الرئيسية / تقارير مميزة / رحالة عربي مشهور | أشهر 9 رحالة عرب في العصر القديم: ابن بطوطة ليس الوحيد
رحالة عربي مشهور

رحالة عربي مشهور | أشهر 9 رحالة عرب في العصر القديم: ابن بطوطة ليس الوحيد

رحالة عربي مشهور | الرحالة |

في العصور القديمة لم يكن هناك وسائل نقل مريحة حتى يسهل الانتقال من بلد إلى آخر، كما لم تتوافر وسائل تكنولوجية لنقل المعلومات، لذا حمل بعض الأفراد على عاتقهم مهمة الانتقال بين بلاد العالم لنقل هذه المعلومات إلى الأجيال التالية، لذلك نتناول في موضوعنا تجارب أكثر من رحالة عربي مشهور.

من هم الرحالة ؟

الرحالة هو شخص يقوم بتسجيل كل ما يراه أثناء رحلته، من عادات وتقاليد، المظاهر الطبيعية، والمعالم التاريخية للمدن التي يزورها، حيث تتحول هذه المعلومات فيما بعد إلى مصدر تاريخي وجغرافي للأجيال الجديدة.

رحالة عربي مشهور
ابن بطوطة

من هو أول رحالة عربي مشهور ؟

يعتبر ابن بطوطة هو أول رحالة عربي مشهور، حيث يتبادر اسمه في الأذهان بمجرد ذكر أدب الرحلات، وهو من أكثر الرحالة الذي قام بنقل عدد كبير من المعلومات عن الكثير من دول العالم آنذاك.

هو أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن محمد بن إبراهيم بن يوسف اللواتى، نسبة إلى قبيلة اللوات التابعة للأمازيغ في المغرب، وهو قاضٍ وفقيه في أمور الدين الإسلامي، أطلق عليه الغرب أمير الرحالة المسلمين.

بدأ ابن بطوطة رحلاته عند قيامه بأداء مناسك الحج في مكة، حيث قام بزيارة مصر والسودان وبلاد الشام، العراق، فارس، اليمن، بلاد ما وراء النهر، والهند والصين، بالإضافة إلى جزر المالديف وبلاد الأندلس.

سجل ابن بطوطة رحلاته في كتاب بعنوان ” تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار”، والذي تم ترجمته إلى اللغة الإنجليزية والفرنسية، كما ترجمت بعض فصوله إلى الألمانية.

أشهر الرحالة العرب

هناك الكثير من الرحالة العرب الذين جابوا الأرض من مشارقها إلى مغاربها، ونقلوا للعالم الكثير من المعلومات، التي تعد كنزًا ثمينًا في زمننا هذا، ونذكر منهم الآتي:

1- الإدريسي:

الإدريسي
الإدريسي

ولد أبو عبد الله محمد بن محمد الإدريسي الهاشمي القرشي في مدينة سبتة في المغرب عام 493 هجريًأ، وقد عرف بـ ” الإدريسي”، ويعتبر من كبار العلماء في ذلك الوقت، كونه مؤسس علم الجغرافيا، ودرس الفلسفة والفلك، وبرع في الأدب والشعر.

استطاع الإدريسي وهو رحالة عربي مشهور أن يطوف الكثير من بلدان العالم، مثل المغرب، الأندلس ومصر، كما تمكن من الوصول إلى سواحل أوروبا حيث فرنسا وانجلترا، حتي انتهى به الحال إلى صقلية.

قدم الإدريسي الكثير من الإنجازات في مجال الجغرافيا، حيث استخدمت خرائطه وصوره في اكتشاف عصر النهضة، كما ألف كتاب ” نزهة المشتاق فى اختراق الآفاق” نقل فيه معلومات عديدة عن بلاد المشرق.

2- أحمد بن ماجد

أحمد بن ماجد
أحمد بن ماجد

يعتبر البحار الإماراتي أحمد بن ماجد، من الأسماء التي علقت في الذاكرة، لما قدمه من انجازات في علم الجغرافيا، وقد أطلق عليه البرتغاليون اسم “أمير البحار”.

قدم بن ماجد وهو رحالة عربي مشهور العديد من الكتب والمراجع الملاحية التي تستخدم حتى الآن، وقد استطاع أن يصحح المعلومات الخاطئة للبحارة الذين سبقوه، وقد ارتبط اسمه بـ فاسكو داجاما، حيث صاحبه أثناء رحلته حول رأس الرجاء الصالح لاكتشاف طريق جديد للوصول إلى الهند.

3- ابن جبير الاندلسي

ابن جبير الاندلسي
رحلة ابن جبير

يعتبر أبو الحسن محمد بن أحمد بن جبير الكناني، من أشهر الرحالة العرب الذين قاموا برحلات إلى دول المشرق العربي، حيث استطاع أن يقدم معلومات موثوقة للباحثين في مجالات التاريخ والجغرافيا والحضارة العربية.

قام ابن جبير بثلاث رحلات إلى دول المشرق، بدأها من غرناطة إلى الإسكندرية، ثم إلى مكة حيث أدى فريضة الحج، ومنها إلى العراق والشام، عائدًا إلى غرناطة مرة أخرى، حيث قام بتسجيل كل ما شاهده في رحلته التي استمرت سنتين في كتابه “رحلة ابن جبير”.

بدأ ابن جبير رحلته الثانية، عندما علم استرداد بيت المقدس من الصليبين على يد صلاح الدين الأيوبي، والتي استمرت لمدة سنة واحدة فقط.

أما رحلته الثالثة، فقد كانت بسبب وفاة زوجته، حيث قرر القيام برحلة تخفف من حزنه على فراقها، فبدأ رحلته من سبتة إلى مكة التي استقر فيها لفترة من الزمن، ومنها إلى بيت المقدس، ثم القاهرة والإسكندرية، حيث لقى حتفه عام 614 هجريًا.

