الرحالة و المسافرون العرب

جواز سفر جمهورية الدومينيكان : يسافر 162 دولة بدون تأشيرة

نصائح السفر

هل أنت من عشاق السفر؟ هل يراودك حلم السفر إلى كل بلدان العالم؟ إليك جواز سفر جمهورية الدومينيكان الذي يتيح لك السفر إلى 67 وجهة حول العالم بحرية شديدة من دون الحصول على تأشيرة قبل السفر إلى الدولة، و162 دولة تسمح لك بالسفر إليها من خلال التأشيرة الإلكترونية المسبقة في حالة امتلاكك لجواز سفر؛ لذلك يتسائل الكثير حول كيفية الحصول على هذا الجواز الذي يحصل على ترتيب متقدم بين جوازات السفر في كل دول العالم، ولمزيد من المعلومات حول دولة الدومينيكان، وكيفية السفر إليها، وأهم المعلومات حول جواز السفر وكيفية الحصول عليه تابع قراءة هذا المقال.

جواز سفر جمهورية الدومينيكان
جواز سفر جمهورية الدومينيكان

جواز سفر جمهورية الدومينيكان

يحتل جواز سفر جمهورية الدومينيكان مكانة متقدمة بين جوازات السفر الأخرى وفقًا لمؤشر Guide؛ حيث أنه يحتل المرتبة 77، ويسمح لحامله بالدخول إلى العديد من البلاد بدون تأشيرة مسبقة مثل مصر، وكوريا الجنوبية، وأيضًا سنغافورة، وتايوان، وهناك عدد من الدول الأخرى، والتي يبلغ عددها 162 دولة التي تتطلب من مواطني جمهورية الدومينيكان الحصول على تأشيرة مسبقة، ومن أهم هذه الدول دول الاتحاد الأوروبي، والولايات المتحدة، بالإضافة إلى دولة استراليا.

أهم المعلومات حول دولة الدومينيكان

كانت دولة الدومينيكان من أهم المستعمرات الأسبانية، وتضم بداخلها العديد من المقاطعات والتي يبلغ عددها 31 مقاطعة، ومن أشهرهم سانتياغو، وناسيونال وسانتو دومينغو، ويتجاوز عدد السكان الـ 10 مليون نسمة، وتعد العاصمة الرسمية للدولة هي سانتو دومينغو.

وتُعرف هذه الدولة بمناخها الاستوائي البحري، وتقع الدولة في منطقة البحر الكاريبي، وتحتوي على الكثير من المعالم الخلابة المميزة مثل الجبال والمرتفعات، وتشتهر الدولة بتاريخها القوي.

وتعد اللغة الرسمية في البلاد هي اللغة الإسبانية، وتنتشر اللغة المسيحية في البلاد، وتتبع الدولة النظام الجمهوري، والعملة المستخدمة في الدولة هي البيزو الدومينيكاني.

وتمتلك الدولة اقتصادًا قويًا يعتمد على الصناعة وعلى السياحة، وأيضًا قطاع التعدين فهي تمتلك واحد من أكبر المناجم الذي يتم استخراج منه الذهب والفضة، كما تم إدراج مدينة سانتو دومينغو من ضمن مواقع التراث العالمي من قبل اليونسكو.

الأنشطة السياحية التي يمكنك ممارستها

هناك العديد من الأنشطة التي يمكنك ممارستها داخل دول الدومينيكان، والتي تجذب إليها الكثير من السياح من كل مكان في العالم من أجل ممارسة هذه الأنشطة، ويزورها سنويًا ما يزيد عن 6 مليون نسمة، ومن بين هذه الأنشطة

  • زيارة الشواطيء الساحلية والاستمتاع بالجو والمناظر الطبيعية الخلابة.
  • صيد الأسماك وممارسة الرياضات المائية، وألعاب الشاطيء.

طريقة الحصول على جواز سفر الدومينيكان

تسمح هذه الدولة منذ التسعينات بإمكانية حصول الأفراد من جميع الجنسيات على جواز سفر ثاني ساري لمدة تتراوح بين 4:6 شهور من دون الاضطرار للذهاب إلى الدولة، وذلك وفقًا لبرنامج الجنسية الاقتصادية.

كما أن الإقامة في هذه الدولة لا يتطلب وجود لغة الدولة، أو وجود خبرة في أي مجال من المجالات التجارية أو في مجال التعليم، وتحصل الدولة على أدنى معدل للجريمة.

وتقدم الدولة واحدًا من أرخص البرامج الاستثمارية من أجل الاستثمار داخلها، والذي يبلغ 100 ألف دولارًا أمريكيًا، ويمكن التقديم من قبل الكثير من الدول في العالم، والدول العربية.

