الرحالة و المسافرون العرب

اماكن سياحية في ليبيا : من بحر رأس الهلال لمدينة البيضاء

اماكن سياحية في ليبيا | كتبت مروة الطوخي

هل تخطط لقضاء عُطلة سياحية في أفريقيا، وستكون وجهتك هى مدينة ليبيا؟ ولكن تود أن تعرف أهم اماكن سياحية في ليبيا وأفضل وقت للزيارة. فدعني أقدم إليك دليل كامل عن أبرز المعلومات التى تساعدك عند زيارة ليبيا، وأهم النصائح قبل السفر.

أفضل اماكن سياحية في ليبيا

 تعد ليبيا رابع أكبر دولة في قارة أفريقيا، وتتميز بالعديد من المعالم السياحية والآثرية التى تستحق زيارتك، علاوة على مدنها الفريدة ذات المباني الجميلة وشواطئها الساحرة، وأسواقها الملونة. فسواء كنت من محبي الطبيعة أو محبي التعرف على  التاريخ والمعالم السياحية، فنرشح إليك زيارة هذه المدينة. فسوف تعش تجربة فريدة في صحاري ليبيا التى ستبهرك بجمالها. وإليك أفضل الاماكن السياحية في ليبيا.

أين تقع ليبيا

موقع ليبيا
اين تقع ليبيا

تقع ليبيا في شمال قارة أفريقيا، وتربط بين مجموعة من الدول العربية، فيحدها من الشرق دولة مصر، ومن جهة الغرب دولة الجزائر، وكذلك يحدها من جهة الشمال دولة تونس، ومن الجنوب دولتى نيجريا وتشاد، كما أن تطل على البحر الأبيض المتوسط  من جهة الشمال. فتتمتع بموقع جغرافي مميز يجعلها مقصدًا للعديد من السياح.

رأس الهلال ليبيا.. جنة مُحرمة على الشعب الليبي

اماكن سياحية في ليبيا
اماكن سياحية في ليبيا

كهوف جبلية، وشواطئ مُزينة بالكريستال، تلك هى ملامح منطقة رأس الهلال في ليبيا، التي تغنى الشعراء بجمالها فقالوا: “حبالك الله يا رأس الهلال…. يدًا جعلتك عينًا للجمال”. فهي من أجمل المناطق في المدينة، حيث يلتقي الجبل بالبحر ليرسم لوحة فنية رائعة أشبه بالهلال.  فهى مزيج ما بين كونها شاطئ وبين مفهوم الغابة بأشجارها البرية. مشهدًا يجعلك في عالم آخر من روعته.

فعند زيارتك لمنطقة رأس الهلال، يمكنك الصعود لأعلى الجبل بالقرب من شلال بالفو الشهير، الذي يتمتع بالعديد من المناظر الطبيعية الجميلة، حيث تجد استراحة الحاكم الإيطالي “بابلو” الذي حكم ليبيا أثناء فترة الاستعمار الإيطالي من 1934 إلى 1940.

وكذلك يمكنك الاستمتاع بالمناظر الطبيعية الخلابة، فتجد الجبل يمتد ليلامس مياه البحر بلونها الأزرق الساحر، فتجعلك ترى تدرج الرمال في قاع البحر. وتستطيع الاستمتاع أيضًا برؤية الكثير من الأسماك بأنواعه وألوانه المختلفة تحت سطح الماء.

وتقع رأس الهلال في شرق ليبيا بمنطقة الجبل الأخضر، وتبعد حوالي 200 متر عن مدينة بني غازي. وسميت ذلك نسبة إلى شكل رأسها البحري الذي يشبه الهلال عندما تنظر له من أعلى الجبل الأخضر.

وكانت منطقة رأس الهلال مثل الجنة ولكنها كانت محرمة على الشعب الليبي، حيث كانت مقرًا للحكام مثل بابلو، ومعمر القذافي الذي اتخذها مقرًا لعائلته والمقربين له حتى عام 2011، ولكن الآن فتحت الجنة أبوابها للجميع، فتسطيع زيارتها وأخذ أجمل الصور التذكارية.

السرايا الحمراء بين أفضل اماكن سياحية في ليبيا

إذا كنت من محبي التراث فلا تفوت فرصة زيارة السرايا الحمراء، والتجول في ساحات وأفنية القلعة، ومعرفة تراث وتايخ ليبيا.    كما تتميز بإطلالتها الرائعة. وقد تم بنائها في القرن السادس عشر الميلادي على الآثار القديمة والحضارة الرومانية، مما يجعلها من أكثر الوجهات السياحية في ليبيا.

ويرجع سبب تسميتها بالسرايا الحمراء، حيث أنها عند بنائها كانت ذات اللون الأحمر، ومن ثم أُطلق عليها هذا الاسم، وكانت تستخدم في الماضي كمسكن للحكام العثمانيين.

المتحف الوطنى في ليبيا

متحف بيت الجماهيرية
متحف بيت الجماهيرية

المتحف الوطنى في ليبيا أو كما يعرف بمتحف بيت الجماهيرية، يعد من أهم المعالم السياحية في ليبيا التى تستحق زيارتك. فهو يقع في قلب مدينة طرابلس داخل قلعة السرايا الحمراء، وتم بنائه عام 1919، فكان أول متحف للآثار في طرابلس، ويضم العديد من القطع الآثرية الهامة.

