الرحالة و المسافرون العرب

اماكن سياحية في الرياض : أفضل 20 مكان يجب زيارتهم

يسأل العديد من الأشخاص عن اماكن سياحية في الرياض من أجل قضاء وقت متتع، والترفيه عن النفس، كذلك لأن الرياض تحتوي على العديد من الأماكن المميزة. ومهما فعلت لن تستطيع أن تزور جميع المناطق في وقت واحد، وذلك لأنها عديدة.

وتتنوع الأماكن السياحية في الرياض بين المولات التجارية، والمعالم البارزة، وأيضًا المعالم التاريخية، فضلًا عن مدن الألعاب، والمنتزهات. وفي موقع الرحالة سنرشدك إلى قائمة بأفضل المعالم في الرياض.

اماكن سياحية في الرياض
اماكن سياحية في الرياض

اماكن سياحية في الرياض

تعتبر الرياض واحدة من أفضل مدن المملكة العربية السعودية، والتي تحتوي على الكثير من المعالم البارزة المميزة. كما أنها تعد العاصمة الرسمية للمملكة، والتي يذهب الكثير لزيارة معالمها الرائعة، ومناظرها الطبيعية الرائعة، ومن أهم الأماكن السياحية في الرياض:

برج المملكة

يعتبر برج المملكة واحد من أهم المعالم السياحية في الرياض، والذي يذهب إليه العديد من الأشخاص لزيارته، ويبلغ طوله 300 م. ويتكون البرج من 99 طابقًا وتستطيع أن تراه على مسافة بعيدة بطوله وتصميمه الفريد.
ويمكنك القيام بالكثير من الأنشطة داخل هذا البرج الرائع، وقضاء وقت لا يُنسى.

فهو يحتوي على مركز للتسوق. ويضم ماركات عالمية وأيضًا محلية، ويبلغ عددهم تقريبًا 161 محلًا تجاريًا، كذلك مجموعة مميزة من المطاعم والمقاهي. كما يوجد قاعات للاحتفالات وشقق فندقية، ويمكنك الحصول على رؤية فريدة لمدينة الرياض من أعلى هذا البرج. وأيضًا التقاط الصور التذكارية الجميلة.

برج رافال

يعد برج رافال مكان سياحي رائع أيضًا، والذي يتجاوز ارتفاعه الـ 300 م، وللبرج تصميم مميز، ويضم 62 طابقًا، ويضم مطاعم مميزة. كما يوجد شقق فندقية، وواحد من أشهر الفنادق العالمية، وهو كمبنسكي، وتم افتتاحه في 2014م.
ويقع الفندق في حي الصحافة، وقد حصل هذا البرج المميز على العديد من الجوائز، واختياره كواحد من أجمل المعالم السياحية الموجودة في الرياض.

برج الفيصلية

يأخذ برج الفيصلية شكل الهرم، وهو له تصميم معماري فريد، والوجهة الخارجية له من الزجاج، ويتكون من 30 طابقًا. ويضم البرج مركزًا تجاريًا، بالإضافة إلى مطاعم قاعات احتفالات، وذلك بالإضافة إلى فندق الفيصلية، والذي يعتبر واحد من أكبر فنادق الرياض.
ويقع البرج في منطقة العُليا التجارية، ويمكنك من أعلاه الحصول على رؤية بانورامية فريدة لمدينة الرياض، وهو واحد من ضمن أعلى 40 برج في العالم.

أبراج الرياض
أبراج الرياض

اماكن سياحية تاريخية في الرياض

هناك العديد من الاماكن السياحية التاريخية في الرياض والتي تعكس التاريخ العريق لدولة الرياض، والتي يذهب إليها الكثير من السياح للاستمتاع بها. فهي تضم القصور والمتاحف، والقلاع الفريدة، ومن أشهر هذه الأماكن:

قصر الحمراء

هو واحد من المعالم المميزة، وشهد القصر العديد من الرؤساء والحكام، كما أنه كان مقرًا للحكم في وقت ما. وتعود أهمية القصر لبنائه بالحديد والأسمنت، وكان أول قصر يتم بنائه بهذه المواد؛ حيث قام الملك عبد العزيز بإنشائه لابنه تعويضًا له عن قصره الذي احترق.
ويسمى القصر بهذا الاسم نسبة للون الأحمر الذي تم طلائه به، ولم يكن معتادًا في ذلك الوقت، ويتكون القصر من طابقين، ويحتوي على 16 جناحًا. ويعتبر من أهم وأبرز الأماكن السياحية في الرياض.

