الرحالة و المسافرون العرب

اماكن سياحية في الطائف: كيف تستمتع بأفضل جولات ترفيهية بأقل تكلفة

بينها منطقة الهدا وسوق عكاذ

تكثر محركات البحث عن سؤال اماكن سياحية في الطائف، وذلك لأنها تعد من أفضل المدن في المملكة العربية السعودية. ويأتي الكثير لزيارتها، كما أنها تمتليء بالعديد من الأماكن السياحية المميزة والتي تجعلك تقضي وقتًا رائعًا ومختلفًا بها. ويمكنك ممارسة العديد من الأنشطة المتنوعة في نفس الوقت، ويوجد الكثير من الأماكن التي تناسب جميع الفئات. وفي السطور القادمة سنرشدك إلى مجموعة من أفضل الأماكن السياحية الموجودة في المدينة.

اماكن سياحية في الطائف
اماكن سياحية في الطائف

اماكن سياحية في الطائف

تزخر الطائف بالعديد من الأماكن السياحية الرائعة، والتي لن تتمكن من زيارتها جميعًا في نفس الوقت، بل تحتاج إلى خطة بأيام عديدة لتتمكن من ذلك. وتتميز الطائف بمناخها المعتدل، فضلًا عن وجود العديد من المنتزهات والمساحات الخضراء الواسعة، ومن أشهر الأماكن

منطقة الهدا

تعتبر منطقة الهدى واحدة من أفضل المناطق السياحية الموجودة في مدينة الطائف، وتقع على قمة مرتفعة حوالي 2000 م فوق مستوى سطح البحر. ويذهب الكثير إلى هناك في فصل الشتاء؛ حيث أنها تتميز بجمال جوها في هذا الفصل. والذي لا يُشبه مناخ المملكة بشكل عام، كما أنها مصدًا لإنتاج العديد من المحاصيل الزراعية والخضروات والفواكة.
ويوجد بها العديد من المنتزهات، والفنادق والمنتجعات السياحية، والأماكن المناسبة لجميع الفئات، ويمكنك القيام بالعديد من الأنشطة مثل

  • الحصول على جولة برية بين الجبال في الطرق المؤدية للمدينة.
  • قضاء وقت رائع في المساحات الخضراء برفقة العائلة والأصدقاء.
  • قضاء وقت رائع في المسابح الخاصة بالمنتجعات.
  • ركوب التلفريك ومشاهدة المدينة من أعلى.

منتزهات الطائف

يوجد العديد من المنتزهات المميزة في المدينة، والتي يقصدها الكثير، والتي تعتبر من أفضل الأماكن بالنسبة للعائلات، ومن أفضل هذه المنتزهات

منتزه الحدبان من اماكن سياحية في الطائف

هو واحد من أفضل المنتزهات في المدينة، وتستقبل الكثير من السياح يوميًا، ومصممة بالمجالس التي تحتوي على مظلات للعائلات. وتضم المنتزه الكثير من الألعاب الترفيهية ، كذلك الألعاب المائية، فضلًا عن العروض البهلوانية، والألعاب النارية التي يسعد بها الأطفال.
وتضم الحديقة مسرح للدلافين، والتي تقدم العروض الرائعة، وأيضًا ركوب التلفريك.

منتزه الحدبان
منتزه الحدبان

منتزه الردف

يعتبر منتزه الردف من منتزهات الطائف المذهلة، ويقع في قلب المدينة، وتم تصميمه لكي يناسب احتياجات الزوار، ويمكنك من خلاله قضاء وقت رائعة مع العائلة. والاستمتاع بجمال الطبيعة، من جهة أخرى تحتوي الحديقة على بحيرة اصطناعية، وصخور له تصميم هندسي فريد.
ويوجد بها أيضًا نافورة راقصة تعكس أضواءً جميلة، وهي حديقة مجانية تعمل يوميًا من الساعة التاسعة والنصف صباحًا حتى الواحدة بعد منتصف الليل.

حديقة الفيصلية

تم بناء الحديقة على مساحات شاسعة، والتي تبلغ تقريبًا 78 ألف متر مربع، وهي تعتبر من الأماكن السياحية والترفيهية الرائعة. والتي افتتحت في الأساس لترفه على السكان، وهي بها منطقة للألعاب، ومركزًا لممارسة الألعاب الرياضية.
وتحتوي على مجالس للعائلات، وأيضًا مقهى ونافورة راقصة، والدخول للحديقة مجاني تمامًا، وتعمل الحديقة من الرابعة عصرًا حتى الواحدة بعد منتصف الليل. باستثناء يوم الثلاثاء وهو عطلة.