فعندما تخطو قدميك المتحف ستجد أنه مكون من أربعة طوابق، ويعرض أهم الفنون للتراث الفينيقي واليوناني والإسلامي، وكذلك الثقافة الليبية، إضافةً إلى مجموعة من الكنوز والتحف واللوحات والصخور القادمة من صحراء أكاكوس، وكذلك يعرض تماثيل من العصر الرومانى. والطابق الرابع فقد خُصص لعرض متعلقات القذافي.

السياحة في مدينة البيضاء: أجمل مدن ليبيا

لن تكتمل متعة رحلتك بدون زيارة عاصمة ليبيا سابقًا، عروس الجبل الأخضر أو مدينة الثلوج  أو بنى زرقاء فيطلق عليها العديد من الأسماء. وتعد أجمل مدن السياحة في ليبيا ، فهي تتمتع بمزيج رائع من المناظر الطبيعية الخلابة.

فيمكنك الذهاب إلى متحف البيضاء، ومعبد اسكليبيوس، والتجول في قصر الملك إدريس السنوسي، ومنتج التلال السياحى. وتستطيع عبور جسر وادي الكوف، وبرج السليس، والتنزه في ملاهي حديقة الطفل، ومنتزه الزهور، ومنتزه وادي الكوف الذي يملؤه الأشجار مثل أشجار الصنوبر. فهي تشتهر بنمو الكثير منها وكذلك الأعشاب الطبيعية مثل الزعتر وإكليل الجبل.

صحراء ليبيا.. أكبر صحاري في العالم

تحتوي ليبيا على أكبر صحراء في العالم، وتعد من أكثر الصحاري الحارة على مستوى العالم.                                               ويوجد بها جبال أكاكوس والعوينات، إضافةً إلى مناطق بركانية خامدة مثل الهروج السوداء.                                            فتعتبر مقصدًا لهواة السفاري والاستكشاف، والاستمتاع بالطبيعة الجبلية.

جبال أكاكوس: أهم اماكن سياحية في ليبيا

جبال أكاكوس
جبال أكاكوس

استمتع بمشاهدة جبال أكاكوس، التى تحتوي على العديد من الحفريات والصخور بأشكالها المختلفة. فهي تتميز بنقوشها الصخرية الموجود في كهوفها، والتى تضم صور لحيوانات وبشر يركبون الخيول. وهي عبارة عن مسار جبلي في مدينة غات بليبيا. وتُعرف أيضًا بتادرارت أكاكوس. وتعد أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو، ولكن مع كثرة عمليات التنقيب على البترول أصبحت المنطقة أكثر ضررًا.

آثار صبراته بين أشهر اماكن سياحية في ليبيا

اماكن سياحية في ليبيا
اماكن سياحية في ليبيا

لا تفوت فرصة زيارة مدينة صبراتة، أهم المدن التاريخية في ليبيا، وأحد أهم مواقع التراث العالمي لليونسكو، فهى تضم الآثار الرومانية القديمة. فابدأ جولتك داخل المدينة بزيارة مسرح صبراتة القديم  أو كما يسمي بالمسرح الروماني. فتم تأسيسه في الربع الأخير من القرن الثاني للميلاد.

وعند زيارتك للمسرح ستجد أنه يتكون من منصة خشبية مزينة بنقوش من الرخام البارز، وأعمدة مزينة بنقوش لدلافين، ويتسع لاستيعاب 5000 فرد، ويحظى بشهرة واسعة. وتجد في المدينة أيضًا الكثير من معابد الآلهة مثل هرقل وسيرابس وليبرباتر وبازيليكا أبوليوس، ومعبد الانطونيون، فجولتك ستكون أكثر إثارة.

أفضل وقت للسياحة في ليبيا

ويعد شهر أكتوبر هو أفضل وقت لزيارة مدينة ليبيا، والاستمتاع بمعالمها السياحية، وذلك نظرًا لاعتدال الطقس في هذا الشهر. وتتمتع السياحة في ليبيا بمناخ البحر الأبيض المتوسط مع البيئة الصحراوية، فيكون الطقس في فصل الصيف جاف وذات حرارة عالية، أما في الشتاء فيكون باردًا، وتهطل الأمطار على الساحل.

فإذا أرادت زيارة المدن الشمالية، فيكون فصلي الربيع والخريف أفضل خيار لك للسفر إلى ليبيا، أما إذا كنت تريد زيارة المناطق الصحراوية، ففصل الشتاء هو الأنسب لك.

وهنا تعرف اين توجد هضبة الجلف الكبير: مغارات وكهوف جبلية في اكبر محمية طبيعية

نصائح قبل السفر إلى ليبيا

نُقدم إليك أهم النصائح قبل السفر إلى ليبيا، التى ستساعدك أثناء رحلتك..

  • عليك بشراء تأمين السفر، لممارسة الكثير من الأنشطة والمغامرات.
  • لا تنس اصطحاب جواز السفر أو وثيقة إثبات هويتك معك في أي مكان تذهب إليه.
  • يجب عليك معرفة القيم الثقافية وعادات دولة ليبيا، واحترامها.
  • النقود في ليبيا هي وسيلة الدفع الغالبة، فيجب توافر نقود معك دائمًا، حيث أن الاعتماد على البطاقات المصرفية محدود للغاية.
  • عليك تجنب الشمس وحرارة منتصف النهار في ليبيا.
اترك تعليقا