الرحالة و المسافرون العرب

عاصمة تنزانيا : استمتع بالمغامرة بين أنهار دودوما وطرقها الوعرة

عاصمة تنزانيا دودوما تعبر عنها منازلها الصغيرة على سواحلها الخلابة وسط طبيعتها الخضراء، كما يطلق عليها عاصمة الطوب الأحمر لشهرتها بتصنيعه تناغماً مع فنون الخزف، فأصبحت منطقة نشاط تسويقي بعد نهاية الاحتلال البريطاني مع استقلالها عام 1961م.
وبالأساس كلمة دودوما تعني العاصمة الحديثة الوطنية لجمهورية تنزانيا، وذلك بعدما كانت العاصمة الرئيسية هي دار السلام الموجودة بأقصى شرق تنزانيا المُطلة على المحيط الهندي، وتحولت فيما بعد لبُعدها عما تبقى من أنحاء الدولة، فتم تغيير العاصمة الأساسية بالقرن الماضي في منتصف الثمانينات حتى يسهل على الجميع التوصل للعاصمة.

تقع دودوما في قلب تنزانيا، وهي العاصمة السياسية الرسمية للدولة ومقر الحكومة في البلاد. وبالمقارنة بمدينة دار السلام، فهي أصغر بكثير وأقل تطورًا من المركز التجاري للبلاد. ومع ذلك تظل دودوما مركزًا للسياسة الوطنية. تقع عاصمة تنزانيا على الحافة الشرقية للمرتفعات الجنوبية، وتحيط بها منطقة زراعية غنية ومناظر طبيعية ممتعة. تحتوي المدينة أيضًا على العديد من الأماكن والعناصر التي يجب التوصية بها للزائر العابر.

كل ما يهمك معرفته عن دودوما عاصمة تنزانيا

عاصمة تنزانيا
عاصمة تنزانيا

طبيعة الطقس : تمتاز دودوما عاصمة تنزانيا بمناخ أقرب الى الطقس الجاف ذو درجات حرارة دافئة طوال فترات السنة، ويأتيها موسم الإمطار خلال الفترة بين نوفمبر وابريل، ومن بعدها يبدأ الجفاف ثانياً.

نبذة تاريخية عن العاصمة : كانت دودوما  محطة توقف على طريق القوافل البرية التي تسافر من الساحل الداخلي باتجاه بحيرة تنجانيقا. وفي أوائل القرن العشرين، أصبحت المدينة نقطة رئيسية على خط سكة حديد الخط المركزي، الذي كان ينقل المحاصيل الزراعية للتصدير إلى ميناء دار السلام. وفي الآونة الأخيرة، تراجعت القاعدة الاقتصادية للمدينة لصالح المدينة الساحلية، ولكن خلال الأيام الأولى لاستقلال تنزانيا، كانت هناك حركة سياسية شعبية لنقل الحكومة بأكملها إلى المدينة في المرتفعات الجنوبية. في هذه الأيام، اجتمع المجلس التشريعي الحكومي في دودوما وقسم وقته بين المدينة الداخلية ودار السلام على الساحل.

سيهمك ايضاً قراءة: عاصمة جنوب افريقيا : الاماكن السياحية والشواطئ في كيب تاون

وسائل المواصلات في دودوما

تمتاز عاصمة تنزانيا دودوما بعملية ربط جيدة بين أطرفاها من خلال طريق سريع بمنطقة موروجورو في الشرق حتى الغرب بطرق لمونزا وكيغووما يمر تابورا، ومنها حدثت عملية ربط قوية بين العاصمتين القديمة والجديدة.
كذلك تصل عملية الربط ذاتها للمطار مع دار السلام ودودوما، إضافة إلى الربط عبر Kondoa بين الطريق الشمالي مع أوروشا الي الشمال.

وهناك تجد ما يسمى بالسفر عبر الزمن من خلال طريق متعرج أقرب لتفاصيل الطبيعة القديمة، تأخذ جولتك عليه حوالي 6 ساعات، وبين الزائرين من يفضل السير عليه بركوب الدراجات والبعض الأخر يفضل الحافلات، وتستطيع استخدام الحافلة بسهولة من خلال ثلاث محطات رئيسية تقسم حسب المسافات فمثلا تجد بمكان يسمى Jamatini، سابا سابا للمسافات المتوسطة، أما اذا كان الأفضل لك هي المسافات الطويلة أو المعتدلة نسبياً فلك Mpwapwa ،Mvumi وعلى الجانب الأخر تجد من يتخذ القطار كأسرع الوسائل وأكثرها آمناً، إضافة لأنها تعد الأفضل في توقيت سقوط الأمطار.

