الرحالة و المسافرون العرب

عاصمة تونس الخضراء: دليل سياحي شامل لرحلة تونس العاصمة

عاصمة تونس هي المقدمة المثالية للمنطقة المغاربية وهي المدينة الأكثر سهولة في شمال إفريقيا. من الهندسة المعمارية القديمة المذهلة إلى الأنشطة المغامرة والطعام اللذيذ، تجعل أجواء تونس الهادئة إلى جانب جاذبيتها الغريبة وجهة ممتازة لجميع أنواع المسافرين من حول العالم.

على الرغم من أن تونس تشتهر بكثبانها الرملية المترامية الأطراف والمنتجعات الأنيقة ومجموعات حرب النجوم الصحراوية، إلا أن أصغر دولة في شمال أفريقيا، وهي ليست دائمًا مرادفة للجمال الطبيعي أو النباتي، ولكن بالطبع، فإن لتونس جمال من نوع خاص، فهي موطن للعديد من الأماكن التي تستحق بسهولة كلمة (جذابة). من الواحات الجبلية السحرية إلى المدن المقدسة ذات الأجواء الروحانية. لذا تعرف معنا على أجمل الأماكن للزيارة في عاصمة تونس.

مناطق الجذب السياحي في عاصمة تونس

عاصمة تونس هي واحدة من أروع المدن في العصور الوسطى في شمال إفريقيا وإحدى أهم نقاط الاهتمام في تونس. ولابد أنك تتسائل عن كيفية إعداد جدول ممتاز يشمل أهم الزيارات هناك. لذا إليك نقاط بارزة ستجعل إقامتك في تونس لا تُنسى.

المدينة القديمة في تونس العاصمة

المدينة القديمة في تونس العاصمة
المدينة القديمة بتونس

إن كل مدينة عربية تدور حول مدينتها القديمة – وهذا لا يختلف بالطبع في عاصمة تونس. تم بناء مدينة تونس القديمة هذه عام 698 م، وكانت من أولى المدن العربية الإسلامية في المغرب العربي، وبالتالي فهي تضم العديد من الأماكن التي يجب زيارتها من قبل السياح وحتى المقيمين. لا تفوت زيارة شارع “Chock-a-block” المليء بالمباني المتهدمة والأزقة المتعرجة في طرق متعرجة، من المؤكد أنك ستضيع بمجرد المرور من بوابة المدخل الرئيسية لباب البحر. احتضن فوضى الأسواق، وتعثر فوق الآثار القديمة الرائعة، واسترح في القصور الفخمة في سيدي إبراهيم.

إن المدينة العربية القديمة المسورة، والمعروفة باسم المدينة المنورة، هي فعلاً أجمل جزء في عاصمة تونس توقع أن ترى هناك أمثلة رائعة على العمارة العربية والأسواق الحية حيث يمكن المقايضة بكل شيء من السلع المنزلية إلى الذهب. الجو خيالي ويمنحك طعمًا لما كانت عليه الحياة في عصر الثراء العربي الذي ساد من القرن الثاني عشر إلى القرن السادس عشر.

متحف باردو في عاصمة تونس

متحف باردو في عاصمة تونس
متحف باردو

يضم هذا المتحف أكبر مجموعة من الفسيفساء الأكثر شهرة في العالم، وهو يقع في قلب عاصمة تونس داخل قصر تونس الفخم.  يقول الخبراء إن معروضات المتحف هي الأكثر إثارة للإعجاب في منطقة شمال إفريقيا بأكملها. غرفة بعد غرفة تعرض خزائن من فن الفسيفساء النابض بالحياة، المكتشفة من المواقع القديمة في تونس وبقايا رائعة من التاريخ الطويل الذي شكل هذه الأرض. من المؤكد أن باردو واحدًا من أروع المتاحف التي ستزورها على الإطلاق.

ساعات العمل: 9:30 صباحًا – 4.30 مساءً

مسجد الزيتونة في تونس العاصمة

مسجد الزيتونة في تونس العاصمة
مسجد الزيتونة

إذا كانت المدينة العربية تدور حول مدينتها، فإن عاصمة تونس تدور حول مسجدها. فمسجد الزيتونة بلا شك يضخ الدم عبر عروق تونس ويقوم بذلك منذ عام 732 م. إنه يمنحك جولة معمارية تتألف من قاعة صلاة رائعة (ليست مفتوحة لغير المسلمين) وساحة هادئة، وعلى السطح ستتعجب من شكل البلاط المبهر . هناك ستحصل على صورة بانورامية للمدينة أو صورة ذاتية مع أضواء المدينة المتلألئة في الخلفية والتي تجعل الأمر أكثر متعة.

للمزيد: جامع الزيتونة في تونس: رمز السياحة الروحانية على الأرض الخضراء

حلق الوادي في عاصمة تونس

حلق الوادي في عاصمة تونس
حلق الوادي

هي ضاحية الميناء في عاصمة تونس بين بحيرة تونس والمحيط المتلألئ تحت أشعة الشمس الحارقة. إنها مثالية ليوم على متن يخت يستمتع بنسيم البحر المنعش، أو الدباغة على الشاطئ الرملي الدافئ أو لمجرد المشي لمسافات طويلة من الحصن الإسباني إلى القلعة العثمانية مع إطلالة على المحيط الأزرق الواسع العميق. يعتبر La Goulette نشاطًا مثاليًا ومريحًا للعطلا ، ويوفر مرطبات تشتد الحاجة إليها من الحرارة وصخب المدينة.

