الرحالة و المسافرون العرب

جزيرة بالي اندونيسيا بالصور: أجمل معالمها وشواطئها وأفضل مواعيد السفر إليها

جزيرة بالي تتحدث بجمالها إلى عينيك بسلاسة، فهي تلخص جميع معاني الاستمتاع التي تتمناها روحك بكل بساطة من خلال شواطئها اللامعة ببريق الحب وسمائها الصافية مع مساحاتها الخضراء التي تحيط بك من كل حدباً وصوب، فتخيل في هذه الجزيرة لن تخطوا قدماك متراً واحداً دون رؤية مناظر طبيعية تسحرك، وكأنها شيئاً من خيالك المُحب للحياة، والأجمل أنها تناسب بشدة مع كل مُريدي الاستمتاع بشهر عسل مالديفي بتكاليف محدودة، لأن في الحقيقة هي لا تختلف شيئاً عن المالديف بل تملك الأكثر، فلديها جبال كاملة خضراء تأخذك لعالم أخر من الطبيعة، وعدد هائل من الشواطئ ذات المياه الزرقاء الصافية، فتعود معها لنفسك الأولى التي خلقها الله داخلك دون شوائب.

إضافة لعدد من الأنشطة السياحية التي لا تنتهي داخلها، بداية من مزارع الأرز المُتدّرجة التي يسحرك جمال النظر إليها، مع الكهوف والجبال البركانية العملاقة، مروراً بالشلالات الصخرية ومياهها الجارية، وصولاً لشواطئها التي تعتبر الهدية الإلهية الأجمل لبالي.

وتعتبر جزيرة بالي ضمن أهم جزر إندونيسيا السياحية مع الثقافية ايضاً، فكما حدثتكم عن جمال طبيعتها فهي أيضاً تحمل تراثاً تاريخياً وثقافياً هائلاً يجذب الكثير من الزوار إليها.
وبفعل هذا التعدد الجمالي والسياحي الذي امتلكته الجزيرة، أصبحت ضمن أهم الأماكن السياحية الجذابة في العالم خاصة لقضاء شهر العسل في جزيرة بالي، فأطلق عليها البعض جنة الله على الأرض وهي بالفعل الأقرب للجنة كما تراها العين وتتمناها النفس.

أفضل أوقات الزيارة في جزيرة بالي

تمتاز جزيرة بالي بمناخ موسمين رئيسين هما موسم الجفاف ويتبعه موسم الأمطار مباشرة، وجاء مناخها الاستوائي لقربها من جنوب خط الاستواء، ب 8 درجات، فيتوفر بها الدفيء والرطوبة معاً.
وعلى هذا الأساس يبدأ موسم الأمطار في جزيرة بالي من شهر نوفمبر حتى أبريل وفي تلك الفترة غالباً تمطر السماء يومياً لعدة ساعات، وعندما يحل موسم الجفاف الذي يبدأ من شهر مايو حتى أكتوبر، تبدأ الشمس معه هي الأخرى في التفتح بسطوع على حركتنا أثناء الاستمتاع بين رمال شواطئها.
وإذا كنت من محبي الشتاء وبرودته، فتسطيع الاستمتاع هناك بالصعود فوق القمم المرتفعة والتي يصل طولها إلى ارتفاع 3000 متر فوق مستوى سطح البحر. وهي المناطق المحيطة بالجبال الوسطى لـ جزيرة بالي ورغم شهرتها بالبراكين إلا أن قمتها تشغل الحيز الأكثر برودة بالجزيرة.

تسلق الجبال في بالي

معبد أولو واتو باندونيسيا
معبد أولو واتو باندونيسيا

بالفعل تشتهر الجزيرة بجبل جونونج اجونج ، فيعتبرها محبي تسلق الجبال تجربة خاصة من نوعها، وتبدأ عادة بالقرب من المعبد أو من خلال قرية سيبودي، ولكن انتبه أن قبل التسلق عليك اتخاذ الإذن من إدارة المعبد بحسب ما ينص عليه القواعد الدينية في بالي، ألا يجوز أن يقف شخص أعلى المعبد المقدس، وبشكل خاص في توقيت الأعياد وإقامة الطقوس الدينية.
كما يمكنك تسلق جبل باتور وهنا لن تحتاج إلى تصريح لأنه يطل على بحيرة باتور الجميلة والتي تتميز بهدوئها في منطقة كينتاماني، فتسلق كما تشاء.

