الرحالة و المسافرون العرب

جزيرة الفنتين في اسوان: برنامجك السياحي في لؤلؤة مصر السوداء

تعرف على أجمل الأنشطة السياحية وأفضل أوقات زيارتها وطريقة الوصول إليها

تجمع جزيرة الفنتين بين نوعين من السياحة، الأول سياحة الطبيعة وجمالها، والثاني سياحة الآثار وسحرها. مكان واحد في نيل مصر العظيم يجمع الأمرين، جزيرة أصبحت متحف مفتوح يحكي حضارة آلاف الأعوام، فيما تستمتع بالنسيم الذي يصاحب النيل الخالد أينما ذهب.

الفنتين ليست وحدها في نيل أسوان، هي واحدة ضمن عدد من الجزر والمحميات الطبيعية، إلا أنها أشهرهم على الإطلاق، تُعرف باسم لؤلؤة الجنوب، وتقع عند الشلال الأول بالقرب من الضفة الشرقية لنهر النيل في أسوان.

في الماضي كانت الجزيرة ميناءً هامًا لتجارة العاج المستخرج من الأفيال، وإلى هذا الأمر يعود اسمها الأصلي آبو، وهي كلمة مصرية قديمة تعني عاج سن الفيل، وأصبحت الكلمة في اليونانية الفنتين وهو الاسم الذي مازالت تعرف به حتى اليوم.

معبد خنوم في جزيرة الفنتين

في مصر القديمة كانت الحياة في جزيرة الفنتين أكثر ازدهارًا مما هي عليه اليوم، كانت موقعًا تجاريًا هامًا، وكذلك محوريًا للعديد من البعثات التجارية والحكومية والعسكرية، ومركزًا لنشاط معماري مصري، هائل تمثل في بناء العديد من المعابد والمقابر، التي مازالت آثارها باقية حتى اليوم، ونشاهدها سويًا اليوم في رحلتنا إلى هناك.

تتميز جزيرة الفنتين بطبيعة ساحرة، ليس فقط لكونها في أجمل منطقة في نهر النيل، وإنما أيضًا لكونها مقامة فوق صخرة جرانيتية ضخمة للغاية تقف صامدة وسط مياه النيل منذ عرف طريقه إلى هنا، وفوقها شُيدت المباني من الجرانيت الأسود والأحمر.

وتحتضن الجزيرة معبد خنوم الشهير. وخنوم هو واحد من أهم الآلهة في الديانة المصرية القديمة، تزوج من إلهة الفيضان ساتت، وأنجبا عنقت ربة الجزيرة، هكذا تقول الميتافيزيقا المصرية. شهد المعبد تطويرًا كثيرًا على مدار التاريخ المصري، فأعيد بنائه مرة أخرى في عهد الدولة الحديثة، قبل أن يعرف التطوير مرة أخرى في عهد الأسرة الثلاثين، وتحديدًا مع حكم الملك نختنابو الثاني. وبحلول فترة حكم الاسكندر الرابع للمنطقة تم إضافة الزخارف والنقوش لبوابة المعبد لأثرية، وتوالت التطويرات في عهد كل من البطالمة والرومان.

مقياس النيل ومتحف اسوان

تضم جزيرة الفنتين جبانة خاصة لكل من خنوم وساتت، التي كانت الجزيرًا مقرًا لها، وبالقرب منهما يوجد مقياس النيل، الذي يمثل دليلًا إضافيًا على تقدم المصري القديم، الذي عرف في هذا الزمان وسيلة لقياس منسوب النيل ومعرفة موعد الفيضان.

تضم إلفنتين أيضًا مقصورة الكا؛ وهي مكان خاص تم تجهيزه للموظف المسؤل عن الرحلات الملكية من الشمال إلى الجنوب، ويدعى حقا إيب، وتم تقديسه عقب وفاته، حتى صار محورًا للربط بين كل من البشر والآلهة.

كذلك يتواجد في الجزيرة متحف جزيرة الفنتين الشهير، والمعروف حاليا باسم متحف أسوان والذي يعود تاريخه إلى عام 1898م، وكان الهدف من تأسيسه أن يكون مقرًا رسميًا لكبير مهندسي خزان أسوان وليم ولكوكس، ثم تم تطويره في عام 1917م، لجمع آثار بلاد النوبة داخله.

جزيرة إلفنتين
جزيرة الفنتين في اسوان

أهم الأنشطة في جزيرة إلفنتين

  1. ابدأ زيارتك بمنطقة الحفريات الواقعة في غرب الجزيرة، هنا ستجد أغلب معالم الجزيرة التاريخية من معابد وأبنية.
  2. استكشف معابد الجزيرة ومنها معبد ساتت، إلهة الفيضان عند قدماء المصريين، وكذلك بقايا المعابد التي تم تشييدها تمجيدًا لها.
  3. استكمل جولتك الحرة في معبد خنوم، وهو أكبر آلهة الجنادل؛ حيث شمل نفوذه مناطق متعددة في مصر القديمة، ولهذا وجدت له نسخ أخرى شبيهة له في أماكن مختلفة من مصر، ولكن لم يبق من هذا المعبد حاليًا سوى عمود المدخل الرئيسي فقط.
  4. لا تفوت زيارة مقبرة كباش الإله خنوم، والمميز برأش كبش ضخم.
  5. استكمل جولتك السياحية في معبد الكا الذي أقيم لحقا إيب، الذي كان مسؤولًا عن الرحلات الملكية، وأصبح رمزًا للاتصال بين البشر من  الآلهة.
  6. يمكنك التوجه نحو منطقة الغرب من جزيرة الفنتين ومشاهدة بقايا السور الذي تم تشييده في العهد القديم، لحمايتها عسكريًا وتجاريًا، ومازالت بعض بقاياه موجودة حتى الآن.
  7. كذلك يمكنك المرور ببقايا درجات سلم روماني، اكتشفه المعهد السويسري خارج الجزيرة، وهو يقود إلى معبد روماني قديم.
  8. لا تغادر المكان دون زيارة متحف الجزيرة، الذي يضم العديد من التحف الفنية والمقتنيات التراثية والأثرية العتيقة، مثل الأواني الفخارية والأسلحة وبعض الأدوات القديمة، فلا شك أن جولة مثل هذه ستكون ملهمة لك.

أفضل وقت لزيارة جزيرة الفنتين

قبل القيام بالتخطيط لزيارة جزيرة الفنتين ، يجب عليك وضع خطتك بعيدًا عن فصل الصيف حيث تبلغ درجات الحرارة أقصاها وتتخطي 38 درجة مئوية. وإذا اضطررت يمكنك الحصول على زيارة قصيرة لمدة ثلاثة أو خمسة أيام.

أفضل وقت لزيارة الجزيرة، هو فصل الشتاء بين شهري أكتوبر ويناير، حيث تنخفض درجات الحرارة فتظل دافئة وممتعة في نفس الوقت.

كيفية الوصول إلى الجزيرة

إذا أردت القيام بزيارة مميزة إلى جزيرة إلفنتين  في مدينة أسوان المصرية، يمكنك استقلال قارب شراعي، كما يمكنك الحصول على رحلة ممتعة مع السكان المحليين من النوبة، فهم ينتقلون إلى الجزيرة على متن عبّارة أو معدية نظرًا لعدوم وجود جسور، توصلك إليها، فاستمتع بالنيل والجزيرة والتجربة.

أفضل فنادق أسوان بالأسعار

Booking.com

مصدر ويكيبيديا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.