الرحالة و المسافرون العرب

عاصمة تشاد : أجمل 7 اماكن سياحية في نجامينا

نجامينا عاصمة تشاد الاقتصادية والتجارية. وتشاد دولة غير ساحلية في وسط إفريقيا كانت ذات يوم بؤرة للصراعات والتمرد في المنطقة. المدينة هي موطن لبحيرة تشاد، بحيرة المياه العذبة الرئيسية في العالم، والتي بدأت الآن تتقلص بسبب تغير المناخ وزيادة الضغط عليها. تقع عاصمة تشاد على حدود الكاميرون وعند التقاء نهري شاري ولوغون. يوفر نهر شاري مناظر خلابة لغروب الشمس. وتتمتع المدينة بسكان لطيفين وودودين للغاية مما يعوض عن سمعة المدينة باعتبارها واحدة من أفقر المناطق في إفريقيا.

غالبية السكان من المسلمين، لذلك من المؤكد أنك سترى الكثير من المساجد داخل المدينة. في عام 2009، تم الاعتراف بمدينة نجامينا كعاصمة المركز الإسلامي. ومع ذلك، هناك مناطق جذب مهمة أخرى في المدينة مثل القصر الرئاسي والكاتدرائية والمنتزه الوطني والمتحف الوطني والسوق المركزي الذي لا ينسى – مكان مثير للاهتمام للتسوق وتجربة ثقافة تشاد وتنوعها.

أبرز معالم عاصمة تشاد السياحية

تشاد بلد نابض بالحياة مع أماكن مثيرة للاهتمام للاستكشاف. يعرض متحف تشاد الوطني، بطاقمه الجميل والمهذب، الفترات المختلفة من تاريخ الدولة والأنثروبولوجيا. تعد الأدوات والأقنعة والكنز المميز للمتحف – جمجمة رجل التوماي (الذي يعتقد التشاديون أنه أول سلف بشري في العالم) أشياء رائعة يمكن رؤيتها. كما يعد السوق المركزي في عاصمة شاد مكانًا رائعًا للزيارة حيث يوجد الكثير من الأشياء الملونة التي يمكن رؤيتها وشرائها، مثل السجاد والمجوهرات التشادية بالإضافة إلى الحرف اليدوية والمصنوعات اليدوية الأخرى. ومع ذلك، يُنصح المسافرون بالذهاب في مجموعات وبصحبة مواطن تشادي لكي يتمكنوا من شراء البضائع بأسعار معقولة. هناك أيضًا المسجد الكبير في نجامينا وشارع شارل ديغول من المواقع التي يجب مشاهدتها في نجامينا.

متحف تشاد الوطني

متحف تشاد الوطني
متحف تشاد الوطني

يُعد المتحف الوطني في عاصمة شاد، المعروف رسميًا باسم متحف نجامينا الوطني، مكانًا رائعًا للتعرف على الرحلة التاريخية لتشاد. سوف تجد بعض القطع الأثرية المثيرة للإهتمام داخل المتحف بالإضافة إلى معارض لعناصر مختلفة من التاريخ التشادي. جميع التسميات التوضيحية باللغة الفرنسية ولكن يمكنك بسهولة تحديد ما تمثله حتى إذا لم يكن لديك دليل. تأكد من الصعود إلى الطابق العلوي حيث ستجد جمجمة رجل التوماي، الذي يعتبره التشاديون على نطاق واسع أول أسلاف الإنسان في العالم. يمكنك الاستعانة بمرشد سياحي إذا كنت تفضل التعرف على التاريخ التشادي بشكل أعمق.

بحيرة تشاد

بحيرة تشاد
بحيرة تشاد

بحيرة تشاد عبارة عن جسم مائي ينضب تدريجيًا وكان يومًا ما إحدى أكبر البحيرات في العالم. نتيجة لتغير المناخ إلى حد كبير، تقلص حجم البحيرة بشكل ولضح بمرور الوقت. ومع ذلك، تظل البحيرة مصدرًا مفيدًا للري وموقعًا شهيرًا لصيد الأسماك ورياضة القوارب. وهي أيضًا ملاذًا رائعًا للسكان المحليون والسياح على حد سواء، حيث توفر أجواء هادئة طبيعية أكثر من رائعة، وهناك يمكنك السباحة وصيد الاسماك وركوب القوارب، إلى جانب إمكانية التخييم.

