الرحالة و المسافرون العرب

عاصمة جنوب افريقيا : الاماكن السياحية والشواطئ في كيب تاون

كيب تاون، عاصمة جنوب افريقيا تُعرف بالمدينة الأم – ولكن قد يكون وصف “أم جميع المدن” أكثر دقة. من المناظر الخلابة إلى الهندسة المعمارية التي تعود إلى قرون من الاختلاط مع التصميم الحديث البسيط، هذا الجمال الجنوب أفريقي الخلاب يشمل كل شيء. يضم مرفأها وشوارعها الصاخبة الحياة الليلية وواجهات المحلات الرائعة، وتزدحم شواطئها ومحيطها الجبلي بالنباتات والحيوانات.

تقع المدينة على خلفية هضبة جبل تيبل الأيقونية وخليج تابل الأزرق الياقوتي المشهور بسكان الفقمة وأسماك القرش البيضاء الكبيرة. إن تاريخ كيب تاون الغني وثقافتها الحديثة ومعالمها الرائعة تجعلها مدينة حقيقية على الساحل.

الاماكن السياحية في عاصمة جنوب افريقيا

تجمع عاصمة جنوب افريقيا الثقافات والمأكولات والمناظر الطبيعية، لا يوجد مكان مثل كيب تاون، فهي مدينة جميلة بشكل فريد تتوجها حديقة تيبل ماونتن الوطنية الرائعة والعديد من الوجهات الأخرى، التي ستتعرف عليها بالتفصيل خلال هذا المقال.

جبل تيبل في كيب تاون

جبل تيبل
جبل تيبل

إن جبل تيبل هو أشهر المعالم في كيب تاون، هو معلم لا ينبغي تفويته عند زيارة هذه المدينة الجميلة خاصة إذا كنت من هواة المغامرات وتسلق الجبال. ابدأ زيارتك بالركوب في التلفريك، مما يضمن لك الحصول على عرض 360 درجة على الطريق صعودًا وهبوطًا من الجبل. بمجرد الوصول إلى قمة الجبل، يوجد طريق يزيد طوله عن كيلومترين، سيقودك إلى العديد من نقاط المراقبة المختلفة والمطل على عاصمة جنوب افريقيا وخليج تابل وجزيرة روبن وكيب فلاتس وشبه جزيرة كيب. يمكن للزوار أيضًا الانضمام إلى إحدى الجولتين المجانيتين المصحوبة بمرشدين.

بالإضافة إلى جمالها المطلق، يشتهر جبل تيبل أيضًا بالتنوع البيولوجي الزهري غير العادي. خاصة فينبوس. يوجد أكثر من 1500 نوع من النباتات الموجودة على الجبل وحده. تعتمد الزيارات إلى جبل تيبل اعتمادًا كبيرًا على الطقس لأن التلفريك لا يعمل في الأحوال الجوية السيئة. لهذا السبب لا يمكن للزوار حجز التذاكر. لذلك يُنصح بالتحقق من الطقس طوال الأسبوع والتخطيط لليوم الذي تريد الصعود فيه إلى الجبل.

التلفريك ليس هو الطريقة الوحيدة للوصول إلى قمة جبل تيبل. حيث يعد الجبل بلا شك أيضًا جنة للمشاة، وسوف يستمتع المتنزهون بالجمال الطبيعي أثناء الاستكشاف سيرًا على الأقدام.

 شواطئ كيب تاون عاصمة جنوب افريقيا

 شواطئ كيب تاون
شواطئ كيب تاون

من المعروف أن عاصمة جنوب افريقيا تقدم بعضًا من أفضل الشواطئ في العالم برمالها الناعمة ومياهها الصافية الكريستالية التي توفر لمحبي الشمس الظروف المثالية للاسترخاء والاستمتاع بأشعة الشمس. تقدم الشواطئ المختلفة في كيب تاون تجارب مختلفة للغاية. يتميز ساحل خليج فولس بالهدوء والراحة مع المياه الدافئة مما يجعله مثاليًا للعائلات التي لديها أطفال صغار. كما تعتبر الأكواخ الشاطئية الملونة وحمامات المد والجزر علامة بارزة في هذه المنطقة، وعادة ما يكون هناك حراس إنقاذ في الخدمة من أجل سلامتك.

لشيء مختلف قليلاً، يمكن للزوار والسكان المحليين التوجه إلى شاطئ بولدرز حيث يمكن العثور على عائلات طيور البطريق الأفريقية وهي تلعب في الأمواج أو تحت الممرات الخشبية.

أكثر الشواطئ شهرة في كيب تاون هي كامبس باي وكليفتون ولاندودنو، التي توفر جميعها مناظر خلابة وشواطئ رملية نظيفة وغروبًا مثاليًا لغروب الشمس. الماء على هذا الجانب من الساحل بارد جدًا ولكنه مثالي للحصول على سُمرة سريعة في يوم صيفي حار. كليفتون هو شاطئ ذو علم أزرق وخلجانه الأربعة تحظى بشعبية كبيرة، حيث توفر الخلجان مأوى من الرياح.

يمتد الطريق الرئيسي في “كامبس باي” بجانب شاطئ البحر مباشرةً، وهو محاط بالمقاهي والمطاعم والبارات التي توفر مكانًا مثاليًا للهروب من حرارة النهار أو للاحتفال بعيدًا. ومن المعروف أن شواطئ بلوبيرغ مع إطلالاتها الرائعة على جبل تيبل عبر الخليج عاصفة إلى حد ما وتجذب أعدادًا كبيرة من عشاق الرياضات المائية.