جواز سفر جمهورية الدومينيكان
جواز سفر جمهورية الدومينيكان

ما هي شروط شراء جواز سفر جمهورية الدومينيكان

هناك مجموعة من الشروط التي حددتها الدولة من أجل الحصول على الجنسية، ويكون على رأس هذه الشروط أن يكون للشخص سمعة طيبة، ولا يحتوي سجله الجنائي على شيء سلبي أو سلوك مخالف، ويتحصلوا على أموالهم بطريقة قانونية وشرعية، وتتمثل باقي الشروط في

  • ضرورة أن يتمتع الفرد بصحة جيدة، ويخضع للاختبارات الطبية.
  • يشترط الاستثمار في الدولة من أجل الحصول على الجنسية من خلال مشاركة أحد الأشخاص أو شراء أسهم، أو شراء عقار.
  • يجب أن يساهم الفرد في الصندوق الحكومي، وهو مبلغ غير قابل للاسترداد، والذي يبلغ 100 ألف دولارًا للفرد الواحد، و 150 ألف دولارًا للفرد مع زوجته، و 175 ألف دولارًا للزوج والزوجة مع وجود طفلين. وتعد هذه الأسعار قليلة مقارنة بالجنسيات الاستثمارية الأخرى، ويتم الدفع بعد الموافقة، ويجب أن يقوم الشخص المتقدم بالدفع في خلال 30 يومًا.
  • يجب ألا يقل سعر العقار عن 200 ألف دولارًا في حالة استثمار الفرد من خلال العقار، ويجب ألا ينقل ملكيته لمدة تصل إلى 3 سنوات، بالإضافة إلى دفع رسوم، والتي يصل قدرها 25 ألف دولارًا لمقدم الطلب، و 10 آلاف دولارًا للزوج أو الزوجة، و 35 ألف دولارًا للعائلة المكونة من 4 أفراد، و50 ألف دولارًا للعائلة المكونة من 6 أفراد، و 70 ألف دولارًا لمن تزيد عائلته عن 7 أفراد.
  • ويوجد العديد من المشاريع التي يمكن للأجانب الاشتراك بها والاستثمار فيها، ومن خلال الاستثمار يستطيع الفرد توريث الجنسية الخاصة به إلى احفاده.

خطوات التقديم على طلب الجنسية

للدومينيكان حكومة خاصة بإجراءات الجنسية داخل وزارة المالية في الدولة، وتمر جميع الطلبات على مدير الوحدة هناك، وتتمثل خطوات الحصول على الجواز في

  1. الاتصال بوكيل معتمد لبرامج الجنسية الاقتصادية.
  2. يتولى الوكيل جميع الإجراءات الاحترازية قبل التقدم بالطلب.
  3. يقوم المحامي الخاص بشؤون الهجرة بتحضير جميع الأوراق المطلوبة، وترجمة جميع الأوراق من اللغة العربية إلى اللغة الإنجليزية.
  4. ويشترط وجود توقيع بين المستثمر الأجنبي والمحامي الذي يوكله.
  5. يتم دفع الرسوم المحددة للإجراءات الاحترازية والتي تبلغ 7500 دولارًا أمريكيًا للفرد، والزوج والزوجة، و 4000 دولارًا للبالغين، و 2000 دولارًا للأطفال، والأطفال الأقل من 12 سنة مجانًا.
  6. ويستغرق الطلب مدة تتراوح بين 60:90 يومًا، ولا يوجد مقابلة لاستكمال الأوراق، وفي حالة الموافقة يتم إصدار الجواز خلال 7 أسبوع، ويكون الجواز صالح لمدة عشر سنوات ويمكن تجديده، فهو غير قابل للإلغاء.

مميزات شراء جواز سفر الدومينيكان عن طريق الاستثمار

هناك العديد من المزايا المترتبة على جواز سفر الدومينيكان عن طريق الاستثمار، والتي تتمثل في

  • إعفاء المستثمرين الأجانب من الضرائب داخل الدولة، سواء من الدخل أو في بداية الاستثمار وغيرها.
  • وجود سوق حر للتجارة داخل دول الكاريبي.
  • توفير للمستثمر جنسية ثانية وجواز سفر ثاني للأجنبي.
مميزات شراء الجواز
مميزات شراء الجواز

الأوراق المطلوبة للحصول على جواز سفر الدومينيكان

يحدد برنامج الجنسية الاقتصادية مجموعة من الأوراق التي يجب توافرها من أجل الحصول على الجنسية، والمتمثلة في

  • صورة من جوازات السفر التي يملكها المستثمر الأجنبي.
  • عدد 8 صور شخصية بحجم جواز السفر.
  • كشف حساب بنكي.
  • تقديم السيرة الذاتية للمستثمر.
  • شهادة من الجامعة التي تلقى المستثمر فيها تعليمه.
  • وثيقة تثبت مصدر المال وتكون موقعة من قبل المستثمر.
  • خطاب يوضح الأعمال التجارية للشخص.
  • شهادة الزواج في حالة كان الفرد متزوج.
  • خطاب من الجهة التي يعمل فيها الشخص إن وجدت.
  • وثيقة بالحالة الجنائية للشخص.
  • اثنان من المعارف الشخصية، واثنان من زملاء العمل.
  • شهادة الميلاد.
  • ويجب ترجمة جميع الوثائق المقدمة إلى اللغة الإنجليزية من قبل شخص محترف.

