الرحالة و المسافرون العرب

شواطئ مرسى علم : متعة المياه الصافية تحت السماء الزرقاء

شواطئ مرسى علم ..“مالديف مصر”، ” جنة الله على الأرض” كما يطلق عليها زائرو المدينة،  فإذا كنت تنوى القيام برحلة ساحلية، وتعشق الطبيعية والهدوء والاستجمام، فاذهب إلى هناك، ستجد الطبيعة التي تتحدث عن نفسها، ومياهها الفيروزية الشفاشة، ورمالها الذهبية، وطقسها المعتدل، من هنا ” الرحالة” تستعرض معكم أبرز 6 شواطئ في مرسى علم يجب أن تجربهم بنفسك وتستمتع بجمالهم..

شواطئ مرسى علم

شاطئ شرم اللولي

حصل شاطي ” شرم اللولي”، على المرتبة الأولى ضمن قائمة أفضل 10 شواطئ في الشرق الأوسط لعام 2018، فيقع هذا الشاطئ على بعد 60 كيلو جنوب مرسى علم.

و يمتد على بحيرة رائعة مياهها دائما دافئة، وشفافة كالكريستال، ومتدرجة الألوان. كما أنه يعد ضمن محمية وادي الجمال، مما أهله بجدارة للحصول هذه المرتبة التى يصدرها موقع “تريب أدفايزر”، المختص بالسفر والسياحة حول العالم.

ويعد الاسم المتداول لـ”شرم اللولي”، بين سكان البحر الأحمر، هو شاطئ “حنكوراب” والمنطقة التي يقع بها محمية طبيعية، لا يوجد بها سوى خيمة بدوية.

يتميز الشاطئ  بمشروب “الجبنة” وهو نوع من القهوة المشهور به السكان المحليين للمنطقة. ويعتبر شاطئ اللولي من الشواطئ المعروفة بمياهها الصافية وكائنات بحرية متفردة في طبيعتها، حيث إنها تعد مصدر إلهام لكل من يزورها، علاوة على امتداد القرى السياحية والفنادق، ما بين الغردقة وسفاجا والقصير ومرسى علم.

شواطئ مرسى علم
انشطة سياحية في مرسى علم

شواطئ بورت غالب من أهم شواطئ مرسى علم

يعد بورتو غالب واحد من أشهر شواطئ مرسى علم ومنتجعاتها السياحية ذات الاستثمارات الكويتية التي ترجع لمُنتصف التسعينات.

وتتميّز شواطئ المُنتجع التي تمتد لمسافة 8 مليون متر مربع باحتوائها على مجموعة من أفضل مواقع الغوص بالمدينة حيث الأسماك والشعاب المرجانية الملونة والخلابة، رحلات اليخوت، حضور والمشاركة في مسابقات الزوارق العالمية وغيرها من أشكال المرح والترفيه،.

حيث أن منتجع بورتو غالب يجمع بين أسرار الشرق العربي وعجائب التكنولوجيا الغربية وبين معالم الطبيعة الغنية والمعالم الأثرية الحضارية وبين نقاء مياه البحر الأحمر الهادئة والشواطئ الناعمة وسلاسل الجبال المتاخمة. وقد تم افتتاح منتجع بورت غالب في نوفمبر 2009 بحضور نجمة البوب العالمية بيونسيه. ووفرت ويعتبرها الكثير  ممن زاروها بانها معجزة من معجزات القرن الحادي والعشرين وعجيبة من عجائب البشر.

شواطئ مرسى علم
شواطئ بورت غالب

خليج أبو دباب ” خليج الأطوم”

خليج ” أبو دباب”، أو ما يعرف أيضاً بخليج ” الأطوم”، يقع  على بعد قرابة 30 كيلو متر شمال مدينة مرسى علم،  فى نطاق محمية وادى الجمال الساحرة، وصفه الكثير ممكن زاروه بالخيال، ووصفه موقع سياحى إيطالى بأنه من عجائب الدنيا السبع؛ ومجلة المانية وصفته بأنه شبيه لجزر المالديف.

يحد خليج أبو دباب من ناحية الشمال والجنوب تراكيب صخرية مصحوبة بشعاب مرجانية مميزة ونادرة، وقاعه يتكون من تربة رملية مغطاة بطبقة من الحشائش البحرية، لذلك أطلق عليه الشاطئ ذو القاع الخضراء.

مما جعلته موطنا مهما لكائن الاطوم “عروس البحروالسلاحف الخضراء المهددان بالانقراض.  كما جعلت العوامل الطبيعية هذه المنطقة ثروة قومية وطبيعية يقصدها الكثير من عشاق ممارسة رياضة الغوص والسنور كل من مختلف أنحاء العالم، لرغبتهم فى السباحة والغطس والتصوير مع هذه الكائنات البحرية النادرة والمسالمة.

