الرحالة و المسافرون العرب

اماكن سياحية في الاحساء : رحلة لاستكشاف أجمل 8 معالم

هل أنت مستعد إلى  زيارة اماكن سياحية في الاحساء شرق المملكة العربية السعودية والانتقال إلى المناظر الطبيعية الخضراء المورقة في عالم بعيد عن الكثبان الرملية المتموجة والسهول الصحراوية القاحلة. تقع الأحساء بين الرياض والدمام وتمتد إلى الربع الخالي، وهي موطن لواحدة من أكبر الواحات الطبيعية في العالم، وهي أيضًا مدينة مدرجة في قائمة اليونسكو للتشغيل. ستجد هناك ينابيع طبيعية محاطة ببساتين نخيل التمر والأراضي الزراعية الخضراء وبعض أروع التمور في المنطقة، تتخللها سلسلة من المواقع التاريخية المذهلة.

اماكن سياحية في الاحساء

كانت الأحساء ولا تزال ميناء بريًا ومركزًا تجاريًا نابضًا بالحياة، ولها تاريخ طويل وممتلئ. فهي ليست مجرد محطة حيوية للتجار والقوافل التي تسافر عبر طرق التجارة القديمة في المنطقة، فقد وفرت أيضًا بوابة للحجاج الأوائل الذين يعبرون شبه الجزيرة العربية إلى مكة المكرمة. كما أن المواقع الأثرية في المنطقة تعرض آثارًا للاستيطان البشري طوال فترة العصر الحجري الحديث، مما يجعلها ملاذا لهواة التاريخ. الهفوف، مسجد الجواثة، كهوف جبل القره هي أيضا محطات لا بد من رؤيتها والذهاب إلى حد ما لتفسير لماذا تتمتع الأحساء بمكان خاص في قلوب المواطنين. إليك اختيارنا لأفضل تجارب المنطقة.

البحيرة الصفراء في الاحساء

البحيرة الصفراء في الاحساء
البحيرة الصفراء

البحيرة الصفراء هي واحدة من المسطحات المائية الطبيعية القليلة في المملكة العربية السعودية وتمتد على مسافة 12 كيلومترًا عبر الكثبان الرملية في ضواحي مدينة الأحساء. البحيرة تقع فعليًا وسط أميال من الرمال، ومع ذلك فهي المنطقة المحلية المفضلة للعائلات التي تعيش في الأحساء، والتي غالبًا ما تذهب إلى هناك في عطلة نهاية الأسبوع.

لا توجد طرق واضحة تصل إلى البحيرة الصفراء، لذا فإن أفضل طريقة للوصول إليها هي من خلال دليل (أو  أي شخص يعرف الطريق). مع سيارات دفع رباعي يمكن التنقل بسهولة وأمان عبر الكثبان الرملية الكثيرة.

مسجد جواثا من أجمل اماكن سياحية في الاحساء

مسجد جواثا من أجمل اماكن سياحية في الاحساء
مسجد جواثا

يقع مسجد جوثا أو جوطا كما ينطقه السكان الكحليين في قرية الكلابية على بعد كيلومترات قليلة من مدينة الأحساء. ولجدير بالذكر أن هذا المسجد هو أقدم مسجد تم بناؤه في شرق شبه الجزيرة العربية والثاني على الإطلاق في العالم (الأول في المدينة المنورة). تم بناؤه في عام 629 بعد الميلاد من قبل قبيلة بني عبد القيس التي عاشت هناك قبل وأوائل العصر الإسلامي. تم فقد معظم الهيكل الأصلي للمسجد – لا يزال هناك خمسة فقط من أقواس الطوب الطينية الأصلية – ولكن الموقع لا يزال يستخدم للصلاة ومفتوح للسياح.

مصنع دوجا للفخار في الاحساء

مصنع دوجا للفخار في الاحساء
مصنع دوجا

إذا كنت تبحث عن اماكن سياحية في الاحساء بها بعض الحركة والنشاط، فعليك بزيارة هذا المكان، حيث يعد مصنع دوجا للفخار المصنوع يدويًا الواقع في الأحساء أحد أقدم مراكز الفخار في المملكة العربية السعودية. بدأ صاحب المصنع (دوجا الجرش) بصناعة الفخار والخزف منذ أكثر من 150 عامًا، ثم نقل مهاراته إلى أبنائه وأحفاده الذين مازالوا يديرون المصنع الآن.

سيعطيك الخزافون هناك دليلاً شاملاً حول المصنع، وسيشاركون معك تاريخه، كما سيتاح لك تجربة يدك على عجلة الخزاف. يحتوي المصنع أيضًا على متجر صغير، حيث يمكنك من خلاله شراء عدد من الهدايا التذكارية الطينية الرائعة من القوارير والأواني والمزهريات وحتى السفن.

الاحساء مول

الاحساء مول
الاحساء مول

و الآن إذا كنت تبحث عن استراحة بعد مجموعة الأنشطة الخارجية الهائلة التي قمت بها في الاحساء، فلابد أنك متحمس لقضاء بعض الوقت المريح في مكان مغلق بعيدًا عن الشمس. يعد الأحساء مول ممتازًا، حيث أنه مساحة اقتصادية رائعة للقيام  بالتسوق وتجربة أفضل الوجبات السريعة المحلية والعالمية. كما أنه سمنحك لمحة سريعة على الجانب الحضري النامي من الأحساء.

