الرحالة و المسافرون العرب

جزيرة فرعون في طابا : رحلة على شواطئ 4 دول عربية

جزيرة فرعون | جزيرة مرجانية صخرية صغيرة، تشكلت من الناحية الجيولوجية، من حجر الجرانيت الناري، محاطة بالمياه ذات اللون الفيروزي، تقع في البحر الأحمر، وتبعد نحو سبعة كيلو مترات عن مدينة طابا في خليج العقبة. تمتاز بسحرها وروعة إطلالتها ولها قيمة تاريخية عميقة منذ عهد المصريين القدماء.

تعد الجزيرة من الأماكن الخالية من الضوضاء والتي يقصدها عشاق الراحة والاستجمام، وتستطيع أن تستمتع فيها بساعات من الهدوء والاسترخاء والنظافة البيئية، وتعتبر الجزيرة الوحيدة التي يمكن من الوقوف في أعلى أجزائها رؤية الحدود لأربعة دول، وهل كلا من مصر والسعودية والأردن وفلسطين المحتلة، إنها جزيرة فرعون.

لماذا سميت جزيرة فرعون بهذا الاسم

يطلق على الجزيرة اسم جزيرة فرعون ،  نسبة إلى الملك رمسيس الثاني، والذى قام بالعمل عليها في عام 1194 قبل الميلاد، وحتى 1163 قبل الميلاد، ويوجد عدة أسماء أخرى لجزيرة فرعون منها “جزيرة الشعاب” و”جزيرة المهرجان”. ويطلق عليها أهل سيناء ثلاثة أسماء القلعة- القليعة- القريّة.

احتلّ البيزنطيّون جزيرة فرعون، ومن بعدهم الصليبيّون في القرن الثّاني عشر للميلاد، وقد تمّ في عهده بناء هذه الجزيرة من قِبَل ملك القدس بلدوين الأوّل، وكان ذلك في عام ألف ومئة وستة عشر للميلاد، لتكون في الطريق التجاري الأوسط بين منطقة الشرق الأقصى وبين دول أوروبا.

جزيرة فرعون في طابا
أهم الأنشطه البحرية في جزيرة فرعون في طابا

قلعة صلاح الدين في طابا

تحتوى جزيرة فرعون على أحد الآثار الإسلاميّة المهمة في سيناء، وهي قلعة مدهشة تُعرف باسم قلعة صلاح الدين؛ التي أنشأها القائد صلاح الدين الأيوبي أواخر القرن الثاني عشر الميلادي. حيث هاجمها هذا القائد وأحكم سيطرته عليها في عام ألف ومئة واثنين وثمانين للميلاد، ولم يفلح الصليبيّون من استعادتها لهم على الرّغم من كافّة المحاولات والوسائل التي استخدموها حينها.

وفي عصر المماليك  استخدموها في التعاملات التجارية وكذلك العصر العثماني عام 1300 هجري، وكان الغرض من بناء قلعة صلاح الدين الايوبي هو التأمين من الغزو الخارجي، وحماية قوافل الحجاج المارة عبر سيناء وتحصيل الضرائب من التجار العرب ونقل الرسائل آنذاك؛ لما كانت تحتويه من أبراج للحمام.

تتكوّن قلعة صلاح الدين في جزيرة فرعون بما يسمى بالتحصين الشمالي، والتحصين الشمالي نفسه منقسم إلى قسم شمالي وجنوبي، بالنسبة للقسم الجنوبي، فهو مخصص للجزء السكني، ويضم مركز القيادة، حمام القلعة، برج القيادة،  ومسجد القلعة الذى أنشأه الأمير حسام الدين بن حمدان، و يشمل محراباً وشباكين جانبيين أثريين.

أما الجزء الشمالي فيشمل المدخل الرئيسي للقلعة، وبقايا برج الحمام الزاجل الذى كان يستخدم كوسيلة اتصال رئيسية بين السلطة المركزية في القاهرة،  والقوة الحامية المسؤولة عن تأمين القلعة، كما يشما هذا الجزء ايضاً الفناء الأوسط الذى يقام بها الاجتماعات،  وخزانات المياه، كما كان يحتوى على ثكناتٍ خاصّة للجنود وغرفٍ لحفظ الطعام وتخزين السلاح. كما ال القلعة كانت محاطة بأسوارٍ عالية بهدفِ الحماية والمراقبة.

