الرحالة و المسافرون العرب

شاطئ ستانلي بالاسكندرية: مياه نقية ورمال بيضاء وهواء منعش

شاطئ ستانلي لوحة فنية مبهرة، تشرق وتغيب داخل صفحات مياه البحر المتلألئة، بجانبه كوبري ستانلي أحد المعالم السياحية لمدينة الإسكندرية، عروس البحر الأبيض المتوسط، يتميز بطوله الممتد على مرمى البصر واتساعه، وبامكانك المشي على طوله تحت أشعة الشمس الذهبية ورماله البيضاء الناعمة والاستمتاع بالمياه النقية والهواء المنعش، ليصبح قبلة المصطافين الباحثين عن ملاذ لقضاء أوقات ممتعة هروبا من حر الصيف.

شاطئ ستانلي

في شكل نصف دائري محتضن بالبحر، وارتفاع 3 طوابق، تتدرج كبائن شاطئ ستانلي على جوانب أحد اﻟﺨﻠﺠﺎن اﻟﻨﺎدرة ﻓﻲ اﻟﺒﺤﺮ اﻟﻤﺘﻮﺳﻂ، في مواجهة الكوبرى الشهير الذى يحمل الاسم نفسه، ليرسما مع مياه البحر لوحة فائقة الجمال.

يحتوى شاطئ ستانلي على تكوينات صخرية نادرة تزيد من روعة هذا الشاطئ. كما يشمل الشاطئ على موقف خاص للسيارات أعلى الكوبري، ودورات مياه نظيفة في الطابق الأرضي، وغيرها من الخدمات والمرافق التي تعمل على راحة المصطافين.

سبب تسمية ستانلي

سُمي شاطئ ستانلي بهذا الإسم، نسبة إلى الرحالة الإنجليزي، ” هنري مروتون ستانلي”، الذي اكتشف منابع النيل عند بحيرة فيكتوريا عام 1875، وتكريماً له، تم تسمية حي ستانلي بأسمه.

سنيما وفن أهم ما ميز شاطئ ستانلي

وتعد الكبائن التي أنشئت في عام 1932 أشهر أﻣﺎﻛﻦ الاﺻطياف في الإسكندرية، وحظيت قديمًا بزيارة اﻟﻜﺎﺗﺒﺔ اﻹنجليزية أﺟﺎﺛﺎ كريستي، فضلاً عن ﻧﺠﻮم ونجمات السينما وفناني الزمن الجميل كعمر الشريف وأﺣﻤﺪ رﻣﺰي، ﻓﺎﺗﻦ ﺣﻤﺎﻣﺔ، ﺳﻌﺎد ﺣﺴﻨﻲ، عبدالحليم حافظ، ﺷﺎدﯾﺔ، ليلى فوزي، صباح، فاتن حمامة، مريم فخر الدين، أحمد رمزي وهند رستم وشويكار وزبيدة ثروت.

والمميز بهذا الشاطئ، كان إهتمام السينما المصرية والأعمال الدرامية بتصوير العديد من مقاطع الأفلام على شاطئ ستانلي مثل أفلام الحرمان للفنان عماد حمدي، عام 1953، الحياة الحب 1954، أيس كريم في جليم 1992، بحبك وأنا كمان 2003، وفيلم صايح بحر للفنان أحمد حلمي.

وبالطبع لا يمكن أن ننسي مسلسل الراية البيضاء بطولة سناء جميل وجميل راتب وسمية الألفي..حلقة ١٥ حيث ظهر ظهر شاطئ ستانلي بوضوح في مشهد سمية الألفي وهي بتتمشى في الشتاء وظهر جمال إسكندرية وحلاوتها.

ترميم كبائن ستانلي

ومع مرور الوقت تهالكت تلك الكبائن حتى استطاعت الشعبة الهندسية للقوات المسلحة عام 2017، أن تنفذ أكبر عملية ترميم وتطوير لكبائن شاطئ ستانلي البالغ عددها 430 كابينة، شملت هدم الأجزاء الآيلة للسقوط منها، وإصلاح شبكة الصرف الصحي بالكامل، وتغيير الواجهات بشكل راعى البعد التراثي.

أهم أنشطة شاطئ ستانلي

بـ 17 جنيه، يستطيع الفرد أن يقضى ساعات طويلة في شاطئ ستانلي، بصحبة أهلة وأصدقائه، تبدء من الساعة صباحاً وتنتهى الخامسة مساءاً، يستطيع أن يمرح فيها ويعيش أجمل الأجواء في الهواء الطلق، فإذا كنت تريد التعرف على أفضل الأنشطة السياحية والترفيهية لقضاء أسعد الأوقات هناك فتابع معنا التالي..

  • يمكنك الاستمتاع بلحظات من الهدوء والاسترخاء والترويح عن النفس في هذا الشاطئ وما يميزه من مياه البحر الزرقاء، فيمنحك شاطئ ستانلي هذه الفرصة حيث منظر المياه الممتد على طول بصرك والهواء المنعش سيساعدك على ذلك.
  • وعند جلوسك على الشاطئ، فاستمتع بالتصميم الفريد من نوعه لشاطئ ستانلي خاصة بعد التطويرات التي جدت عليه، فالشكل المعماري المتناغم مع كوبري ستانلي، المصمم على الطراز الفلورنسي الإيطالي، يعد تحفة معمارية في التنسيق والهندسة فاستمتع بمشاهدته.
  • أما عن التمشية بجانب مياه البحر فهي متعة مختلفة، يمكنك القيام بالتمشية على طول شاطئ ستانلي البديع من أجل المزيد من الاستمتاع والاسترخاء.
  • ويبقى أهم ما يمكنك القيام به على الإطلاق على شاطئ ستانلي البديع هو النزول إلى البحر للاستمتاع بالمياه الزرقاء النظيفة، ويمكنك القيام بتأجير إحدى الكابينات الموجود على الشاطئ مباشرة حتى يُتاح لك فرصة الاستمتاع بشكل أكبر.
  • وإذا كنت بصحبة أطفالك، فيمكنك اللعب بالرمال البيضاء معهم واللعب بالكره في أجواء عائلية يملأها المرح والسعادة.

أنشطة بحرية وليلية في شاطئ ستانلي

  • كما يمكنك الاستمتاع برحلة في البحر باستخدام إحدى المراكب الصغيرة أو البدالات المائية المنتشرة على شاطئ ستانلي والتي يمكنك تأجيرها بسهولة.
    وإذا كنت من محبي الصيد، فستجد ضالتك في ستانلي، حيث يمكنك ممارسة هوايتك في المكان المخصص للصيد أعلى الكوبري، وستجد من يشاركك متعة الصيد من الهواء وفى الهواء الطلق.
  • أما ليلاً فيمكنك القيام بنزهة لاتُنسى على كوبري ستانلي الجميل والاستمتاع بليلة مميزة على الكوبري الذي يتزين بالأضواء الرائعة ليلاً مع مياه البحر التي تحيطه من الجهتين.
  • ولأن ستانلي يضم عدداً من المطاعم والكافيهات الممتدة على ضفافه فإنه يمكنك الاستمتاع بوجبة غداء مميزة أو كوب من مشروبك المفضل على إطلالة البحر الرائعة.
  • وفي نهاية رحلتك بامكانك شراء أجمل الهدايا التذكارية لأهلك وأصدقاءك من محلات بيع الهدايا الموجودة حول شاطئ ستانلي.
  • وإذا فضلت أن تقضى يوماً تستمع بجمال ستانلي، فهناك عشرة فنادق يمكنك أن تختار منهم، جميهم يقعون حول الشاطئ.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.