كما يقصده الكثير من السياح حول العالم، ومشاهير العالم أيضا، حيث زارها وزير خارجية دولة أوروبية من قبل، وعدة سفراء.

شاطئ مرسى مبارك بين شواطئ مرسى علم

يقدم لزائريه مُفاجآت بحرية تتمثل في عشرات الدلافين والسلاحف البحرية والشعاب المُرجانية والطيور المائية المُحلّقة أعلى مياهه، إضافة لحيوان الدوجونج أو عجل البحر المُسالم والغير شائع في شواطئ المدينة الأخرى.

يمكنك الاستمتاع برحلات من الغوص مع رحلة يخت رومانسية وهادئة، يقع شاطئ مرسى مبارك شمال مدينة مرسى علم بحوالى 60 كيلو مترا مربعا، أطلق السياح الألمان على تلك المنطقة بأنها المكان الأمثل للغوص على مستوى العالم.

ووصفها البريطانيين قائلين “الغطس فى مرسى إمبارك” ليس منفردًا بل بجوارك عروس البحر، والسلاحف الخضراء دليلك فى الأعماق .

تتنوع الشعاب المرجانية بمنطقة مرسى مبارك ، حيث يتكون قاع الخليج من تربة رملية يغطيها طبقة شاسعة من الحشائش البحرية التى تتغذى عليها عروس البحر “الدوجنج”، كما يوجد بقاع الخليج تلال رملية صغيرة نمت بسبب انحراف السيول من الصحراء إلى الشاطئ.

مرسى علم
الغروب في مرسى علم

منطقة النيزك

لا يُمكن إطلاق لقب شاطئ أو بحر عليها بمفهومه الشهير، وإنما يُمكن وصفه بحمام سباحة طبيعي نظرًا لصغر مساحة المياه التي يُعتقد أن نيزك ضرب هذه المنطقة يومًا ما فتسبّب في تكوين هذه البقعة الشاطئية، تقع على بُعد 8 كيلومترات من جنوب مرسى علم.

وينعزل الشاطئ عن مياه البحر الأحمر، لكن داخل مجموعه صخور كونت المياه على شكل “مسبح” من مياه البحر الأحمر يمتد بين 9 أمتار بالطول.

مياهه فيروزية شفافة تجذب ملايين من الزوار . لذا يمكنك ممارسة رياضة الغطس والسباحة خاصة في الشتاء؛ فهي تعد مسبحًا طبيعيًا دافئًا في حالات المد والجزر، لأن مياهها آتية بالأصل من تيارات مياه البحر الأحمر ما يجعلها بقعة شديدة الأمان للغوص.

ويمكن أيضًا ممارسة الاسترخاء واليوجا وذلك للهواء النقي، وإذا زرت منطقة النيزك، لا بد أن تذهب لزيارة محمية صمداي للشعاب المرجانية التي تقع على بعد خمس دقائق من شاطئ النيزك، فيمكنك هناك الاستمتاع بوجبة غداء تقليدية وبعض المشروبات الممتعة.

شاطئ القلعان من أجمل شواطئ مرسى علم

تتميز قرية القلعان والتى تقع جنوب البحر الأحمر بطبيعتها الخلابة حيث تعد أغنى وديان الصحراء الشرقية لامتلاكها حيوانات بحرية وبرية، بالشواطئ الجذابة التى لم يرها الكثير، وبها أشجار المانجروف النادرة.

وتتبع «القلعان» محمية «وادى الجمال» التى تبلغ مساحتها ٧٤٥٠ كم²، تتمتع بمقومات بيئية وجمالية وعلمية وثقافية فريدة. وتتعدد وسائل المتعة هناك فإذا كنت من عشاق السياحة البيئية وممارسة الغطس واكتشاف عوالم الحياة البحرية.

مع التعرف على كائناتها الحية فيمكنك زيارة «القلعان»، حيث تقطن بالقرب من شواطئها تجمعات بدوية تنتمى لقبيلة العبابدة، وتتميز شواطئها بالأسماك والحيوانات البحرية النادرة من بينها حيوان عروس البحر الثديى النادر.

ولقرية القلعان دورًا كبيرًا فى التوازن البيئى، حيث إن شجر المانجروف الموجود فيها يمتص المياه ويقوم بعملية فلترة الملح، كما أن الطيور المهاجرة تنزل تضع بيضها ما بين الشجر والأسماك.

وتجلب غابات المانجروف بالقرية، السياحة البيئية وتعتبر مصدرًا مهمًا للدخل حيث تستخدم غابات كبقع خضراء لمشاهدة الطيور والتنوع الحيوى، خاصة أن معظم مناطق المانجروف توجد بالقرب من مراكز الجذب السياحى.