التسوق في بالي

بطبيعتها السياحية لن تترك لك شيئاً إلا وحققته فتجدها توفر لك الآلاف المتاجر السياحية المتخصصة بالهدايا بداية من مدينة دينباسار إلى مدينة أوبود، وتتنوع المنتجات بين الهدايا التذكارية والسلع اليدوية وبعض المنتجات التي صنعت على طراز بالي، إضافة لبعض أماكن المأكولات الخفيفة والمشروبات اللذيذة.
وإذا كنت تتجول قبل رحيلك من الجميلة فأليك بعض الهدايا في سوق التذكارات بمنطقة سوكواتي، وتليها منطقة كوتا التي تحمل لك مجموعة ضخمة من المحلات التجارية، التي تذخر بالتنوع سواء في العطور والزيوت مع القهوة، أو في شراء ملابس راكبي الأمواج والحلي و الأحذية وغيرهم.

الحياة الليلية في جزيرة بالي والمساج الصحي

والآن بعدما أخذت جولتك بين الشواطئ والمزارع وأخذت قسطاً من الراحة، وكذلك حصلت على بعض الهدايا التذكارية لأصدقائك وعائلتك، إليك حياة الليل في بالي، يمكنك الحصول على مساحة من الراحة والاسترخاء عن طريق علاجات التدليك الصحي في جزيرة بالي، وهو بشكل عام ينتشر بجميع أنحاء بالي بأسعار متنوعة، وكذلك تجد بعضاً منها يصلح للشراء كي تصحبه معك إلى بلدك.

المواصلات داخل جزيرة بالي

وهنا تنقسم المواصلات بحسب الميول الشخصية، فبعضهم من تسيطر عليه روح المغامرة فيميل أكثر للدراجات النارية، والتي يمكنك تأجيرها بطريقة يومية أو أسبوعية، وتعتبر هي الأكثر استخداماً في اندونيسيا بأكملها.
وهناك البعض الأخر الذي يميل أكثر إلى الراحة أو التحرك بأمان فيميلون إلى السيارات من خلال استخدام تطبيق أوبر لأنه بالطبع أقل كثيراً من ثمن التاكسي العادي، وكذلك تجد شركة شبيه باسم “Blue Bird” وتلك يعتمد حسابها على العداد، ولكن من الأفضل أن تجعل أوبر هو الاختيار الأول.
وعلى الجانب الأخر يفضل البعض استئجار سيارة خاصة تبدأ معه جولته بداية من 8 صباحاً حتى 8 مساءً، فيتجول معك السائق وينتظرك حتى يعيدك للفندق بمبلغ يتراوح بين 40 إلى 50 دولار باليوم، بمثابة حوالي”450-600 ألف روبية”.

السياحة في جزيرة بالي

جزيرة بالي جنة الله على الأرض تعددت معالمها وأماكنها السياحية لدرجة أن رحلة قصير لن تُكفيك للاستمتاع بها، ولن تشعر باكتفائك من طلتها حتى ولو مر عليك عاماً ناظراً إليها. والآن اجعلنا نتجول سوياً بين أبرز معالمها السياحية سواء حدائق أو شاطئ مع الشلالات والمعابد وغيرهم.

جبل باتور Mount Batur

هو واحد من أجمل جبال إندونيسيا بأكملها ويعد الأشهر بين معالم بالي، يقع على ارتفاع 1700 متر بمنطقة كينتاماني بمرتفعات بالي الوسطى ويبتعد حوالي 60 دقيقة بالسيارة من أبود، فيعتبر الوجهة المثالية لمحبي الطبيعة والمرح في آن واحد فيستمتعون بتسلق الجبال حتى الوصول لأعلى قمته، ويضيفون لجولتهم الإثارة حيث يعد أعلى قمة بركانية نشطة في جزيرة بالي .