في أند ايه الواجهة البحرية لكيب تاون

في أند ايه
في أند ايه

يقع على خلفية جبل تيبل، على حافة المياه مباشرةً؛ تعد “في اند ايه” نقطة جذب للسياح والسكان المحليين على حد سواء. تمتلئ الواجهة البحرية بمجموعة وفيرة من المطاعم والمحلات والمتاجر المتنوعة الموجودة جميعها في بيئة رائعة لميناء عامل، وهي مثال على الهندسة المعمارية الإبداعية والترميم وأصبحت أكثر مناطق الجذب السياحي زيارة في جنوب إفريقيا.

مع وفرة المطاعم للاختيار من بينها، يمكن للزوار الاستمتاع بتناول وجبة في مطعم فاخر يطل على الميناء، أو الاسترخاء في حانة بجانب الماء بينما يستمتع الفنانون المحليون بالترفيه.

نصب رودس التذكاري

نصب رودس التذكاري
نصب رودس التذكاري

يوفر نصب رودس التذكاري في عاصمة جنوب افريقيا إطلالات خلابة على تيبل باي وفالس باي على مسافة بعيدة. تم تصميم النصب التذكاري من قبل المهندس المعماري الشهير السير هربرت بيكر بين عامي 1910 و 1912، وقد تم تشييده في الموقع حيث كان من المعروف أن السير “سيسيل جون رودس” يجلس ويتأمل مستقبله هناك بينما يحدق في المنظر الذي يعتبره “غير مسبوق في أي مكان في العالم”.

ما كان في السابق كوخًا هو اليوم غرفة شاي شهيرة حيث تستفيد الطاولات الخارجية المتناثرة تحت الأشجار من المنظر الرائع. يمكن الاستمتاع بوجبة الإفطار والغداء والشاي اللذيذ بعد الظهر – تليها نزهة عبر النصب التذكاري الرائع المبني من الجرانيت.

 بلدة سيمون في عاصمة جنوب افريقيا

 بلدة سيمون .. عاصمة جنوب افريقيا
بلدة سيمون .. عاصمة جنوب افريقيا

تتمتع بلدة سيمون البحرية الساحرة في “فالس باي” جو استعماري مميز بمتاجرها الصغيرة ومقاهيها ومنازلها الفيكتورية الجذابة التي تصطف على جانبي الشارع الرئيسي. سميت مدينة سيمون على اسم الحاكم الهولندي سيمون فان دير ستيل، وكانت قاعدة بحرية مهمة وميناء لكل من البحرية الملكية وبحرية كيب تاون. يحتوي المرفأ نفسه على منطقة الواجهة البحرية الخلابة المحاطة بالمتاجر والمطاعم التي تقدم تناول الطعام في الهواء الطلق على حافة المياه مباشرة.

بجوار المرفأ يوجد ميدان اليوبيل حيث يقف التمثال البرونزي لـ “جاست نيسنس”، وهو الكلب الوحيد الذي احتل مرتبة في البحرية الملكية. تقدم البلدة أيضًا سوقًا للحرف اليدوية في الهواء الطلق حيث يمكن للزوار تصفح وشراء التحف الأفريقية المصنوعة يدويًا.

قلعة الرجاء الصالح

قلعة الرجاء الصالح .. عاصمة جنوب افريقيا
قلعة الرجاء الصالح .. عاصمة جنوب افريقيا

قلعة الرجاء الصالح هي أقدم مبنى في جنوب إفريقيا وقد شيدتها شركة الهند الشرقية الهولندية بين عامي 1666 و 1679. تم بناء القلعة على شكل خماسي وقد تم الحفاظ عليها جيدًا ، ويرجع ذلك جزئيًا إلى إعلانها نصب تذكاري وطني في عام 1936. ستجد داخل الجدران مزيجًا من التاريخ الثقافي والعسكري الذي يعود تاريخه إلى وصول جان فان ريبيك إلى كيب في عام 1652. تم طلاء جدران القلعة باللون الأصفر بشكل تقليدي نظرًا لقدرتها على تقليل الحرارة والوهج الناتج عن ضوء الشمس.

القلعة هي موطن لمتحف القصر العسكر الذي يصور التاريخ العسكري للرأس بالإضافة إلى مجموعة “ويليام فير” للأعمال الفنية. بالإضافة إلى ذلك، تضم القلعة كنيسة ومخبزًا وورش عمل ومكاتب وخلايا وجولات إرشادية تعرف الزائر على الأبراج المحصنة وبركة الدلافين والحدادة. تفتح القلعة يوميًا من الساعة 9 صباحًا حتى 4 مساءً، ويصور الاحتفال الرئيسي الذي أقيم منذ الأيام الأولى للقلاع، فتح قلعة الرجاء الصالح ويقام يومي الاثنين والجمعة في الساعة 10:00 و 12:00.

 مزرعة بوتيرفينواختين

 مزرعة بوتيرفينواختين .. عاصمة جنوب افريقيا
مزرعة بوتيرفينواختين .. عاصمة جنوب افريقيا

تقع مزرعة العنب”بوتيرفينواختين” على سفوح جبال كونستانتيابيرج التي كانت في السابق مملوكة للحاكم الأول “سيمون فان دير ستيل”. ينتج العقار أكثر من 10 أنواع عنب حائزة على جوائز. في عام 2004 ، صنفت مزرعة بوتيرفينواختين كواحدة من أكبر 50 مزرعة عنب في العالم.

تنمو كروم العنب في تربة جرانيتية عميقة ومتحللة يتم تبريدها بواسطة نسائم المحيط، مما يخلق ملامح عطرية فريدة. يتميز المطعم الموجود في العقار بأجواء مشرقة ومتجددة الهواء مع إطلالات جميلة على مزارع الكروم والمناطق المحيطة.