جزيرة فرعون في طابا
أهم الأنشطة الثقافية في جزيرة فرعون بطابا

الأنشطة السياحية في جزيرة فرعون

تستخدم قلعة صلاح الدين الأيوبي حالياً كمزار سياحي يقصده مئات السائحين من مختلف دول العالم سنوياً، كما يزور هذه الجزيرة العديد من هواة ممارسة الغطس، لما تتمتّع فيه من مناظر مائيّة ساحرة، وخاصّةً ما يرونه أثناء الغوص؛ حيث تكثر فيها التيّارات المائيّة عند الشعاب المرجانيّة المدهشة، ليكثر فيها بالتّالي عُشّاق التصوير وما يشجّع أيضاً على زيارتها كثرة الزوارق التي تقوم بنقل المسافرين إليها، من خليج العقبة وأيضاً من إيلات.

ومن أهم الأنشطة التي يمكن أن تمارسها في جزيرة فرعون، هو الاشتراك في رحلة يخت من تلك التي تُنظمها الفنادق والمنتجعات السياحية الراقية الواقعة جنوب طابا أو إحدى المكاتب السياحية في نطاق المُحافظة حيث الاسترخاء والهدوء مع الاستمتاع بسحر المياه الخلاب. فتوفر هذه الشركات برنامج يومي يستغرق حوالي 7 ساعات على اليخت بداية من وصولك إلى المرسى وحتى وصولك إلى الجزيرة، في أجواء من المرح بمياه البحر الأحمر. وأيضاً يمكنك  زيارة قلعة صلاح الدين حيث توفر أبراجها العالية رؤية بانوراميه تكشف من خلالها حدود الأربع دول في منظر خلاب يحيطك المياه من جميع جوانبك.

كما يمكنك القيام بجولة غطس أو غوص شمال الجزيرة حيث تتجمع أعداد ضخمة ومتنوعة من الشعاب والحواجز المرجانية وأشهرها شعاب بيكاسو العملاقة على عُمق 24 م تحت الماء، إضافة إلى أسراب الأسماك المُلونة والمخلوقات البحرية النادرة أشهرها أسماك النمر بيكاسو.

أما بالنسبة للمعلومات التاريخية عن المكان، فقد يوفر لك البرنامج السياحي، عدد من المرشدين السياحيين المحليين المُلّمين بتاريخ المكان مع التقاط أروع الصور للجزيرة وأهم مواقعها الأثرية.

ومن ضمن المواقع التي يمكنك زيارتها، هى أطلال كنيسة بازيلكا “حصون رهبان القرن السادس”، وهي كنيسة صغيرة يرجع تاريخها للعهد البيزنطي.

وإذا قررت أن تقضى مزيدا من الوقت في هذا المكان الساحر، يمكنك أن تحجز في منتجع هيلتون طابا ونيلسون فيلدج أحد افضل فنادق طابا 5 نجوم ،و يقع على بُعد 6.3 كم من جزيرة فرعون.

تطوير قلعة صلاح الدين في جزيرة فرعون

بعد عودة الجزيرة إلى السيادة المصرية فى عام 1979م، قام المجلس الأعلى للآثار عام 1986م، بعمل حفائر علمية فى هذه القلعة ثم وضع مشروع لترميم هذه القلعة وجعلها مزارًا سياحيًا بعد ان احتلتها إسرائيل مدة 29 عاما كما تم إجراء مشروع تطوير للجزيرة انتهى عام 2012م. وذلك بناءاً على الدراسات والوثائق حصل عليها المجلس الأعلى لللآثار والتي تشير إلى بناء القلعة في عصر القائد صلاح الدين الأيوبي حيث تم العثور على بعض الوحدات والعناصر التي تشير إلى أن الأيوبيين استخدموا هذه القلعة زمان في أعمالهم الحربية وأثناء حروبهم مع الصليبيين.

وسعت مصر، إلى وضع القلعة ضمن قائمة التراث العالمي التابعة لمنظمة اليونسكو، وبالفعل تمّت إضافة هذه القلعة من قِبَل اليونسكو إلى لائحة مدن التراث العالمي في الثامن والعشرين من شهر يونيو لعام ألفين وثلاثة، وذلك لقيمتها العالميّة الثقافيّة، ولموقعها الجغرافي الفريد من نوعة.

مصدر الموقع الرسمي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.