الرحالة و المسافرون العرب

عاصمة اذربيجان : رحلة إلى أجمل الاماكن السياحية في باكو

عاصمة اذربيجان باكو (أو باكي بالأذربيجانية) هي طفل الحب المعماري في باريس، وإن كانت مع الكثير من الجينات السوفييتية التي تطفو نصف مخبأة في الخلفية. لا يوجد أي مكان آخر في القوقاز يمزج بين الشرق والغرب بسلاسة كهذه المدينة.

في قلبها، تقع منطقة إزري المدينة القديمة ذات القوس المزخرف بشكل غريب لجدار القلعة المدرجة في قائمة اليونسكو . حول قصورها الحجرية المضاءة بأناقة، شوارع للمشاة تصطف على جانبيها الأشجار، وهي مليئة بالبوتيكات الحصرية.

الطفرة النفطية الثانية، التي بدأت في حوالي عام 2006، حولت المدينة إلى وعاء للتجارب المعمارية حيث ظهرت بها بعض من أفضل المباني الجديدة الرائعة والمذهلة. في عاصمة اذربيجان يمكن للأزواج الرومانسيين أن يشقوا طريقهم حول المنتزهات المشجرة ممسكين بأيدي بعضهم البعض، حيث الخضرة والأشجار العتيقة التي تسخر من موقع باكو المحاط بالصحراء.

وجهات سياحية في عاصمة اذربيجان

على خط الصدع بين أوروبا وآسيا، لا تشبه عاصمة اذربيجان أي مكان على وجه الأرض. تقدم باكو  إرثًا رائعًا من الثقافة السوفييتية، وأبراجًا شاهقة من شنغهاي، جنبًا إلى جنب مع مدينة قديمة هادئة. قد يكون ذلك متناقضًا حد الجنون، ولكن العاصمة الاذربيجانية دائمًا مبهجة. لذا إليك بأفضل الأماكن التي يمكن أن تزورها هناك.

ساحة النافورة في قلب باكو

ساحة النافورة في قلب باكو
ساحة النافورة

تتكون الساحة الرئيسية من نوافير متعددة مغلفة، هذه المنطقة لها تأثير مهدئ على الفور على جميع أولئك الذين يتجمعون حولها. ومع ذلك، فهي أيضًا المكان الذي تستضيف فيه عاصمة اذربيجان تجمعات عامة كبيرة ومهرجانات ثقافية وفعاليات في الهواء الطلق.

كما يمكنك أن تكتفي فقط بالتجول حول النافورة ليلاً أو الاستمتاع بغروب الشمس خلف النافورة في حديقة الحاكم. الممرات الحديثة والشوارع المرصوفة بالحصى تخلق تجربة ثقافية مختلطة بشكل واضح: هناك ازدهار من الحكم السوفييتي، تأثيرات البحر الأبيض المتوسط، بقايا الفارسية والبلقان وأشجار النخيل العربية.

قد يهمك: فيزا اذربيجان للسعوديين : الشروط والخطوات والأوراق المطلوبة

 قصر شرفان شاه لؤلؤة عاصمة اذربيجان

 قصر شرفان شاه لؤلؤة عاصمة اذربيجان
قصر شرفان شاه

إن قصر شرفان شاه هو نصب تاريخي مذهل في حجمه، ويتكون من أضرحة رائعة وأجنحة حجرية من الحجر ونقوش حجرية معقدة وأبراج مسجد. كما يحتوي على حمام. هذه كلها علامات على وجود سلالة شرفان شاه من القرن الخامس عشر. القصر الجميل لا يزال قائماً ومهيبًا في عاصمة اذربيجان، إذا كان متربًا قليلاً وباهتًا مع التقدم في السن. القصر يرتفع ويظهر من مسافة بعيدة. وقد تم تصينيفه من قِبل اليونسكو كموقع للتراث العالمي.