ومع هذه الإثارة يبدأ المرح بالمشهد البانورامي الرائع من أعلى قمة بإندونيسيا والسحب تغطيها مع السلاسل الناعمة من أضواء الشمس الدافئة التي تعطيها الأمر ببداية يوم جديد.
وفي حالة لم تكن من محبي التسلق يمكنك الاستجمام بين مياه بحيرة باتور الصافية ليطل عليك الجبل العملاق بدفيء خضرته سواء كنت تستجم على الرمال، أو كنت تتأرجح بين الأمواج بالقوارب الصغيرة.

مدرجات الأرز تيغالالانغ في أوبود Tegalalang Rice Terrace

جزيرة بالي
جزيرة بالي

هو المشهد الأقرب للوحات المرسومة، فتجد اصطفاف مدرجات الأرز واحدة تلو الأخر بلونها الأخضر الذي يكسو كل تفاصيلها ويكسو قلبك معها من جماله، هنا تجد الاستجمام كما ينبغي أن يكون، فتم اعتبارها كأهم وأشهر الأماكن السياحية في جزيرة بالي.
وتستطيع الحصول على أجمل صور رحلتك في هذا المكان الذي يقع على بُعد نصف ساعة بالسيارة من شمال مدينة أوبود الأثرية الرئيسية في الجزيرة، وهنا يفضل البعض الوصول حتى المدرجات ذاتها، مع دفع ثمن الدخول، وهناك من يحبذ الجلوس بأحد المطاعم المُطلة على مدرجات الأرز في بالي بدلاً من دفع أي رسوم دخول.

غوا غاجا أو كهف الفيل Goa Gajah

هو الأخر ضمن أشهر الأماكن السياحية في بالي، لجمعه بين أهم اثنين من ديانات المجتمع الإندونيسي، ويتم التعبير عنهم بطريقة فنية مذهلة، فيتعرف الزوار بسهولة على الديانتين الهندوسية والبوذية ، وبالأساس يرجع هذا الكهف للقرن 11 والذي جُسد من خلاله أهم الشخصيات المؤثرة في تراث الديانتين.

جبل آغونغ Mount Agung

يستغرق تسلق الجبل الأكثر شعبية بين معالم بالي حوالي 4 أو 5 ساعات لارتفاعه الذي يصل إلى 3200 متر، فيفضله محبي التسلق والمغامرة سواء من السياح أو المقيمين الأصليين، فيتم تصنيفه ضمن أعلى القمم الجبلية البركانية في جزيرة بالي.

منطقة دموع الشيطان Devil’s Tears

اما هنا فهي الوجهة المثالية الأنسب لمحبي رحلات السفاري والسباق بالدراجات النارية، وهو عبارة عن شاطئ صخري صغير تمثل وجوده بفعل ارتطام المياه بالصخور المجاورة لها لتندمج مع النباتات الخضراء في مشهد تحبه العيون، فيقع بأقصى جنوب جزيرة ليمبونجان بالقرب من شاطئ الأحلام ببالي.

أهم شواطئ بالي

السياحة في بالي
السياحة في بالي

 شاطئ سانور Sanur Beach

هو عبارة عن مجموعة من الشواطئ التي تقع بجزيرة بالي الجنوبية، تستطيع الاستمتاع من خلاله بالأنشطة الترفيهية المتنوعة، فيتوفر على ساحله مجموعة فنادق مميزة، وكذلك يمكنك الاستمتاع بالأنشطة المائية مثل ركوب الأمواج والصيد مع السباحة والغوص بين تنوع أشكال وألوان الشعاب المرجانية الجميلة بغاباتها البحرية.
ومن ثم تستطيع البقاء على الشاطئ وإطلاق الطائرات الورقية مع التجديف بالكاياك وركوب الدراجات، وبالطبع لن يفوت يومك دون إلقاء نظرة على طاولات طعام بعض الأماكن التي توفر المأكولات البحرية والمشروبات الباردة.

