الرحالة و المسافرون العرب

اماكن سياحية مهجورة في مصر : استمتع برحلات خارج الصندوق

مصر بعيون مختلفة

اماكن سياحية مهجورة الزيارة في مصر | رغم جمال الشواطئ والمعابد والمتاحف والمدن السياحية وغيرهم من معالم مصر الجميلة إلا أننا لا نعلم الكثير عن أماكن أخرى تتحدث عن الجمال  إلى عينيك بكل سلاسة.

تجدها لم تحصل على الشهرة التي تستحقها كما يحدث مع غيرها، فهي اماكن مصرية لا يعلم عن جمالها الكثير  و لا نعلم سبب افتقادها بين الاماكن السياحية الشهيرة في مصر رغم كل ما تتمتع به من جمال ساحر وطبيعة خلابة مع اثار مر على عظمتها مئات السنوات

اماكن سياحية مهجورة زيارتها في مصر

حلايب وشلاتين

اماكن سياحية مهجورة
حلايب وشلاتين

هُنا تجد الجمال والمتعة والتاريخ ترى بعيناك الطبيعة وتشعر حواسك بملامحها التي لن تنساها يوماً، ورغم الأخبار السياسية  التي تتصدر المشهد عادة في الحديث عنها إلا أن جانبها السياحي يحمل طابع خاص يجذبك إليها بلا تهاون فتأخذ جولتك بداخلها بين المحميات طبيعية والمناطق الآثرية، وتستمع بصفاء تفاصيلها الهادئة.

محمية علبة

محمية علبة
محمية علبة

مساحات خضراء مُحتضنه الجبال تراها عيناك على امتداد البصر لتنبهر بهذه الطبيعة التي لم يمسسها تلوث بيئي .. لازالت تحتفظ بنقاء روحها مهما مر عليها الوقت، وتنظر لصداقتها للبحر الأحمر الذي يهديها الشعاب المرجانية والمخلوقات البحرية النادرة، مع تزيننها بجزر صغيرة بين المياه يسكنها الطيور النادرة فوق أشجار المنجاروف المتشعبة.
وعلى جانبك الأخر ترى الحشائش البحرية والسلاحف المائية يأخذون قسطاً من الراحة، لتستريح أنت بهذا المشهد الهادئ، فضلاً عن التجول بين  الآبار والعيون والنباتات الخضراء لتقف مستمتع بجمال الطبيعة والثقافة والآثار مع الرسومات القديمة التي تزين أنحاء المحمية.

منطقة أبرق .. اماكن سياحية مهجورة

ميزتها الوديان الذاخرة بالآثار المصرية القديمة وآثار الفترة الرومانية، ولم  تكن الوديان فقط هي زينتها الوحيدة بل امتلكت مجموعة من الهضاب والجبال التي ناسب أنواع مختلفة من الحيوانات البرية مثل الغزال المصري، القط البري، الماعز الجبلي والنعام مع أنواع مختلفة من الصقور والعقاب المحمول على علم جمهورية مصر العربية.
مع مجموعة من الحيوانات التي لم نألف سماع أسمائها مثل الحجل، الحبارى، الرضمة المصرية، القطاء.لذا كان من الطبيعي أن تحمل مجموعة من النباتات البرية النادرة هي الأخرى مثل :الحرجل، السمر، السبال، الهجليج، شمر، المرخ، السلم، السناقلي.

منطقة الدئيب بين اماكن سياحية مهجورة

اعتبرت هي الآخرى موطناً للعديد من الحيوانات البرية والنباتات المتنوعة مثل: شجر الغزال، العشار، والأدليب،الأكاشيا والشوش، فتجدها ضمن اماكن سياحية مهجورة الزيارة في مصر رغم تميزها بنباتاتها النادرة.

منطقة عريقات

تعتبر تلك المنطقة من أنسب الأماكن المصرية لسياحة السفاري، على بُعد 10 كيلو من مدينة شلاتين. وبين صخور غريبة وأحجار تُزينها نقوش من عصور مختلفة، تمر عبر بوابة جائت من الحضارة المصرية القديمة ومنها تستمتع ب4 مناطق أثرية متنوعة منهابقايا لقلعة رومانية.

