الرحالة و المسافرون العرب

بحيرة مريوط في الاسكندرية: أهم 9 أنشطة سياحية بينها صيد البط المهاجر

بحيرة مريوط | الرحالة المسافرون العرب |

تعتبر بحيرة مريوط من أجمل البحيرات بمحافظة الإسكندرية التي تقع في شمال مصر ، وتقع بحيرة مريوط بالتحديد في الشمال الغربي لدلتا نهر النيل، وهى من البحيرات المالحة.

مياه البحيرة ضحلة حيث يصل منسوبها إلى 8 أقدام تحت سطح البحر، وعمقها من متر إلى متر ونصف حيث تمتد من غرب الإسكندرية إلى الجنوب الغربي للمدينة الساحلية، ويفصل البحيرة عن البحر الأبيض المتوسط برزخ وعلى هذا البرزخ بُنيت مدينة الإسكندرية.

كانت البحيرة تغطي مساحة تقدر ب 200 كيلومتر مربع، وكانت تمتلك قناة صالحة للملاحة في بداية القرن العشرين، لكن في بداية القرن الحادي والعشرين، لم تعد تغطي سوى حوالي 50 كيلومتر مربع.

تعرف على : بوابة السفر والسياحة في مصر 

نبذة عن تاريخ بحيرة مريوط

في العصور القديمة كانت البحيرة أكبر بكثير مما هي عليه الآن، حيث كانت تمتد إلى الجنوب والغرب وتحتل حوالي 700 كم، ولم يكن لها منفذ يربطها بالبحر الأبيض المتوسط، حيث كان يتم تغذيتها بمياه النيل عبر عدد من القنوات.

وبحلول القرن الثاني عشر، كانت البحيرة قد تضاءلت إلى مجموعة من البحيرات والشقوق المالحة، وقد جفت في أواخر العصور الوسطى؛ فمنذ ما لا يقل عن 250 عامًا، كانت البحيرة بها مياه عذبة، وفي عام 1770م ضربت عاصفة  منطقة أبو قير ، وخلقت بحيرة معروفة باسم بحيرة أبو قير.

حيث تم الاحتفاظ بالمياه المالحة منفصلة عن بحيرة مريوط، عن طريق القناة التي سمحت للمياه العذبة بالسفر من النيل إلى الإسكندرية.

وأيضًا قام البريطانيون أثناء الاحتلال بتقطيع القناة،  فقد كان هذا جزءًا من حصار الإسكندرية في 13 مارس 1801م، مما سمح بتدفق كبير من مياه البحر من بحيرة أبو قير إلى بحيرة مريوط .

وعندما فتح البريطانيون البحيرة على البحر في زمن نابليون، تسبب ذلك في فيضان دمر 150 قرية، ثم قام البريطانيون بتقطيع السدود في عام 1801م؛ لإعادة تعبئة بحيرة مريوط .

فاستعادت فجأة حالتها القديمة، وأصبحت مليئة بالمياه المالحة بدلاً من العذبة السابقة، وكانت البحيرة ضحلة جدًا للتنقل.

وعندما تم فقد الطريق المائي عبر القناة الذي يصل الإسكندرية بالنيل، استلزم فتح قناة المحمودية من الإسكندرية إلى النيل في عام 1820م .

تعرف على:جزيرة نيلسون بالاسكندرية: أجمل 8 أنشطة سياحية وطرق الوصول إليها

أفضل أنشطة بحيرة مريوط

  • بمجرد اقترابك من بحيرة مريوط، ستستمتع بمنظر المياه الزرقاء الجميلة في هذا الجو الخلاب، حيث تتميز البحيرة أيضًا بانتشار الغابات بها مما يزيدها جمالاً وروعة.
  • بعد أخذ فترة جيدة للاسترخاء والاستمتاع بالجو المختلف ببحيرة مريوط، يمكنك أخذ مركب صغير بصحبة الصيادين، وهو متوفر بكثرة هناك للاستمتاع بجولة داخل بحيرة مريوط .
  • ستشاهد بالبحيرة الكثير من الطيور المهاجرة التي تستقر بالبحيرة لفترات معينة، وأيضًا ستشاهد طيور نادرة لم تراها من قبل.
  • يمكنك أيضًا أن تشارك بعض الصيادين تجربة الصيد بالشباك، وتستمتع بصيد أشهر أنواع السمك بالبحيرة وهو سمك البياض.
  • يمكنك أيضًا أن تشاهد في بعض مناطق البحيرة استخراج الملح منها.
  • ولمحبي صيد البط فرصة رائعة للاستمتاع في البحيرة، حيث يأتي البعض لصيد الطيور المهاجرة والبط في غابات بحيرة مريوط .
  • بالطبع يمكنك أخذ الصور التذكارية الجميلة، وسط البحيرة ومياهها الزرقاء وتوثيق رحلتك المختلفة.
  • وعلى شاطئ البحيرة، يمكن لمحب الصيد بالصنارة الاستمتاع بصيد الأسماك مع العائلة والأصدقاء.
  • أما محبي رياضة الجري، فيمكنهم ممارسة هوايتهم المفضلة بمحاذاة شاطئ بحيرة مريوط، والاستمتاع بالهواء المنعش والجو الرائع.

اقرأ ايضا : شاطئ المعمورة بالاسكندرية: أجمل 9 أنشطة ومواعيد وأسعار الدخول

أماكن للإقامة بالقرب من مريوط

يمكنك الإقامة على بعد 4 كيلو متر من البحيرة بفندق الإسكندر الأكبر.

مطاعم قريبة من بحيرة مريوط

يمكنك تجربة مطعم فيش أيلاند، وهو بالتحديد بطريق مطار برج العرب 2 على بحيرة مريوط، وهو مطعم لهواة السمك ويعتبر مكان مميز بوجباته الطازجة وأسعاره المعقولة.

أفضل فنادق الاسكندرية بالأسعار

Booking.com

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.