 شاطئ كوتا Kuta Beach

يعتبر الأكثر شعبية بين شواطئ بالي ودائماً تزداد زياراته سنوياً، فميزته رماله اللامعة بين أمواجهة التي تتأرجع على أطرافه هنا وهناك بألوانها الصافية التي تتدرج بين الأزرق وصولاً لصفاء المياه بلونها الشفاف وهو الأخر تستطيع الاستمتاع بركوب الأمواج الشراعي ولعب الكرة على الشاطئ مع حمام الشمس للاستجمام وغيرها من الأنشطة الترفيهية والمائية التي تجدها داخله.
والأجمل هنا هو نمو أشجار جوز الهند على طول الساحل الجنوبي الغربي للشاطئ، فضلاً عن أسراب السلاحف المائية التي تظهر وتختفي من وقت للأخر، ولا تفوت الجلسات الليلة التي يقيمها السكان المحللين لتكون جلسات شعبية يملؤها الغناء والرقص بين الاستمتاع بالطبيعة.

ولك في الرحالة أيضاً : شاطئ كوتا : أفضل 5 أنشطة سياحية

وكذلك تجد عدة شواطئ أخرى تملؤها البهجة ولا تختلف كثيراً عن بعضهما من جمال بالي الآخاذ مثل:

  • شاطئ سيمنياك Seminyak Beach
  • شاطئ نوسا دوا Nusa Dua Beach
  • شاطئ جيمباران‏ Jimbaran Beach
  • شاطئ مزدوج ستة Double Six Beach
  • شاطئ ليجيان Legian Beach
  • شاطئ دريم لاند Dreamland Beach
تعرف على أهم: شواطئ بالي : تعرف على أجمل 8 شواطئ في جزيرة بالي الإندونيسية

أشهر حدائق بالي

حديقة بالي النباتية Bali Botanical Garden

تعتبر ذات النباتات النادرة هي الحديقة الأكبر في بالي تصل مساحتها إلى 157 هكتار من الخُضرة المصفوفة بطرق جمالية متنوعة مع النصب التذكارية، فتظنها ميدان بارز من لوحة فنية جميلة أكثر ما يميزها الفاكهة والنباتات العطرية.
فيمكنك الاستمتاع بها بطريقة مختلفة عن غيرها من الحدائق لوقوعها على ارتفاع 1300 متر فوق تلة ضبابية تسمة تاباك بمنطقة بيدوجول الجبلية وتقع على بُعد ساعة ونصف بالسيارة من منطقة دينباسار.

حديقة الطيور بالي Bali Bird Park

حديقة الطيور
حديقة الطيور

تُعد الأشهر من بين حدائق جزيرة بالي خاصة لمُفضلي التصوير والباحثين عن هدوء الطبيعة الأجمل تنقسم ل7 أقسام تصنف تبعاً لأنواع الطيور المحلية والعالمية النادرة التي تملكها الحديقة.

حديقة جارودا ويسنو كينكانا Garuda Wisnu Kencana Cultural Park

تأخذ مكاناتها من تراثها الثقافي تبعاً لانتشار التماثيل الهندوسية داخلها والفنون الاسطورية المنحوتة بدقة وأبرزهم تمثال الإله الهندوسي الضخم إيسنو ونسره الأسطوري جارودا، وبالأساس جاءت مكانتها الثقافية من عروض الفلكلور التي تقام داخلها مع العروض المسرحية الثقافية المتنوعة.
أسعار الدخول إلى حديقة جارودا ويسنو كينكانا: 110,500 روبية.

غابة القرود أوبود Monkey Forest Ubud

فضلاً عن أنها ذات شهرة واسعة بقلب الجزيرة فهي أيضاً تضم مجموعة من أهم معالم بالي السياحية والأثرية معاً بداية من حقول ومُدرجات الأرز، وصلاً إلى المعابد، و حدائق التوابل الكثيفة والتي تشتهر باسم غابة القرود أو غابة القرود المُقدسة فيملؤها مئات القرود الماكاك الرمادية التي تعبث معك، وتبتعد غابة القرود حوالي 10 دقائق من جنوب بالي، وتعتبر الأنسب للزيارات العائلية وكذلك هواة التصوير.
أسعار تذاكر الدخول إلى غابة القرود أوبود: 13,694 روبية.

