الرحالة و المسافرون العرب

عاصمة الهند : تعرف على دلهي مدينة المساجد والمعابد والحصون

عاصمة الهند ، دلهي ، هي مدينة ذات تاريخ غني وهي مليئة بالمساجد والمعابد والحصون والآثار الرائعة التي خلفها حكام المغول الذين احتلوا المدينة منذ زمن بعيد. التناقض والاختلاف بين دلهي القديمة المتعرجة ونيودلهي المخططة حديثًا بشكل جيد كبير، لذا فمن المثير للاهتمام أن تقضي بعض الوقت في استكشاف كل منهما بتمعن، خاصة وأن كلاهما تحت سماء عاصمة الهند الرائعة والغنية بالأنشطة المتعددة.

تعتبر دلهي قلب الأمة. حيث تشتهر المدينة بثقافتها وتراثها الثري، كما تستضيف بعض المعالم التاريخية الشهيرة وتتطور بمرور الوقت. ويمكنك رؤية تأثير التنوع الديني في المنطقة إلى جانب التأثير الثقافي للمغول، والهند القديمة والبريطانية. هناك العديد من الحدائق الجميلة في المدينة، بعيدًا عن التلوث وحياة المدينة المزدحمة التي توفر فرصًا للمشي على مهل وسط الخضرة.

تنقسم العاصمة إلى قسمين معروفين باسم بوراني دلهي Purani Dilli أو دلهي القديمة Old Delhi و نايي دلهي Nayi Dilli أو دلهي الجديدة New Delhi.

المعالم السياحية في دلهي عاصمة الهند

إليك قائمة بأهم مناطق الجذب وأماكن الزيارة في عاصمة الهند والشيء العظيم هو أن العديد منهم  يمكن الوصول إليه بسهولة عن طريق حافلة في دلهي أو خذ واحدة أو أكثر من جولات دلهي الشهيرة المنظمة من قبل شركات سياحية.

سوامينارايان اكشاردام

سوامينارايان اكشاردام في عاصمة الهند
سوامينارايان اكشاردام

بني وافتتح مجمع المعباد الضخم هذا عام 2005، وقد تم تنفيذه من قبل هيئة “BAPS Swaminarayan Sanstha”. وهو مخصص لعرض الثقافة الهندية القديمة. وهناك سوف تخطف أنظارك العمارة المذهلة لكل من الحجر الوردي الذي يغطي المنى والمزار الرخامي الأبيض. كما يشمل المجمع حديقة مترامية الأطراف بها بعض المنحوتات والقوارب الأثرية. لذا من المهم أن تمنح الكثير من الوقت لاستكشافه بدقة – على الأقل نصف يوم.  ولكن انتبه إلى أن أن الهواتف والكاميرات غير مسموح بها أبدًا في الداخل.

  • الموقع: الطريق السريع الوطني 24، بالقرب من نويدا مور، نيودلهي.
  • تكلفة الدخول: مجانية. ولكن مطلوب تذاكر لكي تتمكن من مشاهدة المعارض.
  • ساعات العمل: من الساعة 9:30 صباحًا وحتى الساعة 6:30 مساءً. وهو مغلق يوم الاثنين.

قد يهمك: رمضان في الهند : الغنجي والهرير على مائدة الإفطار وتوزيع المرطبات بعد التراويح

بوابة الهند في دلهي

بوابة الهند في دلهي
بوابة الهند

بوابة الهند هي أحد أشهر المعالم الأثرية في دلهي عاصمة الهند. تم بناؤها في عام 1931 كنصب تذكاري لشهداء الحرب العالمية الأولى والحرب في أفغانستان. يبدو الهيكل مذهلاً في أضواء المساء. كما يحيطه مجموعة من الحدائق المذهلة، والتي عادة ما يتجمع بها أهالي المدينة خاصة في المساء. وهو مكان مثالي لالتقاط الصور التذكارية الرائعة.

المكان مفتوح طوال اليوم وخلال كل أيام الاسبوع، وهو لا يحتاج إلى تذكرة دخول.

القلعة الحمراء في عاصمة الهند

القلعة الحمراء في عاصمة الهند
القلعة الحمراء

لا يعتبر النصب التذكاري الأكثر شهرة في عاصمة الهند ومع ذلك فإن الحصن الأحمر هو تذكير هام بعصر المغول في الهند، وهو أيضًا رمز لنضال الهند من أجل الحرية. تم بناؤه من قبل الإمبراطور المغولي الخامس شاه جهان، عندما قرر تحويل عاصمته هناك من أغرا في عام 1638. يشمل تاريخ القلعة المضطرب الاستيلاء عليه من قبل السيخ والبريطانيين. لإعادة خيالك إلى العصر القديم، يُقام عرض صوتي وضوء لمدة ساعة من تاريخ القلعة كل مساء.

  • الموقع: مقابل Chandni Chowk، دلهي القديمة.
  • تكلفة الدخول: الأجانب 500 روبية. أما الهنود 35 روبية.
  • ساعات العمل: 9:30 صباحًا حتى 4:30 مساءً، بالإضافة إلى عروض الضوء في المساء. مغلق يوم الاثنين.

قبر همايون في عاصمة الهند

قبر همايون في العاصمة الهندية
قبر همايون

قد تعتقد أن مقبرة همايون تشبه إلى حد ما تاج محل في أغرا، فهذا حقيقي لأنه كان مصدر إلهام لإنشاء تاج محل. وقد تم بناء هذا القبر العملاق في عام 1570، وهو يضم جثمان الإمبراطور المغولي الثاني همايون الذي سمي المعلم بإسمه.

