الرحالة و المسافرون العرب

جبل الجلالة في مصر : أهم الأنشطة السياحية ومواقع الاستشفاء

جبل الجلالة سحر الطبيعة يحيطه من كل اتجاه “البحر الأحمر والسماء الصافية والثروات الطبيعية ومناجم الرخام”، تحول من جبل صخري واعر، إلى مدينة عالمية، بفضل المصريين الذين قهروا الصعاب ونسفوا التحديات من أجل مواصلة خطة التنمية والتعمير لبناء مصر المستقبل، لتخر هذه الجبال الصلبة هاوية أمام إصرار وتحدي المصريين، بعد سنوات من العمل والجهد، إنه ” جبل الجلالة“.

جبل الجلالة

تحول جبل الجلالة لمدينة عالمية متكاملة ومنتجع سياحي،  يمتاز بموقع جغرافي يسمح بالبناء والزراعة وإنشاء المنتجعات السياحية والطرق مع إطلالة على ساحل البحر الأحمر إلي جانب غناه بالكثير من الثروات الطبيعية التي ستحقق تنمية لمصر مستقبلا، ليطلق من هناك مشروع ضخم تحت مسمى:” مشروع تطوير هضبة الجلالة“.

أين يقع جبل الجلالة

على مقربة من العين السخنة، يقع ” جبل الجلالة”، وهو عبارة عن سلسلة جبلية عظيمة من جبال البحر الأحمر تقع شرق مصر غربي البحر الأحمر ويقابلها في الجهة الشرقية منه جبال الحجاز ضمن أراضى السعودية.

وهي تنحدر بشدة نحو ساحل البحر الأحمر وتدريجيا في إتجاه الداخل حيث وادى النيل وتبدأ عند العين السخنة حيث يوجد سلسلة جبال الجلالة الشمالية ويبلغ أقصي إرتفاع لها 1223 مترا ثم تمتد سلسلة الجبال جنوبا حيث سلسة جبال الجلالة الجنوبية ويبلغ اقصي إرتفاع لها 1472 مترا.

وبينهما يقع وادى يسمي وادى عربة والذى يظن كثير من الباحثين في تاريخ مصر أنه المكان الذى عبر منه نبي الله موسي كليم الله ومعه قومه من اليهود عند خروجهم من مصر هربا من بطش فرعون مصر حتي وصل إلي شاطئ خليج السويس حيث إنشق له البحر فعبر هو وقومه بينما غرق فرعون وجنوده عندما إتبعوه.

مما تتكون سلسلة جبال الجلالة

تتكون سلسلة الجبال هذه من صخور أركية قديمة تكثر بها العروق المعدنية ومن صخور جيرية أبوسينية كما يوجد بين هذه الجبال بعض الوديان الأخرى منها وادى أبورسيس ووادى عملوج ووادى ناعوت ووادى حورس .

كما يوجد قرب جبل الجلالة الشمالي جبل يسمي جبل التقي يرتفع 800 مترا عن سطح البحر، وله أهمية دينية،  ويأتي إليه الكثير من السياح العرب والأجانب لزيارته ويوجد بالقرب منه وادي الشويبة ووادي هوجولاند وبالمكان توجد ينابيع المياه الكبريتية الساخنة التي كانت وراء تسمية المنطقة بالعين السخنة.

حلم جبل الجلالة

حلم ” هضبة الجلالة”، تحول إلى حقيقة بعد سنوات من العمل الشاق، يفتخر به المصريين جميعاً شعباً وقيادة، فقد شمل مشروع ” هضبة الجلالة”، إنشاء مدبنة تسمي مدينة الجلالة العالمية بها جامعة تحمل إسم الملك سلمان بن عبد العزيز ملك السعودية ومجموعة من المنتجعات السياحية تطل جميعها على خليج السويس.

ويخدم المدينة طريق جديد يمتد من العين السخنة وحتي الزعفرانة والذي يشق جبل الجلالة وقد تم تكليف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بالإشراف علي تنفيذ هذا المشروع الضخم بمعاونة القطاع المدني ويعمل بهذا المشروع عدد 53 شركة مدنية وطنية منها عدد 5 شركات في مجال الطرق إلي جانب عدد 40 شركة في مجال الإنشاءات والأعمال الصناعية والكبارى والأنفاق.

إضافة لأعمال البنية التحتية التي تشمل مد خطوط المياه والصرف الصحي والكهرباء بالإضافة إلي 8 شركات تعمل في منطقة رأس أبو الدرج في إنشاء المنتجع السياحي المطل علي خليج السويس وذلك بالإضافة أيضا إلي كتائب سلاح المهندسين العاملة في المنطقة.

مدينة الجلالة العالمية

كما يشمل المشروع إنشاء مدينة الجلالة العالمية، فهي تقام على هضبة الجلالة التي تقع بين العين السخنة والزعفرانة على إرتفاع 700 متر من سطح البحر بمساحة 17 ألف فدان.

فهى مدينة متكاملة المرافق والخدمات وتحتوي على مدينة طبية عالمية وأول قرية أوليمبية لإقامة الفعاليات الرياضية للدولة ومناطق سكنية سياحية وأخرى لمحدودي الدخل بالإتفاق مع وزارة الإسكان والتعمير وكذا مناطق خدمية لقاطني المدينة ويعطي الإرتفاع الشاهق للمدينة ميزة مناخية تتمثل في إنخفاض درجة الحرارة بحوالي عشر درجات عن المناطق المنخفضة والتي لا تعلو عن مستوى سطح البحر.

منتجع الجلالة السياحي العالمي

أما “منتجع الجلالة السياحي العالمي” يضم مدينة مارينا لليخوت والعائمات لتنادي زائريها، وبها ٢٣٩ يخت ومجهزة بالكامل وعمقها ٥٥ متر ويستطيع أي سائح أن يأتي من الخارج.

وتستوعب أكبر يخت ممكن أن يأتي به، وبها مقر لحرس الحدود و مبنى آخر للجمارك ومقر للتموين ومنطقة كافيهات وممشي سياحي.ويوجد بها أيضا منطقة الجونة وهى منطقة كبيرة في قلب المنتجع وبها محلات تجارية وكافيهات وممشي سياحي لكى تلبي متطلبات السياح.

وفى نفس المكان يوجد المركز التجاري والمركز الترفيهي يضم ٨ دور للسينما، يتم تجهيزها على أحدث طراز، وصالة للتزحلق على الجليد، وصالة العاب فيديو، ومجمع للمطاعم يوجد به صالة للاجتماعات والمؤتمرات، وساحة احتفالات وهايبر ماركت ونافورة فى الوسط.

فنادق جبل الجلالة

كما يضم المشروع فندق ساحلي يتكون من ٢٩٧ غرفة، و٢٨ فلة فندقية ملحق بالفندق، و٤٨ شاليه نموذج  ملحق بالفندق عالبحر مباشرة، و٩٦ شالية عبارة عن ٤ نموذج .

أما الفندق الجبلي يتكون من ٣٠٩ غرفة ممصممة لكى تطل جميعها على البحر، و٨ فلل vip، وكل المنطقة لاند سكيب وبحيرات مائية. وغيرها من المشروعات التنموية التي تنافس مصر من خلالها وبقوة مثلاتها من الدول الأوروبية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.