الرحالة و المسافرون العرب

سوق القيصرية في البحرين .. دليلك إلى قلب مدينة المحرق لؤلؤة الخليج

زيارة البحرين لا تتطلب جهدًا في البحث عن لآليء يعكس بريقها تراث يستحق أن يروى، وماضي مجيد يستحق أن يحيا، البريق واضح للرائي، ويشع نوره إلى الآن ولم ينقطع عبر الزمن، وها هو يجذبك في رحلة إلى شبه جزيرة المحرق، لؤلؤة ساحل الخليج العربي والعاصمة القديمة للبحرين، وإلى سوق القيصرية في البحرين الشاهد على تجارة اللؤلؤ، والتاريخ الذي لا ينضب.

بزيارة السوق أثناء جولتك للسياحة في البحرين، ووسط نسيم بحر الخليج العربي، تستحضر ماضي هذه المدينة العتيق وأجواء سوق المحرق القديم، بسحره وإرثه الفريد، كما يمكنك شراء المنتجات والهدايا التذكارية. وفيما يلي سنقدم لك دليلًا لزيارة السوق.

سوق القيصرية في البحرين صاحب اقتصاد اللؤلؤ

بدخولك سوق القيصرية في البحرين تستحضر أجواء سوق المحرق القديم، الشاهد على صفقات استلام وبيع اللؤلؤ، وتجارة الأخشاب المستخدمة في صناعة السفن، وكان للسوق دور أساسي في تشكيل اقتصاد اللؤلؤ في البحرين في حقبة زمنية كان اقتصادها يعتمد على تجارة اللؤلؤ.

تأتي مباني السوق ذات تصاميم صديقة للبيئة، وتحافظ الدكاكين التجارية الصغيرة، التي تصطف في مسارات ملتوية وحواري قديمة تعبق بتراث المنطقة، على الديكور، والسمات المعمارية المحلية من العوارض الخشبية ونقوش الأسقف الرائعة، والتهوية الطبيعية.

وينقسم السوق إلى عدة أسواق أصغر مثل أسواق التوابل العطرية، والبخور، والأدوات المنزلية، والحلويات المحلية، ومتاجر للأزياء والمجوهرات، والمقاهي، والحرف اليدوية.

سوق القيصرية في البحرين
سوق القيصرية في البحرين

كيفية الوصول إلى سوق القيصرية في البحرين

  • لا يحتاج الوصول إلى سوق القيصرية في البحرين عناءً، إذا كنت قادمًا إلى البحرين جوًا. فمطار البحرين الدولي يقع في جزيرة المحرق شمال شرق البحرين، وشمال العاصمة المنامة، لذلك لن تذهب بعيدًا، فبمجرد الوصول والاستراحة يمكنك زيارة السوق بكل سهولة بالسيارة الأجرة أو استئجار سيارة أو الباص.
  • وإذا كنت قادمًا من العاصمة المنامة، عليك بعبور جسر الشيخ حمد، وشارع خليفة الكبير، نظرًا لأن المحرق شبه جزيرة ترتبط بجزيرة البحرين بواسطة جسور، ويفصلهما مياه الخليج العربي الإقليمية، وبعبور الجسر تكون قد وصلت إلى شبه جزيرة المحرق، وبسهولة يمكنك الوصول إلى السوق الواقع في مدينة المحرق.
سوق القيصرية في البحرين
سوق القيصرية في البحرين

أين يقع سوق القيصرية

يقع السوق في قلب مدينة المحرق شرقي المنامة، في شبه جزيرة المحرق، أقصى شمال جزيرة البحرين، ولا تحتاج للبحث كثيرًا، فعلى بعد خطوات من شاطىء البحر، تجد السوق، في الجانب المقابل إلى قلعة بوماهر، على طول الطريق الذي يمتد من “هيرات” اللؤلؤ (مصائد اللؤلؤ)، وحتى بيت ومسجد سيادي، في منطقة تعكس العمارة والتراث الحضاري لمدينة المحرق القديمة.

ويقف سوق القيصرية في البحرين ضمن متحف حي على امتداد المسار الذي يبدأ من مصائد اللؤلؤ، ومن ثم إلى شاطيء بحر الخليج العربي، مارًا بمواقع بناء السفن وبيوت الصيادين والتجار، إلى الأسواق القديمة، التي كانت جزءًا من اقتصاد اللؤلؤ والمنطقة، وتوثيقًا لحقبة صيد اللؤلؤ في البحرين، المنطقة الآن مُدرجة في قائمة التراث العالمي لليونسكو.