وفي كل الأحوال هو مشهد يستحق المغامرة بين أحضان الطبيعة والهواء يعبث مع خصلات شعرك بين هذه المساحات الخضراء فتعود كطفل ذهب للتو في أول نزهه له خارج أسوار مدينته المغلقة.

الاماكن السياحية في دودوما عاصمة تنزانيا

  • مبنى البرلمان يعد كحدث هام بالنسبة للمدينة لأنه من المباني الجديدة المقاومة للزلزال، فيهتم الجميع لرؤيته، ولكن يُمنع تصويره إلا من خلال إذن يصدر من دار السلام.
  • المسجد الاسماعيلي الذي يعد رمز رئيسياً للتاريخ الاستعماري بتنزانيا، يقع بالقرب من دوار المركزي، ورغم صغر حجمه معمارياً إلا أنه كبير تاريخياً لأحداثه الهامة، فأصبح مع الوقت ضمن المعالم السياحية الأشهر في دودما.
    في البداية قد تتوقعه مبنى حكومي منتسب لأوروبا لطبيعته الهندسية الظاهرة في تفاصيل بنائه الذي يرتفع قليلاً عن وسط المدينة، فيختلف كثيراً عن المعالم الإسلامية المعتادة، بالتشابه مع مباني أخرى هامة بالمدينة مثل برج الساعة والقاعات الكبرى والأروقة.
  • سيمبا هيل أو الاسد روك كما يطلق عليها، هي منطقة تفصل بين حدود تنزانيا وأوغندا، وتستمتع بجولتك داخلها عبر مساحاتها الخضراء التي تراها على مرمى البصر مع طبيعتها البيئية التي احتفظت بنشأتها الأولى، لذا تعد تجربة مميزة بين منطقة هامة في غابات إفريقيا التي تمتاز بروحها الصافية ومساحاتها الكبيرة الهادئة.
  • بركة السباحة تستطيع ايضاً الاستمتاع بالسباحة في بعض البرك الجميلة وأشهرهم تجدها في نادي ذروة، أو فندق دودوما، وهنا ايضاً تستطيع الاستمتاع بهدنة وقضاء يوم مريح مع الطعام الجيد ومشاهدة التليفزيون.
    وكذلك يمكنك إضافة بعض الألعاب الرياضية على جولتك وتجدها في أغلب فنادق دودوما
  • كاتدرائية دودوما : dodoma cathedral هي الكاتدرائية الرئيسية للمدينة ولها طابع خاص على نفوس السكان الذي يعرفون تاريخها جيداً.

أشياء يجب أن تراها في عاصمة تنزانيا

يزور هذه العاصمة الوطنية عدد قليل من السياح كل عام، على الرغم من أنها تحتوي على عدد غير قليل من مناطق الجذب السياحي التي لم يتم تقديرها. كونها تقع في موقع مركزي، فإن دودوما تربط دار السلام وأروشا وإرينغا برا وتابورا وموانزا وكيجوما بالسكك الحديدية من خلال طريق رئيسي، وهذا ما يجعل التنقل في جميع أنحاء البلاد سهلاً وسريعًا. فيما يلي سنعرض عليك أبرز المعالم التي لا يجب أن تفوت زيارتها في عاصمة تنزانيا.

 متحف علوم الأرض

 متحف علوم الأرض في دودوما
متحف علوم الأرض في دودوما

ستحتاج إلى الدفع للتجول في هذا المتحف المرتفع بعض الشيء، ولكن بمجرد دخولك ستتمكن من الوصول إلى مجموعات رائعة من عينات الصخور والمعلومات الجيولوجية. ولكن انتبه، فهذا المتحف لن يكون شيء قد تجده مثيرًا للاهتمام إذا كنت لاتهتم بعلوم الأرض بشكل خاص أو لا تعرف كيفية التفرقة بين أنواع الصخور المختلفة، خاصة وأن غالبية المعروضات هناك غير مزودة بمعلومات كافية. أما إذا كنت من هواة الصيد الصخري والجولوجيا، فيمكنك بالإضافة إلى زيارة المتحف أن تستفسر على مزيد من المعلومات من هيئة المسح الجيولوجي لمختبر تنزانيا خلف مكتب البريد في المدينة.

بانجي مباني برلمان عاصمة تنزانيا

بانجي - مباني برلمان تنزانيا عاصمة تنزانيا
بانجي – مباني برلمان تنزانيا عاصمة تنزانيا

مقر البرلمان التنزاني عبارة عن مبنى دائري متأثر بأفريقيا. إنه مفتوح فقط للزوار أثناء الجلسات (وتأكد من إحضار جواز سفرك)، ولكنه يستحق نظرة من الخارج في أوقات أخرى. يرجى ملاحظة أن التصوير ممنوع تمامًا هناك. على الرغم من أن المنى لا يشمل أي أنشطة، إلا أنه من أجمل المعالم التي يمكن أن تراها في عاصمة تنزانيا لذا لا تفوته.

