقة المزدهرة عندما كانت سريلانكا مستعمرة بريطانية. كان اسمه في الأصل فيكتوريا بارك، وتمت إعادة تسميته لاحقًا إلى فيهاراماهاديف بارك. تحتوي هذه الحديقة العامة على العديد من الأصناف المختلفة من الأشجار التي تبدو جميلة للغاية عندما تزهر خلال موسم الربيع. كما أنها توفر العديد من فرص التصوير.

تقع حديقة فيهاراماهاديفي “فيكتوريا بارك سابقًا” جنوب العاصمة كولمبو بجوار المتحف الوطني السريلانكي، وهي حديقة عامة قديمة تبعد عن ميناء كولمبو بحوالي 1.5 كيلو متر مربع .

بُنيت حديقة فيهاراماهاديفي على أرض تبرع بها أحد الأشخاص، وقد أطلق عليها هذا الاسم نسبة إلى الملكة فيهاراماهاديفي والدة الملك دوتوغامونو، وتتميز بأنها تحتوي على مساحات خضراء شاسعة يمكن قضاء وقت ممتع بها والحصول على الاسترخاء والراحة .

معبد جانجارامايا في العاصمة السريلانكية

معبد جانجارامايا في العاصمة السريلانكية
معبد جانجارامايا البوذي

معبد جانجارامايا جميل بشكل مدهش، وهو أيضًا أهم مكان للعبادة للبوذيين في عاصكة سريلانكا. تم تصميمه بشكل دقيق، مع لمسة من التأثير الصيني والهندي والتايلاندي في هندسته المعمارية. معبد جانجارامايا البوذي هو مشهد في حد ذاته. كما يضم متحفًا ومكتبة.

يعتبر معبد بوذا جانجرامايا من أهم الأماكن الدينية في العاصمة السريلانكية كولمبو، باعتبار أن أغلب الشعب السريلانكي يعتنقون الديانة البوذية، ويحتوي المعبد على صور بوذا بكل الأحجام، كما يضم  المعبد مجموعة من المقتنيات القديمة مثل الساعات والعملات الهولندية القديمة .

ينصح بالمشي على طول المبنى لجميع المسافرين، لأنه ليس مجرد مكان للعبادة ولكن أيضًا مركز للتعلم ويوفر إطلالات خلابة على المنطقة المحيطة. يعد شهر البدر البوذي الشهري “بويا” والمهرجان البوذي الذي يستمر أسبوعًا للاحتفال بمولد اللورد بوذا مهرجانين رئيسيين للبوذيين في كولومبو.

وبالقرب منه يوجد Sri Ponnambalam Vanesar Kovil هو معبد هندوسي مقدس مصنوع بالكامل من الجرانيت. يقع فندق Sri Ponnambalam Vanesar Kovil في وسط مدينة كولومبو عاصمة سريلانكا، ويتميز بنمط معماري ساحر محفور بالجرانيت الرمادي.

يتوافد المصلون من جميع أنحاء الدولة الجزيرة إلى المعبد لإبداء احترامهم للإله الرئيس – اللورد شيفا. في المساء، ترافق الصلوات عزف نداسوارام (الناي الطويل) وتافيل (آلة الإيقاع). على الرغم من أن الكاميرات غير مسموح بها داخل المعبد، إلا أنه لا يزال مكانًا يجب زيارته في كولومبو!

يهتم السياح بزيارة المتحف في شهر فبراير من كل عام، وذلك لحضور الاحتفال السنوي الديني لمشاهدة الرقص، الأفيال الملونة وقارعي الطبول، حيث يستمر الاحتفال لمدة 3 أيام متتالية، ويمكن لأي شخص زيارة المعبد مقابل 100 روبيه للشخص الواحد .

مواعيد العمل: من 8 صباحًا – 8 مساءً (يوميًا) في كلا المعبدين.

سري كايلاوساناثار سوامي في عاصمة سري لانكا

سري كايلاوساناثار سوامي في عاصمة سري لانكا
Ponnambalam Vanesar Kovil

Sri Kailawasanathar Swami Devasthanam هو واحد من أقدم المعابد الهندوسية في كولومبو، وهو مخصص للورد شيفا وغانيشا، وهو نقطة جذب خاصة للمسافرين الهندوس. المنحوتات المعقدة والهندسة المعمارية الرائعة التي يفتخر بها المعبد هي بعض الأشياء التي يجب الانتباه إليها، وهي تمنح المصورين المحترفين متعة خاصة.

