الرحالة و المسافرون العرب

شاطئ كليوباترا بالاسكندرية : من حمامات زوزو لأشهر شاطئ في مصر

شاطئ كليوباترا بالاسكندرية | “شطّ اسكندرية يا شطّ الهوى.. رُحنا اسكندرية رمانا الهوى.. يا دنيا هنيّة وليالي رضيّة أحملها بعينيّا.. شطّ إسكندرية البحر ورياحه والفُلك الغريبْ يحملها جراحه ويرحل في المغيبْ”.

كلمات يمكنك سماعها بإيقاعها المميز ولحنها العزب العالق في الإذهان، فبتلك الكلمات غنت فيروز أغنيتها الشهيرة في حب مدينة الإسكندرية وشواطئها التي يكاد العاشق أن يذوب في عشقها.

شواطئ إسكندرية تمتلك سحر من نوع خاص، فربما تشعر أنها طبيبك النفسي أو صديقك المقرب، تسطيع الجلوس أمامها لساعات متتالية مع سماع أغنيتك المفضلة وتناول مشروبك المفضل.

شاطئ كليوباترا بالاسكندرية

إسكندرية ليست مجرد مدينة ساحلية تتمتع بالأنشطة البحرية والأسواق والملاهي والسينمات، بل هي مدينة تتعلق بها الأرواح، وشيئًا ما يربط وجدانك بها.

لن تستطيع إدراكه فهي حالة خاصة بكل المقاييس فما من زائر ذهب إليها وجلس أمام شواطئها المختلفة، وقرر العودة إلى مدينته إلا وهو مستقر في قرارة نفسه على موعد الزيارة القادمة حيث يسطيع إيجاد نفسه بعيدًا عن صخب الحياة.

وفي هذا الموضوع يكون شاطئ كليبواترا هو بطل القصة، ذلك الشاطئ الذي سمي بهذا الاسم نسبة لمنطقة كليوباترا إحدى مناطق حي شرق بالإسكندرية بالقرب من سيدي جابر.

والتي تضم الشاطئ الذي تحدثك عنه أصوات الأمواج والرمال والصخور وزرقة المياه، وكان يسمى قديمًا باسم حمامات “زورو” نسبة إلى ورج زورو المقاول اللبناني الذي قام ببناء الشاطئ.

عندما تزور الإسكندرية وإذا كنت من عشاق المناظر الطبيعية الخلابة، فشاطئ كليوباترا من أجمل وأشهر الشواطئ السياحية في مصر بل ومن أفضل الشواطئ في الإسكندرية، التي يمكنها جعل حالتك المزاجية في زروتها.

وكذلك من أكثر الأماكن التي تسهل عليك حديثا للنفس في جو يتخلله النقاء والاسترخاء ومنظر ينعكس على عيناك بالرضا، حيث يتمتع بحر الشاطئ بلون شديد الزرق ومياه شديدة النقاء، وسماء تخلو من التلوث وينعكس عليها لون البحر.

الوصول إلى شاطئ كليوباترا 

وما إن تصل الإسكندرية، يمكنك الذهاب لشاطئ كليوباترا مستخدمًا الترام، بدلًا من السيارة التي ربما تركبها يوميًا وأنت ذاهب إلى عملك، من خلال خط كليوباترا- الكورنيش أو خط كليوباترا- النصر.

أنشطة شاطئ كليوباترا بالاسكندرية

يتميز شاطئ كليوباترا بالاسكندرية بكثرة الصخور التي تتميز بكبر الحجم، والتي يمكنك استخدامها في الجلوس، ولمزيد من الاسترخاء يمكنك خلع حذائك حتى ولو لم تلمس المياه قدميك.

