الرحالة و المسافرون العرب

الهجرة الى سويسرا : شروط ومميزات واجراءات الهجرة والاقامة في سويسرا

الهجرة الى سويسرا حلم حقيقي لكثير من الشباب العرب، خاصة بعد الأزمات الأخيرة التي عصفت بوطننا العربي، لكن دعني أقول لك قبل أي شيء، إن هؤلاء الذين اختاروا سويسرا بلدًا للهجرة، هم بحق أشخاص أذكياء، فسويسرا من أكثر الدول جمالًا في العالم، وينعم شعبها برفاهية ليس لها مثيل، وكذلك يستمتعون بمستوى معيشي مرتفع، وحلم الثروة يتحقق في سويسرا أسرع من أي دولة أخرى.

تتمتع سويسرا بموقع جغرافي ممتاز وسط أوروبا، وسط كل من ألمانيا والنمسا وإيطاليا وفرنسا، وقد يكون هذا الموقع هو أحد أهم المميزات التي عززت مكانة سويسرا على خارجة السياحة العالمية، هذا إلى جانب طبيعتها الساحرة ومناخها المتميز، ومدنها التي يقصدها الملايين سنويًا وعلى رأسها جنيف.

كيفية الهجرة إلى سويسرا

اجراءات الهجرة الى سويسرا عبر عدد من الطرق، خاصة أن سويسرا ليست من الدول التي تضع لنفسها برنامج هجرة محدد مثل كندا والولايات المتحدة، لذا فإن طرق الهجرة المتاحة تكون إما عن طريق السفر العادي عبر الحصول على تأشيرة سويسرا السياحية ومن ثم التقدم بطلب لجوء، أو السفر للعمل أو الدراسة.

طلب اللجوء الانساني الى سويسرا

الطريقة الأولى للهجرة الى سويسرا هي الحصول على التأشيرة السياحية و السفر الى سويسرا ثم تقديم طلب لجوء.. هي طريقة لـ اللجوء إلى سويسرا إذن إذا أردنا أن نكون أكثر دقة في استخدام المصطلحات، ومثلها مثل غيرها فإن الحصول على تاشيرة سويسرا له بعد المتطلبات والشروط، من بينها:

  1. جواز سفر ساري لمدة عام على الأقل، وبه صفحتين فارغتين على الأقل.
  2. صورة شخصية حديثة واضحة وذو خلفية بيضاء مع ظهور الوجه كاملا.
  3.  تعبئة استمارة طلب تأشيرة سويسرا .
  4. تذكرة طيران ذهاب وعودة وحجز فندق.
  5. تأمين صحي يشمل كل الدول الأوروبية ويغطي الفترة المطلوب السفر خلالها.
  6. تسديد رسوم فيزا سويسرا وتصل إلى 25 يورو.
  7. كشف حساب بنكي عن آخر 6 شهور.

على كل حال، بعد وصولك إلى سويسرا يمكنك تقديم طلب الهجرة الى سويسرا ، شريطة أن تتوافر فيك شروط معينة، مثل وجود خطر يهدد حياتك في حال عودتك إلى بلادك، وبحسب الموقع الرسمي للحكومة السويسرية فإنه يمكن لأي شخص التقدم بطلب الحصول على حق اللجوء في الكونفدرالية، لكن يجب عليه تقديم الإثباتات الكافية من أجل الحصول على هذا الحق.

الهجرة عن طريق الدراسة في سويسرا

إذا كنت ترغب في الهجرة الى سويسرا كطالب فيتعين عليك أولًا تقديم طلب إلى الجامعة التي ترغب في الدراسة فيها وتقديم كافة الأوراق المطلوبة للحصول على موافقتها، قبل التقدم إلى السفارة للحصول على فيزا سويسرا ، وعند حصولك على الموافقة يجب أن تدعم طلبك الذي ستقدمه للسفارة للحصول على التأشيرة بالمستندات التالية:

  1. رسالة أو شهادة قبول من الجامعة السويسرية المعنية.
  2. مستند يثبت تسديد الطالب لرسوم التسجيل في الجامعة السويسرية
  3. كشف حساب بنكي كدليل على قدرتك على تحمل تكاليف الدراسة والمعيشة في سويسرا.
  4. السيرة الذاتية.