لوحات كوندوا ايراني روك في عاصمة تنزانيا

لوحات كوندوا ايراني روك
لوحات كوندوا ايراني روك

إذا كنت من محبي الفن فلا تفوت لوحات لوحات كوندوا ايراني الصخرية في دودوما، وهي عبارة عن سلسلة من الكهوف المنحوتة في جانب تل يطل على السهوب. تقع على بعد حوالي تسعة كيلومترات شرق الطريق السريع الرئيسي (T5) من عاصمة تنزانيا إلى مدينة باباتي، على بعد حوالي 20 كم شمال مدينة كوندوا في منطقة دودوما. تحتوي الكهوف على لوحات صخرية غريبة، يعتقد قسم الآثار التنزاني أن بعضها يعود إلى أكثر من 50000 عام. بالإضافة إلى عدد غير دقيق وغير مؤكد حاليًا من الملاجئ الصخرية المزخرفة التي تتراوح بين 150 و 450 ملجئً، وربما تكتشف أيضًا بعض المواقع الجديدة هناك.

 صخرة الأسد أجمل معالم عاصمة تنزانيا

صخرة الأسد في دودوما عاصمة تنزانيا
صخرة الأسد في دودوما عاصمة تنزانيا

صخرة الأسد في عاصمة تنزانيا (يُطلق عليه أيضًا تل سيمبا أو تل السواحيلية) هناك ستستمتع برحلة عمودية إلى أعلى التل، ولكن بمجرد وصولك إلى القمة، تمنحك المنطقة رؤية جوية لا مثيل لها لدودوما من الجانب الشمالي الشرقي من المنطقة. صخرة الأسد هي واحدة من المعالم القليلة في دودوما التي لا يمكنك ببساطة تفويتها أثناء إقامتك. تنزه في المسار الصخري واستمتع بلمحة جميلة على المدينة بأكملها. وهي أيضًا مكان استراحة مفضل لمجموعات الأصدقاء والعائلات خلال عطلات نهاية الأسبوع.

مسجد القذافي

مسجد القذافي في تانزانيا
مسجد القذافي في تانزانيا

بتمويل من الرئيس الليبي السابق  معمر القذافي تم افتتاح المسجد في عام 2010، يمكن العثور على مسجد القذافي الوردي شمال المركز وهو أحد أكبر المساجد في شرق إفريقيا. حي يمكن أن يستوعب 4500 مصل. وهو من أكثر المعالم الدينية المثيرة للإعجاب في عاصمة تنزانيا.

 مسجد الجماعة الإسماعيلية

 مسجد الجماعة (الإسماعيلية) عاصمة تنزانيا
مسجد الجماعة (الإسماعيلية) عاصمة تنزانيا

يقع هذا المسجد عبر الطريق من الكنيسة الأنجليكانية في عاصمة تنزانيا. تم بناؤه في عام 1954 واستخدمه مجتمع دودوما على الفور، ثم أصبح معلمًا مهمً هناك، خاصة وأنه يتميز بتصميم بريطاني كلاسيكي جديد.

بجوار مسجد الجماعة (الإسماعيلية)، ستجد الكاتدرائية اللوثرية، وهي أفضل مثال على العمارة الحديثة في دودوما، لذا لا تفوت زيارتها.

 الكنيسة الأنجليكانية

 الكنيسة الأنجليكانية
الكنيسة الأنجليكانية

في تبادل مثير للاهتمام للأنماط، تبدو الكنيسة الأنجليكانية ذات القبة في وسط المدينة وكأنها شيء من الشرق الأوسط. حيث تحمل  دودوما العديد من الأديان والثقافات المختلفة، وهي مفتوحة ومرحبة بالجميع. ستدهشك العمارة الكلاسيكية للكنيسة وسترغمك على التقاط الكثير من الصور هناك.

ساحة نيريري

ساحة نيريري عاصمة تنزانيا
ساحة نيريري عاصمة تنزانيا

يمكن العثور عليها في قلب منطقة الأعمال المركزية في دودوما. تم إنشاء نيريري في ذكرى جوليوس نيريري، أول رئيس لجمهورية تنزانيا، والذي له أهمية تاريخية كبيرة في البلاد. يجدر بك التوقف وقضاء وقت الغداء هناك أثناء التقاط بعض الصور.

