الرحالة و المسافرون العرب

رسوم دخول وادي الهيدان | مغامرة أعماق الطبيعة بين الصخور البركانية والشلالات الساحرة

وادي الهيدان ..تجربة رياضية عالمية

لطالما كانت الطبيعية، وجهة سياحية مثالية لهواة المغامرة وممارسي الرياضات المختلفة، خاصة زيارة الجبال مع مغامرات السباحة والتجديف وتسلق الجبال والانزلاق الجبلي وغيرها، وتعد هذه الأنشطة المثيرة من أبرز عوامل جذب السياح من مختلف دول العالم، وهو ما تجده في وادي الهيدان ومنها نتعرف معًا على جميع المعلومات التي تحتاجها قبل زيارتك له مثل رسوم دخول وادي الهيدان وأين يقع.
فتخيل أنك محاط بمناظر طبيعية خلابة وتجارب مغامرة لا تُنسى. هذا ما ستجده فور وصولك إلى وادي الهيدان، أحد أجمل الوديان في الأردن. ربما للوهلة الأولى يخدعك مشهد المنطقة الخارجي، وتظن أنها سهولاً لكن وأنت تنظر إلى مركز وادي الهيدان جنوب الأردن الذي شيد معلقا في الهواء يخبرك أنك قد تكون أن مغامرة فريدة من نوعها هنا.
لذا لننطلق في هذه المغامرة لنعرف عن وادي الهيدان والأنشطة والتحديات المختلفة التي يمكن القيام بها. بالإضافة إلى رسوم دخول وادي الهيدان وغيرها.

رسوم دخول وادي الهيدان
رسوم دخول وادي الهيدان

رسوم دخول مغامرة في وادي الهيدان

في إحدى أكثر المناطق جذبًا للشباب ممن يحبون التخييم تحت ضوء القمر. يبعد وادي الهيدان نحو 30 كلم عن مدينة مأدبا. وتكثر فيه المياه المتدفقة من مياه الأمطار تقطع تقريبا 35 كلم وصولا إلى البحر الميت. أي مسار مائي بطول خمسة كيلومترات وبتضاريس مختلفة. مما يجعله أحد أهم مناطق الجذب السياحي لهواة التخييم والمغامرات والإنزال الجبلي من مختلف دول العالم.
لذا لمحبي التسلق ستكون هذه وجهتهم المثالية للاستمتاع بطبيعة هذا الوادي الخلابة وشلالات مياهه النقية. حيث يمتاز الوادي بصخور بازلتية ملونة تشكلت من انفجار بركاني هائل منذ قدم الزمان. ويخترق جبالا لعشرات الكيلومترات. لن تدري هل تشدك الصخور أم الشلالات المتدفقة أكثر!
بالإضافة إلى ذلك تجد في منطقة وادي الهيدان أنواع كثيرة من الحياة البرية والحيوانات المتنوعة. وكذلك أنواع الطيور، وتعد ملجأ لأغلب الطيور المهاجرة لطبيعة تكوينها وكثرة المسطحات المائية فيها.

ولأن رسوم دخول وادي الهيدان أمر يهم الجميع لتعيش تجربة الغامرة فوفقًا لجميع المسافرون العرب الذين خاضوا الرحلة فإنها ذات تكلفة جيدة نسبيًا مقارنة بغيرها من الأماكن السياحية وسنشرحها تفصيًلا بالسطور التالية.

رسوم دخول وادي الهيدان

إليك قائمة رسوم دخول وادي الهيدان وفقًا لموقع وزارة السياحة الأردني:

 1- للأردني: 20 ديناراً أردنيا.

2- للمقيم 26 ديناراً أردنيا.

3- للأجنبي 31 ديناراً أردنيا.
مع إضافة 16% ضريبة مبيعات.

رسوم دخول وادي الهيدان
رسوم دخول وادي الهيدان

 كيف تألق براين جراب في وادي الهيدان

لم يكن أحد يتخيل أن يصلح هذا الوادي للقيام برياضة مثل التزلج على اللوح. لكن لأن وادي الهيدان فريد من نوعه قد تمكن الأميركي Brian Grubb بطل رياضة الـ “وايك سكايتينغ” للتزلج المائي على اللوح من القيام بتحد مثير ومغامرة مميزة في أحضان الوادي.
يتميز هذا الوادي بأن المياه يعلو منسوبها، وينخفض بحسب مواسم الطبيعة. مما جعل مهمة “براين جراب” مليئة بالصعاب والمخاطر خاصة فيما يخص تجهيز الموقع.
وبمساعدة السكان المحليين تخطي الفريق للعقبات التي تفرضها طبيعة الموقع. وتم اعتماد إحدى قمم الوادي من قبل الفريق لتثبيت آلة سحب السلك الطويل الذي سيتمسك بطرفه الرياضي لينطلق في مغامرته بين الصخور البركانية.