حديقة الحيوان

هي واحدة من أفضل الأماكن السياحية، والتي تضم أنواع متعددة من الحيوانات منها الأليفة والبرية، وأيضًا المفترسة. وتُقام فيها الكثير من العروض والمعارض، وتقدم أيضًا عروض مسرحية للأطفال، وتحتوي على الكثير من الألعاب.
وبالحديقة أيضًا العديد من التماثيل الرائعة، والمحلات التي تبيع مجموعة من الهدايا التذكارية المميزة، وتعمل الحديقة يوميًا. بداية من الساعة التاسعة صباحًا حتى الحادية عشر مساءً، باستثناء نهاية الأسبوع أيام الخميس والجمعة والسبت.
ويبلغ سعر الدخول لمن يتجاوز الـ 12 عاماً 17 ريالًا سعوديًا، أما من هم أقل 10 ريالات سعودية، ومن هم دون الـ 6 سنوات مجانية.

منتزه سيسد الوطني

هو واحد من أهم المنتزهات السياحية، ويعتبر محمية طبيعية في الوقت ذاته، وتحيط بها العديد من الجبال، والمناظر الطبيعية الرائعة. وأيضًا الأودية المميزة ويمكنك ممارسة العديد من الأنشطة المذهلة بين هذه الطبيعة الجميلة.
ومن الأنشطة الهامة القيام بجولة وزيارة سد سيسد الأثري، والذي قام ببنائه الصحابي الجليل معاوية بن أبي سفيان.
وأيضًا يمكن للأطفال قضاء وقت رائع في منطقة ألعاب الأطفال، كما يوجد ملعب مخصص للعب كرة القدم. والدخول إلى الحديقة مجاني. وتعمل يوميًا من الساعة السادسة صباحًا حتى الساعة العاشرة مساءً طوال أيام الأسبوع.

منتزه سيسد الوطني
منتزه سيسد الوطني

منتزه الجبل الأخضر

لا يمكنك زيارة الطائف من دون زيارة الجبل الأخضر، والذي يعد واحد من أشهر المعالم السياحية هناك، فهو يضم مجموعة من الألعاب. وأيضًا المطاعم والمرافق، والخدمات المميزة وهو مكان مناسب للكبار والصغار ولجميع الفئات.
وتعتبر التبوجان من أشهر الألعاب الترفيهية هناك؛ حيث يبلغ طولها 1500 متر، وذلك بالإضافة إلى المتاجر التي تبيع الملابس، ومجموعة من الهدايا التذكارية.
وتحتوي على الكثير من المرافق والخدمات مثل المساجد وحمامات السباحة، وذلك بجانب البحيرات الصناعية.

منتزه الشعلة من اماكن سياحية في الطائف

يحتوي المنتزه على العديد من الوحدات السكنية، بالإضافة لوجود المسابح والملاهي، وذلك بجانب المطاعم، والمحلات التجارية. وهناك جزء مخصص للسيدات ومدربة تقوم بتعليم السيدات السياحة، وتضم مجموعة من الألعاب مثل البلياردو، والبلاي ستيشن.
وأيضًا جميع المرافق والخدمات، وذلك بجانب جلسات، ومقهى للشباب، ويوجد مسجد، وسيارات للجولف.

منتزه الملك عبدالله

يعد منتزه الملك عبدالله واحد من أفضل المنتزهات الموجودة في مدينة الطائف، والذي يقع على مساحة 150 الف متر مربع. ويحتوي على الكثير من المساحات الخضراء، فضلًا عن وجود الملاعب الرياضية.
ويذهب أغلب سكان الطائف لهذا المنتزه، وذلك لأنه يحتوي على العديد من المرافق والخدمات، ويقضوا به وقت طويل. وبشكل خاص في فصل الصيف.

حديقة الملك فهد

تعتبر حديقة الملك فهد واحدة من أفضل الحدائق في الطائف، والتي تحتوي على الكثير من المناظر الطبيعية الخلابة. وتم بناء الحديقة على مساحة شاسعة تبلغ 2 مليون متر مربع، وتضم الكثير من الخدمات والمرافق للزوار.
وتحتوي على المطاعم والمقاهي والجلسات التي يجلس بها العائلات، كما تضم ألعاب ترفيهية للأطفال، وبحيرة واسعة، كذلك يوجد شلالات ونافورة راقصة.
وذلك بجانب الأشجار والمساحات الخضراء الكبيرة، والأسواق التي تقدم العديد من المنتجات، وتم تصميمها بطريقة فريدة ومنظمة.

منطقة الشفا من اماكن سياحية في الطائف

تعتبر منطقة الشفا من أفضل الأماكن السياحية في الطائف، والتي تأتي في المرتبة الثانية بعد منطقة الهدا مباشرة. وتتميز أيضًا بجوها المعتدل وارتفاعها عن مستوى سطح البحر بحوالي 2500 م، وتكثر بها الأودية، والمساحات الخضراء. وتشتهر بمزارعها التي تنتج أشهى أنواع العسل والعطور.
ولاعتدال جوها يذهب الكثير إليها في فصل الصيف، والذي يكون مختلفًا عن الجو العام للسعودية؛ لذلك تجد الطريق شديد الازدحام. ويمكنك ممارسة العديد من الأنشطة بها.
وهي من الأماكن المناسبة للزيارات العائلية، وتذهب الكثير من العوائل السعودية لقضاء وقت رائع مع الطبيعة الجميلة من حولهم.

