الرحالة و المسافرون العرب

جزيرة النباتات في أسوان: تعرف على سر «الست المستحية» والزهور النادرة

جزيرة النباتات | قطعة أرض خضراء تحيط بها مياة نهر النيل من كل جانب، تحوي عدة نباتات لا تتواجد في أي مكان سواها، يصل عددهم لحوالي 695 نوعًا من النباتات النادرة، موجودة على مساحة 18 فدان تقريبًا، بجزيرة النباتات بمحافظة أسوان، والتي تعد واحدة من أندر حدائق النباتات الموجودة في العالم.

وتطل جزيرة النباتات بأسوان على الجبل الغربي الغني بالكنوز المصرية القديمة، والذى يبدأ بمقابر النبلاء شمالًا، وينتهى بمقبرة اغاخان جنوبًا، ويرجع تاريخ نشأة حديقة النباتات لنهاية القرن الـ 19 وتحديدًا لعام 1898، خلال فترة الإحتلال الإنجليزي لمصر، حيث خصص  اللورد «كيتشنر» قائد قوات الحملة الانجليزية على مصر في ذلك الوقت، مكان الحديقة، ليكون موقعًا للقيادات وجنود الحملة، لإخماد الثورة المهدية فى الجنوب، نظراً لموقعها الاستيراتيجى الهام من الناحية العسكرية، وكان قبل ذلك يستوطنها النوبيون.

تعددت الأسماء التي تم إطلاقها على جزيرة النباتات، فعندما استوطنها النبيون أطلقوا عليها حديقة النطرون، وخلال فترة الإحتلال الإنجليزي، تم تغير اسمها لتحمل لقب جزيرة السرادار، وخلال فترة حكم الملك فؤاد الأول، أطلق عليها جزيرة الملك، لشدة إعجابه بالنباتات النادرة الموجودة بها، إلى أن قامت ثورة 23 يوليو 1952، ليأمر الرئيس الراحل جمال عبد الناصر بتسميتها بحديقة النباتات.

جولة داخل جزيرة النباتات في أسوان

تم تقسيم حديقة النباتات من الداخل لـ 7 قطاعات، يحوي كل قطاع عدد من النباتات المختلفة الألوان والأشكال، والذي يتم تهيئة الظروف المناخية الملائمة لها، إلى جانب باقة من النباتات ذات السلالات المعمرة التي تمتد حياتها لألاف الأعوام، كذلك تحزي مجموعة كبيرة من أشجار الفواكه الاستوائية مثل: الباباظ، والجاك فروت، والبشملة، وهي أنواع غير موجودة في المنطقة المصرية.

كذلك تحوي جزيرة النباتات مجموعة أشجار لفواكه مختلفة، ومجموعة من النباتات العطرية والطبية: مثل السواك، والتمر الهندي والخروب، والقرنفل، والكركديه وحب الهال، والزنجبيل، والبردقوش، كذلك مجموعة من الأشجار الخشبية مثل الماهوجنى، والصندل، والأبنوس، والسنط، والكافور، إلى جانب باقة متميزة  من نباتات التوابل مثل الفلفل الأسمر، والشطة الحارقة، فضلًا عن نباتات الزينة مثل: ورود الفل والياسمين، والنباتات المتسلقة والداخلية، وغيرها من أنواع النباتات المتميزة الموجودة هناك.

جزيرة النباتات
جزيرة النباتات

متحف الأحياء النباتية والمائية

ويفصل بين بين القطاع والأخر، الممرات المغطاة بالجرانيت الأسواني كفاصل بين هذه الأنواع العديدة من النباتات، كما تتواجد أشجار النخيل على جانبي جزيرة النباتات.

وبخلاف الأنواع المختلفة للنباتات، يوجد متحف للأحياء النباتية والمائية داخل جزيرة كتشنر، مما يزيد من أهميتها لدارسي الجيولوجيا والبيولوجيا القديمة، وخصوصًا لإحتوائها لمركز بحثي متخصص في هذا الشأن.

أشهر زوار الجزيرة

ويحرص العديد من الأفراد بمختلف الجنسيات حول العالم من زيارة جزيرة النباتات بأسوان، ويقدر عدد زائري حديقة النباتات سنويًا حوالي خمسة ألاف زائر، وسبق للعديد من الشخصيات الهامة على مر التاريخ زيارة حديقة النباتات، ومنهم «جواهر لال نهرو» أشهر روئساء وزراء الهند، و«جوزيف تيتو» رئيس يوغسلافيا خلال حقبة السبعينات، بالإضافة إلى الملكة «إليزابيث» ملكة بريطانيا العظمى.

الست المستحية في حديقة النباتات

لا تقتصر المتعة داخل جزيرة النباتات على مشاهدة النباتات والأشجار النادرة ذات الألوان الساحرة، بل عظمة الخالق الوهاب تتجلى، بالشجرة التي يطلق عليها «الست المستحية»، والتي تنقمش أوراقها بمجرد لمسها، ومن هنا أطلق عليها هذا اللقب.

مواعيد الزيارة ورسوم الدخول

تفتح‏ ‏الحديقة ‏أبوابها‏ ‏لإستقبال الزائرين‏ ‏منذ السابعة‏ ‏صباحًا‏ و‏حتى‏ ‏الخامسة‏ ‏مساءًا، طوال أيام الأسبوع.

‏ ‏تبلغ قيمة تذكرة دخول حديقة النباتا‏ت ‏خمسة‏ ‏جنيهات‏ ‏للمصريين، فيما تقدر رسوم ‏دخول الأجانب لحديقة النباتات بعشرون‏ ‏جنيهًا.

كيف تذهب إلى جزيرة النباتات بأسوان

موقع جزيرة النباتات الجغرافي الفريد يسهل من عملية الوصول إليها، وذلك من خلال إقتناء أي وسيلة تنقل للوصول لمنطقة مرسى الجزيرة، بجوار نادي التجديف، ومن ثم التوجه إللى مدخل  الجزيرة، والذي يبعد عن المرسى بمسافة لا تزيد عن 10 دقائق تقريبًا.

أقرب الفنادق من الجزيرة

  1. منتجع موفنبيك أسوان (يبعد حوالي 1.12 كم)
  2. فندق كتراكت الجديد (يبعد حوالي 1.46 كم)
  3. بيراميزا ايزيز ايلاند (يبعد حوالي 1.79 كم)
  4. فندق بسمة أسوان (يبعد حوالي 2.47 كم)
  5. بيت الكرم جست هاوس (يبعد حوالي 3.44 كم)
مصدر الموقع الرسمي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.