الرحالة و المسافرون العرب

شاطئ الغرام .. العشق الممتد من كليوباترا إلى ليلى مراد

تدرج لون مياهه جعله الشاطئ الأكثر تميزًا في مصيف مرسى مطروح

شاطئ الغرام أشهر شواطئ مدينة مرسى مطروح، ويطل على ساحل البحر المتوسط، ويعتبر قبلة للكثير من عشاق البحر، وزادت شهرته بعدما غنت له الفنانة الشهيرة ليلى مراد، ليصبح أهم مقصد سياحي للكثير من المصريين والعرب.« ياساكني مطروح جنية في بحركم.. الناس تيجي وتروح وأنا عاشقة حيكم».

حكاية الشاطئ ليست وليدت اليوم، بل له حكايات منذ آلاف السنوات، بداية من عشق الملكة كليوباترا لقائد الجيش أنطونيو، واستمر الأمر حتى فيلم «شاطئ الغرام» ليكون هوى قلوب العاشقين، وملاذاً للباحثين عن ذكريات تظل قائمة مد الدهر، يصحبك الرحالة الآن نحو حكاية جديدة، وشاطئ هو الأشهر بين الشواطئ المصرية:

شاطئ الغرام وصخرة العشاق

يتميز شاطئ الغرام بهدوء مياهه ونقائها، كما أن الشاطئ ينفرد بالألوان المتدرجة، يبدأ باللون الأزرق، ثم تكتسي المياه باللون الغامق، ويتحول لون المياه بعد ذلك إلى اللون التركواز، وكأنك أمام لوحة فنية محكمة الجمال.

يسع الشاطئ زيادة عن 1000 زائر، كما أصبح الآن مسرحاً لتنظيم الحفلات والمهرجانات. وقبل أن ينتصف القرن الماضي، ظهرت ليلى مراد، في فيلمها « شاطئ الغرام » ومن هنا تحول الشط من حمام كليوباترا لـ شاطئ الغرام، وأصبح الاسم الأشهر للشاطئ، وبعد أن جلست “ليلى” على الصخرة المتواجدة على الشاطئ.

ظلت ليلى مراد إسبوعاً كاملاً أثناء تصوير الفيلم، ووقعت في غرام الشاطئ، بعدما وقعت “ليلى” في غرام الشاب الثري، وهي ابنة موظف بسيط، وعُرض الفيلم عام 1950، فكانت القصة ملهمة للكثير من المحبين، حتى قالوا أنها كانت تجلس تتأمل جمال الشاطئ لأوقات تصل لساعات ومن هنا بدأ الشباب يذهبون إلى الشاطئ يتسلقون الصخرة، ثم يقفذون إلى البحر، لتصبح الصخرة شاهداً على مئات قصص الحب.

الغرام.. الأشهر بين شواطئ مصر

رغم انتشار الشواطئ في منطقتي الإسكندرية ومرسى مطروح، لمسافة 450 كيلو متراً، إلا أن شاطئ الغرام هو أكثر الشواطئ استقبالاً للزائرين بمختلف طبقاتهم وفئاتهم الاجتماعية، فتجد الآلف يزورونه في اليوم الواحد، لإطلالته الرائعة على مدينة مرسى مطروح، ويقع الشاطئ الذي يعد واحد من أجمل شواطئ مصر على شبه جزيرة من ناحية الشمال الغربي لـ مرسى مطروح.

شاطئ الغرام في مرسى مطروح
شاطئ الغرام في مرسى مطروح

أشياء لن تراها إلا على شاطئ الغرام

ينفرد شاطئ الغرام بالكثير من الجمال التي يحتفظ به لنفسه فقط:

  1. تدرج لون المياه إلى ثلاثة ألوان، ما يجعله الشاطئ الأكثر تميزًا في مصيف مرسى مطروح
  2. ستجد  على الشاطئ عدداً من الكبائن والشاليهات، وهي خاصة بإيجار يومي تناسب الأسر والعائلات.
  3. يتخذ شكل الشماسي صف واحد أو صفين ويرجع كثرة وجود الشماسي للاقبال الهائل من الكبار والصغار على الشاطئ.
  4. وجود أشهر صخرة في مصر والتي تعرف بصخرة الغرام، جعلها مقصد لتسطير قصص الحب.
  5. تنتشر الألعاب البحرية والمائية على الشاطئ، فيمكنك ركوب اليخت والقوارب والجيت سكي.
  6. يمكنك التحليق في الهواء على الشاطئ من خلال البراشوت، ويقوم بسحبك لانش سريع، بالإضافة للكثير من الألعاب المائية.
  7. بدء أعمال التطوير على شاطئ الغرام ستنقله نقلة نوعية من حيث الجمال ومضاهة الشواطئ العالمية، كما أن إنشاء مسرح ليلى مراد على شكل الطراز الروماني الدائي، ومتخذا من صخرة ليلى مراد خلفية له سيضيف جمالاً إلى الشاطئ، ويتسع المسرح إلى 1000 مشاهد.
  8. يوجد على الشاطئ كافتريات ومطاعم تقدم المأكولات، كما يتم إنشاء ممر مصمم على الشكل الروماني.

موقع شاطئ الغرام

يقع شاطئ الغرام أكبر شواطئ مرسى مطروح على بُعد 17 كيلومترات من وسط مدينة مطروح، وهو بوابة شاطئية رومانسية تناسب كل الأعمار والمستويات الاجتماعية، ويمكن أن تستقل حافلة من مطروح تصل من خلالها أمام الشاطئ وأجرتها لا تتعدى الـ 10 جنيهات.

Booking.com

طرق الوصول من القاهرة إلى الشاطئ 

  1. يمكن أن تنتقل عبر القطار من محطة رمسيس وسعر التذكرة 25 جنيه، ويتحرك القطار من المحطة في تمام الساعة السابعة و 20 دقيقة صباحاً ويصل في الخامسة مساءً.
  2. القطار المكيف الدرجة الثانية تبلغ رسومه 80 جنيه مصري، أما الدرجة الأولى تبلغ 115 جنيه، وفي كل الحالات تصل إلى مدينة مطروح ثم تستقل حافلة نقل جماعية تصل أمام الشاطئ في أقل من عشر دقائق.
  3. قطار النوم، وينقسم إلى غرفة جماعية الفرد 360 جنيه، وغرفة خاصة 360 جنيه.
  4. وتبلغ رسوم الانتقال عن طريق شركات النقل و «المكروباص» 180 جنيه.
مصدر الموقع الرسمي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.