الرحالة و المسافرون العرب

جزيرة نيلسون في الاسكندرية: متحف للآثار والحضارات الغارقة

إذا كنت لم تزُر جزيرة نيلسون بالإسكندرية فاعلم أنه فاتك الكثير. قد لا يكون الاسم شائعًا بشكل كبير، فالاسم الشائع بين أهالي عروس المتوسط هو جزيرة دسوقي ، الموجودة قبالة سواحلها، كطفل يأبى أن يغادر حضن أمه. الجزيرة تعرف أيضًا باسم ميناء الصيادين كما يطلق عليها كل من يمارس الصيد سواء عملًا أو هواية، وفي العصور القديمة كانت تحمل اسم أجروا

الجزيرة التي لا يزيد مساحتها عن 250 مترًا مربعًا، كانت نتوءًا في عصر الاسكندر الأكبر مرتبط بأرض الاسكندرية عبر لسان بري طويل، إلا أن الزمن لعب دوره في اختفاء الممر البري، وظلت جزيرة نيلسون قبالة السواحل معلنة انتمائها للوطن المصري.

اسم نيلسون الذي تعرف به الجزيرة حاليًا، ليس من بين أسماء الحضارات العظيمة التي احتضنتها الاسكندرية على مدار تاريخها، لكنه اسم القائد الإنجليزي هوراشيو نيلسون، الذي انتصر في هذا الموقع على قائد أسطول جيش نابليون بونابرت، الأدميرال برويس في عام 1798، فيما يعرف باسم معركة أبو قير البحرية، ومنذ هذا التاريخ أطلق اسمه على الجزيرة تخليدًا لانتصاره.

جزيرة نيلسون .. ملتقى الحضارات

حتى عام 1998، حين زارتها بعثة بريطانية بالتعاون مع الحكومة المصرية، لم يكن تاريخ جزيرة نيلسون معروفًا بشكل كبير. البعثة اكتشفت تراثًا حضاريًا متنوعًا مذهلًا عرفته الجزيرة على مدار تاريخها، شواهد لآثار تعود للحضارة المصرية القديمة، وكذلك العصور الرومانية والهيلينية والبيزنطية، إلى جانب أكثر من 200 قطعة أثرية تعود للقدماء الذين سكنوا الجزيرة في الماضي.

والقدماء الذين سكنوا الجزيرة لا ينتمون لعصرًا واحدًا كما أسلفنا، وكما توضح القطع الأثرية المكتشفة، فبعضها يعود إلى المصريين القدماء، وتحديدًا الأسرة الـ 26، وبعضها ينتمي للعصر البطلمي، وبقايا قلعة قديمة تعود للعصور الهيلينية، في القرن الرابع قبل الميلاد، وكذلك بقايا حصن قديم وصهريج مياه ضخم تغطي شبكته الجزيرة كاملة، يعودان للقرنين الرابع والخامس قبل الميلاد، ومن العصر الحديث توجد مقابر إنجليزية تعود لفترة الاحتلال البريطاني لمصر، وقتلى انجلترا في معركة 1798.

هذا التناغم الحضاري الذي تشهده جزيرة نيلسون يجعلها واحدة من أهم المعالم السياحية في الاسكندرية ونصيحتي لك: لا تفوت زيارتها والاستمتاع بآثار الحضارات المختلفة وسط مياه بحر اسكندرية الساحر إذا كنت تخطط للقيام برحلة إلى عروس البحر المتوسط. كذلك لا تفوت فرصة زيارة مكتبة الاسكندرية التي نُقل إليها العديد من القطع الأثرية التي تم اكتشافها في جزيرة نيلسون للحفاظ عليها.

أنشطة سياحية في الجزيرة

  1. الاستمتاع بمشاهدة بقايا الجدران الأثرية القديمة من قلاع وحصون، إلى جانب زيارة المقابر القديمة التي تعود إلى العصور المصرية القديمة.
  2. التعرف على الحضارات القديمة التي احتضنتها الجزيرة من خلال مشاهدة مزيج متنوع من الأواني الفخارية، والأدوات القديمة التي وجدت في جزيرة نيلسون ، حيث تستطيع التمييز بين العصور المختلفة التي مرت بها، وكلها قطع تساعدك في التعرف على حياة القدماء من ساكني الجزيرة.
  3. إذا كنت من محبي الطبيعة، فهنيئًا لك بجلسة على شاطيء جزيرة نيلسون ، والاسترخاء على أرضها التي يمكنك من خلالها مشاهدة الطبيعة الخلابة، والمياه الزرقاء، فهذا الأمر يساعد على الصفاء الذهني والاستمتاع.
  4. منذ القدم، كان السكان المحليون بالاسكندرية يذهبون إلى الجزيرة ، من أجل ممارسة الصيد، فإذا كنت من محبي الصيد أيضًا، فليس هناك فرصة أكثر تميزًا من هذه، للاستمتاع بهوايتك المفضلة.
  5. في حال كونك من محبي الرياضات المائية والسباحة، فيمكنك تجهيز أدواتك، وارتداء ملابس السباحة والانطلاق في مياه جزيرة نيلسون
  6. يمكنك أن تنزل إلى مياه الجزيرة في رحلة غطس عميقة، تشاهد من خلالها بعض الآثار وأطلال المعابد الواقعة بالمياه المحيطة بها، وأغلبها يعود إلى العصر البطلمي ، ويمكنك أن تشاهد العديد من القطع الخاصة بملوك وملكات هذا العصر.
  7. تذخر جزيرة نيلسون بعدد ضخم من الجبانات، التي استخدمها قدماء المصريون قديمًا، ثم تُركت الجزيرة بعدها فارغة من السكان.

اين تقع جزيرة نيلسون

يمكنك الوصول إلى جزيرة نيلسون بطريقتين؛ فإما أن تستقل قاربًا بخاريًا من ميناء أبو قير بالاسكندرية، ومنه إلى الجزيرة مباشرة.

أو الطريقة الثانية باستخدام القطار، حيث يمكنك الوصول إلى أبو قير باستخدام القطار، ثم استقلال توك توك صغير أو حنطور حتى منطقة المعبد. ومن المعبد يمكنك الحصول على مركب وصولاً إلى جزيرة نيلسون وتستغرق تلك الرحلة حوالي 40 دقيقة وصولاً إلى الجزيرة.

وتستغرق الرحلة بداية من الساحل وحتى الجزيرة حوالي 45 إلى 50 دقيقة، وتوجد 9 لانشات تعمل بكامل طاقتها لحمل الزائرين إليها يوميًا، بمقابل 50 جنيهًا للفرد الواحد.

مصدر ويكيبيديا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.