الرحالة و المسافرون العرب

اين تقع جزر القمر وما هي أسهل طرق السفر إليها وأجمل مدنها

اين تقع جزر القمر  ذات العاصمة “موروني” وتبعد عن الساحل الشرقي لأفريقيا بحوالي 290 كيلو متر، وأقرب الدول لها جغرافيًا هي “تنزانيا، مدغشقر، الموزنبيق، سيشل”، كما تضم مجموعة من الجزر البركانية “موهيلي، مايوت” أنجوان، جزيرة القمر الكبرى”.

اين تقع جزر القمر

تقع في الجزء الشمالي لقناة الموزمبيق الواقعة في المحيط الهندي بقارة أفريقيا، ويقع بها العديد من الجزر غير المأهولة والشعاب المرجانية.

كما يستخدم موقع جزر القمر في نقل ثلثي صادرات النفط من الشرق الأوسط إلى دول العالم الغربي، فمن خلاله ينقل العديد من أطنان الوقود يوميًا، لكونه أحد الطرق الرئيسية لحركة الملاحة البحرية.

و يحتوي على مجموعة من النباتات والحيوانات النادرة التي تشارك في تنمية الحياة الأجتماعية والأقتصادية فيها وتنوع الثقافات والشعوب ايضًا.

جزر القمر
جزر القمر

مناخ جزر القمر

يعتبر أكثر الشهور جفافًا في جزر القمر هو شهر أكتوبر، حيث يبلغ نسبة هطول الأمطار فيه حوالي 8.5 سم، بينما يبلغ هطول المطر حوالي 42 سم في شهر يناير.

وتتغير درجات حرارة جزر القمر ما بين شهري مارس وأغسطس، فتبلغ في مارس على الساحل ما بقارب 28 درجة مئوية، بينما تبلع 23 درجة مئوية في شهر أغسطس، بينما ابتدأ من شهر ديسمبر تهب رياح موسمية وتستمر حتى أبريل.

ويرجع تفاوت هطول الأمطار بجزر القمر إلى اختلاف التضاريس ودرجة الحرارة بين الجزر وبعضها خلال الشهر الواحد، لذا تقل البرودة والرطولة في المناطق الساحلية عن المناطق المرتفعة في الجزيرة، ويؤدي ذلك إلى اختلاف النباتات والحيوانات ايضًا التي تعيش بها.

كيفية السفر الى جزر القمر

تفتح جزر القمر أبوابها لأصحاب الميزانيات المنخفضة، فهي لا تشترط الحصول على تأشيرة حال السفر اليها من جميع انحاء العالم دون تمييز شعب عن اخر، كما تقوم بإعطاء تأشيرة للمواطنين المسافرين اليها حال وصولهم المطار الخاص بها، اذن ليس عليك غير حمل جواز السفر الخاص بك ويكون صالح لمدة 6 أشهر.

السياحة في جزر القمر

تملك جزيرة القمر مجموعة جزر متعددة، ولكل جزيرة منهم معالمها السياحية الخاصة بها والأنشطة التي تمكن السائحين من ممارستها والاستمتاع بها وبطبيعتها الخلابة والاستجمام على شواطئها.

كما يوجد بها الجزر البركانية التي يتمتع السائح بمناظرها الخلابة والتي تعد أكثر الجبال البركانية نشاطًا في العالم، وبها سوق رئيسي يحتوي على جميع المتطلبات والهدايا.

كما تتمع الجزيرة بشواطئ ذات رمال بيضاء، ومن أهم المعالم السياحية في جزر القمر “مسجد الجمعة، شاطئ شوموني، شاطئ بوني، شاطئ نيوماتشو، قصر السلطان، المتحف الوطني لجزر القمر”.

