الرحالة و المسافرون العرب

جزيرة المرجان في الدمام : أيقونة سياحية تزينها الحدائق والدلافين

جزيرة المرجان هي عبارة عن أرخبيل من صنع الإنسان يقع في مدينة الدمام داخل المملكة العربية السعودية. وقد تم بناء ملاذ الجزيرة هذا في عام 2013، وهو المكان المثالي للتنزه بعيدًا عن صخب وضجيج المدينة. يتكون الهيكل الأرخبيلي لهذه المنطقة من أربع جزر على شكل مرجان تبدو مثيرة للإعجاب من منظور جوي. لهذا لم يكن غريباً ان تصبح مزارًا سياحيًا رئيسيًا وهامًا في داخل المملكة.

جزيرة المرجان في الدمام

تتميز جزيرة المرجان السعودية بمساحاتها الواسعة الخضراء، وكثرة نخيلها، وأشجارها الكثيفة،والتي تُحدث بدورها تأثيرًا واضحًا في هواء الجزيرة فتجعله أكثر نقاءً بشكل دائم، وبذلك فإنك تضمن أن تتنفس هواء نظيف بنسبة 100% وخالٍ من التلوث والأدخنة. وستشعر بالمتعة الإثارة في هذه الجزيرة خاصة حين تمشي فوق العشب الأخضر الذي يغطي جميع أنحائها، ويمنح الشعور بالإنتماء للأرض والطبيعة البديعة.

وتُتيح جزيرة المرجان كذلك فرصة مذهلة للتنزه والجلوس وحتى الاستلقاء والتمدد في كل شبر من أرضها الخضراء، هذا إلى جانب أكثر من خمسين مظلة خشبية مصممة بأشكال جذابة وألوان جميلة جدًا، بالإضافة إلى مقاعد مخصصة للجلوس في الممشى الرئيسي للجزيرة لكي تتمكن من الاستمتاع بمشاهدة جمال جزيرة المرجان دون أن تشعر بالتعب أو الإرهاق. وبشكل عام تتميز الجزيرة بتفردها الرائع منذ نشأتها وحتى وقتنا هذا، فهي لا تزال محتفظة بمكانها في قائمة أفضل المزارات السياحية في المملكة العربية السعودية، حيث شهدت هذه الجزيرة تطورات كثيرة جدًا، ساهمت في زيادة زائريها من أبناء المملكة وكذلك الزائرين العرب والأجانب من أنحاء العالم.

ماذا ستجد في الجزيرة

تحتوي جزيرة المرجان في الدمام على الكثير من المرافق التي جعلتها مزار سياحي متميز يرتاده العديدمن الزوار، وهي كالآتي:

  1. هناك العديد من المساحات الواسعة الخضراء، لدرجة أنك ستشعر وكأنها لا نهائية عند النظر إليها. كما تضم الجزيرة الكثير من الأشجار التي تجعلها تبدو وكأنها جنة صغيرة على الأرض.
  2. سترى مشهد المدينة ومشهد الخليج ومشهد مرسى السفن، وهو أجمل المشاهد التي يمكن تسمتع برؤيتها في حياتك كلها، حتى أنه سيعيدك إليها ولو بعد حين، كما حدث مع غالبية زوار جزيرة المرجان.
  3. هناك مساحات كبيرة مخصصة فقط لألعاب الأطفال، لكي توفر لهم جوًا من الترفيه واللعب والمتعة،  ولعل هذا الأمر ما دعم فكرة السياحة العائلية في الجزيرة، حيث فضل الزوار أن يدخلوها بصحبة أبنائهم الذين يتوقون لتجربة ألعاب جديدة.
  4. تعد جزيرة المرجان مكانًا مخصصًا لصيد الأسماك؛ فإذا كنت عاشقًا لهذا النشاط، يمكنك أن تنطلق مع رحلات القوارب البحرية التي تأخذ جولات بحرية كل يوم في عرض مياه الخليج العربي مع صياديين محترفين. ويمكنك أيضًا أن تقوم بشواء هذه الأسماك بصحبة أصدقائك أو أفراد عائلتك حين تعود إلى اليابسة، فهناك مناطق مخصصة للشوي داخل الجزيرة.

قرية الدلافين

  1. ستجد كذلك مجموعة من الحدائق الجميلة المطلة بشكل مباشر على ساحل الخليج العربي. وهذه الحدائق بها عدد كبير من المظلات ذات الأشكال الجذابة والمتميزة والتي لها ألوان جميلة، بالإضافة إلى وجود بعض الأماكن المريحة والمخصصة للجلوس لفترات طويلة وسط الطبيعة الساحلية والخضراء دون أن تشعر بالملل أو التعب.
  2. في جزيرة المرجان أبضًا كافتيريا تُقدم للزوار مجموعة متنوعة من المأكولات السريعة والمشروبات الباردة والساخة والأيس كريم. بالإضافة إلى وجود كراسي مريحة للجلوس والاسترخاء لفترة طويلة من الوقت.
  3. على مدخل جزيرة المرجان وتحديدًا على كورنيش الدمام تقع قرية الدلافين، وهي قرية بسيطة تتميز بكثرة ألعابها الترفيهية المميزة والمدهشة للأطفال وحتى الكبار، بلإضافة إلى أنها تحتوي على بركة للسباحة يمكن النزول فيها خلال أي وقت من النهار، وتشهد هذه القرية العديد من عروض الدلافين البحرية اليومية التي تقام على مدار العام،  إلى جانب عروض السيرك التي تقام عادة في الأعياد والمناسبات فقط.
جزيرة المرجان
جزيرة المرجان