شروط الهجرة الى سويسرا للعمل

أولوية العمل في سويسرا للمواطنين والمقيمين، ولكن هناك وظائف في سويسرا بالفعل لا يتقدم أحد لشغلها، وهناك وظائف أخرى تحتاج إلى خبرات في مجالها، وهنا يأتي دور الأقارب والأصدقاء في سويسرا، الذين يستطيعون تقديم طلب بالحصول على هذه الوظيفة لصديق لهم من خارج البلاد، مع تقديم كافة الأوراق المطلوبة.

صعوبة هذه الطريقة أنه يجب أن يكون لديك قريب أو صديق مخلص لك بحق، لأنه هو الذي سيتولى كل شيء، إيجاد فرصة العمل، وتقديم الملف، وإذا وافق صاحب العمل على التوظيف، يمكنه إنهاء الإجراءات في سويسرا، ثم يرسل صورة من عقد العمل إلى الشخص الراغب في السفر، ليذهب بها بعد ذلك إلى أقرب سفارة أو قنصلية سويسرية في بلده للحصول على تأشيرة سويسرا الخاصة بالسفر و الهجرة الى سويسرا من أجل العمل.

الهجرة الى سويسرا عبر الانترنت

إذا لم يكن لك قريب أو صديق مقيم في سويسرا قادر على مساعدتك، وترغب في الهجرة الى سويسرا عن طريق العمل، فيمكنك البحث عن فرصة عمل في سويسرا بنفسك عبر شبكة الإنترنت، ويمكنك القيام بذلك من خلال العديد من المواقع.

عندما تجد فرصة العمل المناسبة، سيتوجب عليك الآن عزيزي القارئ التواصل مع صاحب العمل، عبر إرسال سيرتك الذاتية له عبر نفس الموقع، ليتم تحويلك إلى صفحة أخرى تدخل فيها بياناتك الشخصية، للتواصل معك في حال تمت الموافقة على طلبك.

إذا رأت جهة العمل أنك الشخص المناسب، ستتواصل معك، وبعد الاتفاق النهائي سترسل لك كافة الأوراق اللازمة للحصول على تاشيرة سويسرا ، يمكنك الآن عزيزي القارئ التوجه إلى السفارة السويسرية في بلدك لإنهاء الاجراءات

بعد سفرك ووصولك للأراضي السويسرية، سواء حصلت على فرصة العمل عبر الإنترنت أو من خلال صديق في سويسرا، ستبدأ في اجراءات الحصول على الإقامة في سويسرا ، والتي عادة ما تفوق مدة عقد العمل الذي حصلت عليه، وتكون قابلة للتجديد في حالة تم تجديد عقد عملك أو حصلت على عقد عمل جديد، وبالطبع شريطة الالتزام بالقوانين السويسرية.

يسمح القانون السويسري لكل من أقام لمدة 3 سنوات متصلة في سويسرا بالتقدم للحصول على الجنسية السويسرية شريطة الالتزام بالقانون السويسري وعدم ارتكاب أي مخالفات.

الهجرة الى سويسرا عبر لم الشمل العائلي

يمنح القانون السويسري لأسرة من يملك إقامة في سويسرا بالبقاء في البلاد، وتشمل الأسرة الزوج أو الزوجة والأطفال دون الـ 21 عامًا، وكل من يعولهم صاحب الإقامة بشكل قانوني بغض النظر عن سنهم.

الأمر يستوجب فقط إبلاغ السلطات المعنية لحظة وصولهم سويسرا ولمدة 8 أيام، حيث تقوم بتحويل الملف إلى سلطات الكانتون التي تتولى دراسة الملف لمنحهم حق الإقامة على الأراضي السويسرية، إلا أن هناك بعض الأوراق المطلوب تقديمها في الطلب، وهي كالتالي:

  1. جواز سفر ساري لصاحب الطلب ولأفراد أسرته.
  2. شهادة تأمين صحي
  3. صورة شخصية حديثة لصاحب الطلب ولأفراد أسرته.
  4. وثائق الحالة المدنية مثل عقد الزواج وشهادات الميلاد.
  5. عقد العمل أو شهادة تثبت التسجيل في الجامعة بالنسبة لصاحب الطلب.