اين تقع جزر القمر

اين تقع أهم المدن السياحية في جزر القمر

تملك مجموعة من المدن والأماكن السياحية المميزة ولكنها لم تحصل على الشهرة الكافية التي تزيد من الرحلات السياحية إليها ولكن مع تطور الرحلات وربطها بالبحث والتقييمات المتعددة نالت قدر لا بأس به من الاهتمام واليك أهم أماكنها السياحية:

مدينة موروني

عاصمة جزر القمر، تستقطب موروني الكثير من الزوار، لاحتوائها على ازقة وحي المدينة الذي يضم ابنية ذات تراز عربي قديم والعديد من المساجد، غلى جانب البيئة البركانية التي تسكنها بعض أنواع الطيور.

مدينة موتسامودو

تتوزع بعض معامل الحرف اليدوية على جوانب الشوارع الضيقة بالمدينة، وتحتوي على ميناء المياه العميقة الوحيد الذي هو أحد المراكز التجارية المهمة، وتحتل موتسامودو المرتبة الثانية من حيث عدد السكان في جزر القمر.

مدينة مويا

بها أفضل الشواطئ التي بدورها  تجذب السائحين لها للسباحة والتمتع بمشاهدة الشعاب المرجانية بألوانها الخلابة، كما يمكنك مشاهدة أروع المناظر في المدينة وقت غروب الشمس، كما تحتوي ايضًا على العديد من المتاحف والمعالم الأثرية “منزل متحف توماس موراليس”.

مدينة دوموني

تحتوي دوموني على أفضل العاملين حول العالم بمهنتي نحت الخشب والتطريز، وبها العديد من المنازل والمحلات التجارية المنحوتة والتي تعرف بألوانها الفريدة والتي يعود تاريخها إلى القرن الـ 16 والقرن الـ 18 الميلادي.

مدينة فومبوني

تملك فومبوني العديد من الشلالات والغابات والأنهار، وتعتبر واحدة من المدن التي تتميز برياضة المشي لانها تتسم بهدوء شديد وتنتشر على شواطئها قوارب شراعية ذات طابع عربي أصيل.

اين تقع جزر القمر

تاريخ جمهورية جزر القمر

اين تقع جزر القمر وكيف تملك تاريخ مميز لجمهوريتها بعدما وقع داخلها عشرات الانقلابات، وحصلت الجزر على الاستقلال الكامل عام 1975م، بعد ان كانت واقعة تحت الاستعمار الفرنسي أواخر القرن الـ 19م، إلا ان الوضع السياسي على الجزر كان غير مستقر حتى بعد الاستقلال، مما أدى لمحاولة جزر انجوان وموهيلي الاستقلال عن القمر واستعادة الحكم الفرنسي سرعان ما رفضت فرنسا فرض سلطتها على الجزيرتين عام 1997م.

كما تعد جزر القمر موطن للعاج والخرز وزهرة اليلانج والتوابل والمرجان والذهب، وذلك بسبب المسلمين الذين يقطنون ذلك الجزر حيث أصبحت فيما بعد مركزًا مهمًا للتجارة البحرية، وكانت أولى المستوطنات البشرية في الجزر من بعض سكان أفريقيا وأوقيانوسيا وشرق اسيا في القرن السادس الميلادي، ذلك ما يعتقده المؤرخون.

اللغة الرسمية لجزر القمر

يوجد بجزر القمر لغتين رسميتين وليس لغة واحدة وهما اللغة العربية واللغة الفرنسية، ومع ذلك لا يتحدث بهما سكان الجزيرة ويتحدثون باللغة القمرية او “الشيكومورو” وهي لغة ذات طابع ساحلي، وهناك لغات اخرى مستخدمة في جزر القمر مثل “الملغاشية، ماكوا الأفريقية، اللغة السواحلية”.

الديانة الرسمية لجزر القمر

يوجد بالجزر أقليات تعتنق الديانة الهندوسية، بينما الديانة الرسمية لجزر القمر هي الديانة الإسلامية، كما يوجد بالجزر 1% من السكان يعتنقون الديانة المسيحية.

اترك تعليقا