وهنا مجموعة أخرى من أجمل وأشهر الحدائق في بالي أبرزهم

  • وتربوم بالي Waterbom Bali حديقة مائية تندمج فيها الأنشطة العلاجية مع التجميلية والألعاب العائلية بالماء، بأسعار دخول 520 ألف روبية.
  • حديقة بالي سفاري Bali Safari and Marine Park هي الأخرى تصلح للعائلات ببرامج سياحية مميزه يملؤها الاستجمام ورحلات السفاري، بأسعار دخول 800 ألف روبية.
  • حديقة حيوانات بالي Bali Zoo تستمتع داخلها بالألعاب المائية والمسابح المُخصّصة للأطفال، مع عروض الحيوانات وركوب الفيلة.

أهم شلالات جزيرة بالي

شلال جت جت Gitgit Waterfall

شلال جت جت
شلال جت جت

لن يذهب أي شخص في رحلة للسياحة في بالي دون أن يستمتع بهذا الجمال الطبيعي الذي وضع الله داخله صفات من جمال الجنة، فبمجرد وصولك تسمع صوت تدفق المياه وتشر برزازها يداعب أنحاء جسدك وعندما تراها تجد تلك المياه مُتدفقة اليك من قلب الصخور بقوة ذات مسافات عالية والأشجار الكثيفة تحاوطها من جميع الاتجاهات، وهنا يمكنك إكمال خوض المغامرة بالصعود لأعلاه، أو الاستجمام بالقرب منه مع التقاط الصور التي توثق اللحظة وتبقى معك للأبد.

شلال تيجينونجان Tegenungan waterfall

اما قمة شلال تيجينونجان الذي يصل ارتفاعها إلى 10 أمتار؛ فهي تحمل لك المرح والإثارة، لإمكانية صعود الشلال بطريقة آمنة ومن ثم الحصول على قفزة جنونية تشعرك وكأن الكون من حولك مجرد سراب، فقط تشعر بمغامرتك..

شلالات سيكومبول Sekumpul Waterfall

وهذا الشلال بشكل خاص يحمل طابع فريد وهو تقسمه إلى 7 درجات صخرية تتدفق من بينها المياه لتنهمر بحرية بين جزيئاتها الأخرى، ولكن هنا عليك الانتباه بأن طبيعة الأرض زلقة ووعرة فتصل مدة تسلقك حوالي 4 ساعات.
وتقع شلالات سيكومبول في شمال جزيرة بالي التي تتميز بأجوائها الاستوائية الممتعة، بين غاباتها الكثيفة ومراعي الأرز داخلها، فضلاً عن أِشجار الرامبوتان والقرى الهادئة التي تجاور المنطقة.

أهم معابد بالي

  1. معبد أولو واتو Uluwatu Temple
  2. معبد تاناه لوت Tanah Lot Temple
  3. معبد بورا أولان دانو براتان Pura Ulun Danu Bratan
  4. معبد تيرتا امبول Tirta Empul
  5. معبد بيساكيه Pura Besakih

معالم أخرى تستمتع بها في جزيرة بالي

  • سوق الفن سوكاواتي Sukawati Art Market
  • قرية تيرتا جانجا Tetra Ganga
  • قصر أوبود الملكي Ubud Royal Palace
  • نصب باجرا ساندهي Bajra Sandhi Monument
  • متحف بلانكو رينيسانس Blanco Renaissance Museum

الوصول إلى جزيرة بالي

الوصول لبالي جواً: يمكنك الوصول من خلال الجو عن طريق مطار نجوراه راي الدولي، أو من خلال مطار نقوراه راي الدولي هو المطار الرئيسي في جزيرة بالي ويقع بالقرب من من كوتا مع الفنادق وعدة أماكن سياحية أخرى
معلومات هامة عن المطار
العنوان: Jalan Raya Gusti Ngurah Rai, Tuban, Kuta, Kabupaten Badung, Bali 80362, Indonesia
الهاتف: 00623619351011
الموقع الإلكتروني: https://bali-airport.com/en

