الرحالة و المسافرون العرب

تسلق جبل سانت كاترين : جليد يعانق الشمس والسحاب

أهم الأنشطة السياحية في سانت كاترين وما يجب أن تحمله معك خلال الرحلة

جبل سانت كاترين saint catherine mountain | هل جربت الصعود من قبل إلى قمة عالية -قد تكون هي الأعلى في المكان الذي تتواجد فيه- وتصرخ بأعلى صوتك لتقول: «ها أنا ذا، لقد فعلتها وتربعت على العرش»، هل تخشى النظر من مكان مرتفع لأسفل؟ كم يبلغ ارتفاعه؟ هل هو بارتفاع 10 طوابق أم أكثر؟ ماذا إذا كنت تقف على ارتفاع 2650 مترا، وتنظر لأسفل؟

الآن، عليك أن تجمد قلبك وتفعلها، اتجه إلى جبل سانت كاترين الذي يقع في مدينة سانت كاترين بشبه جزيرة سيناء المصرية، وهو أعلى قمة جبلية في جمهورية مصر العربية؛ لتعيش تجربة تسلق الجبال. ولكن يفضل أن يكون ذلك في الشتاء؛ حيث تتساقط الثلوج.

السفر الى جبل سانت كاترين

تبعد مدينة سانت كاترين 300 كم عن قناة السويس؛ حيث يمكنك الذهاب عن طريق سيارة خاصة، أو احجز مقعد في طائرة متجهة إلى شرم الشيخ من مطار القاهرة، وبعد ذلك يمكنك تأجير سيارة إلى دير سانت كاترين، ويستغرق الطريق ساعتين فقط.

تسلق قمة سانت كاترين

وتسلق جبل سانت كاترين له متعة مختلفة، خاصة لمحبي رياضة تسلق الجبال ، والذي يجذب السياح من كل أنحاء العالم، خاصة مع دخول فصل الشتاء. وتنطلق رحلة صعود الجبل عند بداية الفجر مع أول ضوء للنهار، ويفضل أن تكون بصحبة محترفي التسلق ومن لهم الخبرة بدروب الجبل، ولكن قبل ذلك تعرف على وسائل السلامة؛ كمتابعة درجة الحرارة وأحوال الطقس قبل الصعود؛ لتضمن تسلقا آمنا.

أدوات تسلق جبل سانت كاترين

احزم حقيبتك، وتأكد من ضرورة أن يكون معك:

  • خيمة
  • حذاء رياضي
  • سكينة
  • ملابس من البوليستر حتى تحتفظ بدرجات حرارة الجسم
  • مياه للشرب

واعلم أن وقت الصعود يختلق من شخص لآخر، ويأخذ الوقت حوالي ساعة أو ساعتين أو 5 ساعات. وهناك جِمال يمكنك امتطائها حتى تصل إلى سلالم ثم تواصل الصعود حتى القمة.

وعند النجاح في تسلق جبل سانت كاترين يمكنك مشاهدة المناظر الطبيعية الخلابة والتشكيلات الصخرية المذهلة من أعلى الجبل، فهو بمثابة نظاما بيئيا صحراويا عالي الارتفاع، كما ستشاهد العديد من أنواع النباتات المستوطنة والنادرة، وهناك أيضا مجموعة كاملة من النباتات الطبية المستخدمة من قبل السكان المحليين لعدة قرون، والتي لم يتم العثور عليها في أي مكان آخر، كما يمكنك الاستمتاع بمشاهدة أحواض المياه والينابيع والخانق والأودية الضيقة والوديان الواسعة أعلى الجبل.

الأنشطة السياحية في جبل سانت كاترين

  1. في الواقع يمكنك قضاء أسابيع لاستكشاف المنطقة والجبل حيث  يوجد أكثر من 200 مكان ديني وغيرها من الأديرة والكنائس الهامة
  2. يمكنك مشاهدة المناظر الخلابة من أعلى جبل سانت كاترين، حيث يمكنك مشاهدة تشكيلات صخرية مذهلة والمناظر الطبيعية. إنه نظام بيئي صحراوي عالي الارتفاع مع العديد من أنواع النباتات المستوطنة والنادرة
  3. وهناك أيضا مجموعة كاملة من النباتات الطبية المستخدمة من قبل السكان المحليين لعدة قرون والتي لم يتم العثور عليها في أي مكان آخر
  4. يمكنك الاستمتاع بمشاهدة  أحواض المياه والينابيع والخانق والأودية الضيقة و الوديان الواسعة أعلى الجبل
  5. توجد في كل مكان تذهب إليه حدائق بدوية جميلة فريدة من نوعها في هذه المنطقة فقط
  6. سانت كاترين هي مدينة تتوفر بها  كل وسائل الراحة من فنادق ومستشفى، والفنادق من مختلف المعايير وهلم جرا
  7. يمكنك التعرف على البدو والحياة التقليدية بالمنطقة حيث تجمع سانت كاثرين البدو بالأشخاص التقليديين في المنطقة وهم – أهل الجبال – الذين يعيشون في المنطقة منذ تأسيس دير سانت كاثرين، وهم من أصل شرق أوروبا
  8. يمكنك زيارة جبل موسي والاستمتاع بالجبل المقدس على ارتفاع 2280متر
  9. يمكنك زيارة جبل سانت كاترين في الشتاء، الجبل الأعلى بمصر حيث تتساقط الثلوج
  10. يمكنك زيارة جبل الصناع أيضا و جبل الصفصافة
  11. يمكنك أيضا زيارة الشجرة المعلقة وهي تلك الشجرة التي ناجي نبي الله موسى علية السلام الله .
  12. يمكنك مشاهدة غرفة الجماجم داخل دير سانت كاترين حيث تحتوي على جماجم الرهبان منذ ألاف السنين ولكن هذا ليس لأصحاب القلوب الضعيفة .