السياحة في الدومينيكان

تعد دولة الدومينيكان من أهم الدول السياحية التي يأتي الكثير لزيارتها من كل مكان في العالم؛ لممارسة الأنشطة السياحية بها، وقضاء وقت رائع في المدن المميزة التي تحتوي عليها، ومن أشهر المدن السياحية التي يأتي الكثير لزيارتها

سانتو دومينغو

هي واحدة من أكبر مدن الدومينيكان، وتعد العاصمة الرسمية لها، وتعتبر من أقدم المدن في أوروبا، وتحتوي على الكثير من المعالم التاريخية الهامة، وتتميز بمعمارها الفريد الذي يعكس تاريخها، وتضم الكثير من القلاع التاريخية المميزة مثل قلعة ألكازار دي كولون، وتضم شواطئها العديد من المنتجعات السياحية.

السفر للدومينيكان
السفر للدومينيكان

لارومانا

هي مكان مناسب للعرسان الجدد من أجل قضاء شهر عسل فريد ومميز، فالمناظر الطبيعية الخلابة تشعرك بالانسجام مع الطبيعة، وهي واحدة من أهم المدن السياحية، وتضم المدينة بداخلها قرية من أقدم القرى التي تعود للقرن الـ 16، بالإضافة إلى جزيرة من أفضل الجزر وهي كاتالينا، وهي مكان مناسب للغطس.

سامانا

هي واحدة من أجمل المدن التاريخية في دولة الدومينيكان، وتعد هي المدينة الأخيرة التي وصل لها كريستوفر كولومبوس قبل عودته مرة أخرى إلى مدينة أسبانيا، ويمكنك ممارسة العديد من الأنشطة داخل هذه المدينة، وذلك مثل ركوب الخيل، ومشاهدة الحيتان، والاستمتاع بمشاهدة الشلالات والمناظر الطبيعية الخلابة، فضلًا عن ممارسة رياضة الغوص.

بويرتو بلاتا

يعبر اسم هذه المدينة عن ميناء الفضة، وذلك بسبب اللون الفضي الذي تعكسه هذه المدينة، فيمكنك الاستمتاع بالمناظر الطبيعية الخلابة للمدينة، وممارسة العديد من الأنشطة مثل ألعاب الشاطيء، والسباحة، والاستمتاع برؤية الشلالات، فضلًا عن رياضات القفز والتزلج.

بونتا كانا

تُعرف بونتا كانا بمنتجعاتها السياحية المميزة، ويمكنك ممارسة العديد من الأنشطة بها مثل رحلات السفاري وزيارة الشلالات ومشاهدة الحيوانات، والسباحة، والاستمتاع برياضة ركوب الأمواج، ومشاهدة حقول قصب السكر، وأيضًا حقول الأرز المنتشرة في القرية.

أهم النصائح قبل السفر
أهم النصائح قبل السفر

أهم النصائح قبل السفر للدومينيكان

هناك عدد من النصائح التي نقدمها لك في خلال السطور القادمة قبل السفر إلى جمهورية الدومينيكان، والتي تتمثل في

عدم شرب المياه من الصنبور: تعد المياه من الصنبور غير صالحة للشرب، فيجب عليك شراء المياه من الزجاجات المعدنية أو شراء زجاجات المياه الكبرى ومليء جميع الزجاجات في المنزل.

تجنب السائقين: تحتوي جمهورية الدومينيكان على سائقين غير جيدين، فيجب عليك الانتباه أثناء قيادتك للسيارة، وأيضًا أثناء عبور الشارع حتى لا تتعرض لإحدى الحوادث أثناء عبورك للطريق.

الإجازة الرسمية: تعد الإجازة الرسمية في جمهورية الدومينيكان يوم الإثنين، وستجد جميع المحال مغلقة في هذا اليوم، فيجب عليك الانتباه إذا رغبت في شراء أي شيء قبل يوم الإجازة.

احذر عمليات الاحتيال: تحدث الكثير من عمليات الاحتيال داخل جمهورية الدومينيكان، كما يوجد الكثير من سيارات الأجرة المزيفة وغير المرخصة، وأيضًا المتسولين الذين يقوموا بالكثير من عمليات النصب.

تأخر المواعيد: يحدث الكثير من التأخيرات في في مواعيد القطارات، وأيضًا المطاعم، والرحلات الجوية وغيرها، ويتراوح التأخير بين 15:30 دقيقة، فيجب أن تكون على علم بالتأخير الذي يحدث في هذه الأماكن، وأيضًا مواقف السيارات وغيرها.

اترك تعليقا