 طبيعة جزيرة المرجان

تتميز جزيرة المرجان في الدمام  بجو رائع ومعتدل، فهي تعتبر مكان معزول عن المدينةوهادئ جدًا، ويمكنك هناك الاستمتاع بالنسيم البحري العليل والهواء الدافئ الجميل طوال فترة النهار،  أما في ساعات الليل فتكتسب جزيرةالمرجان أضواء لامعة بألوان جرئية، وتنعكس هذه الألوان على مياه البحر فتزينها وتمنحك مشهداً لا شبيه لروعته وجماله.

يمكنك أن تقضي يوم على شاطئ جزيرة المرجان بصحبة عائلتك أو أصدقائك أو حتى بفردك، فهو مجهز بالكامل وآمن تمامًا. كما يمكنك صعود فناره العالي الذي يمنح إطلاله بانوراميه على كورنيش الدمام والجزيرة بأكملها.

أنشطة يمكن القيام بها في الجزيرة

إذا كنت ستذهب إلى الجزيرة خلال فترة النهار، فيمكنك المكوث داخل المظلات المخصصة للجلسات العائلية والشوي وتناول الأطعمة وحتى الاستلقاء، فهي تحميك من آشعة الشمس وتوفر لك بعض الخصوصية بعيدً أن أعين الناس، خاصة وأنها مغلقة بشكل شبه كامل مع وجود العديد من فتحات التهوية التي تجعل الجو جيد وليس حارًا.

بالطبع يمكنك المشي والجري وممارسة الرياضة وركوب الدراجة في المساحات الخضراء الواسعة التي تغطي كل شبر من جزيرة المرجان، وخلال قيامك بنشاطك المفضل ستستمتع بالأشجار الجذابة والهواء النقي، اللذان سيفصلانك عن تلوث العالم لساعات قليلة.

من الرائع أن جزيرة المرجان في الدمام توفر رحلات بحرية شيقة لصيد الأسماك أو لمجرد التمتع بجولات البحر المميزة، وذلك من خلال مجموعة من السفن السياحية الراقية، والتي تقدم وجبات خفيفة ومشروبات باردة للزوار أثناء رحلتهم، لشعروا بأجواء الإثارة والمتعة.

في قرية الدلافين التي تحدثنا عنها سابقًا، يمكنك حجز أحد عروض الدلافين الشيقة التي تناسبك. فهناك مجموعة من الفقرات المميزة والمضحة التي تقام في المسبح الداخلي كل يوم.

رحلة جزيرة المرجان للعائلات

وإذا كنت تصطحب معك أطفالك، فلا تنسى أن تتوجه إلى منطقة الألعاب المائة المخصصة للأطفال، حيث تضم مجموعة من الألعاب المميزة جدًا التي تثير البهجة والمتعة، وتحفر ذكرياتًا جيدة. كما يوجد منطقة أخرى مخصصة للملاهي والألعاب البسيطة غير المائية، وهي تضم أيضًا ألعاب مميزة يحبها كل الأطفال.

لا تنسى أن تصطحبك الكاميرا معك، ففي هذه الجزيرة سترى المزيد من المناظر الطبيعية المثيرة التي تستحق التوثيق، فهذه الرحلة لا يجب أن تُنسى.

مع كل هذه الأنشطة المتنوعة، أنت في حاجة لمزيد من الطاقة! لهذا وفرت جزيرة المرجان كافتيريا كبيرة تقدم أطباق طعام خفيفة ولذيذة وسريعة، بجانب مشروبات مرطبة ومثلجات.

وإن كنت لا تحب أكل الكافتيريا والوجبات السريعة التي تقدمها، فلا يوجد ما يمنع الشواء داخل الحديقة أو اصطحاب الوجبات الجاهزة معك. جهز أدواتك وكل ما تحتاج إليه لإعداد حفلة شواء لا تُنسى، ثم اجمع أحبائك وتناول معهم الأطباق التي أعددتموها سويًا. ولكن لا تنسى أن تبتعد عن منطقة الحشائش الخضراء، وأن تلتزم بالمناطق المخصصة للشواء تحت المظلات الشمسية حفاظًا على سلامتك وسلامة من حولك.

أما إذا كنت تبحث فقط عن الاسترخاء والهدوء التام، فيمكنك أن تكتفي بالجلوس أو التمدد تحت آشعة الشمس الدافئة و الاستمتاع بالنسيم العليل الذي سينقلك من الواقع إلى الخيال.

مواعيد العمل في جزيرة المرجان

جزيرة المرجان في الدمام متاحة للزوار المحليون والعرب والأجانب على مدار 24 ساعة وطوال أيام الأسبوع، فهي لا تغلق أبوابها أبدًا، وليس لها أي رسوم دخول كغالبية المنتزهات السياحية الأخرى.

مصدر الموقع الرسمي