الرحالة و المسافرون العرب

صحراء الأتكاما : بوابة المريخ على كوكب الأرض والأكثر جفافًا بالعالم

أتاكاما: صحراء قاسية تخبئ كنوزًا طبيعية

صحراء الأتكاما تعتبر سحر الطبيعة الحقيقي لأنها لا تشبه باقي المناطق بل تشبه كوكب آخر.  هي الصحراء الأكثر جفافا في العالم. تعرف أيضًا بإسم “ديسيرتو دي أتاكاما” باللغة الإسبانية. وتقع بين المحيط الهادئ من الغرب وجبال الأنديز من الشرق.

وتلامس حدودها الشمالية جنوب بيرو، بينما يمتد جانبها الجنوبي إلى تشيلي، ويصل إلى مدينة أنتوفاجاستا الساحلية . كما تتميز صحراء الأتاكاما بالعديد من المعالم المميزة. مثل مسطح أتاكاما الملحي وهضبة تاماروغال واثنين من الوديان الجافة الشهيرة بالقرب من مدينة سان بيدرو دي أتاكاما. وإحداهم يسمى  “فالي دي لا لونا” ويعني (وادي القمر) والآخر يسمى “فالي دي مارتي” و يعني “وادي المريخ”.

ويقارن الناس عامةً بين الأتاكاما والمريخ لأن سطح الكوكب الأحمر يتميز بمناخ وتضاريس مماثلة. حتى أن ناسا” تنظر إليها على أنها النظير المثالي للمريخ على الأرض. وتُختبر المركبات المتجولة هناك بانتظام منذ عام 1997.

سحر طبيعة صحراء الأتكاما

تغطي صحراء أتاكاما أكثر من 65.1783 كيلومتر مربع، وتعتبر أقدم منطقة قاحلة على وجه الأرض، حيث يبلغ عمرها 3 مليون سنة على الأقل، ويعود تاريخ بعض أجزائها الجيولوجية إلى أكثر من 200 مليون سنة، كما يعود تاريخها إلى العصر الترياسي. وهو يعرف بعصر الصحاري والجفاف وذلك نتيجة انتشار الطبقات الرملية الحمراء التي تجعل الارض تشبه المريخ.

يعود سبب جفاف أتاكاما لوقوعها بين سلسلتين جبليتين، سلسلة جبال الأنديز وسلسلة ساحل تشيلي. وتخلق هذه الحواجز المرتفعة ظلًا مطريًا على الجانبين في المنطقة مما يمنع الرطوبة من المحيط الهادئ أو المحيط الأطلسي من الاختراق.

ما هي الصحراء الأكثر جفافا في العالم

صحراء الأتكاما الأكثر جفافًا على وجه الأرض
صحراء الأتكاما الأكثر جفافًا على وجه الأرض

تُعد صحراء أتاكاما في شمال تشيلي،واحدة من أكثر الصحاري جفافًا على مستوى العالم، بل والأكثر تعرضًا للشمس، ورغم ذلك تبدو للمسافرين مفترشة ببساط من الزهر يطغى عليه اللونان البنفسجي والأصفر مع بدء الربيع الجنوبي في منتصف أكتوبر.

وتمتد صحراء أتاكاما بين تشيلي والبيرو، شبهها الكثير من الباحثون بقرب أجواءها والظروف القاسية التي تمر بها، لحالة المناخ على سطح كوكب المريخ بحسب دراسة منشورة في مجلة الجمعية الوطنية الأميركية للعلوم.

المواقع الأثرية في الصحراء الجافة

تجد في الصحراء الأكثر جفافًا بالعالم عدد من المواقع الأثرية، من بينها “تولور” التي تضم بقايا مباني دائرية من الطوب اللبن في وادي القمر. ولا تزال معظم المباني مدفونة تحت الرمال، بل ويعتقد أن السكان الأصليين قد استوطنوا مدينة تولور، وبدأوا في زراعة الذرة ورعاة اللاما منذ حوالي 2800 عام

مشاهدة النجوم في صحراء الأتكاما

تخيل جلوسك في أرض صحراوية واسعة ليلا لا يحيط بها أي عوامل تلوث مثل المصانع أو السيارات. فقط صحراء جافة في ظلام ممتع. سيكون الرفيق الوحيد لك هو نجوم مجرة درب التبانة التي تتلألأ في سماء صحراء الأتكاما بشكل واضح ومميز.لأنها  تتميز بالارتفاع والهواء الجاف ونقص التلوث الضوئي مما يجعل الأتاكاما هي واحدة من أفضل مواقع مراقبة النجوم على وجه الأرض.