موقع قرطاج الأثري في العاصمة التونسية

موقع قرطاج الأثري في العاصمة التونسية
موقع قرطاج الأثري

لن يرغب عشاق التاريخ في المغادرة من هذا المكان أبدًا. فهو يضم الآثار القديمة لقرطاج التي تتحدث عن تاريخطويل ومثير للاهتمام، لكنه يقع خارج عاصمة تونس على بعد ساعة واحدة فقط(خذ سيارة أجرة للوصول إلى هناك). لا يزال الختم الأسطوري قائماً حتى يومنا هذا، والقصص التي يمكن العثور عليها هناك لا حصر لها. أي شخص سمع عن هانيبال وأفياله سيندهش ببقايا المدرج والجدران والبوابات القديمة والرمل البني المحمر على خلفية المحيط الأزرق العميق. التاريخ في الموقع يقترب من كل زاوية، وتجربة الوجود هناك لا تقدر بثمن.

حديقة البلفيدير في عاصمة تونس

حديقة البلفيدير في عاصمة تونس
حديقة البلفيدير في عاصمة تونس

إن العطلة في عاصمة تونس مرهقة لكنها رائعة، إنها مزيج من الروائح والأصوات والصخب والزحام، وفي بعض الأحيان ستشعر أنك في حاجة إلى الهروب، وفي تلك اللحظة، تعتبر حديقة البلفيدير أكثر بقعة خضرة مرحب بها. هذه الحديقة هي المكان الأفضل في المدينة لالتقاط أنفاسك وأخذ قسط من الراحة، وهي غنية بالنوافير وأشجار النخيل والزيتون والتين التي تنمو على جانب التل، مما يوفر الظل لقضاء فترة بعد الظهر المريحة لقراءة كتاب جيد أو لعب الكرة مع الأطفال. يكافأ أولئك الذين يأخذون الارتفاع القصير إلى أعلى التل بمشهد بانورامي رائع، ويمكن للآخرين المهتمين بالفنانين التونسيين المعاصرين زيارة متحف الفن الحديث في وسط الحديقة. أو حديقة الحيوانات بالطبع.

أسواق تونس العاصمة

أسواق تونس العاصمة
أسواق تونس العاصمة

التجول سوق عربي هو تجربة مثيرة بلا شك. سواء كنت تبحث عن الهدايا التذكارية، أو ترغب في الاستمتاع بالأجواء التقليدية أو لمجرد قضاء ليلة ممتعة. لن تخيبك الأسواق في عاصمة تونس. حيث تم تجميعها وفقًا للحرف اليدوية، يمكنك العثور على متاجر صغيرة تبيع المجوهرات والعطور وفساتين الزفاف والتوابل والسجاد والنسيج والملابس الجلدية. شم كومة من التوابل الملونة الزاهية، وتذوق المكرونة اللذيذة والمعجنات المحلية  الأصلية، وتحدث مع أصحاب المتاجر الودودين.

مقهى الثقافة بالعلي في عاصمة تونس

مقهى الثقافة بالعلي
مقهى الثقافة بالعلي

يحتوي هذا المقهى على كل شيء تقريبًا، فهوكبير مع تراس على السطح يطل على مسجد الزيتونة. ويقع في موقع رائع في قلب عاصمة تونس، ويتميز بأنه طعام تونسي تقليدي رائع، لديه طاقم عمل ساحر، يقدم الستر والعصائر الطازجة، وقائمة إفطار خاصة خلال شهر رمضان. في الداخل، تخلق المكتبة والأرائك جوًا عائليًا حيث يمكنك بكل سرور احتساء شاي النعناع الحلو للغاية. علاوة على ذلك، يعد العلي مكانًا  فريدًا حقًا، مع سهرات موسيقية أسبوعية حيث ستبهرك الفرق الموسيقية المحلية وموسيقيو كناوة والفنانين من أصل بربري يهتزون على الإيقاعات المتأرجحة.

ساعات العمل: 8:30 صباحًا – 10:30 مساءً

مهرجان المدينة المنورة بتونس

مهرجان المدينة المنورة بتونس

إذا تصادف وجودك في عاصمة تونس خلال شهر رمضان، فأنت أكثر الأشخاص حظًا على قيد الحياة. ففي كل عام خلال هذا الشهر ذو المكانة الخاصة، يضيء مهرجان المدينة المنورة بتونس أمسيات العاصمة. تستضيف أماكن مختلفة في جميع أنحاء المدينة أعمالاً موسيقية  وفنيةمع فنانين تونسيين بالإضافة إلى موسيقيين من ليبيا وإسبانيا وكوبا والمزيد، كما يعرض المهرجان أفلام على شاشات عرض كبيرة، وتأتي هذه الأفلام من مجموعة واسعة من البلدان المختلفة. أمسيات رمضان في تونس هي تجربة لمرة واحدة في العمر.