الكاتدرائية الكاثوليكية

الكاتدرائية الكاثوليكية في دودوما
الكاتدرائية الكاثوليكية في دودوما

غرب عاصمة تنزانيا، تحتوي الكاتدرائية الكاثوليكية الضخمة على فسيفساء على الطراز الروماني تظهر بعض القديسين، بما في ذلك الشهداء الأوغنديين. إنها مكان رئع للزيارة وسيعلق في ذاكرتك إلى الأبد.

وفي النهاية إذا كنت محظوظًا بما يكفي لتصل إلى عاصمة تنزانيا، فلا عذر رسميًا لعدم الاستفادة من وقتك هناك. لقد قدمنا لك أفضل المزارات هنا ، الأمر متروك لك لاختيار التجربة التي تناسبك والاستمتاع بوقتك هناك إلى أقصى حد.

أنشطة سياحية في دودوما

يمكنك الاستمتاع بعدة أنشطة متنوعة في رحلتك إلى دودوما عاصمة تنزانيا ويعتبر أهم أنشطتك داخلها
استخدام سيارات الدفع الرباعي في جولات شيقة للطرق الوعرة التي تعبث فيها مع التضاريس الطبيعية.

  1. الاستمتاع برحلات ركوب الدراجات بين المساحات الخضراء.
  2. رحلات التخييم والجلوس ليلاً بين النجوم مع المظاهر الطبيعية.
  3. رحلات التجول سيرًا على الأقدام
  4. رحلات بالقوارب وتسلق الجبال مع رحلات السفري المتنوعة.
  5. رحلات الاستكشاف البيئية المتنوعة مع رحلات الحياة البرية.
  6. كما يمكنك الاستماع بالجلوس لمشاهدة الدلافين والحيتان بمساحاتها المائية الهائلة.
  7. وتستمتع جداً بتجربة التزلج على الأمواج بالألواح الشراعية
  8. الاستمتاع برحلات التزلج بالمظلات فوق الماء
  9. التجديف بقوارب الكياك وركوب الزوارق
  10. وتبدأ مغامراتك مع الهبوط من الجبال العالية بالحبال.
  11. جولات تجديف شيقة داخل ممرات الأنهار الصعبة.
  12. كما يمكنك الصيد مع تأجير السفن، إضافة للغوص بمدرب، أو الغطس الحر.

المطاعم و التسوق في دودوما

  • كهف علاء الدين وهو مطعم يهتم بتقديم أصناف الطعام السريعة مثل البرجر والبيتزا، والأيس كريم، وتجده، قريب من مكتبة النصر.
  • سيرايون أفريكانو هو الأخر يهتم بتقديم البيتزا الإيطالية، كذلك تجد الأصناف الشهيرة للباستا والبرجر، وكإضافة هنا يستمتع أطفالك بملعب خاص للصغار أثناء تناولك الطعام،وموقعه بالقرب من شمال مطار دودوما.
  • مطعم السنط بار أما هذا فيختص بالأكلات المحلية للمدينة رقائق mayai وnyama وتشوما مع تقديم اطباق اللحوم والأسماك مع الدجاج ولحم الخنزير.
  • وفيما يخص التسوق لن تجد الكثير من أماكن التسوق الشهيرة نظراً لاحتفاظها بطبيعتها الخضراء بعيداً عن صخب المدن بمواكبتها للعصر، فكل ما يمكنك إيجاده هنا هو سوبر ماركت صغير يسمى” سوبر ماركت الشبيبي”بالطابق الثاني من محطة الغاز الشبيبي .
  • Hatibu وهذا يختص ببيع المأكولات المعلبة أو المُجمدة، مع بعضاً من الأطباق الهندية الشهيرة ورقائق الشيبسي مع بعض الحلويات والخبز والجبن والألبان، وعنوانه يقترب من دوار مركزي في بناء الوردي زين.
  • سوبر ماركت Yashna هو الأخر جزءً من محطة وقود Gapco بالقرب من دوار المركزي ولكنه يعد المكان الأكبر لبيع الخضروات المغلفة، وأنواع الباستا مع البن المطحون والجبن المجمد، لإضافة إلى بعضاً من مستحضرات التجميل ومرطبات للبشرة.

معلومات هامة عن عاصمة تنزانيا

  • السفر الى تنزانيا يحتاج الى فيزا تحصل عليها بسهولة من سفارة بلدك
  • العملة الرسمية لتنزانيا هي الشلن التنزاني
  • اللغة الرسمية في تنزانيا تسمى السواحيلية بالتناوب مع الانجليزية
  • افضل أوقات زيارة تنزانيا هي في الفترة بين مايو وسبتمبر
  • المدة الكافية للسياحة في تنزانيا تستغرق حوالي أسبوع على أكبر تقدير.
مصدر ويكيبيديا