مواعيد العمل: من 9 صباحًا – 3.30 مساءً

  حدائق الحيوان الوطنية في كولومبو

  حدائق الحيوان الوطنية في كولومبو
حديقة الحيوان الوطنية

تقع حديقة الحيوانات الوطنية في بلدة ديهيوالا، ، وتبلغ مساحتها الخضراء حوالي 30 فدان، وتعتبر من أقدم حدائق الحيوان في قارة آسيا، وتأسست حدائق الحيوانات الوطنية في عاصمة سريلانكا في عام 1936، وهي موطن لمجموعة متنوعة من الحيوانات البرية والطيور. تم إنشاء حديقة الحيوانات ليس فقط للحفاظ على الحيوانات وحيتها ولكن أيضًا للتربية والبحث.

تحتوي حديقة الحيوانات أيضًا على حوض مائي مع الأسماك الملونة؛ هناك يمكنك تصوير أسود البحر. تشمل حديقة الحيوان هذه الكثير من الحيوانات المختلفة كالكنغر العملاق الأحمر، فرس النهر، الفيلة، النمر السريلانكي، الأسد الأفريقي، نمر البنغال، جاكوار وأكثر من ذلك بكثير.

اصطحب أطفالك في رحلة ممتعة إلى حديقة الحيوان حيث يمكنهم النهوض والاقتراب من الحيوانات التي كانوا سيشاهدونها فقط على التلفزيون.

مواعيد العمل: من 8:30 صباحا حتى 6 مساءا | آخر عملية بيع التذاكر الساعة 5:30 مساءً
رسم الدخول:
الكبار الأجانب – 2000 روبية | طفل أجنبي – 1000 روبية
الكبار السارك – 500 روبية | طفل سارك – 250 روبية
الكبار المحليون – 100 روبية | الطفل المحلي – 30.00
مجموعات المدارس أعلى من 25 – 20.00 روبية

المسار الأخضر في عاصمة سريلانكا

المسار الأخضر في عاصمة سريلانكا
المسار الأخضر سريلانكا

إذا كنت ترغب في رؤية الفنانين الموهوبين  وأعمالهم الفنية المعروضة، فعليك زيارة المسار الأخضر في عاصمة سريلانكا المعروف الآن باسم Ananda Coomaraswamy Mawatha. الطريق الأخضر هو طريق ذو اتجاهين يؤدي إلى حديقة فيكتوريا، المعروفة الآن باسم منتزه فيهاراماديفي.

في نهاية كل أسبوع، يصبح Green Path مركزًا للطلاب والرسامين المحليين أثناء قيامهم بتقديم عرض فني غير رسمي في الهواء الطلق. يسلمون لوحاتهم على طول جانب الطريق. إذا كنت أنت فنانًا ناشئًا أو لديك اهتمام بالأعمال الفنية، فيجب عليك زيارة هذا المكان. جميع الأعمال الفنية المعروضة في Green Path معروضة للبيع – بأسعار معقولة جدًا.

مبنى البرلمان القديم في كولومبو

مبنى البرلمان القديم في كولومبو
مبنى البرلمان القديم

بني مبنى البرلمان القديم على الطراز الباروكي الحديث، وهو واحد من مناطق الجذب الرئيسية في عاصمة سريلانكا. العمارة الجميلة والتاريخ المرتبط بالمبنى رائعان على أقل تقدير. تم افتتاح المبنى في 29 يناير 1930 من قبل الحاكم السير هربرت ستانلي. عندما تم إنشاء مجلس الدولة لسيلان بعد عام، وتم استخدام المبنى القديم كمساحة مكتبية للمجلس.

تم تعيين المبنى كبرلمان سريلانكا في عام 1977. وفي عام 1983، انتقل البرلمان السريلانكي إلى المجمع الجديد في Sri Jayawardenapura Kotte. منذ ذلك الحين، أصبح مبنى البرلمان القديم بمثابة منزل للأمانة الرئاسية. ستجد أن الحديقة الأمامية لمجمع المبنى تستضيف العديد من التماثيل البرونزية لرجال الدولة البارزين بما في ذلك Rt Hon D. S. Senanayake و Hon Dudley Senanayake والجنرال السير جون Kotalawela.

وأخيرًا يمكن أن تأخذ جولة مع الرحالة في جالري فورت إلى الممرات المخفية والأركان والزوايا المفقودة ومتاهة الشوارع الخلفية المعقدة للقلعة الجميلة. من خلال المشي، سوف تعرف المزيد عن تاريخ وهندسة القلعة. ستأخذك هذه المسيرة إلى منازل تجارية فاخرة من القرن الثامن عشر مفروشة بأسرّة ذهبية. سوف تعرف كيف تغير الحصن على مدى 400 عام الماضية من كونه جاري برتغالي إلى حصن دفاعي هولندي إلى مركز تجاري بريطاني وأخيرًا مدينة عالمية. هذا المشي هو حقًا أحد أهم الأشياء التي يجب القيام بها في عاصمة سريلانكا!