اقرأ ايضاً عن: عاصمة جنوب افريقيا : الاماكن السياحية والشواطئ في كيب تاون

حديقة زكوما الوطنية في عاصمة تشاد

حديقة زكوما عاصمة تشاد
حديقة زكوما عاصمة تشاد

تقع حديقة زاكوما الوطنية الواسعة جنوب شرق نجامينا عاصمة تشاد، على بعد 800 كيلومتر (500 ميل). الحديقة التي تبلغ مساحتها 305000 هكتار هي موطن لقطعان ضخمة من الزرافات والأسود والحيوانات البرية والفيلة والظباء والأسود والحيوانات البرية وغيرها. يُعد مارس وأبريل أفضل الشهور للزيارة خاصة إذا كنت ستحب مشاهدة تجمعات الحياة البرية حول حفر المياه. يمكن تنظيم رحلات ركوب الخيل ورحلات السفاري المصحوبة بمرشدين لزوار الحديقة. تتوفر أيضًا مرافق الإقامة في الحديقة للزوار الذين يأملون في قضاء الليل أو أيام طويلة.

دوجيا داخل عاصمة تشاد

دوجيا في عاصمة تشاد
دويجا في عاصمة تشاد

تقع دوجيا إلى الشمال مباشرة من نجامينا، وهي وجهة سياحية جميلة على ضفاف نهر شاري. يمكنك استكشاف المناطق المحيطة بالنهر بالقارب. ستجد مجموعة مذهلة من الطيور بأعداد كبيرة جدًا، بالإضافة إلى مناظر للسكان المحليين وهم يمارسون أنشطتهم اليومية مثل صيد الأسماك أو الاغتسال أو المشي أو مجرد الجلوس على ضفة النهر. عادة ما تذهب المجموعات السياحية الكبيرة إلى هذه المنطقة لاستكشاف طبيعة تشاد الخلابة.

شارع تشارلز دي غول

شارع تشارلز دي غول
شارع تشارلز دي غول

لا يعد المشي والتجول في شوارع نجامينا فكرة سيئة ، لأنه يمنحك فرصة رائعة لمراقبة الحياة الصاخبة للسكان المحليين والتفاعل معها وتجربتها. مكان جيد للقيام بذلك هو شارع شارل ديغول – منطقة التسوق والأعمال الرئيسية في نجامينا. تبطين هذا الشارع السفارات والمطاعم الراقية والمباني التي تعود إلى العصر الفيكتوري. ستجد أيضًا Nation Square – شارع من الحدائق وملاعب للأطفال ومسارات للمشي تمتد إلى بضعة كيلومترات. تقع بعض أروع المطاعم والمقاهي والبارات المحلية والعابرة للقارات في نجامينا في هذا الشارع.

السوق المركزي في عاصمة تشاد

السوق المركزي - عاصمة تشاد
السوق المركزي – عاصمة تشاد

السوق المركزي هو أكبر سوق يومي نابض بالحياة في عاصمة تشاد (نجامينا) حيث يمكن شراء عناصر مثل المجوهرات الملونة والإكسسوارات والسجاد المصنوع محليًا. تصطف المباني ذات الطراز الاستعماري على طول شوارعها الواسعة مع الحافلات الصغيرة ومحلات السوبر ماركت والبنوك والسفارات وشركات الطيران ومقاهي الإنترنت وغيرها. على الجانب الشرقي من السوق المركزي توجد منازل من الطوب اللبن لسكان محليين وبارات أفريقية وأكشاك في الشوارع ومتاجر صغيرة. نصيحة مثيرة للاهتمام حول زيارة هذا السوق هي أنه إذا كنت مغتربًا، فمن المرجح أن يفرض عليك البائعون أسعارًا أعلى من المعتاد، لذلك يُنصح بالذهاب مع مواطن محلي. تذكر أيضًا أن معظم البائعين لا يتحدثون الفرنسية على الإطلاق، لذا من المهم أن تذهب بصحبة مرشدًا. بشكل عام، إنها تجربة جميلة في المدينة وهي بالفعل مركز الجذب الرئيسي في نجامينا.

الطعام في تشاد

طعام تشاد التقليدي
طعام تشاد التقليدي

تتأثر الوجبات المحلية إلى حد كبير بالمأكولات الفرنسية والأوروبية. ومع ذلك، فإن صلصة الفول السوداني فوق الأرز هي طبق محلي خاص يحب الزوار تجربته. تشمل المشروبات المحلية هناك “جالا”، وهو  مشروب محلي لطيف بالإضافة إلى “كاركانجي”، وهو مشروب مصنوع من أزهار الكركديه.