كهف الجارة

اماكن سياحية مهجورة
اماكن سياحية مهجورة

مشهد سينمائي من أفلام أجنبية للمغامرات الاستكشافية لتجد كهف الجارة يطل عليك بمشهد فريد من نوعه فما هذا الجمال الساحر في الصخور المتدلية من سقف الكهف و كأنها تتساقط من حولك، تشعر وكأنك انتقلت لعالم آخر لا يخضع لقوانين الطبيعة المألوفة،
تُزينه رسوبيات الصواعد والهوابط، بجانب ما يسمى بالشلالات النارية.

تلقاه في الصحراء الغربية المصرية،على بعد 120 كم من واحة الفرافرة،  بعد أن  اكتشافه عام 1873 عن طريق شخص ألماني ذاهب لواحة الكفرة الليبية، ليكشف لنا هذا الإبهار من باطن الأرض على عمق حوالي 50 متراً.

الوادي الملون

الوادي الملون
الوادي الملون

للوهلة الأولى تقف حائراً  في تساؤل هل هذا حلم أم حقيقة على أرض الواقف، فكيف يبدو لذلك السحر أن يكون منطقياً، وادي تشكله الصخور الملونة المُموجة كمياه البحر، في محمية طابا بسيناء، أخذ اسم الأخدود الملون بطول يصل 800 مترًا.

ولعوامل الطبيعة بمئات السنين من أمطار وسيول وأملاح معدنية، حُفرت قنواته داخل الجبال، وأظهرت عجائب الطبيعة التي تراها جالية في متاهة الوادي الملون الممزوج من الرمال الحمراء والذهبية والإرجوانية لارتفاع يتراوح بين 40 : 90 متراً.

جبل الكريستال

جبل الكريستال
جبل الكريستال

نظرة كرستالية لامعة يحن لها بريق عيناك في الواحات المصريةوبطبيعة الحديث عن الكريستال فضلاً عن جماله  الآخاذ، هو من أغلى جبال العالم فتخيل معي جبل كامل من الصخور الكرستالية النادرة ليتملك شعور يشبه زيارات الأحلام وسط الصحراء التي كستها رمالها البيضاء، ويرجح البعض أن وجود هذا الجبل  من الكريستال راجع لإصطدام نيزك بالأرض من ملايين السنيين فحولت تفاعلاته الصخور لقطع كرستالية.

الواحات المصرية سياحة مصرية خارج الصندوق

آبار موط الساخنة

آبار تحوي مياه حاملة مواد معدنية تساعد على الإستشفاء فأصبحت منتجعات سياحية ومراكز استشفاء، ايضاً بفعل مياهها الساخنة التي قد تصل  حرارتها ل 34 درجة، مع الرمال والكثبان الشافية لعظام الإنسان.

واحة الثلوج

واحة الثلوج أو الصحراء البيضاء  حالة مختلفة بعض الشئ فكيف تجتمع الصحراء والثلوج بجملة واحدة وكيف ترى عيناك برودة الثلوج المترامية من حولك وكيف يشعر جسدك بحرارة الصحراء، تلك هي الرمال البيضاء التي تكسو تلك المنطقة في حالة من الإبداع الإلهي على بعد 45 كيلومتر من واحة الفرافرة بمحافظة الوادي الجديد وعلى بعد حوالي 500 كيلومتر من القاهرة.

واحة الداخلة

تتميز بينابيع المياه الحاره والعيون المائية وآثار متنوعة بينها القصبة الأثرية بقرية القصر العثمانية،  لذا أخذت وضعاً خاصة لطبيعتها الهادئة،وهي ضمن واحات الصحراء الكبرى بمحافظة الوادي الجديد.

واحة الخارجة

تضيف تلك الواحة لطبيعتها بعض مظاهر الحياه العصرية، فكانت قادرة على الدمج بين الماضي والحاضر، كما تجد معالهما الشهيرة متمثلة في معبد هيبس، مقابر البجوات، قبر الجندي المجهول.