الرحالة و المسافرون العرب

اين تقع مدينة خراسان أرض شروق الشمس :معلومات تهمك قبل السفر اليها

اين تقع مدينة خراسان | كتبت ميار مختار

يعود تاريخ خراسان، للعصور القديمة، نظرا لكونها جزءًا من الإمبراطورية الفارسية منذ القرن السادس إلى الرابع قبل الميلاد، مما يجعلها قبلة ومزار للسياحة الثقافية.

قد لا يهتم الكثيرون من محبي السفر بمعنى أسماء البلدان، ويكون الاعتناء بالمكان وطبيعته أكثر، إلا أن لخراسان اسما مميزا يعني أرض شروق الشمس.

 اين تقع مدينة خراسان

تداول السؤال حول اين تقع مدينة خراسان  هل هي افغنستان ام تقع بايران وفي الواقع تقع خراسان في إيران (بلاد الفرس)، تحديدا شمال شرقها، وجنوب تركماستان وشمال أفغانستان، تقع مدينة خراسان أو كما يُطاق عليها (خراسان الكبرى)، وتضم في ثنايها بين التاريخ والأصالة والجمال والتصميمات المختلفة.

اين تقع مدينة خراسان
اين تقع مدينة خراسان

أهم ما يميز مدينة خراسان

تُميز خراسان جغرافيا طبيعية، وذلك بانتشار التلال وجبال البرز على امتدادها الشرقي، ويسود هناك الحجر الجيري والصخور النارية والمتحولة.

كما تعد خراسان أكبر محافظة المدن الإيرانية المأهولة بالسكان، وعاصمتها مدينة مشهد، المعروفة بقدسيتها للإسلام الشيعي، حيث يزورها ملايين السياح مشهد للحج أو الترفيه، يفتشون عن الإقامة في الفنادق القريبة من الضريح.

وتشتهر خراسان في منطقتها الجبلية الشمالية بنشاطها الاقتصاد الزراعي والرعي، في حين تسود الصحاري والسهول المالحة في الجنوب، لتجمع المدينة بين الحياة البرية والزراعية، مع الأنهار الموسمية، ليتكون حدائق ومزارع لتمثل أماكن استراحة لعشاق الطبيعة والسياح الذين يدوسون خراسان باحثين عن الطقس المميز.

أشهر المعالم السياحية في مدينة خراسان كيف يجتمع داخلها التاريخ

تضم خراسان مدن مثل مشهد، وتوس، ونيشابور، وقلعة نادري ، حيث يجتمع التاريخ وقصص بلاد الفرس، فضلا عن العديد من الآثار الدالة على فترات تاريخية مختلفة في هذه الأرض لها قيمة تاريخية وفنية وتعليمية بدلاً من ذلك.

مدينة نيسابور في خراسان
مدينة نيسابور في خراسان

1- مرقد الإمام الرضا

ينتمي معظم سكان إيران إلى الإسلام الشيعي، مما يجعل مدينة مشهد في خراسان قبلة سياحية دينية للسياح الشيعة من العراق وأفغانستان وحتى السياحة الداخلية في إيران، ويعتبر علي بن موسى الرضا هو الإمام الثامن للشيعة وابن موسى بن كاظم.

كما يوجد مقابر عدة  لعلماء وشيوخ إيرانيين داخل حرم البلاط المستنير، والمعروف باسم العرش المقدس، مما يتيح فرص للزائرين الاستمتاع بمعرفة ثقافة الشيعة أو الحج للشيعة أو حتى لمحبي التصاميم والفنون المعمارية، نظرا لما تتمتع به من نقوش معمارية مميزة على المتاحف والمآذن والساحات، مع توافر واحدة من أغنى المكتبات في البلاد، وتسمى المكتبة المركزية لأستان قدس رضوي.

2- حديقة ملت

ملت تُصنف واحدة من أقدم الأماكن الترفيهية بمشهد، وتحوي داخلها بحيرة واسعة، مع حمام للسباحة وملاعب لممارسة الرياضات المختلفة، جمالها والمساحات الخضراء المزروعة بداخلها يؤهلها لتكون وجهة سياحية تستهدف العديد من السياح.

3- حديقة وكيل آباد والحديقة النباتية

هناك حيث تشاهد مختلف الحيوانات، من طيور متعددة الأشكال وزواحف وأسماك وحيوانات وثدييات، مما يجعلها منطقة للتصوير والتنزه وقضاء وقتا ممتعا.

وفي ما يتعلق بالحديقة النباتية، تضم مختلف أنواع النباتات، كما تضم الحديقة مسرح لعرض أعمال الطلاب المسرحية، فضلا عن كونها مكانا ترفيهيا للتنزه والاستجمام.

4- سد شاليدره حيث تقع مغامرات مدينة خراسان

يجذب هذا المكان محبي السدود والأبنية الضخمة، وهناك يمكن للسواح خوض مغامرات عدة أبرزها الصيد أو ممارسة رياضة التجديف، أو أقلها التنزه وتناول أشهى الوجبات على رؤية مياه السد، مما يجعلها نزهة مميزة لكل من يقصدها.

5-  اين تقع قرية شانديز في مدينة خراسان

قرية شانديز واحدة من أهم معالم مدينة مشهد، وتستقطب محبي الأكل وعشاق تجربة الأطباق والأطعمة المختفة، نظرا لما تحتويه من مطاعم شعبية مفضلة يصورها العديد من صناع المحتوى، فضلا عن وجود العديد من المحال التي تبتاع هدايا تذكارية.

مدينة خراسان
مدينة خراسان

6- قبر الشاعر الفردوسي وحديقة باغ ملي

ضريح الشاعر الفردوسي، هو شاعر إيراني شهير كاتِب الشاهنامة، ويضم  بداخله حديقة جميلة مزينة بالعديد من الزهور والأشجار، كما تعتبر المنطقة مزودة بـ متحف ومكتبة للتعرف على حياة الشاعر وأعماله ولزيادة الجذب السياحي.

وتضم حديقة باغ ملي تماثيل لعدد من الأدباء المشهورين في إيران، مع لافتة للتعريف بكل تمثال مصنوع لكل أديب وتاريخه، فاذا كنت من محبي الأدب شعرا أو نثرا أو غيره، ستكون تلك الحديقة هي المفضلة.

وتعتبر الحديقة العلمية، مقصد لكل محبي العلوم الفلكية، حيث تضم عددا من الميكروسكوبات التي تمكن الفرد من النظر إلى السماء ورؤية الأقمار الفلكية والنجوم.

7- متحف نادري

مكان واحد يضم كل الممتلكات العسكرية، مقصد لمحبي الألات والقطع العسكرية والحربية، ويُعرض هذا المتحف أسلحة تم التعامل بها بداية من عهد نادر شاه، ويوجد بالمتحف قبر كلًا من نادر شاه ومحمد تاجي خان باسيان.

ومن الأماكن السياحية في مدينة نيسابور، قبر الأستاذ كمال الملك،و مقبرة عمر الخيام، والمسجد الخشبي، وقبر فريد الدين العطار، وساحة عمر الخيام، ومسجد نيسابور، وجامعة نيسابور الإسلامية الحرة.

اترك تعليقا