المتحف الوطني

المتحف الوطني من أهم الأماكن السياحية؛ حيث أنه يحتوي على الكثير من القطع الأثرية، والمقتنيات التي تعود لعصور قديمة. فيمكنك من خلاله الحصول على جولة رائعة تشعر فيها بأنك تعود إلى آلاف السنين، وتكتشف الأدوات المستخدمة حينها.
ويضم المتحف 8 قاعات، وتم تصميمهم وفقًا للتسلسل الزمني، وأيضًا يتميز بوجود المرافق للزوار، ويمكنك ملاحظة التطور الذي طرأ على شبه الجزيرة العربية.

قصر المربع من اماكن سياحية في الرياض

هو واحد من القصور الهامة في الرياض، وهو مثال فريد للمعمار على الطريقة النجدية، ويقع القصر في حي المربع في وسط مدينة الرياض. وقد تم إنشاء هذا القصر في الثلاثينات، وبالتحديد عام 1936م، ويحتوي القصر من الخارج على الكثير من الحدائق، والأسواق، كذلك المساجد، والمتاحف.

متحف صقر الجزيرة للطيران

هو من المتاحف الهامة والفريدة من نوعها، وإذا كنت م عشاق الطيران والطائرات، فستجد فيه متعتك، وذلك لأنه يوضح تاريخ الطائرات وتطورها في السعودية. ويتكون المتحف من طابقين ويحتوي على الكثير من أنواع الطائرات والمجسمات، فضلًا عن الأسلحة، والزي العسكري السعودي.
ويقع المتحف على الطريق الشرقي للرياض، ويعمل المتحف على مدار اليوم من التاسعة صباحًا حتى الثانية عشر ظهرًا. ومن الساعة الرابعة عصرًا حتى التاسعة مساءً.

اماكن سياحية ترفيهية في الرياض

يوجد الكثير من الأماكن الترفيهية بجانب الأماكن السياحية، والتي ستشعر فيها بالمتعة، وتجربة العديد من الأشياء الجديدة. ومن أهم الأماكن السياحية الترفيهية في الرياض هي:

مدينة الثلج من اماكن سياحية في الرياض

هي مدينة محببة بالنسبة للكثير، وهي الأولى من نوعها في المملكة العربية السعودية، وتقع في العثيم مول بحي الربوة. ولا تتعدى درجة الحرارة هناك 3 درجات تحت الصفر، ويمكنك ممارسة العديد من الأنشطة فيها؛ حيث يوجد بها 12 لعبة مختلفة وشيقة. ومن أهم الألعاب هناك لعبة التزلج على الجليد، وسيارات الجليد، كما أن هذه المدينة مناسبة للكبار والصغار على حد سواء.

اماكن سياحية في الرياض
اماكن سياحية في الرياض

الحكير لاند

هي من أجمل المدن الترفيهية في مدينة الرياض، ويأتي الكثير لزيارتها والتمتع بألعابها المميزة، وتعد مكان مناسب للعائلات. فهي تضم العديد من المطاعم والمحال التجارية والأسواق من جميع الماركات العالمية والمحلية أيضًا.
وتقع المدينة على الطريق الدائري الشرقي بحي الحمراء، وبها ألعاب تناسب جميع الفئات العمرية، فإذا كنت شابًا أو طفلًا، فستجد فيها ما تتمناه.

ووتر سبلاش بارك

هي واحدة من أفضل الملاهي المائية، والتي تم بنائها على مساحات شاسعة، وتحتوي على الكثير من البحيرات والشلالات الصناعية. كما أنها تحتوي على شاليهات خاصة تطل على حدائق يمكن تأجيرها منفردة والاستمتاع بالطبيعة والمساحات الخضراء.
ويوجد بها الكثير من الألعاب المائية الفريدة مثل عربات التصادم، من جهة أخرى تضم المطاعم والمقاهي المختلفة، والتي يمكنك فيها تناول أشهى المأكولات والمشروبات.

عالم جمولي

هي واحدة من المدن الترفيهية المميزة، وهي من أكثر الأماكن التي يحبها الأطفال، فهو يستطيع من خلال هذه المدينة الرائعة اكتشاف نفسه. ويمكنه ممارسة العديد من الأنشطة، واختيار المهنة التي يرغب فيها، فهناك المستشفى، والفضاء، والعديد من المهن الأخرى.
كما أنها تحتوي على المسارح، ويمكنك الحضور الكثير من الفعاليات برفقة ابنائك، وتبلغ تكلفتها 70 ريالًا سعوديًا.

اماكن سياحية طبيعية في الرياض

تضم الرياض العديد من الأماكن السياحية الطبيعية، والتي توجد بها المناظر الطبيعية الخلابة التي تأثرك بسحرها. ومن أهم هذه الأماكن:

وادي حنيفة

هو واحد من أكثر الأماكن السياحية المميزة، وللوادي متنزه شاسع، وتقدر مساحته بـ 80 كم، ويسمى الوادي بهذا الاسم نسبة للقبائل التي سكنته. وهو مكان مناسب للعائلات، ويمكنهم ممارسة العديد من الأنشطة فيه، وقضاء وقت ممتع، من جهة أخرى الحصول على صور رائعة.
ويمكنك الشوي في مساحته الخضراء الواسعة، والتي تمتد من العمارية من جهة الشمال حتى الحاير من جهة الجنوب، ويحتوي على 5 متنزهات. وستشعر بالانسجام مع الطبيعة هناك.