الملابس في أسواق البحرين
الملابس في أسواق البحرين

أشهر المحلات في السوق

  • ستجد كل ماتبحث عنه في سوق القيصرية في البحرين، سواء من الملابس التقليدية، والعبايات، والأقمشة، ذات التصاميم الخليجية والهندية والباكستانية، وغيرها، ومن أشهر محلات الملابس بالسوق محلات “صلاح الخلف التجارية”، و”خِيَاطَة فرجان المحرق”، و”عبايات عنان”، و”خِيَاطَة الفاتنات”.
  • وإذا كنت تبحث عن الأجهزة المنزلية، فلا تنس زيارة “فخرو لمكائن الخياطة والأجهزة المنزلية، ولا يخلو أي سوق من العطور، احصل على عطرك من أجود أنواع دهن العود والعود الطبيعي بزيارة “دار الشموخ للعود والعطور”، ونوادر العطور الأصلية وبدائل العطور بأفضل جودة وسعر من متجر”صوغة للعطور”، كما يمكنك شراء الأحذية من “محلات أحمد علي الحميد”.
  • أما الأدوات المنزلية فستجدها في “المرجانية للأدوات والأواني المنزلية”، ولا تنس المرور بمكتبة صوفيا وشراء ما يلزمك من الكتب، كما ستسعد بالتوقف قليلًا وزيارة جاليري “سيما آرت”.
  • يمكنك أيضًا زيارة “متاجر سيادي” وهي سلسلة من المحلات والمخازن لعائلة سيادي، توفر المواد التموينية من التمر والأرز والسكر والشاي والقهوة.

تناول وجبة شهية من سوق القيصرية

  • بعد جولة طويلة في السوق، يمكنك التوقف قليلًا، وتناول وجبة شهية من “كافتيريا بشير” الذي يعود تاريخها إلى خمسينيات القرن الماضي، وكما يقول أهل البحرين “رخيص وقوي”،  تقدم الكافتيريا طعام رخيص، وفي نفس الوقت لذيذ ومشبع، وتقدم وجبات خفيفة من السمبوسك، والآلو (أقراص البطاطس)، والدقوس الحار.
  • يمكنك تجربة الحلوى الملكية من الصنوبر والكاجو والبيدان والزعفران مع كوب من القهوة العربي، بزيارة “حلوى شويطر” أحد أبرز محلات الحلوى التي يقصدها الجميع من داخل وخارج البحرين، وكذلك متجر ” حلويات القيصرية”، و متجر “حلويات تراث البحرين”، والاستمتاع بأجود أنواع  الحلوى البحرينية، وشراء الهدايا.
  • ولا يمكنك زيارة سوق القيصرية في البحرين دون تجربة المتاي البحريني من  “متاي المحرق”، و”المتاي” هو سناك خفيف مقرمش بنكهات متنوعة هندي المنشأ، و توارثت البحرين صناعته جيلًا بعد جيل.

أوقات عمل السوق 

  • يفتح السوق أبوابه أمام زائريه من الأحد إلى الأربعاء من الساعة السابعة صباحًا وحتى الساعة الثانية ظهرًا.
  • أما يومي الخميس والسبت فيبدأ السوق نشاطه من الساعة التاسعة  صباحاً وحتى الساعة السادسة مساءً
  • ويبدأ عمله يوم الجمعة من الساعة الثالثة عصرًا وحتى الساعة السادسة مساءً
سوق القيصرية في البحرين
سوق القيصرية في البحرين

نصائح قبل الزيارة

  1. يمكنك زيارة السوق طوال أيام الأسبوع وخصوصًا في فترة الصباح، ولا يفضل زيارته في أيام العطلات الرسمية بسبب الازدحام وضيق الممرات بين المحلات التجارية، وقلة عدد مواقف السيارات، وذلك حتى تتمكن من السير بحرية وتنعم برحلة هادئة.
  2. حدد ميزانيتك قبل الذهاب حتى لا تتورط بالتسوق في تكلفة أكبر من الحد المسموح لزيارتك.
  3.  كن مستعدًا للفصال، فالمساومة هي جزء أساسي من ثقافة التسوق في أغلب الدول نظرًا لزيادة الأسعار على السياح، فلا تخجل من المساومة مع البائعين للحصول على أفضل سعر.
  4.  ارتدِ ملابس مريحة، لآن سوق القيصرية عبارة عن متاهة من الأزقة الضيقة، لذلك من المهم ارتداء ملابس مريحة وأحذية مناسبة للمشي.

أنشطة سياحية تستمتع بها أثناء الزيارة 

  • يمكنك زيارة الأماكن السياحية الأخرى المدرجة ضمن مسار اللؤلؤ مثل قلعة بو ماهر للتعرف على هوية وتاريخ مدينة المحرق العريق، وكان للقلعة الواقعة على ساحل بوماهر دورًا أساسيًّا في اقتصاد اللؤلؤ.
  • كما يمكنك زيارة “بيت فخرو”  مكان إقامة أحد أشهر تجار الخشب ومواد صناعة السفن في زمن ازدهار اللؤلؤ قديمًا، والاطلاع على معماريته الفريدة التي تعكس ثقافة المنطقة.
  • ولا تنس زيارة مركز الزوار الواقع ضمن مسار اللؤلؤ وسط المباني التاريخية في السوق القديم، حيث يضم أطلال مبنى تاريخي، وأرشيفًا، وقاعة لعرض المؤتمرات.
  • ولا يفوتك جمال الهندسة المعمارية القديمة بزيارة بيت ومجلس “سيادي”، البيت والمجلس لعائلة “عبد الله بن عيسى سيادي”، من أكبر العائلات في تاريخ البحرين العاملة في تجارة اللؤلؤ، وكذلك يمكنك المرور بمسجد “سيادي”.

 

كتبت التقرير: هبة صلاح الدين