حديقة جوبستان الوطنية في باكو

حديقة جوبستان الوطنية في باكو
حديقة جوبستان الوطنية

تميزت باكو عاصمة اذربيجان بالتاريخ والثقافة والجمال الصحراوي للعالم الطبيعي. يُعرف متنزه جوبستان الوطني باسم المناظر الطبيعية الثقافية الصخرية في جوبستان، ومن غير المستغرب أن أهميته التاريخية جنبًا إلى جنب مع المناظر الطبيعية الفريدة قد جعلته موقعًا آخر للتراث العالمي لليونسكو. يعود تاريخ النقوش المنحوتة في الأسطح الصخرية إلى ما لا يقل عن 10000 قبل الميلاد. وهناك أكثر من 6000 علامة من هذه الحضارات المبكرة. إن المشي عبر الوديان المحفورة بعمق والسفر فوق تلالها الصخرية هو استكشاف بحد ذاته، لذا لا تتردد في الذهاب إلى هناك.

قد يهمك: تاشيرة اذربيجان للمصريين : الشروط والأوراق وخطوات استخراجها

برج العذراء في باكو غموض وأساطير

برج العذراء في باكو غموض وأساطير
برج العذراء في باكو غموض وأساطير

من السمات البارزة والمركزية للثقافة الأذربيجانية ظهور برج العذراء على أوراق العملة الأذربيجانية والطوابع والخطابات الرسمية. يقف برج العذراء بجانب قصر شرفان شاه وهو أيضًا على قائمة التراث العالمي لليونسكو.

بمجرد النظر إلى الواجهة الحجرية المهيبة والهادئة وتسلق السلالم إلى الأعلى، ستشعر بمتعة غامرة، فإلى جانب كونه نصبًا يعود إلى القرن الثاني عشر، يمنح برج العذراء للزوار منظرًا فريدًا وبانوراميًا للقرن القديم ، المدينة فهو يطل على عاصمة اذربيجان بأكملها ومن على سطحه يمكن أن ترى المياه المتلألئة لخليج باكو. وعند الانتهاء من فرحة العرض، توجه إلى متحف البرج الصغير، الذي يمثل التطور التاريخي للمدينة.

مركز حيدر علييف في العاصمة الاذربيجانية

مركز حيدر علييف في العاصمة الاذربيجانية
مركز حيدر علييف

تم تصميم مركز حيدر علييف من قبل المهندسة المعمارية البريطانية العراقية الراحلة زها حديد، وهو نقطة جذب ثقافية للزوار والسكان المحليين على حد سواء. ويضم قاعة عرض ومعرض ومتحف. إنه شكل مرن ومتدفق هو علامة على أن باكو سريعة التحديث والازدهار.

أنشطة أخرى يمكنك الاسمتاع بها في عاصمة اذربيجان

  1. ساحل بحر قزوين: تقع باكو على بحر قزوين، وهو أكبر بحر داخلي في العالم. يمكنك القيام برحلات بحرية هناك، واستكشاف الشواطئ مثل Bilgəh أو التنزه على طول منتزه باكو المواجه للبحر.
  2. قم بزيارة شبه جزيرة أبشيرون: تستحق المناطق النائية في عاصمة اذربيجان الزيارة، من معبد Ateshgah Fire إلى فتحات الغاز الطبيعي المذهلة في Yanar Dag.
  3. المركز التاريخي المدرج في قائمة اليونسكو: يعود تاريخ مدينة باكو القديمة إلى ما يقرب من ألف عام. وفي المدينة مركز تاريخي قديم محاط بمجموعة رائعة من الجدران، يجلس فوق متاهة من الأنفاق ويتميز بمشاهد تاريخية لا حصر لها، بما في ذلك برج العذراء الذي سبق ذكره.
  4. الكثير من المتاحف للاستكشاف: عاصمة اذربيجان غنية بالمتاحف، بما في ذلك متحف السجاد الذي افتتح مؤخرًا، والمتحف الوطني لتاريخ أذربيجان ومتحف الفن الحديث، والذي يتضمن أعمال بيكاسو ودالي.
  5. كباب من الطراز العالمي: إذا كنت من محبي الكباب المشوي ، فإن باكو هي المكان المناسب لك. جرب كباب الكبد من مطعم  “السلطان” المفضل محليًا.