منطقة الشفا
منطقة الشفا

حديقة الشلال

تقع الحديقة بحي الخالدية، وبالتحديد في شارع الهدا، وهي من الحدائق المناسبة للعائلات، ولجميع الفئات، وذلك لأنها تحتوي على مجموعة من الألعاب. وأيضًا تضم المجالس ذات المظلات التي تجلس أسفلها العائلات، وتشعر عند الجلوس بها بالانسجام مع الطبيعة.
ويوجد بها المطاعم والأكشاك التي تقدم أنواع كثيرة من المأكولات والمشروبات، كذلك تضم جميع المرافق والخدمات التي قد يحتاج لها الزائر.
وكل هذه المزايا جعلتها تجذب العديد من السكان والسياح إليها، وذلك من أجل الاستمتاع بها وبطبيعتها الخلابة. كذلك التقاط العديد من الصور التذكارية الرائعة.

روابي لاند بارك

هي واحدة من أفضل الملاهي الموجودة في مدينة الطائف، والتي تقع بالتحديد على طريق الهدا، وتضم مجموعة من الألعاب الترفيهية. وتُناسب الألعاب الكبار والصغار، فضلًا عن وجود المساحات الشاسعة من الخضرة وبها مجالس يجلس بها العائلات. ويقضوا بها وقت رائع.
وتوفر أكشاك مخصصة لبيع الأطعمة والمشروبات، وذلك حتى تتمكن من التنزه وتناول الطعام في ذات الوقت. فإذا كنت تبحث عن مكان يناسبك ويناسب أطفالك في الوقت ذاته، فإليك هذا المكان الرائع.

أبرز معالم الطائف السياحية

تضم الطائف العديد من المعالم السياحية الرائعة، والتي تجذب لها العديد من السياح من جميع أنحاء العالم، ومن أشهر هذه المعالم

متحف الشريف

يعتبر متحف الشريف واحد من أكبر وأهم المعالم السياحية الموجودة في الطائف، ويحتوي المتحف على العديد من القاعات. وتحتوي كل قاعة على مجموعة من القطع الأثرية المميزة، كذلك قاعة للأسلحة، بجانب قاعة لأدوات الطهي.
وأيضًا بجانب أدوات صناعة القهوة، وغيرها للملابس، وقاعة أخرى للحلي، وتبلغ مساحته حوالي 5 آلاف متر مربع. ويضم المتحف مجموعة من المحلات الصغيرة التي تبيع منتجات من صناعة يدوية ومحلية.

قصر شبرا من اماكن سياحية في الطائف

شهد القصر العديد من الملوك مثل الملك فيصل، والملك عبدالعزيز، وهو واحد من أهم المعالم الثقافية، والأثرية. وتم بنائه في عام 1904، وتم تحويله لمتحف ويتميز بتصميمه المعماري الفريد، والذي يعكس الشكل الإسلامي.
ويتكون من 5 طوابق، بالإضافة إلى 150 غرفة، ويضم قطع أثرية من الخشب، وتشير إلى العصر الحجري للملكة العربية السعودية.

باب الحزم

يعتبر باب الحزم واحد من أهم المعالم التي توجد في المدينة، وكان مدخل المدينة القديم، من بين الأبواب الخمسة. وبمجرد الوصول إلى هناك ستشعر وكأنك انتقلت إلى زمن مختلف؛ حيث تنتشر المحلات اليدوية والحرف.
وأيضًا المطاعم والمقاهي والأسواق، وتستطيع مشاهدة المباني التاريخية والأثرية التي تزخر بها هذه المنطقة، وتقع في الجهة المقابلة لقصر شبرا.

سوق عكاذ من اماكن سياحية في الطائف

يعتبر السوق من أهم الأماكن السياحية فب المدينة، وفي المملكة العربية السعودية أيضًا، ويقع في وسط مدينة الطائف. ويجمع السوق بين القديم والحديث في الوقت ذاته.
وقد شهد هذا السوق الكثير من الأحداث، ويُقام به الكثير من الندوات والمهرجانات التي تُقام في الشعر والأدب، وتكون الندوات وسط واحد من أهم الأسواق التاريخية.
ويضم السوق مناطق ترفيهية، بالإضافة إلى المطاعم، والمحلات التجارية التي تبيع المصنوعات اليدوية، كذلك محلات العطارة والتوابل.

سوق عكاذ
سوق عكاذ

جامع عبدالله بن عباس

يعتبر المسجد من أقدم المساجد الإسلامية في المملكة العربية السعودية، ويقع في منتصف مدينة الطائف، وكان منبرًا للعلم لسنوات طويلة. ولقد تم بنائه في المنطقة التي صلى بها رسول الله صلى الله عليه وسلم حينما حاصر هوازن.
ولقد تم تجديد المسجد العديد من المرات على مر التاريخ؛ حيث كان عبارة عن مجموعة من الحجارة قبل تجديده.

اترك تعليقا