الرحالة و المسافرون العرب

طلب زيارة شخصية للسعودية :رسوم التأشيرة والحصول عليها

حالات الرفض

تهتم وزارة الخارجية السعودية بأمور المسافرين والوافدين إلى السعودية وتعمل على تسهيل كافة الإجراءات لهم، والخدمات حتى يتمكنوا من اتمام كافة الأوراق المتعلقة بالسفر من خلال الإنترنت دون مشقة، ومن الإجراءات التي تعمل على تسهيلها للمسافرين طلب زيارة شخصية، ويكون هذا الطلب لمن يرغب في زيارة أحد الأشخاص المقيمين في السعودية.

ولكن لا يوجد بينهم صلة قرابة أو صلة عمل وغيرها، وهي من الخدمات التي تعمل الخارجية السعودية على تطويرها بشكل مستمر لتناسب احتياجات الجميع، ونقدم لك في هذه المقال جميع المعلومات المتعلقة بالحصول على هذا الطلب، والمواعيد المحددة للتقديم، وغيرهم.

طلب زيارة شخصية
طلب زيارة شخصية

ما هو مفهوم طلب زيارة شخصية

يعتبر التقديم على طلب زيارة شخصية من الخدمات التي تتيحها المملكة العربية السعودية للمسافرين إليها من كافة بلدان العالم، وهي نوع من أنواع التأشيرات الإلكترونية التي يتقدم عليها المسافر من خلال الموقع الإلكتروني لوزارة الخارجية، ويمكن التقديم عليها في جميع أوقات السنة بكل سهولة ماعدا أوقات الحج والعمرة.

وتصل مدة الإقامة الشخصية لـ ٣٠ يوم، ويمكن تجديدها أثناء فترة الإقامة داخل المملكة، وتسمح هذه التأشيرة للأشخاص الذين لا يملكون أي صلة قرابة شخصية أو تجارية بالتواصل مع أحد المعارف المقيمين والذهاب عن طريقه، ولكن ذلك بالتأكيد من خلال مجموعة من الشروط التي تحددها الدولة، والتي يجب أن يتوافق المسافر معها حتى يتمكن من السفر.

والحصول على طلب زيارة شخصية ليس أمرًا صعبًا كما يعتقد البعض، بل يمكن اتمامه في عدد من الخطوات الإلكترونية السهلة، وتسعى المملكة العربية السعودية في الآونة الأخيرة إلى تحويل كافة خدماتها الورقية إلى خدمات إلكترونية لتواكب التغيير الذي يحدث في العالم على كافة المستويات.

تكلفة رسوم الزيارة الشخصية للسعودية

  • تبلغ رسوم الزيارة الشخصية للملكة العربية السعودية 200 ريال سعودي.
  • علماً بأن رسوم تأشيرة الدخول والخروج بالسعودية تصل حوالي 2000 ريال سعودي في حالة كانت تأشيرة دخول لمرة واحدة،  مدتها 3 شهور.عدا في حالات الحج تتحمل المملكة هذه الرسوم.
  • والتأشيرة الشخصية لمدة 6 أشهر يبلغ سعرها حوالي 3000 ريال سعودي
  • وتصل ل5000 ريال في حالة كانت مدتها عام
  • وتزداد ل8000 إذا كانت لمدة عامين

كيفية الحصول على طلب زيارة شخصية

العمل عن بعد في السعودية
العمل عن بعد في السعودية

هناك مجموعة من الخطوات التي يجب عليك اتباعها من أجل الحصول على هذه التأشيرة، مع مراعاة الدقة في جميع الخطوات التي تقوم بها على الموقع عند استكمال جميع البيانات وتتمثل هذه الخطوات في

