الرحالة و المسافرون العرب

عاصمة باكستان : اجمل الاماكن والانشطة السياحية في اسلام اباد

عاصمة باكستان .. هادئة وسلمية وخضراء: توضح هذه الصفات مدى حميمية اسلام آباد حيث تقدم المدينة ذات الكثافة السكانية المعتدلة، الواقعة على هضبة بوتوهار، خيارًا هادئًا لأولئك الذين يفضلون استكشاف مدينة هادئة دون الحاجة إلى تحديد مواعيدهم وفقًا لحركة الشوارع والمرور. تابع القراءة لمعرفة لماذا الرحلة إلى عاصمة باكستان ممتعة وغير مكلفة.

11 سبب لزيارة اسلام اباد عاصمة باكستان

من الامتدادات القوية لمنطقة كاراكورامز في الشمال إلى الدلتا الغرينية الشاسعة لنهر السند في الجنوب، تظل باكستان أرضًا ذات مغامرة عالية وطبيعة. الرحلات، تسلق الجبال، ركوب الرمث في المياه البيضاء، صيد الخنازير البرية، رحلات السفاري الجيبية والصحراوية، رحلات السفاري على الجمال والياك، صيد سمك السلمون المرقط ومشاهدة الطيور، هي بعض الأنشطة التي تجذب عشاق المغامرة والطبيعة إلى عاصمة باكستان. وفيما يلي أهم التي ستجعلك تعشق هذا المكان:

مسجد شاه فيصل في عاصمة باكستان

 مسجد شاه فيصل في عاصمة باكستان
مسجد شاه فيصل

يحتل مسجد الشاه فيصل مكانًا خاصًا لدى المسلمين  في عاصمة باكستان ولعل ذلك يرجع إلى علاقاته بالمملكة السعودية، حيث تم تسمية بهذاالاسم نسبةً لأحد ملوك المملكة. يمكن أن يستوعب المسجد أكثر من 100،000 شخص في الصالة الرئيسية إلى جانب سعة الفناء. بالإضافة إلى أهميته الدينية، يشتهر  مسجد شاهفيصل بهندسته المعمارية الابداعية، حيث يبتعد عن القباب والأقواس التقليدية. كما يحاكي المبنى شكل خيمة صحراوية، وهو يقع بين أربعة مآذن طويلة تشبه قلم الرصاص.عليك أن تعرف الجولات السياحية المصحوبة بمرشدين هي جزءًا مهمًا من مسارك عند زيارة عاصمة باكستان إسلام آباد

اسلام اباد من المدن الباكستانية الأكثر أمانًا

اسلام اباد عاصمة باكستان
اسلام اباد

بما أن عاصمة باكستان هي مقر الحكومة في الدولة، فإنها لابد أن تكون النقطة المحورية لكافة المرافق الأمنية والقانونية. كما أن الحجم  الصغير للمدينة(حوالي 906 كيلومتر مربع) يجعل من السهل على أفراد الأمن مراقبة وتنظيم سلامة كل من المواطنين والسياح على حد سواء.  فلا تخف أو تفكر أكثر من مرة قبل الخروج في منتصف الليل أو حتة عند قيادة السيارة في أكثر الطرق هدوءًا.

متاحف وافرة في العاصمة الباكستانية

متحف لوك فيرسا في العاصمة الباكستانية
متحف لوك فيرسا

بالنسبة لهواة التاريخ والطبيعة، تعد عاصمة باكستان موطنًا لعدد من المتاحف. وبالنسبة لأولئك الذين يسعون إلى تاريخ تصويري لإسلام آباد، فإن متحف الصور في قرية سعيدبور يؤرخ المدينة عبر العصور. كما يصور متحف لوك فيرسا الثقافة الباكستانية بكل أشكالها. ويروي متحف جولرا شريف للتراث قصة خطوط السكك الحديدية في البلاد؛ ويقدم متحف التاريخ الطبيعي الباكستاني نظرة ثاقبة على النباتات والحيوانات المحلية؛ بالإضافة إلى متحف النصب التذكاري الباكستاني الذي يضم شخصيات شمعية تروي قصص الحركة الباكستانية.

قد يهمك: طيران ناس : كيف تسافر بأقل التكاليف وكل شيء عن ناسمايلز

مسارات المشي في اسلام اباد

طريق ريح في اسلام اباد
طريق ريح في اسلام اباد

طريق “ريح” هو طريق جيد البناء حول تلال مارجالا في عاصمة باكستان إسلام آباد، وهو يؤدي إلى أماكن ذات مناظر طبيعية خلابة كدامان كوه وبير سوهوا. ومع ذلك، يمكن لمحبي المغامرة أن يزيدوا حجم المشي في المسارات لمسافات طويلة بين التلال لزيارة المواقع الخلابة سيرًا على الأقدام.

متعة الأكل بالخارج في عاصمة باكستان

 الايدام الباكستاني في مطاعم عاصمة باكستان
الايدام الباكستاني

تقدم إسلام آباد معظم المأكولات الرئيسية المطلوبة في المنطقة. تتوفر الأطعمة القارية والصينية والإيطالية والأمريكية والإنجليزية والباكستانية على نطاق واسع. من المطاعم الفاخرة إلى الأكشاك الصغيرة، توفر المدينة شيئًا للجميع ولن تسمح لأي زائر أن يجوع بسبب نقص التنوع.