سوق القيصرية من الاماكن السياحية في الاحساء

سوق القيصرية
سوق القيصرية

لا يمكن التحدث عن أي اماكن سياحية في الاحساء دون الإشارة إلى سوق القيصرية تم العثور على أقدم ذكر له في كتاب يوميات المسافرين الذي يعود تاريخه إلى عام 1822، أي أنه يقرب من 200 عام على أقل تقدير.  وبذلك يمكننا القول أنه واحدًا من أقدم الأسواق في المملكة العربية السعودية.

لم يتغير سوق القيصرية وهو واحد من معالم السياحة في السعودية والذي بني على مساحة 7000 متر مربع ويضم 420 متجرًا. حيث ظلت مبانيه بالطوب الطيني الذي يبقيها باردة على مدار العام، كما يتناغم السوق مع الأنماط المعماريةالمختلفة منذ سنوات. في سوق القيصرية يوجد كل شيء، فتوقع أن تجد الملابس والتوابل والعطور والفواكة الجافة والزيوت والأواني الفخارية والاواني المعدنية والسجاد والأقمشة والمجوهرات.

قصر ابراهيم من أجمل اماكن سياحية في الاحساء

قصر ابراهيم من أجمل اماكن سياحية في الاحساء
قصر ابراهيم

هناك اماكن سياحية في الاحساء لا يمكن نسيانها حتى يعد زيارتاها ب100 عام، مثل هذا القصر تمامًا الذي تم بناءه تم بناء خلال الأيام الأولى من الحكم العثماني، وكان يستخدم في البداية كمبنى حكومي هام خلال هذا العصر. ولكن بعد ذلك تم تحويل أجزاء من قصر ابراهيم إلى متحف، وقد ظل كذلك حتى يومنا هذا.

الإسطبلات القديمة ومهاجع الحراس وعدد من الغرف محفوظة كما هي، والمتحف داخل القصر به الكثير من الآثار التاريخية واللوحات والصور. المبنى متواضع إلى حد كبيرولا يوجد حشد من الناس حوله.

جبال القارة من أجمل اماكن سياحية في الاحساء

جبال القارة من أجمل اماكن سياحية في الاحساء
جبال القارة

جبال – وكهوف – القرية محاطة بمزارع النخيل وبعض القرى الصغيرة، وهي وجهة سياحية مفضلة لككثير من السياح من دول العالم، وهي كذلك مكانًا شهيرًا للسكان المحليين الذين اعتادوا على قضاء أمسياتهم هناك.

تقع جبال القارة على مسافة 25 دقيقة فقط بالسيارة من مدينة الاحساء.الدخول لمنطقة الجبال بمقابل 50 ريال سعودي. تمتد الكهوف لمسافة 1.5 كيلومتر عبر الجبل وهي تشتهر بشكلها المميز. وتقول الأساطير المحلية أن الكهف كان يحمي العديد من الشخصيات التاريخية مثل النبي إبراهيم عليه السلامم وبابل وملوك حضارة دلمون.

ينابيع الاحساء الطبيعية وبحيرة أسفار

ينابيع الأحساء الطبيعية
ينابيع الأحساء الطبيعية

الأحساء مدينة تضم ما يزيد عن 150 ينبوعًا من المياه، منها ماهو  ساخن، ومنها ما هو دافئ، وتوجد كذلك اليانبيع الباردة. ولعل ذلك يرجع وفرة المياه العذبة هناك. والجدير بالذكر أن مناططق الينابع هي أولى المناطق المأهولة بالسكان في منطقة الأحساء.

لا يمكنك زيارة اماكن سياحية في الاحساء دون رؤية بعض الينابيع الطبيعية في المنطقة التي يزيد عددها عن 100، والتي تسكب الماء الساخن والدافئ والبارد عبر الأرض. تشمل المواقع الأكثر شعبية ينابيع الجوهرية الصاخبة وأم صباح والحارة والخضود. يعتبر الكثير من الينابيع المزودة بالمعادن أن لها خصائص علاجية فعالة، لذلك ستكتشف في كثير من الأحيان أشخاصًا يأخذون بعض الماء ويشربونه.

لتناول الغداء، اذهب في رحلة جانبية إلى بحيرة أسفار القريبة من الينابيع، والتي تقع بشكل جميل جدًا على حافة مدينة الأحساء الرائعة. تمتد البحيرة على مسافة 12 كيلومترًا عبر الكثبان الرملية، وهي مكان شهير للعائلات ومكان مثالي للاستمتاع بنزهة على الشاطئ. البحيرة هي واحدة من عدد قليل من المسطحات المائية الطبيعية في منطقة الخليج العربي، وهي موطن لبعض من أروع الحياة البرية في المنطقة. لا توجد طرق تؤدي إلى الداخل.حول البحيرة ستجد مجموعة من المطاعم وأكشاك الطعام السريع لتناول وجبة غداء ساخنة، أو يمكنك احضار الطعام معك للاستمتاع به بجانب البحيرة مع عائلتك أو أصدقائك.