أفضل توقيت مشاهدة النجوم في الأتكاما

تتميز الفترة من أبريل إلى سبتمبر بسماء صافية، مما يجعلها فترة ذروة لمراقبة النجوم، بالإضافة إلى كوكب المشتري وزحل. لن تحتاج حتى إلى تلسكوب لرؤية عرض الضوء المذهل في السماء. تعتبر السماء الداكنة هي الأفضل للمراقبة، لذا من الأفضل تجنب الزيارة أثناء اكتمال القمر. وتتوفر العديد من الجولات الفلكية للتعلم عن مجرة ​​درب التبانة والأبراج في نصف الكرة الجنوبي.

"ديسيرتو دي " الأكثر جفافًا على وجه الأرض
“ديسيرتو دي ” الأكثر جفافًا على وجه الأرض

التزلج على الرمال

يعد كثبان “سيرو ميدانوسو” الرملي في صحراء أتاكاما هو أطول كثبان في تشيلي ويعتبر ثاني أعلى الكثبان الرملية في العالم. بالإضافة إلى كونه موقع يستحق المشاهدة وفرصة مميزة للالتقاط الصور المميزة، كما أنه يعد أيضا فرصة ممتعة للتزلح على الرمال، ولكن الموقع الأفضل للتزلج هو وادي الموت والذي يقع على بعد كيلومترين فقط خارج سان بيدرو.

هذا الموقع هو حلم المتزلجين على الرمال حيث تقع المناظر الطبيعية الصارخة للحمم البركانية المتآكلة وتكوينات الحجر الرملي بين الكثبان الرملية الناعمة التي تمتد لأميال. وتسمح هذه المنحدرات برؤية الألوان والأنسجة الفريدة لصحراء أتاكاما عند غروب الشمس، ويحصل أولئك الذين يصعدون الكثبان الرملية على منظر بانورامي للمناظر الطبيعية الخلابة. ويمكن استئجار ألواح التزلج في المدينة.

ينابيع ألتاتيو في صحراء الأتكاما

تخلق ينابيع ألتاتيو منظر طبيعي ساحر حيث تمنع درجات الحرارة المنخفضة في الصباح الباكر، تبخر البخار من 80 ينبوع ساخن، مما يخلق منظر طبيعي مميز، عندما تلامس آشعة الشمس، السحب المتدفقة. ويقع هذا المكان الذي يضم أعلى حقل ينابيع ساخنة في العالم على ارتفاع يتجاوز 14,000 قدم فوق مستوى سطح البحر.

صحراء الأتكاما
صحراء الأتكاما

رحلة إلى صحراء الأتكاما

ذهب البلوجر ويليام تانج الذي سافر 54 دولة حول العالم في رحلة إلى صحراء الأتكاما، وثق خلالها أهم الأماكن وأهم الأخطاء التي وقع بها. بدأ تانج رحلته بعد ما هبط في مطار كلاما. وبدأ في رحلة برية إلى مدينة سان بيدرو التي تحتوي على صحراء الأتكاما. في رحلة استغرقت بضعة ساعات. ومن أهم وأول الرحلات التي قام بها هي المسطحات الملحية.

استغرق وقت طويل في الوصول إليها لأنه اعتمد في طريقه على خرائط جوجل. وبعد وصوله، سار في اتجاه واحد داخل طريق صغير وسط الصحراء حتى أدى به إلى المسطحات المالحة التي  تشبه من بعيد الثلوج في القطببين المتجمدين ولمنها في الحقيقة قطع ملح تشبه الكريستال.

من أفضل لحظات رحلة “تانج”، هي الاستمتاع بالطريق من مدينة سان بيدرو إلى صحراء الأتكاما لأنه يستطيع مشاهدة المناظر الطبيعية على جانبي الطريق وكثيرا ما كان يوقف السيارة لتصوير تلك المناظر. لذلك سيكون الاستمتاع بالطريق من أهم اللحظات لمحبين التصوير.

أفضل الأنشطة في رحلات المسافرون العرب

اختار” تانج” أن يذهب لينابيع ألتاتيو الساخنة بعد بذوغ الفجر بالتحديد لأن الينابيع تكون في أقصى نشاطها في هذا التوقيت. وتصل درجة حرارة الينبوع ل 85 درجة مئوية. ويمكنك مشاهدة الأبخرة تخرج من باطن الأرض مع غليان المياه وتدفقها لأعلى من أول 75 سنتيمتر وحتى 6 أمتار.

