الرحالة و المسافرون العرب

تاشيرة المغرب من السعودية : خطوات الحصول عليها وأسباب الرفض

تاشيرة المغرب من السعودية | تُعرف المغرب بأماكنها السياحية المميزة، وثقافتها التي تعكس الطابع الغربي من حيث العادات، والتقاليد والملابس المزركشة، وغيرها من التفاصيل، كما أن المغرب مقصد للكثير من الدول العربية، وأيضًا الدول الغربية لاحتوائها على الكثير من المعالم الفريدة، والأماكن التاريخية العريقة لهذه الدولة.

وتستقبل المغرب الكثير من السعوديين سنويًا، وأيضًا الكثير من مقيمي المملكة العربية السعودية؛ لذلك يتسائل الكثير من الأشخاص حول كيفية استخراج تاشيرة المغرب من السعودية، وأهم الشروط التي تضعها الدولة، والرسوم المفروضة على التأشيرات، وفي هذا المقال سنقوم بإرشادك لجميع التفاصيل المتعلقة بالحصول على هذه التأشيرة.

تاشيرة المغرب من السعودية
تاشيرة المغرب من السعودية

تاشيرة المغرب من السعودية

تعد الخطوة الأولى للسفر إلى المغرب هي استخراج التأشيرة، ومن أجل استخراجها يجب توافر مجموعة من الأوراق التي من دونها لن تتمكن من استخراجها، ويرجى العلم أن الجنسية السعودية مسموح لها بالدخول من دون تأشيرة، ولكن المقيمين بها يجب عليهم استخراج تأشيرة، وتتمثل هذه الأوراق في

  • جواز سفر ساري صالح لمدة 6 شهور على الأقل.
  • كشف حساب بنكي لآخر 6 شهور.
  • عدد 3 صور شخصية بخلفية بيضاء.
  • شهادة تأمين للسفر.
  • في حالة المقيمين في المملكة العربية السعودية يجب توافر نسخة من الإقامة، وخطاب موافقة من الكفيل.
  • خطاب من جهة العمل التي يعمل فيها الشخص، بالإضافة إلى مفردات المرتب.
  • تأشيرة خروج وعودة من وإلى السعودية.
  • حجز تذاكر السفر.
  • الحجز الفندقي.
  • طلب نموذج تأشيرة مطبوع.

ويتم استخراج التأشيرة من خلال تحضير الأوراق سابقة الذكر، والتوجه إلى السفارة المغربية، وإدخال البيانات اللازمة حتى تتمكن من الحصول على التأشيرة.

طريقة حجز موعد للتقديم على تاشيرة المغرب من السعودية

يتم حجز موعد أولاً من خلال الإنترنت، والذهاب إلى سفارة المغرب في الموعد المحدد مع إحضار جميع الأوراق المطلوبة، والتأكد من جميع البيانات التي قمت بتعبئتها في نموذج الطلب، ويجب أن تكون متوافقة مع المستندات التي تقدمها للسفارة، ومن ثم تقوم السفارة بمراجعة الأوراق، والموافقة على إصدار التأشيرة.

تاشيرة المغرب من السعودية
تاشيرة المغرب من السعودية

رسوم تاشيرة المغرب من السعودية

هناك رسوم محددة تُفرض على استخراج التأشيرات بشكل عام، وتبلغ الرسوم المفروضة على تأشيرة المغرب 102 ريالًا سعوديًا، ويتم دفعهم في السفارة، واستلام التأشيرة.

وتبلغ رسوم التأشيرة للثلاثة شهور للدخول الواحد 220 درهمًا مغربيًا. والدخول المتعدد لأكثر من 3 شهور 330 درهمًا مغربيًا، أما الترانزيت لمدة 72 ساعة فيصل سعرها لـ 170 درهمًا مغربيًا، ويبلغ رسوم التسجيل القنصلي بالسفارة 70 درهمًا.

وفي حالة رفض التأشيرة لا يتم استرداد الرسوم مرة أخرى؛ لذلك يجب التأكد من جميع البيانات التي قمت بإدخالها حتى لا تتعرض تأشيرتك للرفض.

ما هي أسباب رفض تاشيرة المغرب من السعودية

هناك عدد من الأسباب التي يتم فيها رفض تاشيرة المغرب من السعودية، ومن أسباب الرفض

  • أن يكون الغرض من السفر الزواج من إحدى المغربيات.
  • أن يكون السجل الجنائي للمسافر غير جيد.
  • في حالة السفر إلى المغرب من قبل وكسر التأشيرة المغربية.

الدول المسموح لها بدخول المغرب بدون تأشيرة

تسمح دولة المغرب لبعض الدول بالدخول إليها من دون الحصول على تأشيرة، والدول هي الإمارات، قطر السعودية، ليبيا، البحرين، عمان، الجزائر، سوريا، قطر، مالي، السنغال، كوت ديفوار، مالنيجر، أمريكا الجنوبية، الاكوادور، تركيا، البرازيل، هونج كونج، ماليزيا، اندونيسيا.

عناوين السفارة المغربية بالمملكة العربية السعودية

تنتشر السفارة المغربية في المملكة العربية السعودية في فروع متعددة وتقع إحداها في مدينة الرياض بحي السفارات بشارع عبدالله بن حذافة السهمي.

كما تقع في مدينة جدة بحي الأندلس في شارع جمال الدين، ويمكن الوصول إليها عن طريق خرائط تطبيق جوجل.

المغرب
المغرب

أهم الأماكن السياحية في المغرب

هناك الكثير من المناطق السياحية التي تنتشر في المغرب، والتي يذهب العديد من الأشخاص من كل مكان في العالم، ومن أهم هذه المناطق السياحية

الرباط

هي واحدة من أهم مدن المغرب، والتي تعد العاصمة الرئيسية للمغرب، وتقع المدينة على سهل كبير يطل على المحيط الأطلسي، ومن أشهرها المدينة القديمة، صومعة حسان الرباط، وحديقة حيوان الرباط.

طنجة

تحتل طنجة المرتبة السادسة من حيث المساحة من دول المغرب، وتستقبل سنويًا العديد من الأجانب من كل مكان في العالم، وتتمتع بالكثير من المعالم السياحي، ومن اهمها مغارة عرقل.

فاس

بمجرد وصولك إلى المدينة ستأثرك الآثار العريقة التي تدل على عظمة الحضارة الإسلامية، وهي مدينة خالية من السيارات؛ لذلك تستطيع أن تستنشق الهواء النقي بداخلها، وتستمتع بجولة سياحية ليس لها مثيل، كما أنها تحتل المرتبة الثانية من حيث المساحة.

أغادير

إذا ذهبت إلى المغرب، فلا يجب أن تفوت زيارة أغادير، فهي واحدة من أهم مدن المغرب، والتي تضم العديد من الشواطيء، والحدائق، وأماكن التنزه المميزة، بالإضافة إلى الكثير من المنتجعات الصحية الخلابة والتي ستقضي بها وقتًا مميزًا.

أغادير
أغادير

مكناس

هي مدينة الحضارة العربية الإسلامية، والتاريخ فمنذ وصولك ستجد المباني الأثرية تستقبلك بتاريخها العريق وأسوارها وأبراجها المميزة التي تحتفظ برونقها حتى الآن، فإذا كنت من هواة التاريخ، فستكون مكناس من أفضل الوجهات السياحية لك.

مصدر الموقع الرسمي
اترك تعليقا