4- أحمد بن فضلان

أحمد بن فضلان
أحمد بن فضلان

هو أحمد بن العباس بن راشد بن حماد البغدادي، رحالة عربي مشهور بلغ برحلته إلى بلاد الروس والترك موضعًا لم يسبقه إليه رحالة مسلم قبله، حيث كانت روسيا مكان غير معروف للثقافة الإسلامية آنذاك.

قام بن فضلان بتقديم معلومات دقيقة عن بلاد الروس في ذلك الوقت، حيث أنه لم يكتف بوصف الأماكن والتضاريس، ولكنه تطرق إلى العادات والتقاليد، مكانة المرأة في المجتمع الروسي وغيرها، لذلك اهتم الروس بترجمة ما كتبه بن فضلان إلى لغتهم.

5- الحسن بن الوزان

الحسن بن الوزان
الحسن بن الوزان

هو الحسين بن محمد الوزان، المعروف بـ “ليون الأفريقي”، رحالة عربي مشهور ينتمي إلى قبيلة زناتة الأمازيغية، عمل سفيرًا للسلطان محمد البرتقالي المغربي، حيث سافر إلى العديد من البلاد مثل تبمكتو، مصر واسطنبول.

أثناء إحدى رحلات بن الوزان، تم اعتقاله في جزيرة جربة، وتقديمه كهدية للبابا ليون العاشر، الذي أجبره على اعتناق المسيحية، والاستقرار في روما لتعليم اللغة العربية، وقد قدم العديد من الكتب عن رحلاته، أشهرها كتاب “وصف أفريقيا”، والذي تم ترجمته إلى العربية.

6- أبو القاسم بن حوقل

أبو القاسم بن حوقل
أبو القاسم بن حوقل

هو  رحالة عربي مشهور ، ولد في تركيا في القرن العاشر الميلادي، قضي 30 عامًا من حياته في الترحال إلى مناطق بعيدة في دول أفريقيا وآسيا، ومن المؤسف أنه لا تتوافر عنه الكثير من المعلومات سوى من كتابه “صورة الأرض”.

قدم بن حوقل وصفًا دقيقًا في كتابه “صورة الأرض” عن كل ما رآه في إيطاليا وإسبانيا، وكذلك الإمبراطورية البيزنطية، ويذكر أن هناك كتاب آخر لابن حوقل عن صقلية، ولكنه مفقود، ولم يتم العثور عليه.

7- أبو الحسن المسعودي

أبو الحسن المسعودي
أبو الحسن المسعودي

هو أبو الحسن علي بن الحسين المسعودي، رحالة عربي مشهور ، ولد في العراق، سافر إلى بلاد فارس، الهند، السودان، شبة الجزيرة العربية، الشام وبلاد الروم، ومنها إلى مصر حيث توفي ودفن في الفسطاط.

وضع أبو الحسن المسعودي العديد من الكتب، أهمها “مروج الذهب ومعادن الجوهر”، حيث تحدث فيه عن المناطق التي سافر إليها، العادات والتقاليد، الحرف التقليدية، الفنون، الثقافات، حتى الصفات الجسمانية والشخصية للسكان.

8- حسن المراكشي

رحالة عربي مشهور

هو أبو علي الحسن بن علي بن عمر المراكشي، رحالة عربي مشهور ، عاش في المغرب في القرن السابع الهجري، وله إنجازات عديدة في الفلك، الرياضيات، وصناعة الساعات الشمسية.

اعتمد حسن المراكشي في دراسته للجغرافيا على كتب العالم اليوناني بطليموس، بل اتجه إلى نقد كتاباته، وتصحيح الأخطاء الخاصة بالجغرافيين القدامى، كما وضع خريطة جديدة للمغرب العربي، بالإضافة إلى أنه وضع تقييم جديد لطول البحر المتوسط.

9- محمد المقدسي

محمد المقدسي
محمد المقدسي

نشأ أبو عبد الله محمد بن أحمد بن أبي بكر المقدسي في مدينة القدس في القرن العاشر الميلادي، تعلم القراءة والكتابة، وبدأ أولى رحلاته إلى العراق لطلب العلم، ثم سافر إلى الحجاز لأداء فريضة الحج.

استطاع المقدسي وهو رحالة عربي مشهور زيارة جميع دول العالم الإسلامي، حيث قدم وصفًا دقيقًا للبحار والمحيطات والأنهار والمدن، وقد اعتمد في تدوين كتابه “أحسن التقاسيم في معرفة الأقاليم” على الملاحظة الميدانية، حتى تم وصفه بأنه أكبر جغرافي عرفته البشرية كلها.

ننصحك أيضًا بقراءة:

من هو ابن بطوطة : تعرف على حياة ورحلات ومؤلفات أمير الرحالة العرب

رحلات ابن بطوطة : رحلات ومغامرات أمير الرحالة العرب حول العالم

مول ابن بطوطة : دليلك الكامل لمحلات ومطاعم وألعاب ابن بطوطة مول في دبي

اجمل المناطق السياحية | تعرف على أجمل 15 منطقة سياحية في العالم: 5 منها في مصر

السياحة في الصين | معلومات يجب أن تعرفها قبل السفر إلى الصين: رحلة إلى مصنع العالم

السياحه في الصين : تعرف على أجمل 10 اماكن سياحية في الصين

شاهد أيضاً

الرحالة ابن بطوطة

الرحالة ابن بطوطة : معلومات عن حياة ورحلات أهم رحالة عربي مغربي

الرحالة ابن بطوطة | الرحالة | يعتبر الرحالة ابن بطوطة من أبرز الشخصيات التاريخية التي …