الرحالة و المسافرون العرب

راس شيطان .. دليلك لشاطئ السحر على أرض الفيروز

تقع راس شيطان بين مدينتي نويبع وطابا في جنوب سيناء، وتطل على خليج العقبة، وكانت مجهولة لكثير من المصريين حتى فترة قريبة، فكانت السياحة في رأس شيطان أجنبية الطابع إلى حد كبير، وأكثرها من الأوروبييين والروس، ولكن بعد الثورة وتأثر السياحة أصبحت هذه البقعة الساحرة قبلة للكثير من الشباب المصريين، ويجعلها البعض أيضاً استراحة لهم بين الرحلات من وإلى دهب وطابا ونويبع.

اسم المكان الأصلي هو «رأس الشطآن»، ولكن نظراً لأن رواد المكان كانوا من الأجانب، فكان يصعب عليهم نطقه، فتحول الاسم مع الوقت إلى «راس شيطان».

الطبيعة في راس شيطان

تطغى روح الطبيعة في راس شيطان وتفرض سطوتها على كل شئ، فستجد نفسك في مخيم بين سلاسل جبال محاطة بالمياة، مكان يخلو من صخب المدينة ومنغصاتها، فستجد نفسك هناك دون كهرباء، كل ما ستجده هو ستة مخيمات متراصة بجوار بعضها، لمسافة لا تزيد عن كيلو متر مربع، بعضها يعلو عن الأرض قليلا تصعد إليه عبر درج صغير، والبعض الآخر مخيمات على الأرض مباشرة، فتجد نفسك في حوار مفتوح مع السماء.

و راس شيطان من أفضل المواقع السياحية للغطس في مصر، حيث تشتهر مياه المنطقة بكثرة الشعاب المرجانية الصلبة وأسماك “الجروبر”، أسماك البافر والإخطبوط. كذلك تتميز بغناها بشقائق النعمان بمختلف أشكالها وألوانها من الأحمر والأرجواني و الأخضر، ومن هنا حصلت على الألقاب الساحرة والتشبيهات المبدعة ،لظهور المياه محتضنة الجبال المغمورة بها  في مشهد إلهي مبدع.

اين تقع راس شيطان

السفر  إلى راس شيطان إما جواً عن طريق طائرة متجهة لشرم الشيخ، ثم تستأجر سيارة لراس شيطان على بعد ساعتين، ولكن هذه الرحلة مكلفة جداً، على الجانب الآخر هناك وسيلة برية، أقل تكاليف وأكثر متعة، وعلى محبي هذه المغامرةأن يحجزوا مكاناً في أتوبيس شرق الدلتا،  من وسط القاهرة من محطة الترجمان أو ميدان عبد المنعم رياض المواجه لميدان التحرير.

وتستغرق الرحلة حوالي سبع ساعات، وقد يزيد وقت الرحلة بسبب نقاط التفتيش الموجودة على الطريق، ويتطلب ذلك تواجد بطاقة الهوية أو جواز السفر الخاص بك. مع العلم بأن راس شيطان ليس لها محطة رسمية وبالتالي عليك إخبار السائق بأين تريد الوقوف.

الإقامة في كامب راس شيطان

لن تكون لديك خيارات عديدة للإقامة في راس شيطان، حيث لا يتوفر سوى نوعين من المخيمات، أكواخ مبنية من الطوب ومغطاة بالجريد والقش وبها جهاز تكييف، ومخيمات تعتمد على مولدات الكهرباء نهاراً، ويتم فصلها بعد منتصف الليل.

وفي الحالتين سوف تستمتع بحفلات السمر والبرامج الترفيهية، ولن تدفع تكاليف باهظة حيث يتراوح سعر الإقامة من 200:50 جنيهاً في الليلة الواحدة، حسب مكان الإقامة ولكن عليك إبلاغ الكامب بميعاد الحجز قبل وصولك.

وتقدم الأكواخ إفطاراً بدوياً بجانب شاي المرمرية البدوي، ويكون العشاء بدوياً بامتياز، عبارة عن نصف دجاجة أو اللحم أو الأسماك مشويين على الفحم مع كمية وفيرة من الأرز والخضروات وسلطة ومخللات، بجانب العصائر والمشروبات الغازية. أما الإفطار فعادة ما يتكون من الفول والبيض بالبسطرمة والجبن بالطماطم مع السلطة الخضراء أو البابا غنوج وشاي المرمرية البدوي.

رحلات راس شيطان

يمكنك بجانب التمتع بسحر الطبيعة الخلابة، التمتع أيضاً بالعديد من الأنشطة الترفيهية في راس شيطان، فيتوفر لديك خيارات عديدة، فمن أجمل الأنشطة السياحية في راس شيطان تسلق التلال الصخرية خارج المخيم، أو عمل رحلة بحرية بمركب صغير لاستكشاف جمال المكان.

كذلك القيام برحلات السفاري بين الوديان، الغوص السطحي أو السنوركلينج والصيد. ويمكن استئجار يخت للقيام برحلة بحرية في خليج العقبة. من الممكن التنسيق مع أحد الغواصين المحترفين للقيام برحلة غطس، والمتع بمشاهدة الأسماك الملونة وشقائق النعمان.

أيضًا يمكن تنظيم رحلات إلى جبل موسى ودير سانت كاترين، أو القيام برحلة للوديان الملونة في نويبع. وزيارة قلعة الترابين. كل هذه الأنشطة على كل حال لن تكلفك مالا كثيرا، لكن من المفضل في الرحلة، النوم المبكر للاستيقاظ في الصباح والتمتع باليوم بأكمله واغتنام أطول وقت ممكن من النهار.

اترك تعليقا