  • وأجعل الرمال وصغائر الصخور الغير حادة تحتك بهما هكذا تكون في تواصل تام مع الطبيعة، منفصلًا عن رتابة الحياة.
  • وإذا كنت في زيارة شتوية فلن ينقصك سوى كوب من مشروب “حمص الشام” من بائعي الكورنيش لتكتمل جلستك الشتوية الإسكندرانية، بينما إذا كنت في فصل الصيف فكوب من الأيس كريم يجعلك تشعر بالانعاش.
  • أما إذا كنت من هواة الصيد فكذلك الشاطئ من أفضل الأماكن التي يمكنك من ممارسة هوايتك المفضلة، فيوجد بالقرب من الشاطئ العديد من الأكشاك التي توفر أدوات الصيد التي تتمثل في السنانير والطعم الخاص باستقطاب الأسماك.
  • كما يمكنك استئجارها والذهاب في رحلة صيد على متن قارب أو من خلال الجلوس على الصخور بالقرب من البحر، وهنا تكتمل السعادة بصحبة أصدقائك المفضاين أو أفراد عائلتك ممن يشاركونك في حب الصيد.
  • ونظرًا لكثرة الصخور التي تخالط الماء في شاطئ كليوباترا، فهو ليس من أفضل الأماكن لممارسة رياضة السباحة.
  • بل يمكنك استئجار قوارب أو مراكب للذهاب في رحلة بحرية مميزة تمتد لعدة ساعات لتنظر بنفسك إلى روعة المياه من قلب الحدث، لكن لا بأس من أن تبلل قدميك بعض الشيء لتكتمل تجربته دون أن ينقصها شيء.
  • وبينما أنت تمارس هواياتك المفضلة لا تجعل انسجامك ينسيك التقاط صورًا تذكارية قبل غروب الشمس، حيث تظُهر الصور النهارية كل تفصيلة في المكان كما تظهر درجات ألوان الطبيعة كما هي.

وعندما تتم أنشطتك التي مارستها خلال اليوم الذي قضيته على الشاطي، لا تذهب قبل غروب الشمس فحتمًا سترى في المكان جمالًا تعكسه حمرة شاع الشمس في ساعة الغروب لن تسطيع رؤيته بالنهار فكل فترة من اليوم ولها سحرها الخاص بهذا المكان.

شاطئ كليوباترا في الاسكندرية
شاطئ كليوباترا في الاسكندرية

ماذا تفعل بعد إنتهاء جولتك في شاطئ كليوباترا 

وما إن تغرب الشمس وتنوي الخروج من الشاطئ، يمكنك استكمال نزهتك بمنطقة كليوباترا، فعلى بعد عدة أمتار منه توجد عدة مطاعم للمشويات والأسماك التي تتميز بها المدن الساحلية بشكل عام والإسكندرية بشكل خاص.

فوجبة مكونة من أنواع متنوعة من الأسماك البحرية هي خير ختام ليوم قضيته تستمع أصوات البحر، خاصة إذا استطعت صيدة أسماك يمكنك طهيها عن طريق إحدى المطاعم، سوف تكون تجربة لا تنسى.

أماكن بالقرب من شاطئ كليوباترا 

وتتضمن منطقة كليوباترا حيث يقع الشاطئ مجموعة من الشوارع الشهيرة التي ربما تريد زيارتها، ومن ضمنها شارع المشير أحمد إسماعيل وحي سيدي جابر الشهير وميدان 15 مايو ومنطقة نادي سبورتينج، بالإضافة إلى سوق زنانيري الشهير وأجزاء من شارع بورسعيد.

فبعد تناول وجبتك يمكنك السير على الكورنيش ومشاهدة الفنادق التي تتركز عليه، أو زيارة أحد شوارع المنطقة، وتذكر أنك ليس بحاجة للعودة لمكان إقامتك لتغيير ملابسك قبل التنزه أو تنظيف حذائك فيمكنك الذهاب في نزهتك بالرمال العالقة في ملابسك من الشاطئ فإنك في هذا اليوم على موعد مع الحرية.

مصدر الهيئة العامة للاستعلامات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.