الوصول إلى جزيرة براً : يمكنك استخدام وسائل النقل العامة من خلال شركات السفر أو الحافلات الشهيرة، ولكن بالفعل ستكون مدتها طويلة قد تصل إلى 30 ساعة، وتبدأ تحركاتك من العاصمة جاكرتا.
الوصول إلى جزيرة بالي بحرًا : وعادة تعتبر الطريقة الأجمل للاستمتاع بالبحر عدد ساعات طويل، فيمكنك ركوب العبّارات البحرية من جزيرة لومبوك في نوسا تينجارا الغربية.
وكذلك من جزيرة جاوة، يمكنك الوصول إلى بالي بوسيلة العبّارة ذاتها من مدينة بانيووانجي. وهناك يمكنك تجربة مغامرة الاستمتاع بتجربة فريدة من نوعها وهي مشاهدة النيران الزرقاء التي تعلو فوهة بركان إيجين.

تكاليف السفر إلى جزيرة بالي

السكن: بشكل عام تعتبر بالي من أرخص الأماكن السياحية نسبياً فيمكنك الاستمتاع بالإقامة في فنادق فاخرة شهيرة تقترب من مركز المدينة بحولي 100$ ما يساوي تقريباً مليون روبية إندونيسية لليلة، وتستطيع أن تقتصد بالابتعاد عن وسط المدينة لتصل أسعار الفنادق لما يقل عن 45$، وبالفعل اذا كنت بمفردك لن تجد أقل ثمناً من أسعار الهوستل بأنواعه.

الطعام: لن تتجاوز30$ باليوم ما يمثل حوالي (430,000 روبية) يومياً.

المواصلات: حوالي ما يقرب من 120$ للتنقل.

الحصول على فيزا بالي

بالي
بالي

بشكل عام تعتبر إندونيسيا من أسهل الدول في الحصول على الفيزا خاصة للدول العربية، فيمكنك الحصول عليها من المطار، بمجرد وصولك، فيما عدا مجموعة دول عليها أن تحصل على الفيزا من السفارة أولاً وهم: اليمن، فلسطين، العراق، سوريا، السودان، الصومال.

نصائح هامة قبل زيارة بالي

  • إذا كنت تريد تحويل عملتك إلى العملة الإندونيسية (الروبية)، فعليك الذهاب إلى البنك أو إحدى الصرافات الموثوق بها حتى لا تكن عُرضة لعمليات الاحتيال.
    وانتبه أسعار البنك تقل شيئاً ما عن سعر الصرافة.
  • إذا ركبت تاكسي ووجد العداد متوقف، اسأل عن السعر اولاً قبل التحرك، ويعتبر التاكسي الأكثر أماناً هو Bluebird.
  • كي تحفظ رحلتك من المشاكل أو السرقة لا تستجيب لأي شخص يعرض عليك تحويل أموال أو عرض رحلات سياحية أو حتى جولات وفنادق جيدة، الأفضل لك رتب خريطتك السياحية قل الذهاب ولا تستجيب للنصائح من متجولي الشوارع.
  • ستجد البعض على الشواطئ يعرض عليك مساج للأقدام، اسأل اولاً عن ثمنه، حتى لا تتعرض للاحتيال ايضاً.

معلومات هامة قبل السفر إلى جزيرة بالي

  1. أرقام الطوارئ : الإسعاف 118 والشرطة 110.
  2. المفاتيح الدولية في إندونيسيا (المفتاح الدولي 0062 – في بالي 36).
  3. تختلف حدود السحب من مكان لآخر، في ماكينات الصراف الآلي ATM فتجد أماكن يسمح لك بها قيمة 600 الف روبية و أخرى تسمح ب 2 مليون روبية .
  4. مياه الصنبور في بالي غیر صالحة للشرب
  5. يمكنك الحصول على بطاقة جوال بسهولة من خلال جواز سفرك