الرحالة و المسافرون العرب

رحالة عربي مشهور | أشهر 9 رحالة عرب في العصر القديم: ابن بطوطة ليس الوحيد

عندما يتم ذكر اسم رحالة عربي مشهور قد يبادر إلى ذهنك للوهلة الأولى ابن بطوطة، باعتباره واحد من أشهر الرحالة العرب الذي استغرق الكثير من الوقت من دولة لأخرى، واستغرقت رحلته حوالي 29 عام ونصف، وعلى الرغم من أنه واحد من أشهر الرحالة إلا أن هناك العديد من الرحالة الذين استطاعوا أن يتركوا أثرًا قويًا من سفرهم، ومغامرتهم في الدول، وإذا لم تكن تعلم أن هناك الكثير منهم، فعليك باستكمال قراءة السطور القادمة والتعرف على أشهر الرحالة العرب.

رحالة عربي مشهور
رحالة عربي مشهور

رحالة عربي مشهور

يوجد الكثير من الرحالة العرب الذين يذكرهم التاريخ برحلاتهم التي أضافت إلى البشرية، وجعلتهم يكتشفون أشياء جديدة لم يتوصل إليها أحد من قبلهم، وسنأخذك خلال السطور القادمة في جولة للتعرف على أشهر الرحالة العرب، وهم كالآتي

ابن بطوطة رحالة عربي مشهور

هو واحد من أشهر الرحالة العرب، ويسمى في الأصل بـ محمد بن عبدالله بن محمد اللواتي الطنجي، والذي وُلد عام 1304 هجريًا، وكان يشتغل بالقضاة بجانب ترحاله، وتم تسميته بأمير الرحالين المسلمين، وذلك لأنه قطع ما يقرب من 120 ألف كم، زار فيهم 44 دولة تقريبًا، وساعد في إثراء المكتبة العربية بمعلومات حول الدول وثقافتها المختلفة.

أحمد بن ماجد رحالة عربي مشهور

يُعرف بلقب أمير البحر، وولد أحمد بن ماجد أو معلم بحر الهند كما يشتهر أيضًا في عام 1418، في سلطنة عمان، وكان يعمل بالملاحة وكان من أكثر البارعين في علم الفلك والملاحة وأيضًا الجغرافيا، ومن خبرته بالملاحة استطاع أن يرشد فاسكو دي جاما بطريق الهند الجديد، واكتشف البوصلة.

ابو دُلف رحالة عربي مشهور

ترك الرحالة ابو دُلف رسالتين توضح أسفاره التي قام بها، والصعاب التي مر بها، وعلى الرغم من أنه لا يوجد تاريخ محدد لميلاده إلا أن تشير ولادته إلى القرن الثالث الهجري، وفي الرسائل التي تركها تشير الرسالة الأولى أن رحلته كانت لبلاد الصين، أما الرسالة الثانية، فهي تشير إلى رحلاته لآسيا الوسطى والتي وصل فيها إلى إيران، وارمينيا وأذربيجان، وغيرها من الدول.

المسعودي

هو ابو الحسن علي بن الحسين المسعودي، وهو واحد من أشهر الرحالة المسلمين، وولد في بغداد في القرن العاشر الميلادي. وألف المسعودي العديد من المؤلفات التي لها تأثيرها ورونقها، وكان له فضل كبير في إثراء علم الجغرافيا؛ حيث أنه قام بزيارة العديد من البلاد مثل الصين، وفارس، وتركيا، وجزيرة العرب، فضلًا عن الهند، وشرق إفريقيا، ومن أشهر مؤلفاته “مروج الذهب ومعادن الجوهر”.

أحمد بن فضلان

هو واحد من أشهر الرحالة، وأثرت رحلاته في العمل الروائي والسينمائي، وقد بدأت رحلاته في عام 309 هجريًا بأمر من الخليفة العباسي، واستطاع أن يزور العديد من البلاد مثل بلاد الروس والترك، وتم الاستعانة بشخصيته في رواية آكلة الموتى، وأيضًا في فيلم المحارب الثالث عشر.

ابن حوقل

هو أبو القاسم محمد بن علي الموصلي، والمشهور باسم ابن حوقل، وكان يعمل بالتجارة، واستطاع أن يسافر إلى جميع أنحاء العالم الإسلامي، وبدأ رحلته في عام 331 هجريًا، وفي رحلاته تعرف على الكثير من البلدان وثقافتهم، وقام بتأليف كتاب المسالك والممالك، وأيضًا كتاب صورة الأرض الذي تم ترجمته للفرنسية.

أحمد الشقيري

هو واحد من الإعلاميين ورحالة العصر الجديد، والذي يسافر إلى العديد من البلدان لاستكشاف ثقافتهم وحضارتهم، ويقدم البرامج من النوع الاجتماعي، وينقل عبر حلقاته ثقافة الشعوب وعاداتهم وتقاليدهم، وولد الشقيري في عام 1973.

عمر سمره

هو واحد من أشهر الرحالة في الوقت الحالي، وهو رحالة مصري الجنسية، وقام بتسلق أكبر 7 جبال في العالم، فضلًا عن اختياره واحد من ضمن مجموعة للسفر إلى الفضاء في رحلة، ويواصل عمر سمره التنقل والترحال من بلد لأخرى.

الرحالة العرب
الرحالة العرب

الرحالة محمد العوضي وبيمان العوضي

هما إعلامين يقدمون برنامج على قنوات دبي يهدف إلى السفر والتعرف على الدول الأخرى حول العالم، وأيضًا استكشاف عادات الأكل والشعوب في الدول، بالإضافة إلى الأماكن السياحية التي تتمتع بها كل دولة حتى يشجع الراغبين في السفر على التعرف على نبذة واضحة حول الدولة ومعالمها.

الرحالة سوزان الهوبي

تعد سوزان الهوبي أول رحالة فلسطينية تستطيع تسلق العديد من الجبال مثل تسلق كلمنجارو الذي يعتبر أعلى جبل في إفريقيا، وجبال أخرى مثل ألبروس ومون بلان، وغيرهم، وكانت آخر رحلة قامت بها هي تسلق قمة جبل إيفرست.

اترك تعليقا