حافة العالم

هي من الأماكن الطبيعية النادرة، والفريدة من نوعها، والتي تعود لأكثر من 50 مليون سنة، وهي مكان رائع لمحبي السفاري والرمال. وتسمى أيضًا بـ المطل وهي تتكون من صخور تطل على على وادي شاسع المساحة؛ لذلك تمت تسميتها بحافة العالم.
ويذهب الكثير لزيارتها خاصة في فصل الشتاء، وذلك لارتفاع درجة الحرارة صيفًا، وهو مكان ليس محبذ لاصطحاب الأطفال فيه.

حافة العالم
حافة العالم

روضة خريم

يُطلق عليها روضة خريم لأنك ستشعر فيها بأنك في الجنة، وذلك لكثرة الحدائق والورود بها، وهي مكان مناسب للعائلات. وهي بمثابة محمية طبيعية تحتوي على الكثير من أنواع النباتات والحيوانات، ويمكنك قضاء وقت رائع فيها.

شلال وادي نمار من اماكن سياحية في الرياض

يقع شلال وادي نمار في الجزء الجنوبي من مدينة الرياض. ويذهب إليه الكثير من السياح، وأيضًا السكان المحليين، وهو مناسب في فصل الصيف. ويضم شلالات كثيرة تصنع منظرًا ساحرًا مع الطبيعة المميزة حول الوادي.
ويوجد به الكثير من المرافق والخدمات التي قد تحتاج لها. كما يوجد ممشى، وموقف للسيارات، فضلًا عن أماكن ترفيهية للأطفال، وأماكن لممارسة الرياضة.

منتزه الملك سلمان البري

يتكون المنتزه من مجموعة من الصخور الرائعة، وهو مناسب للسفاري، كما يحتوي على أماكن مخصصة للأطفال، ويضم العديد من الخيام. والتي يمكنك الجلوس أسفلها برفقة عائلتك، وتحصل على تجربة بدوية رائعة، وأيضًا هناك مكان مخصص لركوب الدراجات الهوائية.
وإذا كنت من هواة تسلق الجبال والصخور، فسيكون هذا المنتزه مكان رائع لك، ويبتعد المنتزة حوالي 22 كم عن منتصف مدينة الرياض.

حديقة الوطن

هي واحدة من أهم المعالم السياحية في الرياض والتي يفضلها الكثير، وخاصة العائلات، وتقع الحديقة بحي المربع وسط مدينة الرياض. مما يجعل الوصول إليها أمرًا سهلًا، وتحتوي الحديقة على مجسمات عديدة لأشهر المعالم السياحية في المدينة. ويتوسطها برج مياه الرياض التي تستطيع من خلاله الحصول على رؤية بانورامية رائعة للرياض، كما يوجد بها العديد من الأماكن الترفيهية، والمسارح.
وتضم أيضًا المطاعم والمقاهي، فضلًا عن الشاليهات التي يمكنك استئجارها، وقضاء وقت ممتع برفقة عائلتك داخل الحديقة.

حديقة الحيوانات في الرياض

هي واحدة من الأماكن السياحية الرائعة، والتي تحتوي على الكثير من السماحات الخضراء الواسعة، وأنواع متعددة من الأشجار. وتضم أنواع مختلفة من الحيوانات، والذين يصل عددهم إلى 164 حيوانًا مختلف، فضلًا عن مجموعة من المقاهي والمطاعم، والمتاجر التي تسمح لك بشراء ما ترغب به.

منتزه سلام 

هو واحد من أكثر المنتزهات جمالًا، والتي تجذب الكثير من السعوديين، ويمكنك ممارسة العديد من الأنشطة الترفيهية. ويوجد في البحيرة ألعاب مائية مميزة، وتحتوي على منطقة المحمية التي تضم أنواع متعددة من الحيوانات. كما يوجد ممشى ومجموعة من النباتات الرائعة، وتبلغ سعر تذكرة الدخول 10 ريال.

أماكن سياحية أخرى

هناك أماكن سياحية أخرى يمكنك الاستمتاع بها وقضاء وقت مثل المولات التجارية، والشوارع البارزة التي تنتشر في أرجاء مدينة الرياض والتي تضم الكثير من المطاعم والمقاهي، وتستطيع أن تحظى فيها بوقت رائع مع عائلتك، وأصدقائك.

اترك تعليقا