الـ “وايك سكايتينج” بين الصخور والشلالات

تعتمد هذه الرياضة على أن الواحد التزلج غير مثبّتة عند قدمي الرياضي على خلاف الـ “وايك بوردينج”. مما يتيح له تنفيذ حركات مميزة، مثل تحريك اللوح وتبديل وجهته أو إبعاد القدمين عنه لبرهة قصيرة في أثناء القفز، ثم العودة إلى الوقوف عليه مجددا عند الهبوط على المياه.
ويتمسك الرياضي بالعصا الموصول بالسلك، ثم يطلق العنان ليده اليسرى مباشرة بعد الانطلاق. ويبدأ بالتمايل حسب التعرجات التي تشكلها طبيعة المكان، ليبدل بسرعة خاطفة وجهة اللوح تحت قدميه مع كل قفزة فوق المياه.
وفي أثناء قيام الرياضي الأميركي “براين جراب” بهذا التحدي كانت له مناورات خاصة عمل خلالها على الالتفاف حول صخور كبيرة تتوسط المياه، وقفز فوق أخرى ليهبط بنجاح، ويواصل اختراقه للوادي، رغم السقوط وفقدان التوازن هناك. وفي إحدى الحركات التي نفذها، نجح في الدوران حول نفسه بالكامل بعدما ترك العصا، وأدى حركته الخاطفة ليعيد التقاطها مجددا!

رسوم دخول وادي الهيدانرسوم دخول وادي الهيدان

التحدي يلقي الضوء على وادي الهيدان

هذا الحدث أقيم بدعم من هيئة تنشيط السياحة في الأردن، أضاء على أحد المعالم الأردنية الفريدة من زاوية استثنائية، وكيف يمكن استغلال الطبيعة الساحرة في مغامرات لا تنسي. حيث كانت فكرة أن يعبر أحدهم الممرات الضيّقة والخطرة للوادي. بسرعة خاطفة على لوح تزلّج مائي، منفّذاً مناورات جريئة تخطف الأنفاس.

الأمان في وادي الهيدان

تحلي بالجرأة وقم بهذه المغامرة الممتعة دون خوف. حيث تجد الوادي مجهزاً بمركز مغامرات تابع للجمعية الملكية لحماية الطبيعة الذي ينظم رحلات للاستكشاف. واستقبال الزوار وتأمينهم بأدوات السلامة العامة. و مشرفيين لتوجيه المجموعات ضمن رحلاتهم.
بالإضافة إلى ذلك يوجَد في المكان بصورة دائمة قائد ومنقذ مدرب على الإسعافات الأولية في البرية، وكذلك حاصل على دورات مائية معتمدة للحفاظ على سلامة السائحين من أي مخاطر.

رسوم دخول وادي الهيدان
رسوم دخول وادي الهيدان

 نصائح للاستمتاع برحلتك في وادي الهيدان

يعد هذا الوادي من أجمل المناطق السياحية في الأردن. حيث يفضله الكثير من محبي الطبيعة والمغامرين والرياضيين بفضل مسافات السير الطويلة. لكن قد تجد صعوبة في المشي سيرًا على الأقدام. بسبب الصخور المنزلقة باتجاه الوادي. لذا عليك الاستعداد جيدًا لهذا، ويفضل ارتداء أحذية خفيفة من أجل سهولة الحركة. بالاضافة الي ذلك ينصح بارتداء الملابس ذات الأكمام الطويلة قبل الذهاب إلى رحلات وادي الهيدان.
وعند وصولك إلى القاع عليك الاستمتاع بالسباحة في منتصف الوادي في البحيرة الكريستالية. كما يمكنك أيضًا صيد الأسماك الطازجة مجانًا.
ولا تنسي التجول في أنحاء الوادي مع عائلتك أو أصدقائك. وتجربة كافة الأنشطة الترفيهية التي يمكن القيام بها في هذه المنطقة. ولا تنسي التقاط صور تذكارية لهذه المغامرة المتميزة في قلب الأردن.

وأخيرًا في نهاية رحلتنا لا تفوت فرصة مشاهدة غروب الشمس من الوادي والمرور بباقي ممرات محمية الموجب للمحيط الحيوي. ولا سيما شلال برتا الذي يعد نقطة مضيئة وسط الطبيعة الساحرة. علاوة علي ذلك يحيط به الأشجار الخضراء، كما يتمتع بالمياه العذبة والإطلالة الساحرة.
وإن توافر بعض الوقت يمكنك المرور بأهم معالم مدينة مادبا مثل: جبل نيبو، بيت البيروتي، قلعة مكاريوس.