قرعة الهجرة الى سويسرا

ينتشر عبر بعض المواقع الالكترونية وشبكات التواصل الاجتماعي مصطلح قرعة الهجرة الى سويسرا ، على غرار قرعة الهجرة العشوائية لامريكا ، والحقيقة أن ما يسمى بقرعة الهجرة الى سويسرا ليس سوى أكاذيب ليس لها أساس من الصحة، يستغلها بعض ممن يحترفون الاحتيال للنصب على الشباب العربي الراغب في الهجرة الى سويسرا فاحذر منها عزيزي القارئ، فسويسرا لا تعتمد مثل هذا البرنامج للهجرة.

الاقامة في سويسرا

يحصل كل شخص على إقامة في سويسرا طالما كان عاملًا على أراضيها أو طالبًا أو لاجئًا أو غير ذلك، وتختلف أنواع تصاريح الإقامة في سويسرا حسب حالة الشخص سواء كان متقدم لـ الهجرة الى سويسرا أو اللجوء أو طالب أو عامل أو غير ذلك، ويحصل كل تصريح إقامة في سويسرا على رمز كودي مثل B  أو N أو غيرهم، وفيما يلي سنتعرف على أنواع هذه التصاريح ومدتها القانونية:

تصريح الإقامة في سويسرا فئة B

لا تتجاوز مدة الإقامة في هذا التصريح عام واحد، ويتم تجديده سنويًا طالما لا يوجد ما يحول دون ذلك مثل ارتكاب جرائم أو مخالفات أو العيش اعتمادًا على المساعدات التي تقدمها الحكومة السويسرية.

ويمنح هذا تصريح الإقامة في سويسرا فئة B بموجب عقد عمل لا يقـل عن 6 أشهر أو غير محدود بمدة، كما يمكن منح هذا التصريح للمستثمر الذي يستثمر في إحدى الشركات في سويسرا.

ولا توجد أية قيود بخصوص حرية اختيار مكان الإقامة أو السكنى أو مكان العمل. ويمكن لأسرة هذا الشخص وأولاده، دون سن 18 سنة، الحصول على الإقامة في سويسرا، إذا كانت أحواله المعيشية جيدة و تسمح بذلك.

تصريح الاقامة في سويسرا فئة L

يمنح هذا التصريح حق الإقامة في سويسرا لمدة عام واحد، و يمكن تجديد هذا التصريح لمدة عام أخر فقط بعد انتهائه. ويُمنح هذا التصريح للأشخاص الذين يذهبون للعمل في سويسرا لمدة معينة كما أن العمل يكون في مكان محدد .

تصريح الإقامة في سويسرا فئة C

وهو من أفضل تصاريح الاقامة في سويسرا حيث يمكن بعده التقدم بطلب الحصول على الجنسية السويسرية مباشرة. ويصدر هذا التصريح بعد الإقامة في سويسرا لمدة 10 سنوات كاملة.

تصريح الإقامة في سويسرا فئة N

يمنح هذا التصريح لطالبي اللجوء ولحق حق الإقامة و الهجرة الى سويسرا حتى تتم معالجة طلبات لجوئهم و البت فيها من قبل سلطات الهجرة .

ولا يمكن لطالب اللجوء أن يعمل في سويسرا بهذا التصريح، لكن يمكن الإقامة في سويسرا حتى البت في طلبه سواء بالقبول أو بالرفض .

تصريح الاقامة F حق حماية

يُمنح هذا التصريح للأشخاص الذين يستحقون حق الحماية في سويسرا أو يستحقون اللجوء المؤقت في سويسرا، أو الذين رفض منحهم حق اللجوء لكن هناك أسباب تمنعهم من العودة إلى بلادهم مثل الحروب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.