وعلى الرغم من هذا التنوع الكبير هذا، إلا أن الأطباق الباكستانية الأصلية هي الأكثر طلبًا من قبل زائري عاصمة باكستان، حيث تشتهر أكلاتهم بكثرة التوابل القوية واللحوم الغمورة في الكريمة الغنية، كما أن الخبز الباكستاني لا غنى عنه في كل الوجبات تقريبًا، وهو من الأشياء البسيطة التي من الصعب أن تنسى طعمها أو رائحتها!

يستحق مطعم Monal إشارة خاصة، نظرًا لقائمته الواسعة التي يقدمها وموقعه المثالي. أيضًا تؤدي 30 دقيقة بالسيارة من وسط المدينة نحو منطقة “بير سهاوا” في قلب تلال مارغالا، إلى إمكانية الاستمتاع بإطلالات خلابة على المدينة أثناء تناول وجبة شهية.

خيارات التسوق في العاصمة الباكستانية

Centaurus Mall في عاصمة باكستان
Centaurus Mall

سواء كنت تتطلع إلى التفاخر بالعلامات التجارية الفاخرة على المستوى المحلي والأجنبي أو كنت في رحلة للبحث عن الحرف اليدوية والتحف الثقافية لإعادتها معك إلى المنزل، يمكنك العثور عليها كلها في عاصمة باكستان إسلام آباد. فضلاً عن وجود مراكز تسوق كبيرة مثل  Centaurus Mall و Safa Gold Mall.كما يمكنك العثور على شيء يعجبك في الأسواق المختلفة في جميع أنحاء المدينة. تشتهر F-6 Markaz وقرية سيدبور بشكل خاص بالهدايا التذكارية عالية الجودة.

حدائق ومنتزهات عاصمة باكستان

حدائق اسلام اباد
حدائق اسلام اباد

تتخلل عاصمة باكستان الأحزمة الخضراء والأشجار الوفيرة،ويظهر ذلك من خلال وجود العديد من الحدائق الخضراء والمتنزهات المفتوحة للجمهور. من بين أكثرها شهرة، يغطي منتزه فاطمة قطاع كامل من المدينة، في حين أن منتزه شكارباريان هو المكان الذي تقام فيه معظم احتفالات مزارع الأشجار. كما يوفر متنزه Lakeview الجديد إطلالة ممتعة على بحيرة Rawal، وهو مكان تنزه مفضل لأولئك المهتمين بالزهور، حيث تضم حديقة الورود والياسمين أكثر من 250 نوعًا مختلفًا من الزهور، وتستضيف الحديقة أيضًا عروض الزهور السنوية.

تتمتع باكستان أيضًا بنباتات وحيوانات غنية ومتنوعة. إن جبال الهيمالايا وكاراكورام وهيندوكوش مع مروج جبال الألب وخط الثلج الدائم والغابات الصنوبرية أسفل فرك الجبل الفرعي وسهل إندوس الشاسع الذي يندمج في الصحراء الكبرى وخط الساحل والأراضي الرطبة، كلها أماكن تقدم مجموعة متنوعة غنية بشكل ملحوظ من النباتات وما يرتبط بها من الحياة البرية. بما في ذلك avifauna المتوطنة والمهاجرة.

اسلام اباد عاصمة الفصول الأربعة

شتاء اسلام اباد
شتاء اسلام اباد

لا تتمتع جميع المدن في باكستان بنعمة انتقال الفصول، حيث يسيطر الصيف وفصل الشتاء على كافة أنحاء البلاد على مدار السنة. من ناحية أخرى ، تستضيف عاصمة باكستان فصل الصيف الحار،  والخريف المعتدل، والشتاء الخفيف والشتاء القارص، إلى جانب شهر أو شهرين من الأمطار الموسمية. ولكن عادة ما يخطط السياح لزيارى المدينة في المواسم المعتدلة.

اسلام اباد مركز للوجهات السياحية القريبة

تاكسيلا في العاصمة الباكستانية
تاكسيلا

غالبًا ما يتوقف الزائرون الذين يعتزمون السفر إلى المناطق الشمالية الأكثر شهرة في عاصمة باكستان لكسر رحلتهم. بالإضافة إلى كونها بوابة الشمال المزدهر، فإن اسلا آباد قريبة من المواقع التاريخية المهمة مثل تاكسيلا، وهو موطن لعدد من الحضارات السابقة ويعتقد أن هذه المنطقة التاريخية تمتلك واحدة من أقدم الجامعات في العالم.

 موقع دبلوماسي هام في العاصمة الباكستانية

سفارة اليمن في اسلام اباد
سفارة اليمن في اسلام اباد

القطاع G-5 في عاصمة باكستان هو “الجيب الدبلوماسي”، أي بمعنى أنه موطن لكل السفارات والمفوضيات العليا للبلدان التي لها علاقات دبلوماسية مع الدولة. وهذا مفيد في حالة ظهور أي مشكلة غير متوقعة، حيث يمكن للسياح التوجيه إلى سفاراتهم بسرعة.

 اسلام اباد مدينة منظمة وجيدة التخطيط

شوارع اسلام اباد
شوارع اسلام اباد

لقد تم بناء عاصمة باكستان في الستينيات (أي الوقت الحديث) وفقًا لخطة الشبكة. حيث يتم تنظيم كافة قطاعات المدينة المختلفة بشكل منهجي، ويمتلك كل قطاع مركز خاص أو مركزه آخر تجاري ليكون بعيدًا عن المناطق السكنية. في اسلام اباد لن تحتاج إلى الاعتمادعلى خرائط جوجل أو أن تسأل المارة لكي تجد طريقك، فهناك الكثير من اللافتات الموضوعة في كل تقاطع حركة مرور، إلى جانب والترتيب المنهجي العام لجميع القطاعات.