وكانت هذه المقبرة في عاصمة الهند هي الأولى من نوعها فيما يخص العمارة المغولية التي يتم بناؤها في الهند، وقد تابعها حكام المغول مع فترة واسعة من البناء في  كافةأنحاء البلاد. القبر هو جزء من مجمع أكبر يقع بين حدائق جميلة.

  • الموقع: Nizamuddin East، نيودلهي. بالقرب من محطة قطار نظام الدين، قبالة طريق Mathura.
  • تكلفة الدخول: الأجانب 5 دولارات أمريكية، 10روبية.
  • ساعات العمل: يوميًا من الساعة السادسة صباحًا وحتى السادسة مساءً. من الأفضل لك رؤيته في وقت متأخر من بعد الظهر لتتمتع بجمال المبنى.

قد يهمك: أهم 10 نصائح قبل السفر الى الهند : لا تنسى الأنتينال ولا تسافر مع Aiesec

مسجد جاما في العاصمة الهندية

مسجد جاما في دلهي
مسجد جاما

مسجد جاما هو كنز رائع لدلهي القديمة، وهو واحد من أكبر مساجد عاصمة الهند، بل والهند كلها. حيث يمكن أن يستوعب فناء المسجد حوالي 25000 من المصلين. وقد استغرق بناءه 12 عامًا، واكتمل في عام 1656. سيكفيك التسلق الشاق إلى أعلى برجه الجنوبي لتحصل على منظر مذهل على أسطح المنازل في دلهي.

تأكد من ارتداء الملابس المناسبة عند زيارة المسجد وإلا فلن يُسمح لك بالدخول. أي قم/ قومي بتغطية رأسك وساقيك وكتفيك. ويمكنك استعارة بعض الملابس المحتشمة المتوفرة هناك.

الموقع: مقابل Chandni Chowk، دلهي عاصمة الهند بالقرب من القلعة الحمراء.

تشاندني تشوك في دلهي

تشاندني تشوك في عاصمة الهند
تشاندني تشوك

هو الشارع الرئيسي في دلهي القديمة عاصمة الهند وهو متناقض بشكل صادم مع شوارع نيودلهي الواسعة والمنظمة بدقة. فهناك تتنافس السيارات والدراجات والعربات التي يتم سحبها يدويًا وحتى المشاة والحيوانات على  الأرض.

إنه فوضوي ومتدهور ومزدحم، ولكنه آسر تمامًا أيضًا، وذلك بسبب اعتباره واحد من أقدم الأسواق وأكثرها ازدحامًا في الهند. تمتلئ ممرات السوق الضيقة بالمجوهرات والأقمشة والإلكترونيات الرخيصة. ولكي تحصل على المزيد من المغامرة، فيجب عليك زيارة Chandni Chowk، وهو مكانًا ممتازًا لتذوق أشهى طعام الشارع في عاصمة الهند. ويوجد هناك أيضًا فندق كريم الشهير، وهو مؤسسة لتناول الطعام في دلهي.

الموقع: دلهي القديمة، بالقرب من مسجد جاما والقلعة الحمراء.

معبد بهائي أو معبد اللوتس في دلهي

معبد بهائي (لوتس) في دلهي
معبد بهائي (لوتس)

يُطلق على معبد Bahai عادةً اسم معبد اللوتس، حيث أنه على شكل زهرة اللوتس. إنه مكان جميل بشكل خاص في الليل، عندما تضاء الأنوار بشكل جذاب. المعبد مصنوع من الخرسانة المغطاة بالرخام الأبيض. وهو ينتمي إلى  الطائفة البهائية، التي تعلن وحدة جميع الناس وكل الأديان. فالجميع مرحب بهم هناك.

  • الموقع: بالقرب من نهرو بليس، جنوب مدينة دلهي عاصمة الهند
  • تكلفة الدخول: مجانية.
  • ساعات العمل: 9.00 صباحاً حتى 5:30 مساءً. وهو مغلق يوم الاثنين.

غاندي سمريتي وراج غات في دلهي

غاندي سمريتي في العاصمة الهندية
غاندي سمريتي

ولعل أهم ما يمكن القيام به في عاصمة الهند هو أن تذهب في زيارة إلى “غاندي سمريتي” وهو المكان الذي اغتيل فيه المهاتما غاندي،  ويشار إليه باسم والد الأمة. وقد عاش غاندي في المنزل لمدة 144 يومًا حتى وقت وفاته في 30 يناير عام 1948. هناك سوف تكتشف بنفسك الغرفة التي كان ينام فيها، وقد ظلت بالضبط بالشكل الذي تركها به، وهناك أيضًا أرض الصلاة، حيث يقام تجمعًا كل مساء للجمهور. كما يتم عرض الكثير من الصور واللوحات والمنحوتات والنقوش.

  • الموقع: 5 Tees January Marg، central New Delhi.
  • تكلفة الدخول: مجانية.
  • ساعات العمل: 10 صباحًا حتى الخامسة مساءً. مغلق يوم الاثنين.

حدائق لودهي في عاصمة الهند

حدائق لودهي في عاصمة الهند
حدائق لودهي

توفر حدائق لودهي الشهيرة هذه ملاذًا هادئًا من حياة عاصمة الهند المليئة بالصخب، وهي المكان الأنسب لك إذا كنت تشعر بالتعب والإرهاق. وق تم بناء الحدائق الشاسعة هذه من قبل البريطانيين في عام 1936، وذلك حول مقابر حكام القرنين الخامس عشر والسادس عشر، مما يمنحها طابعًا تايخيًا إلى حد ما. كما يستمتع ممارسي اليوغا ومحبي المشي والأزواج والأطفال بهذا المنتزه الرئع.

  • الموقع: طريق لودهي، بالقرب من مقبرة همايون.
  • تكلفة الدخول: مجانية.
  • ساعات العمل: يوميًا من الساعة الخامسة صباحًا وحتى الساعة الثامنة مساءً.