من أهم الأنشطة التي قام “تانج” بها هي مشاهدة النجوم ويرى أن الأتكاما من أفضل الأماكن لمشاهدة النجوم بسبب قلة الرطوبة وجفاف الهواء. حجز رحلته من خلال أحد المواقع السياحية التي توفر الطعام ووجبات خفيفة خلال التجربة بالإضافة الذهاب برفقة مرشد يشرح مبادئ علم الفلك والنجوم للسياح ثم مشاهدة النجوم والشهب عبر التليسكوب.

أخطاء لا تقع بها

من أهم التفاصيل التي حذر “تانج” منها، هي شراء التذاكر. فمثلا أثناء زيارته للبحيرات المالحة، اكتشف أنه يتوجب عليه شراء التذاكر مسبقا من منطقة تسمى سوكاير وتبعد عن البحيرات بمسافة كبيرة. والحل الآخر هة شراء التذاكر أونلاين.

وبعدما بذل “تانج” مجهود في محاولة الوصول إلى إرسال في هاتفه للحجز أونلاين. وجد أن هذا اليوم هو عطلة ولا يمكن شراء التذاكر. لذلك يجب دائما التأكد من مواعيد عمل وجهتك وإمكانية شراء التذاكر في نفس اليوم.

حيوانات الأتكاما

صحراء الأتكاما
صحراء الأتكاما

في رحلة البلوجر ويليام، إلى صحراء المريخ على كوكب الأرض، فوجئ تانج بمشاهدة طيور الفلامينجو بالقرب من البيحرات المالحة في الصحراء وحيوانات اللاما ذات الرموش الطويلة والفرو الكثيف.

الثقافة المحلية

كانت مدينة سان بيدرو دي أتاكاما في البداية عبارة عن مجرد مدينة تعدين. ولكنها أصبحت الآن وجهة سياحية تحتوي على منازل مبنية على طراز الطوب اللبن. تتميز الساحة المركزية بواحدة من أقدم الكنائس في تشيلي التي بنيت  عام 1744. والذي  يمكن للسياح، المشاركة من خلالها في احتفال سان بيدرو في شهر يونيو من كل عام. والذي يتكون من حدث يستمر أسبوعًا من المواكب الكاثوليكية والقداديس والرقص الشعبي التقليدي الملون.

كما تعتبر المدينة موطن لمختلف الحرف اليدوية التي تم إنشاؤها وفقًا للعقيدة التقليدية للشعب. فإيمانًا بالحياة بعد الموت، يتم إنشاء العديد من الزينة للدفن لمساعدة أحبائهم في حياتهم بعد الوفاة. ويتوارث السكان المحليون جيلًا بعد جيل مهارات صنع المصنوعات اليدوية من الحجارة البركانية وخشب الصبار المحلي، الفخار ونقش الخشب والآلات الموسيقية والملابس والحلي والنسيج. وهي بعض الأشياء الجميلة الموجودة في المحلات التجارية المختلفة ويمكن شرائها كتذكار.

تجربة الطعام في العالم الجاف

أما عن الطعام، فيمكنك أن تتتخيل أنه غير مميز أو أنواعه محدودة بسبب البيئة الصحراوية وعدم توافر المواد الغذائية الكافية. ولكن على العكس، فهو مصنوع بحرفية. يقوم الطهاة بإعداد الأطعمة من النباتات المحلية التي تنمو فقط في الصحراء لإعداد أطباق الأنديز المندمجة. من سلطات الكينوا، والبيتزا، والمبانيا محلية الصنع بمكونات فريدة، بالإضافة إلى العصائر الطازجة والعصائر المصنوعة من نباتات مميزة مثل أوراق الكيوي.

أسعار الرحلات في صحراء الأتكاما

الأكثر جفافًا في العالم
الأكثر جفافًا في العالم

يصل سعر 4 رحلات فيالأتكاما خلال يومين شامل وجبة الإفطار في شهر أبريل الجاري، 240 دولار للفرد. وأفضل ةقت لزيارة الأتكاما هو في الفترة ما بين شهر مايو وسبتمبر حيث يكون الجو معتدل والسماء صافية.

درجات الحرارة في صحراء الأتكاما والملابس المناسبة للرحلة

تتراوح درجات الحرارة في النهار ما بين ال 20 درجة وال 24 درجة طوال السنة. بينما تكون في الليل منخفضة جدا وتترواح بين 3 و 5 درجات مئوية. لذلك ينصح بارتداء الملابس الخفيفة والمريحة في الصباح لتناسب حرارة الشمس والمشي مسافات طويلة. ويجب وضع واقي شمس لتجنب حروق الشمس. بينما من المهم ارتداء ملابس ثقيلة في الليل لتجنب برودة الطقس.

كتبت: سارة طعيمة