  • الدخول إلى موقع وزارة الخارجية السعودية الإلكتروني، والضغط على خدمات التأشيرات الإلكترونية.
  • الدخول على خدمات الأفراد، ومن ثم اختيار مواطن ثم طلب زيارة شخصية.
  • العمل على مليء النموذج الخاص بالطلب باللغة العربية في حالة كان المواطن عربي، وحسب اللغة الموجودة في جواز السفر في حالة كان المواطن اجنبيًا، وتتمثل هذه البيانات في أرقام الإقامة، والتأشيرة، وبعض التواريخ.
  • وأيضًا يتم ادخال المعلومات المتعلقة بزيارة الأشخاص والتي تتمثل في سبب الزيارة، والمدة المحددة للإقامة، بالإضافة إلى مجموعة بيانات متعلقة بالشخص المقيم في السعودية، وأيضًا بيانات الشخص المتقدم على الطلب.

بعد مليء كافة البيانات يجب على المتقدم مراجعتها جيدًا، ومن ثم استكمال عملية التقديم، حتى يتم الموافقة على الحصول على طلب الزيارة.

كم تبلغ مدة الحصول على هذه التأشيرة

بمجرد التقديم على طلب الحصول على هذه التأشيرة يتم مراجعتها من قبل الخارجية، وإذا كنت مستوفيًا لجميع الشروط والبيانات تتم الموافقة عليها في خلال ثلاثة أيام، وقد تزيد المدة في حالة ضرورة استكمال بعض الأوراق، وأيضًا في حالة وجود إجازة رسمية اعترضت تاريخ التقديم، ويجب التأني في مليء البيانات، والتأكد من صحتها حتى تتمكن من الحصول على هذه التأشيرة بسهولة.

كيف استعلم عن طلب الزيارة الخاص بي

تتيح وزارة الخارجية السعودية أيضًا طريقة للاستعلام عن طلب الزيارة من خلال موقعها الرسمي، ويمكن الاستعلام عنها من خلال مجموعة من الخطوات البسيطة من خلال الضغط على خدمات التأشيرات، ومن ثم إدخال كافة البيانات المطلوبة، ثم ستظهر لك نتيجة الاستعلام عن الطلب.

الحصول على تأشيرة
الحصول على تأشيرة

هل من الممكن أن يتم رفض طلب التأشيرة

نعم، في بعض الحالات يتم الرفض الطلب، ويرجع ذلك إلى أحد الاسباب منها عدم استيفاء جميع الشروط؛ لذلك يجب مراجعة رفض الطلب ومن ثم العمل على تعديله، والقيام بالتقديم على طلب مرة أخرى، وإذا لم تتمكن من معرفة السبب أو ترغب في استشارة تساعدك على استكمال أوراقك بشكل سليم يمكنك التواصل مع أحد العاملين على الموقع.

متى استطيع الدخول إلى الأراضي السعودية

عندما يتم الموافقة على طلب الزيارة الخاص بك، تمنحك وزارة الخارجية التأشيرة وفقًا للموعد المتقدم له، وتكون التأشيرة موثقة ومختومة من وزارة الخارجية، وبمجرد الحصول عليها يمكنك السفر بكل سهولة.

ما هي التأشيرات الأخرى المتاحة على موقع الخارجية السعودي

هناك عدد من التأشيرات الأخرى التي يمكنك التقديم عليها من خلال الموقع السعودي، غير طلب الزيارة الشخصية، ومنها طلب الزيارة العائلية وهذه التأشيرة خاصة بالأشخاص الذين لديهم أقارب أو أسر مقيمة داخل السعودية، وتتراوح مدتها بين ١٤-٩٠ يومًا، كما يوجد تأشيرة خاصة بزيادة مدة الإقامة عند التقديم على تأشيرة شخصية أو عائلية، بالإضافة إلى وجود تأشيرات متعلقة بالعمل أو الحج، وهي خدمات متاحة من خلال الموقع الإلكتروني الرسمي، ولا يحتاج الشخص الذهاب إلى القنصلية أو غيرها من أجل التقديم عليها، وهذا ما تسعى له المملكة العربية السعودية في الفترة الأخيرة.

اترك تعليقا